الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء 28 أكتوبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف اليوم تبرز: زيارة السيسي للإمارات وحركة تغيير المحافظين بعد كارثة الإسكندرية

الأربعاء, 28 أكتوبر, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأنين المحلي والعربي، كان على رأسها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بولى عهد أبوظبى بالإمارات أمس في بداية جولته الآسيوية التي تشمل أيضا الهند، والبحرين، وجولة الإعادة في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب ، وتبني تنظيم "داعش" للتفجير الانتحاري الذي شهده مسجد بنجران جنوب السعودية.
فتحت عنوان "توافق مصري - إماراتي على الحل السياسي بسوريا" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد التزام مصر تجاه أمن واستقرار دول الخليج ، وأهمية مواصلة تعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات التى تواجه المنطقة والعمل على صون مقدراتها ، ومحاربة التطرف والعنف والتصدي للتنظيمات الإرهابية، وأشاد بقوة علاقات الشراكة الاستراتيجية التى تجمع مصر بالإمارات ، والمواقف المشرفة التي تتخذها الإمارات قيادةً وشعباً ، لدعم مصر والقضايا العربية المختلفة.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسى والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى بالإمارات أمس في بداية جولة الرئيس الآسيوية، حيث أوضح الشيخ محمد بن زايد أن الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة تؤكد موقفها الثابت في دعم مصر بما يحفظ أمنها واستقرارها ويعزز الجوانب الاقتصادية والتنموية فيها.
ونقلت صحيفة "الأهرام" عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قوله "إن اللقاء تطرق إلى القضايا الإقليمية وتداعياتها على الأمن العربي الجماعي ، حيث تطابقت رؤى البلدين بشأن تلك القضايا، والدور الذي يقوم به التحالف العربي في عملية إعادة الأمل فى اليمن ، ودعم الحكومة الشرعية والتصدي للتحديات الأمنية التي تهدد المنطقة".
كما بحث الجانبان أهمية تأمين الحماية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ، كذلك الملف الليبي والجهود المبذولة لإيجاد مخرج سلمى للأزمة ، وأكدا أهمية الخروج من الأزمة السورية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية للتوصل إلى حلول سياسية تضمن أمن وحماية سوريا الموحدة.
ومن المنتظر أن يزور الرئيس السيسى اليوم مسجد وضريح الشيخ زايد بن سلطان آلِ نهيان مؤسس دولة الإمارات ويبحث الرئيس فى الهند غدا مع قادة أكثر من 54 دولة وثيقتين للتعاون على المستويين السياسي والتنموي، خلال اجتماعات منتدى الهند إفريقيا، الذى يعتبر الاجتماع الأكبر من نوعه، لتعزيز العلاقات بين القارة السمراء وشبه القارة الهندية. 
أما صحيفة "الأخبار" فقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيغادر اليوم الأربعاء العاصمة الإماراتية أبوظبي في إطار جولته الخارجية والتي تشمل كلاً من جمهورية الهند، ومملكة البحرين.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس السيسي سيشارك في القمة الثالثة لمنتدي الهند - أفريقيا، وذلك تقديراً للعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين مصر والهند، واهتمام البلدين بتنميتها والبناء عليها من أجل تحقيق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وأوضح المتحدث الرسمي أن القمة ستناقش سبل تنمية التعاون الاقتصادي بين الهند والقارة الأفريقية وتعزيز الاستثمارات المتبادلة، أخذاً في الاعتبار نمو العلاقات التجارية الهندية الأفريقية بشكل مطرد خلال السنوات الماضية بما جعل الهند واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا.
وكشف يوسف أنه المنتظر أن يلتقي الرئيس خلال الزيارة برئيس الهند «برناب نخرجي»، ورئيس الوزراء «ناريندرا مودي»، بالإضافة إلي عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود لافتا إلى أن اللقاءات ستتناول سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين مصر والهند، وتعزيز الاستثمارات الهندية في مصر، وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المنتظر أن يلتقي الرئيس بعدد من القادة الأفارقة علي هامش اجتماعات القمة للتباحث حول القضايا الأفريقية وموضوعات حفظ السلم والأمن بالقارة، أخذاً في الاعتبار مشاركة أكثر من أربعين دولة أفريقية علي مستوي رؤساء الدول والحكومات.
وأشار السفير علاء يوسف إلي أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلي مملكة البحرين، حيث سيلتقي الملك حمد بن عيسي آل خليفة. وتتناول المباحثات سبل تعزيز العلاقات الوثيقة والمتميزة بين البلدين، ومتابعة التنسيق القائم بينهما لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة.
وذكرت صحيفة "الأخبار" أن نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أكدت أن زيارتها للأردن أمس جاءت في إطار تحرك الوزارة السريع لمعرفة ملابسات حادث جمرك عمان الذي راح ضحيته خمسة عمال مصريين وإصابة ثمانية آخرين، وأيضا للاطمئنان علي صحة المصابين، والإشراف علي عملية شحن جثامين المتوفين.
ونقلت الصحيفة عن الوزيرة، التي وصلت عمان، قولها إنها ستلتقي بوزير العمل الأردني الدكتور نضال القطامين ومديرة مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتورة نادية الروابدة للبحث في مسألة مستحقات هؤلاء العمال، مشيرة إلى أنها زارت المصابين في المستشفيات، وستكون علي متن الطائرة التي ستقل جثامين الضحايا إلى مصر والتي ستغادر عمان في الساعة السادسة صباح اليوم.
وأشادت بالتحرك السريع من قبل السفارة المصرية والمسئولين الأردنيين، وعلي رأسهم رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.
من جهته صرح السفير هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية وشئون المصريين بالخارج بأن وزارة الخارجية تتابع مع سفارة مصر بالأردن أنهاء إجراءات نقل جثامين المصريين الذين توفوا في الحادث. وأن السفير المصري خالد ثروت يتابع حالة المصابين الـ8 في الحادث بمستشفي الحنان.
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللجنة العليا للانتخابات أكدت أن اليوم الأول للتصويت في جولة الإعادة التي تجري في 14 محافظة شهد انتظام العمل في جميع اللجان منذ التاسعة صباحا وسط إقبال متوسط في النصف الثاني من اليوم دون حدوث ما يعكر الصفو.
ونقلت الصحيفة عن المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة قوله "إن جولة الإعادة انتهت أمس خارج مصر وتصدرت دولة الكويت أعلي نسبة تصويت ثم السعودية والإمارات".
وأشار إلي بدء عمليات فرز الأصوات عقب إغلاق الصناديق في التاسعة مساء الليلة داخل اللجان الفرعية في جميع محافظات المرحلة بحضور مندوبي المرشحين ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وسيقوم القاضي بتسليم مندوبي المرشحين محضراً بأصوات المرشحين في كل لجنة. وأضاف أن اللجنة تلقت شكاوي محدودة تم حلها علي الفور.
وأوضح أن رؤساء اللجان سيعلنون عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح وستقوم اللجنة العليا بإعلان النتائج عقب ضم أصوات المصريين بالخارج.
من جانبه أعلن المتحدث الرسمي لغرفة عمليات نادي القضاة المستشار محمد عبده صالح أن الغرفة لم تتلق حتي بعد ظهر أمس أية شكاوي سواء من القضاة أو من المرشحين أو الناخبين.
وقال المستشار صالح: إن العمل يسير بانتظام تام داخل مختلف اللجان في المحافظات الـ 14 التي تجري فيها عمليات الانتخابات ، مشيرا إلي أن العمل كان قد تأخر عن البدء في التاسعة صباحا في عدد محدود للغاية من اللجان الانتخابية بسبب بعض المعوقات الإدارية، والتي أزيلت أسبابها علي الفور، وانتظم العمل بتلك اللجان أسوة بسائر اللجان.
من جانبها أكدت وزارة العدل برئاسة المستشار أحمد الزند أنها قامت بالاتصال بجميع رؤساء اللجان العامة في الدوائر التي تجري فيها الجولة وتبين انتظام العملية الانتخابية في 98% من اللجان الانتخابية.
أشارت غرفة عمليات الوزارة إلي أن العملية الانتخابية بدأت في تمام التاسعة صباحا في حين تأخر عدد قليل من اللجان لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة لظروف الطريق.
بينما قال المستشار أحمد جلال المتحدث الرسمي باسم نادي مستشاري هيئة النيابة الإدارية مشاركة 2800 عضو بالهيئة في الإشراف القضائي علي الجولة ، مشيرا إلي أن عملية الاقتراع تسير بشكل منتظم سوي ملاحظة عدم ترقيم بعض بطاقات التصويت ببعض اللجان الانتخابية.
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد اهتمام الحكومة بالعملية الانتخابية والتأكد من سيرها بمنتهي النزاهة والشفافية ، مشيراً إلي أن النسبة التي تحققت في الجولة الأولي وهي 5.26% تقارب النسب العالمية وعن نسبة الإقبال ، قال "إن هذا الأمر يخص المواطن ودور الحكومة تقديم كل الدعم والخدمات للعملية الانتخابية ولا نتدخل فيها".
جاء ذلك خلال تفقده لغرفة العمليات الخاصة بالانتخابات بمركز المعلومات بمجلس الوزراء لمتابعة سير انتخابات الإعادة للجولة الأولي حيث أشار رئيس الوزراء إلي تدارك بعض سلبيات المرحلة الأولي خاصة تأخر فتح بعض اللجان وانتقال القضاة من محال إقامتهم وعالجنا كل تلك الأمور.
وعن حدوث تغييرات في المحافظين قريباً بعد أحداث الإسكندرية التي أعقبها تقديم المحافظ لاستقالته قال شريف إسماعيل: كل شيء وارد .. إن الموقف الحالي في الإسكندرية تحت السيطرة بفضل الجهود التي اتخذتها الحكومة والقوات المسلحة من خلال الدفع بالمزيد من السيارات لاحتواء مياه الأمطار بالإسكندرية ، حيث يقوم عدد من اللجان بحصر التلفيات التي ترتبت علي ذلك" ، مشيراً إلي تخصيص 75 مليون جنيه لمحطات الصرف خاصة أن المحافظة لم تكن علي القدر الكافي من الاستعداد مع ظروف طبيعية تفوق إمكانيات المحافظة، موضحا أن كميات الأمطار التي وصلت إلي 2.3 مليون متر مكعب في التسع ساعات الأولي من سقوط الأمطار في الوقت الذي يمكن فيه استيعاب ما يقرب من 2 مليون متر مكعب علي أقصي تقدير من خلال شبكات الصرف في الأحوال العادية.
وتحت عنوان "رئيس الوزراء يتفقد محطة مياه أكتوبر ..و مدبولي : التشغيل خلال شهر" أكدت صحيفة "الأخبار" أن اللجنة الوزارية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وافقت علي عرض شركة ####Srare Gnid#### الصينية لإنشاء خطوط شبكات جهد 500 كيلو فولت، وذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة امس بحضور وزراء التخطيط، المالية، التموين، التضامن، الكهرباء، الاستثمار، السياحة، الزراعة، التعاون الدولي، الاتصالات، البترول، والتجارة والصناعة.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء بأنه تمت الموافقة أيضاً علي عرض شركة ###atd #### الإماراتية بشأن مشروع تحسين كفاءة الطاقة بمحطة الوليدية البخارية، وتعمل بالمازوت كوقود ، على أن تتحمل الشركة التكاليف الاستثمارية للمشروع الذي يسهم في تحقيق وفر في معدل استهلاك الوقود.
وفي اجتماع آخر عقده رئيس الوزراء للجنة الوزارية للخدمات طلب إسماعيل من د. مصطفي مدبولي وزير الإسكان دراسة مشروع إقامة محطة معالجة مياه الصرف الصحي علي بحيرة المنزلة بالمنطقة الصناعية ببورسعيد ، من حيث القرض الميسر لتمويله وإجراءاته ، وشهد الاجتماع استعراض مشكلة انقطاع مياه الشرب ببعض المحافظات وأوضح وزير الإسكان أن هناك 83 مشروعاً للمياه سيتم افتتاحها قبل 30 مايو القادم.
وفي الشأن العربي ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "داعش يتبنى تفجير نجران" أن تنظيم "داعش" أعلن الاثنين مسئوليته عن التفجير الانتحاري الذي أدي إلي مقتل شخصين وإصابة العديد في مسجد بنجران في جنوب السعودية.
وأضافت الصحيفة أنه لأول مرة يُستهدف مسجد في نجران بتفجير انتحاري مخلفا شهيدين ومقتل المنفذ. بحسب بيان الداخلية السعودية.
أما صحيفة "الأهرام " فأشارت إلى أن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية شن أمس ، عدة غارات جوية استهدفت مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، في محافظة تعز، أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، كما استهدفت الغارات المجمع الحكومي في مدينة كوكبان بالمحويت غرب صنعاء.
وأضافت الصحيفة أن قيادة قوات التحالف العربي أعلنت أمس، إحباط محاولة تهريب أسلحة عبر البحر إلى الحوثيين، في حين أعلن أعلن الاتحاد الأوروبي، دعمه الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والمبعوث الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لاستئناف مفاوضات سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية.
وفى شأن عربى آخر ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور حمد الهماملى، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت، أعلن أن أكثر من 5 ملايين طفل عربي خارج المدارس حاليا، وأن هذا العدد يتضاعف في ظل الأزمات التي تمر بها المنطقة.
وأضاف، خلال اجتماع الخبراء والمسئولين العرب في تعليم الكبار بالإسكندرية، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، أن أكثر من 50 مليون شخص بالغ في المنطقة العربية يفتقرون إلى أدوات التعلم الأساسية، التي تخولهم المشاركة في تنمية مجتمعاتهم.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 28 أكتوبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق