السبت، 20 يونيو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , السبت " 20 يونيو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة: سقوط أدمن "شاومينج" ورسالة شديدة اللهجة من شيخ الأزهر للصين

السبت, 20 يونيو, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأنين المحلي والخارجي، فقالت إن مصر أدانت الهجمات الإرهابية التي استهدفت ثلاثة مساجد في اليمن، وأسفرت عن مقتل نحو 31 شخصا، وإصابة العشرات. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي موقف مصر الثابت برفض الطائفية والمذهبية، ودعم الشرعية في اليمن لاستعادة الاستقرار والأمن في البلاد.
وأضافت الصحيفة أن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، الذي يزور روسيا حاليا، أعلن عن دراسة عدد من الشركات الروسية الكبرى ضخ استثمارات مباشرة بالسوق المصرية في العديد من القطاعات، وعلى رأسها قطاعات السيارات والطاقة والغاز، حيث تلقي عرضا من شركة "روس أتوم" لإقامة محطة لتحلية مياه البحر بشمال سيناء وإنشاء مصنع لإنتاج المعدات اللازمة لمحطات التحلية باستثمار روسي مباشر.
وأضاف أن "جازبروم" الروسية تدرس أيضا توريد شحنات من الغاز المسال إلى مصر بعقود متوسطة الأجل وكذا المشاركة في عمليات التنقيب عن الغاز، فضلا عن ضخ استثمار مباشر لإقامة محطات توليد الكهرباء وتوريد الغاز اللازم لتشغيلها.
ونقلت الصحيفة عن المهندس أحمد فريد نائب مدير مشروع قناة السويس الجديدة : دخول الحفر مراحله النهائية، مشيرا إلى أنه تم رسميا تسلم المواقع التي وصلت إلى العمق النهائي المخطط، وهو 24 قدما، وذلك في المنطقتين ما بين الكيلو 75 والكيلو 76، والكيلو 61 والكيلو 62 من ترقيم القناة الجديدة، كما يجري الاستلام في المنطقة بين الكيلو 96، والكيلو 101 فى التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى.
وأشار إلى أنه تم تركيب الشمندورات في المناطق التي وصلت الأعماق فيها إلى 24 مترا، وقال إنه يجري الاستلام طبقا للبرنامج الزمني الذي طلبه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس من التحالفات العاملة بالمشروع، لافتا إلى أنه من المخطط الانتهاء من أعمال التكريك 15 يوليو المقبل. وأوضح أنه من المنتظر أن تكون القناة الجديدة بدون فواصل ترابية خلال ساعات.
وأشارت الصحيفة إلى أن تقريرا تلقاه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن الانتهاء حتى أمس الأول من رفع 225 مليونا و937 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه في جميع قطاعات المشروع بطول 72 كيلو مترا، بما يساوي 87.57% من المستهدف.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، استنكر قيام السلطات الصينية بمنع المسلمين ببعض أجزاء مقاطعة (شنجيانج الغربية) تركستان الشرقية من الصيام وممارسة شعائرهم الدينية خلال شهر رمضان، وذلك حسب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام. وجدد الأزهر رفضه لكل أشكال الاضطهاد الذي يمارس بحق مسلمي الإيغور بالصين، ومصادرة حقوقهم الدينية، وحرياتهم الشخصية.
وأكدت الصحيفة أن الأزهر الشريف طالب السلطات الصينية والمجتمع الدولي والأمم المتحدة، والهيئات الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان، بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات التى تخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية، التي كفلت لكل فرد حق ممارسة عباداته وشعائره الدينية.
أخبار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم، كما يلتقي سامح شكري وزير الخارجية اليوم أيضا بوزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، وتتناول المباحثات المصرية الفرنسية إلى جانب تنمية العلاقات الثنائية في مختلف مجالاتها، الأوضاع بالمنطقة وعلى رأسها تطورات عملية السلام والأوضاع بسوريا والعراق وليبيا واليمن.
وأضافت الصحيفة أنه تجتمع اليوم بالقاهرة اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي برئاسة سامح شكري مع وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس. وكانت هذه اللجنة قد سبق تشكيلها بقرار من القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ برئاسة وزير خارجية مصر وبعضوية وزراء خارجية فلسطين والأردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، والمغرب وأمين عام جامعة الدول العربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن سامح شكري وزير الخارجية يشارك خلال الأيام القليلة القادمة في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية المتوسطية، لبنان ومصر وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين والاردن، والذي سيعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، وسيشارك في هذا اللقاء كذلك مسئولون أوروبيون وعرب، وسيكون محور نقاش هذا الاجتماع مراجعة سياسة الجوار الأوروبية وتنسيق المواقف وتبادل وجهات النظر العربية فيما يخص هذه السياسة وذلك من اجل حماية مصالحها مع أوروبا.
ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول داخل مجلس الوزراء: أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يقدم 1000 مصنع جديد في منطقة القاهرة الجديدة كهدية للشعب المصري خلال الاحتفال بذكري ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أن الحكومة أوشكت على الانتهاء من توصيل المرافق لهذه المنطقة الصناعية تمهيدا لافتتاحها في ذكري ثورة يونيو، موضحا ان المنطقة ستشمل صناعات صغيرة ومتوسطة وكبيرة، وسوف توفر مئات الآلاف من فرص العمل للشباب، مشيرا إلى أن الحكومة خلال العام المالي 2015 - 2016 ستنطلق للبدء في تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة أهمها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، وتنمية إقليم قناة السويس، والمثلث الذهبي في الصعيد.
وقال المصدر إن الحكومة اتفقت على إقامة مشروع عمراني متكامل بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 557 فدانا وذلك بنظام المشاركة مع اتحاد شركات عربية باستثمارات تبلغ حوالي 35 مليار جنيه، وتقدر قيمة الحصة التي ستحصل عليها وزارة الإسكان من المشاركة في هذا المشروع حوالي 14 مليار جنيه، مشيرا إلى أن المشروع سوف يوفر حوالى 50 ألف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى 300 ألف فرصة عمل غير مباشرة.
وقالت الصحيفة إن وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي تقوم حاليا بإنشاء شركة لتسويق محصول القطن تتبع التعاون الزراعي لمساعدة مزارعي القطن على تسويق محاصيلهم بأسعار مناسبة، ونقلت عن صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي : إنه تم تشكيل لجنة قانونية لبحث إنشاء أول شركة قابضة للتسويق التعاوني لكافة المحاصيل الزراعية للتيسير على الفلاح والمساهمة في تسويق المحاصيل الزراعية بالأسواق بكل محافظة بعقود محررة بين المزارعين والجمعيات وحسب احتياجات السوق وبالأسعار التي لا تضر بالمزارع وحتي لا يتعرض لخسائر في حالة جني محصوله.
الجمهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أعلن عن تدشين حملة لتطوير الأحياء والمناطق الشعبية، مؤكدا أن البداية ستكون من منطقة الدرب الأحمر حيث ستبدأ أعمال النظافة وغسيل الشوارع والعناية بالمساجد والمباني الأثرية وأن يكون لها حرم يحافظ عليها مع ضرورة وجود سيطرة أمنية لمنع البلطجة في هذه المناطق، مشيرا إلى أنه تم تكليف وزير الشباب بأن يكون الشباب هم الأداة الفاعلة مع الجهاز التنفيذي في هذه الحملة خاصة شباب هذه الأحياء فهم أول المستفيدين.
وأضاف محلب أنه سيتم أيضا العمل على استغلال أصول الدولة الموجودة بهذه الأحياء حيث شاهد، خلال جولته التي قام بها بمنطقة الدرب الأحمر والشوارع المحيطة، مبني كبيرا لبنزايون مغلق بشارع سوق السلاح من الممكن استغلاله كمعرض لمنتجات الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة وغيرها كما سيتم العمل على جذب السياحة لهذه المناطق. كما كلف رئيس الوزراء وزير الصحة برفع كفاءة وتطوير 3 مستشفيات موجودة بالدرب الأحمر في إطار تحسين الخدمات المختلفة بالمنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية بالدقهلية تكثف جهودها لكشف لغز العثور على أحمد الطالب بالسنة الثانية لحقوق المنصورة نجل المستشار صلاح عبدالغني بهيئة قضايا الدولة مقتولا أسفل منزله في ساعة مبكرة من صباح أمس عقب تناوله وجبة السحور ونزوله للعب كرة القدم مع زملائه والعثور على جثمانه غارقا في دمائه نتيجة طعنات غائرة باليد اليسرى والقدم.
وأكدت الصحيفة أن النيابة العامة قررت حبس مسئول صفحة "شاومينج" لتسريب امتحانات الثانوية العامة أربعة أيام على ذمة التحقيقات. وتمكنت أجهزة الأمن بالقليوبية من ضبط طالب جامعي لنشر الإجابات على حساب باسم "بأغشش الثانوية العامة" بالفيس بوك.
وقالت إن معلومات وردت للإدارة العامة للمعلومات والتوثيق تفيد قيام أحمد.ر.ق 20 سنة طالب بالفرقة الثالثة بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفراعنة الخاصة بالقاهرة ومقيم بكفر منصور دائرة مركز طوخ بنشر إجابات امتحانات الثانوية العامة على حساب باسم "بأغشش الثانوية العامة" بالفيس بوك.
وأضافت أنه تم إخطار اللواء عبدالعظيم نصر الدين مدير أمن القليوبية وانتقلت على الفور قوات الأمن وتم ضبط المتهم وبحوزته لاب توب وكيسة كمبيوتر، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وقيامه بنشر الإجابات لتغشيش طلاب الثانوية العامة وتولت النيابة التحقيق.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن الدنمارك صوتت لصالح تغيير الحكومة، في ظل توجه صوب اليمين، لتنتهي بذلك ولاية رئيسة الوزراء هيلى ثورنينج شميت ذات الميول اليسارية، والتي استمرت أربعة أعوام كرئيسة للحكومة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع فرز جميع الأصوات في الانتخابات، التي جرت أمس الأول حصلت المعارضة - يمين الوسط - على 90 مقعدا، مقابل 85 مقعدا للائتلاف الحاكم، مما يمنح المعارضة أغلبية في البرلمان المؤلف من 179 مقعدا.
وأكدت أن نسبة المشاركة فى الانتخابات بلغت 85.8%، وهو ما يعد تراجعا طفيفا عما كانت عليه فى انتخابات 2011. ورجحت هذه النتيجة عودة لارس لوك راسموسن المدعوم من أعضاء آخرين تكتل المعارضة إلى رئاسة الوزراء مرة أخرى.
وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي يترقب به اليمنيون مخرجات مباحثات جنيف بين الأطراف السياسية اليمنية، ووسط سباق بين طرفي المفاوضات لتحقيق مكاسب عسكرية قبل الموافقة على وقف إطلاق النار، شن مسلحون حوثيون، وقوات موالية للرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح قصفا عنيفا بالأسلحة الثقيلة على عدد من الأحياء في مدينة تعز، من بينها حي الموسكي والروضة وشارع الأربعين وجبل جرة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية يمنية: إن اشتباكات مسلحة عنيفة اندلعت بين أفراد المقاومة الشعبية ومسلحين حوثيين مدعومين بقوات صالح في وادى الروضة في تعز، حيث تقدم أفراد المقاومة من منطقة وادى الضباب إلى قرب السجن المركزي، وأكدت المصادر، سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين دون معرفة أعدادهم، في الوقت الذى أحرزت به المقاومة الشعبية تقدما ملحوظا.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الأمم المتحدة أعلنت أمس أنها بحاجة لمبلغ 1ر6 مليار دولار لمواجهة "كارثة وشيكة" في اليمن. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ينس لاركه، خلال مؤتمر صحفي، "يقدر أن أكثر من 21 مليونا أو 80 % من اليمنيين يحتاجون الآن لشكل من أشكال المساعدة الإنسانية أو الحماية".
وذكر لاركه أن ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية وجه النداء لتقديم التمويل اللازم لليمن مؤكدا علي أن "كارثة وشيكة" تلوح في أفق اليمن في ظل معاناة الأسر في البحث عن الطعام.
وأشارت الصحيفة إن ميليشيات جماعة فجر ليبيا أفرجت أمس عن جميع المختطفين التونسيين من دبلوماسيين وعمال مقابل إفراج تونس عن قيادي في الجماعة كان معتقلا ويواجه تهما تتعلق بالخطف والإرهاب.
وقال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش إنه تم إطلاق سراح كامل المختطفين من القنصلية التونسية في العاصمة طرابلس، موضحا أنهم الآن موجودون داخل الأراضي التونسية وأكد أن الحكومة التونسية قررت وقف عملياتها القنصلية في العاصمة الليبية.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم السبت الموافق 20 يونيو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق