الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة تهتم بالانتخابات البرلمانية ومحطة الضبعة النووية

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

اهتمت كافة الصحف المصرية الصادرة اليوم بالانتخابات البرلمانية في يومها الثاني والأخير أمس، وكذلك بمباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المدير العام لشركة "روزأتوم" الروسية - العاملة في مجال بناء المحطات النووية - بشأن محطة الطاقة النووية في الضبعة
.

وأبرزت كافة الصحف مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع سيرجى كريانكو، المدير العام لشركة "روزأتوم" الروسية العاملة في مجال بناء المحطات النووية، والتي تضمنت الجوانب الفنية والمالية للعرض الذى تقدمت به شركة "روزأتوم" لإنشاء محطة الطاقة النووية في الضبعة، وذلك في إطار حرص مصر على اختيار أفضل الخيارات لإنشاء محطة للطاقة النووية للأغراض السلمية.

ونقلت الصحف عن تصريح للسفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أمس والذى قال فيها " إن الرئيس أكد ، خلال اللقاء، على متانة العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع مصر وروسيا، مشيراً إلى أن مصر تولى اهتماما كبيرا لتوفير احتياجاتها من الطاقة، سواء كان ذلك على صعيد الاحتياجات المحلية للمواطنين، أو على مستوى الوفاء بمتطلبات الاستثمار والمشروعات الجديدة التي تتم إقامتها في مصر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المدير العام للشركة الروسية أشاد بالتقدم الذى تحرزه العلاقات المصرية الروسية، مؤكداً تطلع الشركة للمساهمة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة، خاصة في المجالات التي تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.

كما أكد المدير العام "كريانكو" حرص الشركة على متابعة المناقشات الجارية مع الجانب المصري بشأن تنفيذ مشروع بناء محطة للطاقة النووية في الضبعة، حيث تعد هذه زيارته الثالثة لمصر خلال عام 2015 فضلاً عن لقائه بالرئيس خلال زيارته لموسكو في شهر أغسطس الماضي.

واهتمت الصحف بمواصلة مشاركة المصريين أمس في العملية الانتخابية لليوم الثاني والأخير من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التي تجرى في 14 محافظة، وأشارت إلى أن يوم أمس شهد عزوفا من الناخبين عن المشاركة خاصة الشباب، وكان الاقبال بشكل عام أقل من المتوسط، كما تباينت نسب المشاركة بين الريف والحضر، حيث بلغت في بعض القرى 30٪، وفى بعض المناطق الحضرية 15٪.

ولفتت إلى أن بعض المناطق شهدت ظاهرة شراء أصوات الناخبين، حيث تراوح سعر الصوت بين 200 و800 جنيه في أغلب المحافظات، وعزا المراقبون أسباب عزوف الشباب عن المشاركة إلى عدم الاقتناع بالمرشحين سواء القدامى أو الجدد، وعدم معرفتهم بالأحزاب.

وأعلن المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، أنه حدث تأخير فى نحو 68 لجنة انتخابية، ولكن العمل انتظم بها بعد ذلك، موضحا أنه لا صحة للشائعات التي روجها البعض بمد التصويت ليوم ثالث، وأن أمس هو آخر يوم للتصويت بالمرحلة الأولى.

وشدد مروان على أن فرز الأصوات مازال مستمرا في الخارج، خاصة في الكويت التي شهدت أعلى نسبة تصويت للمصريين بالخارج، حيث سجلت نحو 40% من إجمالي الأصوات بالخارج، وقال إنه سيتم إعلان أرقام التصويت بالخارج بعد انتهاء عمليات الفرز في جميع السفارات، على أن يتم إعلان النتائج مع نتيجة الانتخابات النهائية بالداخل.

وأضاف أن اللجنة العليا ورد إليها إخطار من إحدى اللجان بالإسكندرية بإلقاء القبض على سيدة منتقبة أدلت بصوتها أكثر من مرة، وتمت إحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق.

وأشار إلى أن أحد القضاة أصيب في حادث سيارة في أثناء ذهابه للإشراف على لجنته بالفيوم، ليرتفع عدد القضاة المصابين إلى أربعة، بالإضافة إلى وفاة قاض في حادث سيارة أمس الأول في أثناء ذهابه إلى لجنته بأسيوط.

وفى إطار جهود تأمين العملية الانتخابية، تفقد اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية أمس، غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة، وتابع مع مساعديه انتشار القوات بمحيط جميع اللجان وفى الشوارع، والطرق المؤدية إليها، وأكد الوزير عدم وجود أحداث تعوق الانتخابات.
وعلى الرغم من ضعف الإقبال بمحافظة الجيزة، فقد شهد عدد من اللجان مشاحنات وصلت إلى حد الاشتباكات بين أنصار المرشحين، خاصة بمنطقتي أطفيح، وكرداسة، إلا أن رجال الأمن نجحوا في السيطرة عليها بشكل سريع، وواصلت اللجان عملها.

وفى سياق متصل، أعلن خالد الصدر، الأمين العام لمجلس النواب، تجهيز 14 لجنة لاستقبال أعضاء البرلمان الجدد، مشيرا إلى أن هذه اللجان من المتوقع أن تبدأ عملها في استقبال النواب الجدد في بداية الشهر المقبل بعد تسلم نتائج المرحلة الأولى رسميا من اللجنة العليا للانتخابات.

من جانبه، أكد المستشار عبدالعزيز أبو عيان، رئيس نادى قضاة الإسكندرية، أن غرفة متابعة الانتخابات بالنادي لديها مؤشرات على أن نسبة المشاركة في المرحلة الأولى لن تقل عن 25% في محافظات: الإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، كما رصد تقرير لإحدى منظمات متابعة الانتخابات مشادات بين ممثلي حزب النور وقائمة "فى حب مصر"، بدائرة المنتزه، بسبب النقل الجماعي للناخبين، واستمرار توجيه الناخبين.

ومن ناحيتها، واصلت البعثة الإفريقية لمراقبة الانتخابات عملها بالإسكندرية، ورفضت إصدار تقارير عن اليوم الأول، معلنة عقد مؤتمر صحفي في نهاية المرحلة.

وفى ضربة استباقية للإرهابيين الذين يحاولون إفساد العملية الانتخابية ضبطت الأجهزة الأمنية مخزنا للمتفجرات بمنطقة الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وتم ضبط أحد أعضاء الخلية الإرهابية، وتباشر النيابة العامة بإشراف المحامي العام لنيابات غرب الإسكندرية التحقيق في الواقعة.

وفي ذات السياق، أكد رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل خلال زيارته لغرفة العمليات المركزية لمتابعة الانتخابات أن اللجان الانتخابية منتظمة والعملية الانتخابية مؤمنة والأجواء سانحة تماما للمشاركة في التصويت وأن يختار الشعب المصري ممثليه في مجلس النواب المقبل ليحقق طموحات الشعب المصري.

واضاف في تصريحات بمقر غرفة عمليات متابعة الانتخابات بمركز المعلومات إن الحكومة أعطت إجازة نصف يوم ليكون هناك فرصة للجميع للإدلاء بأصواتهم. وأنه على حسب الموقف في الإعادة ستقرر الحكومة إعطاء إجازات مستقبلية أم لا .
وأجرى رئيس مجلس الوزراء مجموعة من الاتصالات الهاتفية مع بعض المحافظين الذين تجرى بمحافظاتهم انتخابات المرحلة الاولي، وذلك لمتابعة نسبة مشاركة المواطنين، وأكد المحافظون على تنفيذ قرار رئيس الوزراء الخاص بنصف يوم عمل، وانتظام سير العملية الانتخابية وارتفاع نسبة الإقبال فى الساعات الاولى من صباح اليوم الثاني مقارنة باليوم الأول.

وفى هذا السياق ، قال الدكتور احمد زكى بدر وزير التنمية المحلية ان غرامة عدم المشاركة في الانتخابات البرلمانية ومقدارها 500 جنيه يجب أن تنفذ طبقا للقانون، وأن نسب الإقبال على التصويت وصلت إلى ١٥٪ وهناك توقعات بأن تزيد وأنها وصلت فى بعض الأماكن إلى ٢٣٪ في الوادي الجديد، و هناك تأخر في افتتاح بعض اللجان نتيجة وصول بعض القضاة متأخرين وتم تدارك الموقف وأصبحت جميع اللجان منتظمة بعد ذلك، وأكد عدم وجود تجاوزات ولم تشهد العملية الانتخابية أي أحداث عنف، وأشار إلى أن تمديد عملية التصويت متروك دائما للجنة العليا للانتخابات ، والمشاركة في اليوم الثاني كانت أكبر من اليوم الأول.

من جانبه، قال مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات المستشار رفعت قمصان أن نسب الحضور في بعض المحافظات تراوحت بين ١١٪ و ٢٢ ٪ والمعتد به ما ستعلنه اللجنة العليا للانتخابات.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الثلاثاء الموافق 20 أكتوبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق