السبت، 27 يونيو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , السبت " 27 يونيو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

تفجيرات تونس والكويت وفرنسا تسيطر على اهتمامات صحف القاهرة

السبت, 27 يونيو, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأنين المحلي والخارجي، وخاصة التفجيرات الإرهابية التي ضربت أمس الجمعة، عدة دول من بينها الكويت وتونس والصومال بالإضافة إلى فرنسا.
وقالت صحيفة "الأهرام" إنه في يوم دام لم يراع حرمة الشهر الفضيل، ضرب الإرهاب الأسود أمس الكويت وتونس والصومال وفرنسا، وسوريا، مما أدي إلى سقوط مئات القتلى والجرحى، في الوقت الذي أدانت فيه مصر بشدة، وعلى جميع المستويات، هذه العمليات الإجرامية، وأكدت تضامنها مع الدول الشقيقة والصديقة فى مواجهة الإرهاب.
وأضافت الصحيفة أنه في الكويت، وقع تفجير إرهابي ضخم بمسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر شرق العاصمة، إثر قيام انتحاري بتفجير نفسه بين المصلين في المسجد الشيعي أثناء صلاة الجمعة، مما أسفر عن مقتل نحو 25 شخصا وإصابة 202، وفق البيانات الرسمية. وبعد الهجوم مباشرة، قام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بزيارة المسجد في حين أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسئوليته عن الهجوم.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في تونس، أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية التونسية سقوط نحو 30 قتيلا إثر هجوم إرهابي على فندق بمدينة سوسة السياحية. وأوضح المتحدث أن إرهابيا تسلل إلى الفندق وفتح النار على السياح، وتدخلت قوات الأمن على الفور. وتعد حصيلة قتلى هذا الهجوم الأعلى منذ العملية الإرهابية على متحف باردو في مارس الماضي والتي أوقعت 21 قتيلا في صفوف السائحين.
وقالت الصحيفة إن القاهرة رفضت أمس الجزء الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في مصر الوارد ضمن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية لعام 2014، ووصفته بالافتقار إلى "الدقة والمصداقية"، وبأنه ملئ بالمغالطات والمبالغات.
وأكدت وزارة الخارجية، أن كل ما ورد بالتقرير من معلومات أبعد ما يكون عن الدقة والمصداقية، لاسيما استخدام مصطلح "المحاكمات الجماعية" ووصف أحكام القضاء المصري بأنها تستند إلى دوافع سياسية، نظرا لأنه تعدي صريح على مبدأ استقلال السلطة القضائية، كما أنه يعكس عدم المعرفة بأبسط المبادئ التي يقوم عليها النظام القضائي المصري.
وأشارت الصحيفة إلى البيان شدد على أنه لا يحق لأية دولة أن تنصب نفسها سلطة تقييم للدول الأخرى من منطلق الاحترام لمبدأ المساواة بين الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية.
وأكدت الصحيفة أن الحكومة قدمت كشف حساب عن العام الماضي، في تقرير تحت عنوان "الحكومة في عام" حيث تضمن زيادة معدلات النمو الاقتصادي خلال النصف الأول من العام المالي 2014/ 2015 إلى 5.6% مقارنة بنحو 1.2% خلال الفترة نفسها من العام المالي 2013 - 2014.
وكشف التقرير عن أن الاحتياطي النقدي شهد ارتفاعا من 17.3 مليار دولار إلى نحو 19.6 مليار دولار فى نهاية مايو 2015، وأشار إلى أن تصنيف الاقتصاد المصري ارتفع لدى الكثير من المؤسسات الدولية، حيث أكدت جميعها تعافى الاقتصاد المصري نتيجة الاستقرار السياسي وتطبيق سياسات ناجحة.
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن قوات الأمن بشمال سيناء تمكنت من تصفية 4 عناصر تابعة لانصار بيت المقدس أمس إثر اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر من التنظيم.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إن خلية تابعة لانصار بيت المقدس اشتبكت مع عناصر الصاعقة قوات الأمن بمنطقة قبر عمير جنوب الشيخ زويد، وتم تبادل إطلاق النار بين الطرفين، وأسفر ذلك عن تصفية 4 عناصر، كما عثر بحوزتهم على أسلحة وأجهزة اتصال موتوريلا، وأكدت المصادر أن يقظة الأهالي وراء نجاح العملية حيث قاموا بإخطار قوات الامن بمكان اختباء العناصر التي كانت تنوي شن هجمة إرهابية لاستهداف القوات.
وأضافت الصحيفة أن قوات حرس الحدود تمكنت من ضبط 4 أنفاق للتهريب بمنطقة الشريط الحدودي رفح مع قطاع غزة، وقالت مصادر أمنية، إن قوات الأمن كشفت عن أماكن الأنفاق على أبعاد تصل إلى نحو 1500 متر من خط الحدود في نطاق المنطقة العازلة بالمرحلة الثالثة المستهدف إخلاؤها من السكان عقب انتهاء شهر رمضان المبارك وقد تم ردم وتدمير الأنفاق الأربعة، كما تم غمرها بالمياه حتى لا يعاد استخدامها مرة أخرى.
ونقلت عن شهود عيان: إن مسلحين مجهولين قاموا بإشعال النار في فنطاس بعد إجبار سائق السيارة على النزول منها، وقال شهود العيان إن مسلحين اختطفوا أحد الأهالي من منطقة جنوب رفح واقتادوه إلى جهة مجهولة.
وأكدت الصحيفة أن فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أكد أن المصريين الذين ضحوا بأموالهم وأنفسهم ليحققوا النصر العظيم في العاشر من رمضان وعبور خط بارليف، قادرون على مواجهة جميع التحديات الراهنة والعبور بمصر إلى بر الأمان إذا ما أخذوا بالأسباب والتخطيط السليم والعمل الدؤوب.
وأضاف مفتي الجمهورية، في كلمة للشعب المصري أمس بمناسبة انتصارات العاشر من رمضان، إن شهر رمضان هو شهر البطولات والانتصارات، لأن النفس تكون فيه أشد صفاء ونقاء وعزيمة وتضحية. وأشار إلى أن نصر العاشر من رمضان كان من أسبابه التخطيط الدقيق وروح التضحية والفداء وتقديم مصلحة الوطن.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن وزارة الإسكان تنتهي من تنفيذ 50 ألفا و16 وحدة سكنية من وحدات المنحة الإماراتية في 17 محافظة في 31 يوليو المقبل تمهيدا لطرحها للمواطنين في أغسطس ضمن مشروع "المليون وحدة" وعلى رأسها محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وبورسعيد.
ونقلت الصحيفة عن مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق إن الوحدات نفذتها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ويتم إنجازها في 31 يوليو المقبل يضاف إلى ما طرح في الإسماعيلية وجاري تخصيصها للمستهلكين بجانب 13 ألف وحدة بمدينة 6 أكتوبر سيبدأ الحجز بها 26 يوليو وحتي 16 أغسطس.
وأضافت الصحيفة أن د. صلاح هلال وزير الزراعة طلب من وزير المالية سرعة سداد مستحقات بنك التنمية والائتمان الزراعي البالغة 3.4 مليار جنيه حتي يمكن استمرار أداء البنك لعمله لخدمة التنمية الزراعية والفلاح وإمكانية سدادها بسندات بنكية لنغطي قرارات إعفاء المتعثرين.
وقال عطية سالم رئيس البنك لـ"الجمهورية" إنه تم إيقاف الملاحقات القانونية للمتعثرين لدى البنك، والتي يبلغ عددهم 186 ألف متعثر حتى نهاية ديسمبر القادم منهم 84 ألفا تبلغ أرصدتهم أقل من 10 آلاف جنيه وجملة المبالغ المتعثرة 3.4 مليار جنيه، مشيرا إلى أن جدولة أصل الدين مصحوبة بإعفاء المتعثرين من 90% من الفوائد بشرط سداد 10% من أصل الدين.
وقالت الصحيفة إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء قام بزيارة مفاجئة الثانية فجر أمس إلى منطقتي الوراق وامبابة منفردا للاطمئنان على الخدمات المقدمة للمواطنين بدأ الزيارة بجولة في مستشفى التحرير العام بإمبابة وجدها على مستوي عال من الانضباط والنظافة حيث كان مدير المستشفى ونائب المدير والممرضات يؤدون عملهم على أكمل وجه.
وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء تفقد العناية المركزة وبعض الأقسام الأخرى ووجدها في حالة جيدة ولاحظ رئيس الوزراء شعورا بالرضا من المرضي وذويهم عن الخدمة المقدمة لهم بالمستشفى، كما تقدم محلب لجميع العاملين بالمستشفى بالشكر على المجهود القائمين به قائلا: أنتم مثال للنموذج الصالح في المجتمع الذي نعمل على تعميمه في باقي المصالح الحكومية.
وأشارت الصحيفة أن محلب توجه بعد ذلك إلى مستشفى الوراق المركزي المغلق منذ سنوات وأجري رئيس الوزراء اتصالا بوزير الصحة كلفه خلاله بسرعة العمل على تشغيل المستشفى لأنه في منطقة عالية الكثافة ويخدم كثيرا من المواطنين.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارات بتخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة لبعض الجهات لأغراض تخدم المنفعة العامة قرر تخصيص قطعة أرض مساحتها 150م2 بقرية كسفريت منطقة الجزيرة الخضراء التابعة لمركز ومدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية لصالح الهيئة القومية للبريد لإنشاء مكتب بريد الجزيرة البيضاء عليها بمقابل انتفاع رمزي.
كما قرر تخصيص قطعة أرض مساحتها 450م2 كائنة بحوض أبو شراب بالوحدة المحلية لقرية واقد التابعة لمركز ومدينة كوم حمادة بمحافظة البحيرة تبرع أحد المواطنين بالمجان لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة محطة رفع صرف صحي "2" بقرية واقد عليها بالإضافة إلى قطعة أرض مساحتها 4200م2 بحوض الشواقي بناحية عزبة الخراشي بالنشو البحري بكفر بولين مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة بالمجان لصالح مديرية الشباب والرياضة لإقامة مركز شباب عليها بجانب قطعتا أرض الأولي بجوار كنيسة ماري جرجس بوادي النطرون والثانية بكفر داوود بمنطقة أبو غزالة بمحافظة البحيرة لصالح مديرية الشئون الاجتماعية "جمعية الهلال الأحمر المصري" بالمجان. لإقامة حضانتين عليهم.
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن أحمد فوزى "المتحدث باسم الأمم المتحدة" قال إن إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الدولي إلى اليمن يتوجه اليوم إلى الكويت وبعدها يقضى أسبوعا بين الرياض وصنعاء لبحث مسودة اقتراح سلام إلى أن يتم التوصل لاتفاق مبدئي، وكان إسماعيل ولد شيخ أحمد، قد قاد المحادثات التي جرت تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف من أجل التوصل لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتصارعة في اليمن، إلا أنها انتهت دون التوصل إلى اتفاق.
وأضافت الصحيفة إنه في سابقة تبدو الأولي من نوعها، أقر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي بأن الولايات المتحدة لديها مشكلاتها الخاصة فيما يخص ملف حقوق الإنسان، مؤكدا شعوره بـ"الخزي" لما شهدته أمريكا من "حوادث عرقية مؤسفة" خلال العام الماضي.
وفى عرضه التقرير السنوي التاسع والثلاثين لحقوق الإنسان المكون من 63 صفحة، يصدر بتكليف من الكونجرس الأمريكي، أشار كيرى إلى سنة كاملة من الاضطرابات العرقية قضتها الولايات المتحدة على مدار العام الماضي بدءا من سلسلة مقتل أشخاص من السود العزل من السلاح على يد ضباط شرطة من البيض، ختاما بمأساة قتل رجل أبيض لتسعة من السود في كنيسة للأمريكيين الأفارقة في مدينة تشارلستون في ولاية ساوث كارولاينا.
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن انتحاريا قام بتفجير نفسه في مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بالكويت وهو أحد المساجد التي يرتادها مصلون شيعة أثناء صلاة الجمعة وسقط عدد من المصلين بين قتيل وجريح حيث كان المسجد مكتظا بنحو ألفي مصل أثناء صلاة الجمعة بمدينة الكويت، وقال خليل الصالح عضو مجلس الأمة الكويتي إن المصلين كانوا راكعين في الصلاة عندما وقع انفجار مدو حطم الجدران والسقف.
وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أدى صلاة الجمعة في مسجد المشير حسين طنطاوي بمناسبة احتفال القوات المسلحة بذكري العاشر من رمضان، وألقى وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة خطبة الجمعة الثانية من شهر رمضان، والتي بدأها بالحديث عن شهر رمضان المعظم وفضائله ونفحاته، وقال إننا نعيش هذه الأيام شهر رمضان الذي تعد أيامه نفحات كريمة، ومنها أن للصائم دعوة مستجابة، مشيرا إلى أن الدعاء لا يحتاج مقدمات أو وسطاء مع الله فهو المجيب إذا دعاه العبد.
وأضاف وزير الأوقاف: نحن في شهر الدعاء ، كما أنه شهر النصر في العديد من المواقف للمسلمين ومنها غزوة بدر والتي نصر الله فيها المسلمون، شارحا فضل الله على المسلمين في هذه الغزوة التي جعل الله النصر حليف المسلمين، وأشار إلى أن فتح مكة وهو الفتح العظيم يعد أيضا من نفحات النصر في هذا الشهر الكريم، موضحا أن فتح مكة أكد رحمة الإسلام وأنه دين عدلش.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم السبت الموافق 27 يونيو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق