الأربعاء، 24 يونيو 2015

نيويورك تايمز: مسلسل «حارة اليهود» أثار دهشة المصريين لتعاطفه مع يهود مصر

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسلسل "حارة اليهود"، أنه أثار دهشة المصريين لتعاطفه مع يهود مصر وتصويره لمناهضتهم القوية للصهيونية.
وذكرت الصحيفة، أن المسلسل يبدو أنه الأول على شاشة التلفزيون المصري منذ 6 عقود على الأقل الذي صور باحترام العائلات اليهودية وهي تصلي في الكنيس أو عشاء السبت.
وأضافت الصحيفة، أن المسلسل يعد تحولًا صارخًا من مناهضة الصهيونية العلنية التي هيمنت على التليفزيون المصري لعقود، موضحة أنه بعد 4 سنوات من الاضطرابات، يثير المسلسل جدلًا ضاريًا حول كل من اليهود ومصر.
فبالإضافة إلى أن المسلسل يثير تساؤلات بشأن حالة اليهود، أصبحت مناقشة المسلسل منافسة بين الرؤى العالمية والقومية والدينية للهوية المصرية.
من جانبه، قال مخرج المسلسل محمد العدل، إن المسلسل لا يدعم الإسرائيليين، مضيفًا "إنه ضدهم، إسرائيل هي العدو الأول لمصر"، ولكن يشدد على أن "حارة اليهود" كان صادقًا مع التاريخ.
من جانبه، قال جويل بينين، وهو مؤرخ في جامعة ستانفورد كتب عن اليهود المصريين، إن المسلسل أكثر اتساقا مع الحقائق من أي شيء آخر ظهر في الإعلام المصري في العقود الأخيرة.
وأوضح بينين، أن أغلب اليهود المصريين من فترة أربعينيات القرن الماضي يعرفوا أنفسهم بأنهم مصريين وليسوا صهاينة.
كما استعرضت الصحيفة، عددًا من المسلسلات المصرية التي وصفها بأن موضوعاتها "معادية للسامية" بشكل علني والتي أذيعت في السنوات الماضية، ولا يزال يتم إعادة إذاعتها بعض الأوقات، ومنها "فارس بلا جواد" عام 2002، و"رأفت الهجان" عام 1988، و"فرقة ناجي عطا الله" عام 2011.
يذكر، أن السفارة الإسرائيلية في مصر علقت في اليوم الثاني من رمضان على المسلسل بقولها " لقد شاهدنا في سفاره إسرائيل أولى حلقات المسلسل المصري حاره اليهود، ولقد لاحظنا لأول مرة أنه يمثل اليهود بطبيعتهم الحقيقية الإنسانية، كبني آدم قبل كل شيء، ونبارك على هذا".
إلا أنها عادت اليوم على صفحتها على فيس بوك "إسرائيل في مصر"، وأعربت عن شعورها "بالأسف الشديد خلال متابعتنا لمسلسل حارة اليهود وأن المسلسل بدأ يأخذ مسار سلبي و تحريضي ضد دولـة إسرائيل".
ترى السفارة أن المسلسل "استخدم الشخصيات الإنسانية ليهود الحارة كقناع ليعادي دولة إسرائيل، وكأنها عدو وحشي يريد أن يفتك بالجميع".
كما أبدت السفارة أسفها الشديد لما وصفته بأنه "تحريض مستمر ضد دوله إسرائيل وضد اتفاقية السلام" وذلك بعد مرور 36 عامًا من توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، مشيرة إلى "أن هذا التعامل ليس له مثيل بين جميع دول العالم الصديقة".

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
الشروق

تحريرًا في :
الأربعاء 24 يونيو 2015
في الساعة :
3 17 مساءًا

بِرَجَاء عند نقل الخبر ذِكْر المصدر

الى هنا لقاؤنا
موعدنا يتجدد  قرييباً
إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  على جريدة ابن النيل المُنَوَّعة تجدون كل جديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق