الجمعة، 17 نوفمبر 2017

جولة الصحافة المحلية ليوم : الجمعة 17 نوفمبر 2017 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يستعرض من خلالها أهم العناوين التي طالعتنا بها الصحافة المحلية

الجمعة 17 نوفمبر 2017

الأهرام:
السيسى: مصـر قادرة على هـزيمة الإرهـاب

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر تكافح الإرهاب وتتصدي له، نيابة عن المنطقة والعالم بأسره، ولديها الإرادة والتصميم علي دحر خطره وهزيمته.تصريحات الرئيس،
جاءت خلال استقباله، أمس، لاسلو كوفير رئيس البرلمان المجري والوفد المرافق له، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وسفير المجر بالقاهرة.
واستعرض السيسي مجالات التعاون الثنائي مع المجر، وبين مصر ومجموعة دول «فيشجراد» التي تتولي المجر رئاستها، حاليا، وتطرق اللقاء إلي تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب.
وصرح السفير بسام راضي المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أشاد بعمق الروابط التاريخية الوثيقة والطفرة التي تشهدها علاقات البلدين حاليا، مؤكدا الحرص علي تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات، تحقيقا لمصالح الشعبين الصديقين.
من جانبه، أكد السيد «كوفير» تميز علاقات الدولتين علي مختلف الأصعدة وحرص بلاده علي الاستمرار في تفعيلها وتطويرها، خاصة علي الصعيد البرلماني، مشيرا إلي الزيارات المتبادلة علي مختلف المستويات في البلدين، وآخرها زيارة الرئيس السيسي إلي العاصمة المجرية في يوليو الماضي، والتي أسهمت في تعزيز أطر التعاون ودفع العلاقات في المجالات المختلفة.


الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة لـ «الأهرام»:
«التأمين الصحى» الجديد إلزامى لكل المصريين وتطبيقه بعد 6 أشهر من إقرار القانون
الرئيس أوصى بأن يولد قويا وبأعلى مستوى للخدمة الطبية

تبدأ لجنة القمة بمجلس النواب بعد غد مناقشة مشروع قانون التأمين الصحى الجديد، والذى تقدمت به الحكومة بعد الانتهاء من إعداده على مدى عامين، وهو على حد تعبير الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، حلم يتحقق على أرض مصر، حيث يضمن لكل مواطن العلاج فى منشآت صحية معتمدة وفق معايير الجودة والكفاءة دون واسطة أو تمييز.
الأهرام حاورت وزير الصحة قبل ساعات من بدء البرلمان مناقشة المشروع، حيث أكد أنه يتوقع موافقة المجلس عليه تمهيدا لبدء تطبيقه بعد 6 أشهر من إقراره.
وقال وزير الصحة إن الرئيس كان يتابع أولا بأول مشروع القانون، وآخر مرة عرضنا عليه المشروع النهائى كانت قبل شهر وطلب أن يولد نظام التأمين الصحى قويا، بحيث تكون له تغطية مالية مستدامة وأن تكون جودة الخدمة الصحية مختلفة عما كانت تقدم من قبل، حتى يشعر المواطن بما حدث من تغيير.
وكشف الوزير عن أن رواتب الأطباء ستكون مغرية جدا وتفوق عقد العمل بالخارج، بشرط التدريب والشهادات العلمية، وأن المشروع يغطى جميع الأمراض، ويسمح بالعلاج خارج مصر لمن يحتاج، وفق الضوابط المنصوص عليها.
كما كشف عن أن الاشتراك سيكون إلزاميا لكل مواطن يحمل الجنسية المصرية، ومن لا يشترك ستتوقف معاملاته الرسمية مع الحكومة، وأن بورسعيد جاهزة كأول محافظة لبدء النظام، تليها محافظات القناة وجنوب سيناء، ثم الأقصر، وستكون العاصمة آخر محافظة يطبق فيها التأمين الصحى الجديد. وهذا نص الحوار:
هل يمكن القول إن مصر على بعد خطوات من تطبيق نظام تأمين صحى جديد يماثل الأنظمة المتبعة فى دول العالم المتقدم؟
إن شاء الله، لأننا ونحن نجهز لهذا النظام درسنا تجارب دول العالم واخترنا نظام التأمين الصحى المعمول به فى بريطانيا، وحتى يكون المواطن على دراية تامة بكل الخطوات أشير هنا إلى أن مصر بدأت فى دراسة تطبيق قانون التأمين الصحى فى التسعينات، وكانت تخطط لتنفيذه، لكن دائما ما كان يصطدم بالكثير من المعوقات التى تمنع تنفيذه، وفى مقدمتها الإرادة السياسية، التى لم تكن متحمسة بالقدر الواجب لتنفيذه بسبب عدم وجود الغطاء المالى.
ما الذى تغير الآن حتى يمضى النظام فى طريق التنفيذ؟
بعد تكليفى بوزارة الصحة كان هناك توجيه بشكل شخصى أن يكون هذا الملف من الملفات الأساسية وله الأولوية فى عمل الوزارة، ووضع الرئيس أمامى ٣ ملفات فى أول مقابلة، وهى «فيرس سى» و «قانون التأمين الصحى» و «تدريب الأطباء».
القضاء على فيرس سى تجربة ناجحة؟
الحمد انتهينا منه، وهى تجربة مصرية حازت على شهادة العالم.
إلى أى مدى كان يتابع الرئيس مراحل إعداد مشروع قانون التأمين الصحى واستعدادات الوزارة؟
الرئيس كان يتابع أولا بأول، وآخر مرة عرضت عليه المشروع بشكل نهائى كان قبل شهر من الآن، وكانت له آراء وتعديلات تم تنفيذها قبل عرضه على مجلس الوزراء.
ما هى أبرز ملاحظات الرئيس؟
أبرز ملاحظات الرئيس عبدالفتاح السيسى كانت أن يولد نظام التأمين الصحى قويا، بحيث تكون له تغطية مالية مستدامة، وأن تكون جودة الخدمة الصحية كبيرة ومختلفة عما كانت تقدم من قبل، حتى يشعر المواطن بما حدث من تغيير.


الأخبار:

«الري»: تكثيف التعاون المائي مع جنوب السودان وتوفير فرص للاستثمار الزراعي

أكدت وزارة الري أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع جنوب السودان، حيث تقوم حاليًا بتنفيذ حزمة من المشروعات بها لتنمية مواردها المائية بمنح مصرية، وتشمل مشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال لتنمية المنطقة بكافة نواحي التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتكاملة، لتحسين الأحوال المعيشية والصحية لأهالي هذه المناطق والأحوال البيئية ومكافحة الفيضانات والحد من غرق القري الواقعة علي ضفاف الأنهار والروافد نتيجة انسداد المجاري المائية وارتفاع مناسيب المياه.
وأوضح تقرير أصدرته الوزارة أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوي لإنشاء سد واو المتعدد الأغراض لتوفير 2 مليار متر مكعب من المياه، وتوليد 10٫4 ميجا وات، وتوفير مياه الشرب لحوالي 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه في الري التكميلي لمساحة تتراوح بين ٣٠ و٤٠ ألف فدان مما يتيح فرصة للاستثمار الزراعي لمصر في جنوب السودان، بجانب مشروع حفر وتجهيز 30 بئرًا جوفية لتأمين مياه الشرب النقية لأبناء جنوب السودان.
كما تم الانتهاء من تسليم 6 محطات مياه جوفية في نطاق مدينة جوبا، وانشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه للرصد البيئي، وشراء معدات وأجهزة مساحية لتوفير البيانات اللازمة وأعمال الرفع المساحي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع انشاء سدود حصاد مياه الأمطار ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع في القريب العاجل.
وأوضح المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل أن مشروعات التعاون الفني مع جنوب السودان حققت العديد من النجاحات في مختلف المجالات، شملت تنفيذ المشروعات التنموية، ومنها مشروع إنشاء المراسي النهرية والانتهاء من حفر ١٧ بئرا جوفية في معظم الولايات، وأشار إلي انه تم الانتهاء من تأهيل ١٥ محطة في ملكال وجوبا وواو لقياس تصرفات ومناسيب النيل بشكل منتظم.

الجمهورية:

بركة غليون تقهر المستحيل
الرئيس يفتتح أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط خلال ساعات

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال ساعات أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط بمنطقة "غليون" بكفر الشيخ تم إنجاز المرحلة الأولي بمشاركة القوات المسلحة والزراعة ومحافظة كفر الشيخ.

أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ أن افتتاح المزرعة السمكية يعتبر نقلة حضارية إنتاجية يرتفع معها إنتاج المحافظة إلي ما يقرب من 60% من إنتاج مصر من الأسماك.
أضاف أنه تم إنشاء المزرعة في وقت قياسي وهو عام ونصف العام بسواعد أبناء القوات المسلحة وأن المرحلة الأولي أقيمت علي 4 آلاف فدان وبها 1359 حوضًا سمكيًا وبها اكتفاء ذاتي من كل متطلبات الاستزراع والإنتاج والتغليف والتعبئة وتم إنشاء مفرخ لإنتاج زريعة الأسماك.
أوضح أن المحافظة قامت بعمل الطرق الداخلية للمزرعة بطول 165 كيلو مترا وطرق خارجية تصل المزرعة بالطريق الساحلي الدولي والقري المجاورة لها وأن هذه المزرعة توفر 3 آلاف فرصة عمل مباشرة و5 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.
أضاف أن 5 آلاف عامل واصلوا العمل ليلًا ونهارًا بمشاركة سواعد القوات المسلحة لإنجاز هذا المشروع الكبير.


الوطن:

«التنظيم والإدارة»: تعيينات «يناير» فى «علم الغيب» بسبب قاعدة بيانات

قال المستشار الدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن «تعيينات يناير» فى «علم الغيب»، مشيرًا إلى أنها تتطلب تكوين قاعدة بيانات دقيقة لـ«الجهاز الإدارى للحكومة» ويجرى إعدادها حاليًا، مؤكدًا أن إجمالى أجور العاملين بلغ 240 مليار جنيه سنويًا، بحسب أحدث موازنة.
وأكد «جميل»، لـ«الوطن»، على هامش ورشة عمل «أمناء الجامعات والأمناء المساعدين للتعريف بقانون الخدمة المدنية» أمس، وضع بند «تحليل مخدرات» لموظفى الحكومة ضمن الكشوف الطبية التى تجرى لـ«المُعينين»، وأن الدولة والجهاز كفلوا كل الضمانات للموظفين، حيث سيتم إعطاء فرصة وأخرى للمرشحين للتعيينات عن طريق منحهم ملحقًا، وإعطائهم مهلة للتوقف عن التعاطى أيًا كان نوعه، وإجراء تحاليل مرة أخرى فإذا ثبت خلوهم من التعاطى تتم إجراءات التعيين مرة أخرى، وإذا ثبت العكس فى المرة الثانية سيتم الاستبعاد تمامًا.
وأشار رئيس الجهاز إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على الحكومة بضرورة حل كل مشاكل الموظفين قبل وصولها للقضاء، من خلال لجان التدخل السريع، التى ستقوم بالعمل بكل جدية لحلها قبل تفاقمها واللجوء للمحاكم، وكذا وجه بعدم المساس براتب الموظف الحكومى، وأن ما أُثير حول أن قانون «الخدمة المدنية» صدر لتقليصها «شائعات». وأوضح «جميل» أن الجهاز مستمر فى حصر الوحدات الإدارية التى بها موظفون ينتمون لـ«الكيانات الإرهابية» تمهيدًا لفصلهم وفقًا لـ«الخدمة المدنية».
وقال اللواء خالد سعيد، وكيل «الرقابة الإدارية»، إنه «لن يُسمح بأى تجاوزات فيما يتعلق بالفساد فى الجهاز الإدارى»، مشيرًا إلى أن قانون الرقابة الجديد، الذى تمت الموافقة عليه مؤخرًا من «النواب»، تعرّض للعرقلة والمنع إبان حكم «الإخوان»، ولم ير النور إلا بعد ثورة 30 يونيو. وأضاف أن الدولة تسير بخطى قوية للقضاء على الفساد، لذلك قررت إنشاء بوابة إلكترونية تسمى «بوابة المشتريات» بالتنسيق بين وزارتى المالية والتخطيط، وكذا تعيين عضو من «الرقابة الإدارية» بكل جامعة لمراقبة الأنشطة ومواجهة التجاوزات.

«التعليم العالى»: اكتمال «اللائحة الطلابية» والانتخابات فى ديسمبر

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الانتهاء من «اللائحة الطلابية» فى شكلها النهائى بعد مراجعتها من مجلس الدولة، منوهًا بأن رئيس مجلس الوزراء سيعتمدها الأيام القليلة المقبلة، مطالبًا رؤساء الجامعات ببدء الاستعداد لإجراء الانتخابات الطلابية بدءًا من أوائل ديسمبر المقبل.
وأكد «عبدالغفار»، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، أمس، بحضور وزير التربية والتعليم، دعم المجلس لتفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين بالجامعات من غير أعضاء هيئة التدريس، تنفيذًا للقرارات الوزارية، مؤكدًا أنه مُلتزم بدعم تفعيله، وأنه تمت مخاطبة «المالية» التى أكدت عدم ممانعتها.
وطالب الوزير بتنظيم زيارات ميدانية من رؤساء الجامعات ونوابهم للمدن الجامعية للوقوف على مدى جاهزيتها من حيث «الخدمات»، وتقديم تقرير دورى عن أوجه التطوير الذى تشهده، وحل المشكلات الموجودة بها، مؤكدًا التزام الجامعات بقرار مقاطعة أعضاء هيئة التدريس لأى فعاليات بدولة قطر.
وأحاط الوزير المجلس بموافقة لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب على قانونى وكالة الفضاء المصرية والمستشفيات الجامعية، مشيدًا بالمناقشات الثرية لأعضاء اللجنة حول القانونين، مؤكدًا أن المجلس أكد تضامنه مع جامعة الفيوم ودعم إدارتها فيما اتخذته من إجراءات، وضرورة احترام استقلال الجامعات.
وقرر المجلس الموافقة على إنشاء كليات فرع الغردقة جامعة جنوب الوادى، وعلى الآلية المقترحة لبحث تكافؤ تخصص درجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة من جهة علمية بمجال تخصص معين لآخر من غير كلية التخصص، من خلال اللجنة العليا لتنظيم أعمال اللجان العلمية.

الشروق:
مصدر مصري :موقف السودان تغير في الاجتماع الأخير من مفاوضات سد النهضة
أكد مصدر بالوفد المصري المفاوض في تصريحات للشروق أن الخلاف القائم بسبب ما طرحه السودان يتلخص في تقديرات حصول وسحب السودان لحصته من مياه النيل والمقدرة ب 18.5 مليار متر مكعب من المياه بعد أن كان هناك اتفاق من خلال الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل بتقديرات حسابية تتم وفقا لها حساب كميات المسحوبة من قبل السودان لحصته المائية.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
الحق والضلال

تحريراً في :
الجمعة 17 نوفمبر 2017

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقائي معكم اليوم

موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم  في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق