السبت، 24 أكتوبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , السبت 24 أكتوبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

الحكومة تبدأ السيطرة على الدولار بضربات لتجار السوق السوداء

السبت, 24 أكتوبر, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، قضايا الشأن المحلي وأهمها جدول أعمال مؤتمر مطروح الاقتصادي وجهود الحكومة لإنقاذ قيمة الجنيه.
الأهرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح أكد أنه سيتم خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيفتتح بمرسى مطروح اليوم ويستمر يومين ويفتتحه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، طرح مشروعات سياحية وصناعية وزراعية يصل حجم استثماراتها المتوقعة إلى 200 مليار جنيه.
وأضافت أنه سيتم تفعيل عقود 21 مشروعا سياحيا باستثمارات 14 مليار دولار منها تفعيل مذكرات التفاهم للمشروعات التي وقعت بدولة الإمارات، وهما مشروعان سياحيان أحدهما لتطوير هضبة عجيبة ومنطقة شاطيء روميل و8 مشروعات صناعية وزراعية وإقامة حديقة حيوان ذات طابع صحراوي بقيمة 12 مليار دولار بالإضافة إلى أنه تم توقيع 11 مشروعا سياحيا بتكلفة استثمارية 18 مليار جنيه في المؤتمر التحضيري للمؤتمر الاقتصادي في أغسطس الماضي.
وقال إنه سيتم من خلال المؤتمر الذي سيحضره عدد من الوزراء وكبار المستثمرين المصريين والعرب والأجانب طرح منطقة "جنوب فوكه للاستثمار حيث سيقام بها مصنع للأسمنت بالإضافة لتميز المنطقة بوجود العديد من الثروات الطبيعية التي تقدر بـ 600 مليون طن من: الدولميت، والحجر الجيري، والطفلة، والرمال، والجبس بالإضافة إلى أنه سيتم طرح الظهير الصحراوي للميناء التجاري بمنطقة النجيلة للاستثمار لإقامة العديد من المصانع التي تخدم الميناء التجاري في تصدير العديد من الصناعات الثقيلة حيث سيتم تصدير المنتجات الصناعية من الميناء مباشرة بدلا من تحمل تكاليف الانتقال إلى ميناء الإسكندرية.
وأكدت الصحيفة أنه بعد انتهاء صدمة نتائج الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب والنتائج الهزيلة التي حققتها الأحزاب، بدأ المرشحون وتحديدا الحزبيون منهم يتنافسون في معركة قضائية أمام الإدارية العليا التي تلقت عددا لا يستهان به من الطعون على نتائج تلك المرحلة، التي استندت في معظمها إلى أخطاء في حساب الأصوات، ومخالفات المرشحين المنافسين.
وقالت إن معركة الطعون لا تقل شراسة عن المعركة الانتخابية نفسها وفور إعلان النتائج بدأ المتنافسون في الطعن على نتائج الانتخابات وهى الطعون التي قد تأتي بمن أوشك على الخسارة إلى السباق الانتخابي من جديد أو تخرج من فاز إلى صفوف الإعادة حتى إلى خارج البرلمان.
وأشارت إلى أن النجم الأمريكي مورجان فريمان اختتم زيارته إلى مصر بتصوير أخر مشاهد فيلمه التسجيلي "قصة الإله "بمنطقة أهرامات الجيزة بجوار هرم الملكة حنوت سن زوجة الملك خوفو وأمام هرم خفرع.
وقالت إن وزير السياحة هشام زعزوع التقى مورجان قبل مغادرته مطار القاهرة الدولي وكان في استقباله الدكتور الحسيني عبد البصير مدير عام أثار منطقة الأهرامات وأشرف محيي الدين كبير المفتشين الأثريين واللواء أحمد شاهين مساعد وزير الداخلية للسياحة والأثار والعميد إيهاب حسين مدير شرطة سياحة وأثار الجيزة والهرم والعقيد وليد الشرقاوي رئيس المباحث، كما شارك الفنان العالمي مورجان فريمان، د. هشام زعزوع، وزير السياحة المصري، تدشين هاشتاج "هى دي مصر" لدعم السياحة في مصر.

الجمهورية:
وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن وزارة الداخلية أعلنت البدء في حملات مكثفة باستهداف عمليات الإتجار بالنقد الأجنبي خارج السوق المصرفية، وذكرت الوزارة أن أجهزة الأمن تمكنت خلال الـ 24 ساعة الماضية من ضبط 7 قضايا في 6 محافظات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها.
وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية أكدت أن أجهزة الأمن في مديريات مطروح والجيزة وقنا والشرقية والفيوم وسوهاج ضبطوا عددا من المتهمين بالإتجار في النقد الأجنبي وعثر بحوزتهم على مبالغ مالية أجنبية.
وأضافت أنه في محافظة سوهاج تم ضبط صاحب محل مصوغات يقوم بالإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفية متخذا من محل المصوغات الخاص به مسرحا لمزاولة نشاطه وبحوزته عملات أجنبية ومصرية بلغت 100 ألف جنيه مصري و25 ألف ليرة لبناني و91 زالتوي هولندي.
وأكدت الصحيفة أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن الموافقة على تخصيص 300 مليون جنيه دعما لشراء الأقطان من المزارعين بسعر القنطار 1100 جنيه للأصناف التي تزرع في الوجه القبلي و1250 جنيها للأصناف طويل التيلة وفائقة الطول بالوجه البحري.
وأشارت إلى أن وزير الزراعة قرر تشكيل لجنة لتفعيل الزراعة التعاقدية لخدمة المزارعين والتأكيد على التعاقد مع المزارع على تسويق المحصول قبل الزراعة خاصة في المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن والقمح والذرة، وكلف فايد مركز البحوث الزراعية دراسة التوسع في زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا لخفض أسعار الأعلاف وتوفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد العلف والتقاوي.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكدت عدم تخفيض أجور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بنسبة 10%. وقال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه لم يرد للوزارة أي مخاطبات تفيد ذلك من وزارة المالية أو الجهاز المركزي للمحاسبات ولا علم للوزارة بهذا الشأن.
وأضاف الشيحي أنه حريص كل الحرص مثل حرص الدولة واحترامها لأعضاء هيئة التدريس وحرصها على مصالحهم وحقوقهم كاملة دون انتقاء حيث تكن الدولة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية كل احترام وتقدير وليس في نيتها الانتقاص من حقوقهم أو الإضرار بمصالحهم.
وقالت الصحيفة إن المستشار أحمد الزند وزير العدل طالب رؤساء المحاكم الإبتدائية تلافي المشكلات والعقبات الإدارية التي ظهرت خلال الإعداد للانتخابات البرلمانية في الجولة الأولى وإزالة أسبابها خلال جولة الإعادة الثلاثاء والأربعاء المقبلين وخلال المرحلة الثانية من الانتخابات.
وأضافت أن الزند طالب، خلال لقائه برؤساء المحاكم الإبتدائية بمقر وزارة العدل، العمل على تنظيم وتيسير انتقالات القضاه إلى مقار اللجان الانتخابية التي يشرفون عليها خاصة لأن عدم توفير وسائل الانتقال كان سببا في تأخر وصول بعض القضاة إلى لجانهم، مشيرا إلى أهمية تعريف كل قاض بمقر لجنته الانتخابية قبل موعد إجراء الانتخابات بوقت كاف بالتنسيق بين رؤساء المحاكم الإبتدائية واللجنة العليا للانتخابات.

أخبار اليوم:
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع، أكد أن إجراءات الجهاز الخاصة بطلبات التصالح تجرى بشكل منتظم منذ دعوة المستشار أحمد الزند وزير العدل، كل الخاضعين لجهاز الكسب غير المشروع ممن عليهم مستحقات مالية حصلوا عليها بطريق غير مشروع بردها إلى الدولة نظير التصالح معهم.
وأضاف السعيد أن الجهاز بالفعل يقوم بدراسة جميع الطلبات المقدمة إليه، من رجال الأعمال وغيرهم للتصالح والتي بلغ عددها حتى الآن 21 طلبا للتصالح، كما أكد السعيد أنه بمجرد إقرار الجهاز لأي من عروض التصالح المقدمة إليه فسيتم الإعلان عن ذلك لجميع وسائل الإعلام لمتابعة ما سيتم إنجازه بشأن التصالح والعمل بمنتهى الشفافية وذلك حفاظا على حقوق الدولة والمال العام ورد كل الأموال والممتلكات المستولى عليها بطرق غير مشروعة، حيث إن التصالح لا يتعارض مع مصلحة الوطن.
وأضافت الصحيفة أن محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات أعلن أنه تم عرض مسودة مشروع قانون لإنشاء الهيئة المصرية لتداول المبيدات ورفعها لوزير الزراعة تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء لاستصدار قرار جمهوري بشأنها، موضحا أنها تساعد في السيطرة على عمليات الغش بالأسواق ومحال بيع المبيدات. وأضاف عبد المجيد أن الهيئة في حالة إقرارها سيتم زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية والحد من وجود متبقيات للمبيدات في المنتجات الزراعية سواء المخصصة للتصدير أو التداول في الأسواق المحلية حيث تهدف الهيئة إلى تفعيل الدور الرقابي للدولة في منظومة سلامة الغذاء.
وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات أن وزارة الزراعة تقوم حاليا بالإعداد لإطلاق أول هيئة للرقابة على تداول المبيدات في مصر تكون بديلا للجنة مبيدات الآفات الزراعية، ولفت إلى أن الهيئة تستهدف تفعيل الدور الرقابي للدولة وضمان تطبيق الممارسات الجيدة في مراحل الزراعة، وحتى الجني والحصاد لمختلف المنتجات الزراعية قبل طرحها في الأسواق لضمان جودتها وسلامتها وصلاحيتها للتداول.
وقالت الصحيفة إن ضابطا استشهد فيما أصيب 3 أفراد شرطة إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة شرطة خلال سيرها أمس في منطقة الميدان غرب العريش.
وقالت مصادر أمنية، إنه تم زرع العبوة الناسفة في منطقة الميدان بمدخل العريش الغربي على الطريق الدولي الرئيسي "العريش/القنطرة"، حيث انفجرت أثناء مرور إحدى المدرعات، مما أسفر عن استشهاد نقيب الشرطة محمد جوده السواح (25 عاما)، وإصابة كل من العريف حسن حماد عبد الله، والمجند باسم ثابت محمد (21 عاما)، والمجند محمد سعيد حسين (21 عاما)، وجميعهم مصابون بشظايا متفرقة بجميع أنحاء الجسد.
وأكدت الصحيفة أن مصلحة الطب الشرعي برئاسة المستشار شعبان الشامي مساعد وزير العدل انتهت من تسليم وزارة الصحة نتائج تحليل 90 عينة من الحمض النووي (دي إن إيه) لنحو 54 أسرة من أسر المفقودين إثر حادث التدافع في مشعر منى أول أيام عيد الأضحى. وأوضح الشامي أن اللجان المختصة قامت بسحب تلك العينات من أسر المفقودين بداخل 3 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، واستمر العمل لعدة أيام متواصلة حتى تم إظهار نتائج تلك التحاليل. وقال إن وزارة الصحة سوف تقوم بإرسال نتائج تلك التحاليل للسلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية، لاستخدامها في تحديد هوية المفقودين، لبيان ما إذا كان بعضهم من بين جثث الضحايا غير معلومة الهوية من ضحايا الحادث.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الأهرام": تواصلت أمس أعمال العنف في فلسطين وفعاليات الغضب عقب صلاة الجمعة، استجابة لدعوات الفصائل الفلسطينية لمظاهرات حاشدة احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية، في الوقت الذي تسارعت به قوى عالمية وإقليمية لإجراء محادثات في محاولة لإنهاء العنف المتفجر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.
وأضافت أن مستوطنا إسرائيليا دهس مواطنا فلسطينيا من قرية "أم سلمونة" جنوب بيت لحم، وقال مصدر أمني فلسطيني إن مستوطنا إسرائيليا دهس بسيارته فلسطينيا يدعى طايع خليل طقاطقة (42 عاما) أثناء سيره بدراجته الهوائية على أحد الطرق الرئيسية الواصلة إلى منطقة تقوع، ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة. وفي الوقت نفسه، أعلنت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال أطلقت النار على شاب فلسطيني بزعم محاولته طعن جندي إسرائيلي، وذلك بالقرب من حاجز مستوطنة "إديري" القريبة من قرية الجبعة جنوب بيت لحم.
ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن العاصمة النمساوية فيينا شهدت أمس محادثات رباعية غير مسبوقة بين وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا حول الأزمة السورية.
وأضافت الصحيفة أنه وصل أمس إلى فيينا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الأمريكي جون كيري ثم اجتماع موسع يجمع الوفدين المرافقين للوزيرين الأمريكي والروسي.
وتابعت أنه من المقرر أن يلتقي لافروف مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، وأشارت أيضا إلى أنه من المفترض أن يعقد كيري اجتماعا مع وزيري خارجية السعودية عادل الجبير وتركيا فريدون سنيرلي أوغلو ويجتمع لافروف مجددا مع كيري وينضم إليهما الجبير ونظيره التركي فريدون سنيرلي أوغلو لمناقشة سبل تسوية الأزمة السورية.
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل رفعت أمس القيود على دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة في محاولة على ما يبدو لتخفيف التوترات في محيط المسجد والتي أدت إلى أعمال عنف بين إسرائيل والفلسطينيين، مؤكدة أن ذلك يأتي في الوقت الذي تجددت فيه المواجهات أمس بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لبيت لحم.
وقال مصدر أمني فلسطيني إن المواجهات تركزت في محيط مسجد بلال بن رباح، وأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان الفلسطينيين، دون أن يبلغ عن إصابات حتى الآن، مشيرين إلى أن قناصة من جنود الاحتلال تمركزوا على إحدى البنايات في مخيم عايدة شمال المدينة.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تعرض لموقف محرج أمس الجمعة، وذلك بعد ما قامت فتاة بالاقتراب منه أثناء إلقائه كلمة في أحد المؤتمرات الصحفية ورشته بكيس من الدقيق، وذلك رغم أنه كان محاطا بحراسة مشددة، وعلى الفور أمسك حراسه بالفتاة وأخرجوها من القاعة، كما اضطر الرئيس الفرنسي لمغادرة القاعة بعد الحادثة.
وأكدت الصحيفة أن الحكومة البريطانية تواجه أزمة دستورية وهجوما حادا من المعارضة، بعد أن صوت البرلمان البريطاني على مشروع قانون يقضي بتوفير 15 مليار جنيه استرليني من ميزانية الإعانة الاجتماعية، وهو ما اعترض عليه نواب من حزب المحافظين الحاكم وعلى السياسة الاقتصادية لحكومتهم، كما اعتبرت المعارضة البريطانية هذا القانون بمثابة الانحياز لتسديد الدين العام على حساب الطبقات الأضعف اقتصاديا وطالبت مجلس اللوردات برفض القانون وإعادته للبرلمان لتعديله.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم السبت الموافق 24 أكتوبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق