الثلاثاء، 23 يونيو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الثلاثاء " 23 يونيو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

الشأن المحلي يستحوذ على عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء

الثلاثاء, 23 يونيو, 2015,

استحوذ الشأن المحلي على عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء، واحتل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير التربية و التعليم على اهتمامات كافة الصحف.
فألقت كافة الصحف الضوء على اِجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بالدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، حيث تناول اللقاء استعراض المشكلات الرئيسية التي تواجه العملية التعليمية بكل عناصرها والخطوات التنفيذية لبرنامج الإصلاح الذي يرتكز حول المدرسة كأساس لإصلاح العملية التعليمية وتطويرها.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير التعليم استعرض في هذا الإطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لعلاج مشكلة ارتفاع كثافة الفصول وعدم توافر بنية مدرسية آمنة، حيث عرض الخطوات الجارية لبناء مائة مدرسة قبل نهاية يونيو 2015، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال صيانة المدارس، وذلك بهدف تقليل الكثافة الطلابية وتحسين جودة الأنشطة المدرسية.

ووجّه الرئيس بأهمية تدشين حملة قومية لتطوير ورفع كفاءة المدارس المصرية والانتهاء من كافة أعمال التجديد خلال العطلة الصيفية.
واستعرض الوزير خلال الاجتماع لائحة الانضباط المدرسي التي تهدف إلى مكافحة العنف والإيذاء البدني والنفسي بين الطلاب وزملائهم، وبين الطلاب والمعلمين، بما يحدد ويضمن حقوق وواجبات الطلاب والمعلمين، ومسئوليات أولياء الأمور وإدارة المدرسة.

وعرض الوزير عدداً من الإجراءات تشمل عقد ورش عمل وجلسات حوار للتوصل إلى حلول للقضاء على ظاهرة العنف في المدارس، ودورات تدريبية لتوعية المعلمين ومديري الإدارات التعليمية، وتطوير وتنقية المناهج الدراسية من أى موضوعات تحض على العنف.

وأكد الرئيس أهمية إرساء الأخلاق والمبادئ والمُثُل العليا، وإدخالها كمحددات لتقييم الطلاب، وذلك جنباً إلى جنب مع تنمية المهارات واللياقة البدنية للطلاب بما يوجه طاقاتهم إلى الجوانب المفيدة.
وذكر السفير علاء يوسف أن الدكتور محب الرافعي استعرض الجهود التي تقوم بها الوزارة لتحسين جودة القراءة والكتابة لدى الطلاب، وتطوير المناهج القائمة، وتطوير وتأليف مناهج جديدة لجميع مراحل التعليم العام والفني طبقا للمعايير والمواصفات المحددة من قبل الهيئات واللجان المختصة، فضلاً عن توزيع مائتي ألف جهاز حاسب لوحي "تابلت" على الطلاب في المناطق النائية وذلك في إطار خطة تطوير المدارس لاسيما في المناطق الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية.

وأكد الرئيس في هذا الصدد ضرورة تقييم الطلاب تقييماً دقيقاً يحدد قدراتهم الحقيقية، وتحديث طرق التدريس والانتهاء من مراجعة وتطوير المناهج الدراسية خلال فصل الصيف وقبل بدء العام الدراسي الجديد، مع الاعتماد على التقنيات المتطورة في التعليم، فضلاً عن اتباع أساليب متطورة لمكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات، وتدريس مواد دراسية تدعو إلى نبذ العنف والتطرف ومكافحة التحرش ومعاملة السائحين بالشكل اللائق.

وأشار الوزير إلى الجهود المبذولة لرعاية الطلاب الفائقين والموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تطوير مدارس المتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا وربطها بالجامعات ومراكز الأبحاث العلمية، فضلاً عن السعي نحو تحقيق التعاون بينها وبين المدارس المناظرة في الدول المتقدمة ، ووجَّه الرئيس بأن تكون هناك مدرسة للمتفوقين على الأقل في كل محافظة.
وأضاف الوزير أنه جار دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في 3600 مدرسة موزعة على مختلف الإدارات التعليمية فضلاً عن تدريب معلمي التربية الخاصة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهوداً دؤوبة للارتقاء بمستوى وأوضاع المعلم المصري وتحرص على وضع منظومة لتقييم أدائه وتنمية مهارات القيادة والتواصل والإدارة لديه فضلاً عن تحسين أدائه المهني، وقد أكد الرئيس أهمية تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم بشكل دوري.

وفي هذا الإطار، عرض الوزير التنسيق الجاري مع المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية من أجل تدريب عشرة آلاف معلم على مصفوفة مناهج المعرفة والإبداع وتكنولوجيا المعلومات لمدة 18 شهراً.

واستعرض الوزير أيضاً جهود الوزارة لمكافحة التسرب من التعليم ومحو الأمية، لا سيما في المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجاً.
وأكد الرئيس أهمية الارتقاء بجودة التعليم وإعطاء الاهتمام الكامل لتنفيذ كل الإجراءات والخطوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية، باِعتبار التعليم ركيزة رئيسية للتقدم والتنمية ويساهم بشكلٍ أساسي في صياغة مستقبل الأمة وأجيالها القادمة.

كما أبرزت كافة الصحف ، قرار المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التنمية المحلية تضم وزراء الاستثمار والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى الوزراء والمسئولين المعنيين، لمتابعة الاستعدادات الخاصة بتنظيم مؤتمر الاستثمار فى صعيد مصر.

وأكد رئيس الوزراء - خلال اجتماع عقد أمس لاستعراض الاستعدادات لهذا المؤتمر - أهميته فى عمليات التنمية الحقيقية بالصعيد واستغلال الموارد والفرص المتاحة فى هذه المناطق لجذب المزيد من الاستثمارات، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

وخلال الاجتماع، قدم وزير الاستثمار اشرف سالمان عرضاً للخطوات التى اتخذتها الوزارة لتنظيم المؤتمر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم اختيار مدينة الغردقة لاستضافة هذا المؤتمر المهم، نظراً لعدة اعتبارات، أهمها وجود أماكن مجهزة لاستقبال مثل هذا الحدث الكبير، حيث توجد قاعة كبرى تسع لنحو 2000 مشارك، بأحد الفنادق، إضافة إلى 3 فنادق كبرى مجاورة، لاستضافة الحضور، مشدداً على أننا نسعى لأن يكون تنظيم هذا المؤتمر فى نفس مستوى التنظيم والترتيبات الخاصة بمؤتمر شرم الشيخ الذى عقد فى مارس الماضى.

وأوضح وزير الاستثمار أنه تم دعوة محافظى الصعيد والبحر الاحمر (10محافظات) لزيارة المكان المخصص للمؤتمر، ومناقشة الاستعدادات الخاصة بالتنظيم، وكذا استعراض فرص الاستثمار المتاحة فى كل محافظة، لطرحها للاستثمار فى المؤتمر الذى سيكون خلال الفترة من (11- 12) سبتمبر المقبل.
وأعلن الوزير أنه تجرى دراسة الإعلان عن عدة مناطق حرة جديدة فى صعيد مصر خلال المؤتمر، لتسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية التى تساعد فى توفير فرص عمل للشباب، وخلق تنمية اقتصادية واجتماعية لهذه المناطق.

كما عقد محلب أمس اجتماعا للمجموعة الوزارية الاقتصادية التى وافقت على انشاء شركة مساهمة مصرية لمشروعات إضافة وحدات لانتاج الكهرباء لمواجهة أحمال صيف 2015 على أن تتملك وتدير الشركة تلك المشروعات، وتتكون أصولها من التكلفة الاستثمارية للوحدات.

كما وافقت اللجنة على قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بتدبير احتياجات البلاد من سلع الزيت أو أى سلع أخرى عن طريق الاستيراد، كما وافقت اللجنة برئاسة محلب على زيادة قيمة دعم الصادرات المصرية من 2٫6 مليار جنيه إلى 5 مليارات.

من ناحية أخرى، عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء اجتماعا مع عدد من ممثلى الجمعيات الأهلية والشركات والمؤسسات العاملة فى مجال خدمة المجتمع لمتابعة جهودها فى اطار تنفيذ مبادرة شهر الخير التى أطلقها مؤخرا.

ووجه محلب بتكثيف الأعمال الخيرية فى المناطق العشوائية، والإهتمام بالمدارس التى تضمها على وجه الخصوص، ورفع كفاءتها وتطويرها، مؤكداً أن التعليم هو الضمانة الحقيقية للتنشئة السليمة وتقويم السلوك وإعداد أجيال جديدة متعلمة وواعية تساهم فى بناء وطنها.

وعرضت وزيرة التضامن الإجتماعى تقريراً حول مبادرة شهر الخير، أشارت خلاله إلى أن المبادرة التى تم إطلاقها تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء، تهدف إلى تنسيق جهود المجتمع المدنى فى شهر رمضان، من خلال تجميع الأنشطة والتبرعات التى يقدمها الشركاء الحكوميون وشركاء المجتمع المدنى والقطاع الخاص، بهدف ترشيد توجيهها إلى الفئات المستحقة مع توفير الضمانات لتغطية المناطق الجغرافية، لتعظيم الإستفادة من الأعمال الخيرية فى الشهر الكريم.

وأضافت أن شركاء مبادرة «شهر الخير» هم : الجمعيات الأهلية : وتضم نحو 16 جمعية، والقطاع الخاص ويضم اتحاد بنوك مصر وعدداً من البنوك التجارية والشركات، ثم الحكومة ممثلة فى وزارات التضامن و التموين والتنمية المحلية، وعدد من الجهات.

وأشارت الوزيرة إلى أن العمل يجرى للوصول إلى آلية للتعرف على الأسر الفقيرة مع توفير ضمانات لعدم حصول نفس الأسر على نفس الخدمات من مصادر مختلفة، وأن ذلك يتطلب توحيد قواعد البيانات بين الشركاء وإتاحة تداولها فيما بينها.

كما أكدت الوزيرة ضرورة إعطاء أهمية خاصة لبعض المناطق العشوائية والمحافظات الحدودية والفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة ، وتعبئة الموارد المحلية نحو زيادة فرص التشغيل، وتعظيم دور الإعلام بشكل إيجابى نحو التوعية بالدور التنموى تجاه الفئات المستفيدة. وتم الاتفاق على عقد حملة قومية لعلاج مرضى فيروس سى بالتنسيق بين وزارتى التضامن الاجتماعى والصحة وشركات الأدوية وممثلين لغرفة الأدوية.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات، فانفردت جريدة "الأخبار" بتصريحات للدكتور عادل عدوى وزير الصحة التى أكد فيها أنه يقوم بجولات مفاجئة بالمستشفيات يوميا قبل بدء عمله بمقر ديوان عام الوزارة لضمان التزام جميع الأطباء بتقديم خدمة طبية تليق بالمواطن المصرى، مشيرا إلى أنه أكد لوكلاء الوزارة فى جميع المحافظات ضرورة المرور والإشراف بشكل مباشر على عملية تقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين . وقد جاء هذا التصريح أمس عقب جولة مفاجئة لمستشفى القاهرة الفاطمى ومكتب صحة الدراسة.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر في شمال سيناء وفقا لجريدة "المصري اليوم" النقاب عن أن سلاح المهندسين العسكريين حفر خندقا فى مدينة رفح على مسافة 2 كيلومتر من الشريط الحدودى مع قطاع غزة، لاستطلاع مدى وجود أنفاق تمتد داخل الأراضى المصرية.
وأضحت أن طول الخندق الذى تم حفره يبلغ 10 كيلومترات من إجمالى 14 كيلومترا، هى طول الشريط الحدودى مع قطاع غزة، فيما يبلغ عمقه عشرين مترا وعرضه عشرة أمتار.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق