الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء 21 أكتوبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة: الفردي إعادة والقوائم لـ"حب مصر"

الأربعاء, 21 أكتوبر, 2015

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء الانتخابات البرلمانية وعددا من قضايا الشأن المحلي.
فقد ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنونن "الفردي إعادة، والقوائم لحب مصر"، أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن اليوم أو غدا على أكثر تقدير نتيجة المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التي جرت في 14 محافظة.
وأوضحت الصحيفة أن المؤشرات الأولية غير الرسمية أظهرت أنه ستجرى عملية إعادة على الغالبية العظمى من المقاعد الفردى، في حين تتجه قائمة "فى حب مصر»" للفوز بالمقاعد الستين في الصعيد وغرب الدلتا على حساب قوائم الجبهة والاستقلال ونداء مصر والنور.
وأضافت أن المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات أعلن أن إجمالى عدد المصريين الذين أدلوا بأصواتهم بالخارج بلغ 30531 ناخبًا منهم 1856 صوتا باطلا، لتكون الأعداد الصحيحة 28 ألفا و675 صوتا.
كما أكدت اللجنة العليا، في بيان صحفي لها أمس، أن ما يتم إعلانه في اللجان العامة بشأن نتائج التصويت هو مجرد حصر عددى فقط للأصوات التى حصل عليها كل مرشح فردى أو قائمة، وليس النتيجة النهائية التى تحدد الفائز والخاسر أو من ستجرى بينهم الإعادة.
ونقلت "الأهرام" عن المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا، قوله "إن النتائج النهائية في كل دائرة انتخابية سيتم إعلانها بعد إضافة الأصوات التى حصل عليها كل مرشح وقائمة من تصويت المصريين في الخارج".
من ناحية أخرى، أشارت صحيفة "الأهرام" إلى أن قطاع الأمن العام نجح في القبض على المتهمين بإرسال رسائل تهديد لبعض القضاة، لمنعهم من الإشراف على الانتخابات، وتبين أن موظفا بمحكمة في البحيرة ينتمي لجماعة الإخوان الإرهابية يقف وراء التخطيط لذلك.
وأضافت الصحيفة أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية أمر بسرعة إلقاء القبض عليه ومعاونيه، وتم ضبط المتهمين، وجميعهم من محافظة البحيرة، واعترفوا بإرسال رسائل التهديد بعد تمكنهم من الحصول على أرقام التليفونات المحمولة الخاصة بالقضاة، وأحيلوا للنيابة، وتكثف أجهزة الأمن جهودها للقبض على شركائهم في الجريمة.
وفي صفحتها الأولى وفي تحليلها للانتخابات البرلمانية، ذكرت صحيفة "المصري اليوم "أن المؤشرات الأولية لعملية فرز الأصوات في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التى جرت في 14 محافظة كشفت عن عدة مفاجآت من بينها صعود قوى سياسية جديدة تتمثل في الشباب والمستقلين وسقوط القوى القديمة أو التقليدية التي راهنت على التاريخ مثل الوفد أو التجمع أو أحزاب اليسار عموما والتى راهنت على الدين مثل "النور".
وأكدت الصحيفة أن النتائج الأولية أسفرت عن تراجع واضح في عدد الأصوات التى حصل عليها حزب النور السلفى على مستوى المقاعد الفردية والقوائم في قطاع غرب الدلتا الذى يضم أغلبية كبيرة لمؤيدى الحزب السلفى.
وأضافت "المصري اليوم" أن النتائج الأولية رصدت تقدم مرشحي حزب مستقبل وطن الذي يعتبر "آخر عنقود" الأحزاب التي تم إشهارها مؤخرا وجاءت أرقامه متقدمة عن غيره من الأحزاب ما دفع عددا من السياسيين إلى وصفه ب"الحصان الأسود" في الانتخابات حيث يخوض الإعادة على 48 مقعدا.
وجاء حزب المصريين الأحرار في المقدمة أيضا محققا أرقاما مرتفعة أهلت مرشحيه على الفردى للإعادة على أكثر من 60 مقعدا، بينما تراجعت قائمة الجبهة المصرية وتيار الاستقلال التى يترأسها أحمد الفضالى.
وعلى مستوى المقاعد الفردية برز بشكل واضح تقدم المرشحين المستقلين عن مرشحى الأحزاب التى تراجعت بشكل واضح ومنها الوفد والتجمع والتحالف الشعبى وشهدت دائرة نصر النوبة المخصصة لأهالي النوبة خسارة جميع ممثلي النوبيين أمام مرشحي أهالي أسوان في دائرتهم الوليدة.
وأبرزت صحيفة "المصري اليوم" ما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات بشأن عدد الناخبين في الخارج والأصوات الصحيحة والباطلة، كما أبرزت ما أشارت إليه اللجنة في مؤتمر صحفى أمس، وجاء فيه أن قائمة في حب مصر حصلت على 15 ألفا و529 صوتا في الصعيد وقائمة نداء مصر 3076 صوتا وكتلة الصحوة الوطنية 1403 أصوات وتيار الإستقلال 2969 صوتا، وحصلت قائمة في حب مصر على 84% من أصوات ناخبى غرب الدلتا، فيما حصل حزب النور على 8% من أصوات الناخبين.
وفي الشأن الفلسطيني أكدت صحيفة "الأهرام" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، واصلت سياسة القتل الممنهج ضد الفلسطينيين، حيث استشهد أمس شاب فلسطينى جنوب غرب الخليل، برصاص القوات الإسرائيلية، ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية الشهر الحالى إلى 47 شهيدا، في 20 يوما.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتي في الوقت الذي اقتحم فيه مستوطنون إسرائيليون أمس المسجد الأقصى، من باب المغاربة وسط حراسة عناصر من الوحدات الخاصة الإسرائيلية، في حين أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات اندلعت عند مدخل البيرة الشمالى مع قوات الاحتلال، التى منعت مسيرة سلمية للتنديد بالحصار العسكرى الإسرائيلى للبلدة، والإجراءات التعسفية ضد سكانها.
وفي غضون ذلك، حث وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، الذى وصل إلى المنطقة أمس، على الإسهام جديا في ردع إسرائيل، والقيام بتحرك فاعل لتوفير حماية دولية للفلسطينيين.
وفي متابعتها، للأزمة في سوريا أكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر أمس من أن الجماعات الإرهابية تخطط للتوسع خارج معاقلها في سوريا والامتداد لزعزعة استقرار مناطق أخرى.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوتين قوله، خلال اجتماع مع كبار الضباط الروس حول الإرهابيين، إنهم بعد أن أرسوا لأنفسهم معقلا في سوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط، يضع الإرهابيون خططا للتوسع وزعزعة استقرار مناطق بكاملها.
من جانبه، قال وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند إن الانتقال السياسى في سوريا لابد أن يتضمن رحيل الرئيس السورى بشار الأسد في مرحلة ما، وقال في كلمة لنواب من مجلس العموم البريطاني: إن اقتراح إقامة مناطق آمنة في شمال سوريا لاستخدامها قاعدة لمحاربة مقاتلى تنظيم داعش الإرهابى غير عملي.
وأشار وزير الخارجية البريطانى إلى أن عدد مقاتلي المعارضة السورية من غير المنتمين لتنظيم داعش ولا لجبهة النصرة يبلغ نحو 80 ألفا، في حين يوجد ما بين عشرة آلاف و13 ألف مقاتل من داعش في العراق أيضا.
أما صحيفة "الجمهورية" فأكدت تحت عنوان "مصر رئيساً لمنظمة السياحة العالمية" أن مصر ممثلة في وزارة السياحة فازت بالأغلبية برئاسة المجلس التنفيذي لعام 2016 لمنظمة السياحة العالمية وذلك خلال اجتماع الدورة الواحدة والعشرين للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية والتي عقدت هذا العام تحت عنوان "السياحة: تعزيز التنمية الشاملة للجميع والتحول الاجتماعي" بكولومبيا.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة تأكيده أن فوز مصر برئاسة المجلس التنفيذي للعام القادم سيكون له بالتأكيد مردود إيجابي علي قطاع السياحة المصرية، لافتاً إلى أن ذلك يعكس أيضا المكانة الدولية التي تتمتع بها مصر حالياً علي المستوي العالمي وقدرتها علي التفاوض من أجل العمل علي استعادة دورها القيادي بين الدول.
وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللواء أركان حرب بحري أسامة منير قائد القوات البحرية تقدم بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة بمناسبة احتفالات القوات البحرية بعيدها الثامن والاربعين، موجها له الشكر على الدعم المستمر للقوات البحرية وسعيه الدائم لتزويدها بأحدث الأسلحة والوحدات البحرية في العالم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده قائد البحرية علي هامش الاحتفال بعيد القوات البحرية الذي يوافق 21 من اكتوبر في ذكري تدمير المدمرة الإسرائيلية ايلات.
وأكد اللواء أسامة منير أن القوات البحرية فرع رئيسي من أفرع القوات المسلحة وتعمل ضمن خطة كاملة أعدتها القوات المسلحة لمواجهة الإرهاب، مضيفا أن القوات البحرية ساهمت بشكل كبير ومؤثر في عملية حق الشهيد حيث كان البحر الملاذ الأخير للعناصر الإرهابية الفارة من هجمات قواتنا المسلحة.
وأوضح أن منع القوات البحرية للعناصر الإرهابية من الهروب عبر البحر ومنع الإمدادات عنهم كان مفاجأة غير متوقعة لهم.
وقال قائد البحرية إن التعاون الفني والتدريبي قائم بين مختلف الدول الصديقة والشقيقة ومستمر ونسعي دائما الي الاستفادة من الخبرات من خلال الأنشطة التدريبية المشتركة مع هذه الدول مشيرا إلي السعي المستمر إلي تنويع مصادر السلاح طبقا لاستراتيجية القوات المسلحة في هذا الشأن.
وأعلن أن مشروع الغواصات مع ألمانيا الاتحادية قائم فيما يخص الغواصة الدولفين وأن مصر سوف تتسلم غواصة من اصل أربعة مع نهاية العام القادم.
وقال اللواء منير إن تأمين قناة السويس يتم في المدخلين الشمالي والجنوبي وكذلك تأمين السفن في أماكن الانتظار مؤكدا أن مسألة تأمين المجري الملاحي لقناة السويس موضوع حيوي، كما أشار إلى تأمين باب المندب امن قومي لمصر لأن تعرض المضيق لتهديد سيؤثر علي قناة السويس.
وأضاف "إن القوات البحرية بالقوات المسلحة جاهزة لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل المصرية علي مدار الأربع والعشرين ساعة،، لافتا إلى التأمين والمرور القريب والبعيد علي مدار الساعة لمسافة أكبر من 1200 ميل بحري لفرض "سيادة الدولة" بممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها ومطاردة كل من تسول له نفسه مخالفة القوانين أو الإضرار بمقدرات الشعب المصري.
وتحدث قائد القوات البحرية عن "الميسترال" حيث أكد أنها إضافة كبيرة للقوات البحرية، ومهامها إستراتيجية كبيرة، ويمكن أن تستخدم للإنزال البحري علي الساحل أو نقل قوات لدينا لخارج حدودنا أو نقل جنود لنا من دولة لأخرى بالإضافة إلى حملها لطائرات هيلكوبتر، كما أنها يمكن أن تستخدم لتكون مركز عمليات مشتركة بين القوات البحرية والبرية، وستتم إضافة التعديلات عليها وفق لما يحتاجه مسرح العمليات البحري المصري.
وحول التعاون العسكري البحري مع ألمانيا، قال اللواء أسامة منير إن مصر ستتسلم أول غواصة من طراز دولفين "تيب 209" من أصل 4 غواصات، في أواخر عام 2016، وهناك أطقم مصرية بالفعل تقوم بالتمرين عليها الآن في ألمانيا.
وفي متابعتها للشأن المحلي، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد ضرورة تنقية بطاقات التموين من غير المستحقين بحيث يمكن إضافة المزيد من المستحقين الجدد، ورفع قيمة وعدد السلع المتاحة في البطاقة التموينية.
كما وجه بضرورة الانتهاء من إصدار اللائحة الخاصة بكل من قانوني الاستثمار والثروة المعدنية، وأكد أهمية التوعية بضرورة تشجيع الصناعة المصرية. بما لها من تأثيرات إيجابية علي المجتمع المصري بالكامل سواء من حيث توفير فرص العمل ودعم المنتج المحلي. وفتح آفاق التصدير له.
ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي للمجلس قوله بأن رئيس الوزراء وجه، خلال الاجتماع، بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير السلع الأساسية بكميات وفيرة وبأسعار معتدلة.
وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف الخاص بتوفير مصادر الطاقة من الغاز. وغيرها لمصانع الأسمدة والحديد والصلب، والأسمنت والبتروكيماويات، والموقف الحالي لمعدلات التشغيل لتلك المصانع بعد توفير احتياجاتها من مصادر الطاقة المختلفة، كما تم التشديد علي اتخاذ الإجراءات الصارمة لمواجهة التهرب الجمركي، والعمل علي إحكام السيطرة علي منافذ الدخول المختلفة.
وتحت عنوان "المركزي أوقف طوفان الدولار" قالت صحيفة "الجمهورية" أن البنك المركزي قرر تثبيت أسعار الدولار في عطاء أمس الدوري، وتوقف نزيف خسائر الجنيه أمام العملة الأمريكية، ووجه المركزي ضربة للمتلاعبين بأسعار الصرف.
واستقر الجنيه أمام الدولار في البنوك أيضاً ليسجل 8 جنيهات و3 قروش، وفي شركات الصرافة بلغ السعر 8 جنيهات و8 قروش، واكتفي المركزي بتخفيض قيمة الجنيه مرتين فقط. مخالفاً بذلك توجهات السوق الموازية. والذي توقع المتعاملون فيها زيادات متتالية في أسعار الدولار أمام الجنيه. وذهبوا بالأسعار خارج البنوك إلي مستويات كبيرة.
وبلغ الفارق بين السعر الرسمي والسوق السوداء 45 قرشاً في الدولار الواحد أمس وأمس الأول، وطرح البنك المركزي أمس 40 مليون دولار أمام البنوك، باع منها 38.8 مليون دولار بسعر 7 جنيهات و93 قرشاً، ويطرح المركزي غداً آخر مزادات الأسبوع الدورية وسط توقعات باستمرار تثبيت الأسعار ووقف نزيف الجنيه أمام الدولار، وفقد الجنيه حوالي 2.6% من قيمته يومي الخميس والأحد الماضيين بمعدل 10 قروش في اليوم الواحد.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 21 أكتوبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق