الاثنين، 26 أكتوبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين 26 أكتوبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

لا خلاف بين مصر والسعودية بشأن سوريا

الإثنين, 26 أكتوبر, 2015,

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، بقضايا الشئون المحلية والعربية وفي المقدمة منها تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس رسالتين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى التطورات المتعلقة بأسعار صرف العملات الأجنبية.
وجاءت عناوين صحيفة الأهرام على النحو التالي:
مجلس تنسيق مصري - سعودي لتعاون المشترك
القاهرة والرياض تؤكدان توافق الرؤى حول مختلف القضايا الإقليمية
وتحت هذا العنوان، قالت الصحيفة، تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى رسالتين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تتضمن إحداهما دعوة الرئيس لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية التى تستضيفها الرياض خلال شهر نوفمبر المقبل ،والثانية إنشاء مجلس تنسيق المصرى سعودى للتعاون المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس عادل الجبير وزير خارجية السعودية، ونقلت الصحفة تصريح للسفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه " إن الرؤى توافقت بين الجانبين بشأن مختلف القضايا الإقليمية التى تمت مناقشتها وأكدا أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات توقف نزيف الدماء.
وتابعت الصحيفة قائلة " إن الرئيس عبدالفتاح السيسى استقبل أمس عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وعصام بن سعيد وزير الدولة بالمملكة العربية السعودية والسفير السعودى بالقاهرة أحمد القطان.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الخارجية السعودى نقل للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وكذا تحيات كل من الأمير محمد بن نايف ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد والنائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وأكد وزير الخارجية السعودى على علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، مشدداً على قوتها ومتانتها، وأهمية تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، والذى يكتسب أهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة بالنظر إلى التحديات المختلفة.
وفى نفس السياق، جاءت عناوين صحيفة " الأخبار"على النحو التالى :
السيسي: لن نقبل المساس بأمن السعودية
مجلس تنسيق مصري - سعودي، واتفاق على حل الأزمة السورية
السيسى يبحث مع رئيس "سيمنز" خطوات إنشاء 3 محطات كهرباء
إضافة 800 ميجاوات جديدة للشبكة القومية الصيف القادم
229 مليون دولار استثمار بترولية جديدة لشركة امريكية
وقالت الصحيفة إن شركة بي بي الأمريكية أعلنت فوزها بثلاث مناطق استكشاف جديدة بمصر في مزايدة ايجاس لعام 2015 والتزمت الشركة باستثمارات 229 مليون دولار امريكى في مناطق الاستكشاف الجديدة.

وفي سياق آخر، تناولت صحيفة "الأهرام" تطورات الأوضاع بشأن القضية الفلسطينية وممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وتحت عنوان " مشاورات بالقاهرة لمواجهة العدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين"، قالت إن الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني تصدرت المباحثات التي أجراها كل من سامح شكري وزير الخارجية والدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية مع صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية بالقاهرة امس.
ووفقا للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فإن شكرى جدد في لقاء عريقات دعم مصر الكامل للقضية الفلسطينية والتزامها بالعمل من خلال الاتصال بجميع القوى الدولية والإقليمية المؤثرة من أجل تمكين الشعب الفلسطينى من استعادة حقوقه المشرعة وإقامة دولته المستقلة.

وعلى الصعيد الاقتصادى، وتحت عنوان "للمرة الثالثة..المركزي يثبت سعر الدولار" قالت صحيفة الأهرام: للمرة الثالثة على التوالى ثبت البنك المركزى سعر بيع للدولار في عطاء امس عند 93ر7 جنيه ليستقر سعره بالبنوك عند 98ر7 جنيه للشراء و 8.03 جنيه للبيع وعرض المركزي 40 مليون دولار في مزاد الأمس وهو الأول للأسبوع الحالي.
وفيما يتعلق ببدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج لاختيار المرشحين لمجلس النواب المقبل في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات، وتحت عنوان، "جولة الاعادة في الانتخابات تنطلق اليوم من الخارج " قالت الصحيفة " تنطلق اليوم جولة الاعادة للمرحلة الاولى لانتخابات مجلس النواب للمصرين بالخارج في 139 سفارة وبعثة دوبلوماسية لشغل 60 مقعدا بنظام القوائم من الجولة الاولى وينافس المرشحون بجولة اإعادة على 222 مقعدا فرديا في 103 دوائر ب 14 محافظة
ومن جانبها أيضا جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة " الجمهورية" على النحو التالى :
السيسي استقبل الجبير وتسلم رسالتي خادم الحرمين
مجلس تنسيق للتعاون المصرى السعودى
تكثيف المشاورات السياسية.. ولقاءات ربع سنوية
الرئيس: لا نقبل أي مساس بأمن المملكة
رامز يحدد شروط الايداع بالعملات الاجنبية لـ 6 دول
واصل البنك المركزى سياسة تثبيت سعر صرف الجنيه امام الدولار في عطائه الأول لهذا الاسبوع أمس، في ظل توقعات باستمرار هشام رامز محافظ البنك وفق نفس السياسة حتى نهاية ولايتة 26 الشهر المقبل.
واهتمت صحيفة "الشروق" بلقاء وزير الخارجية المصري والسعودي أمس بالقاهرة، وتحت عنوان " شكرى والجبير يؤكدان: لا خلاف بين مصر والسعودية حول سوريا"، قالت "إن وزير الخارجية سامح شكرى ونظيرة السعودى عادل الجبير أكدا تطابق وجهات النظر بين مصر والمملكة حيال جميع القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبالأخص سوريا".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده شكري أمس مع نظيره السعودي في ختام مباحثاتهما التي استمرت نحو ساعتين ونصف الساعة بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.
وقال شكرى "إنه يرحب بنظيره السعودى في زيارته للقاهرة، مشيرا إلى أنهما عقدا جلسة مشاورات موسعة ضمت وفدى البلدين، مرحبا بالوفد السعودى المرافق للجبير، موضحا أن المباحثات تركزت على مجمل العلاقات الثنائية والرغبة المشتركة لتعزيز هذه العلاقات وإيجاد مجالات جديدة لتوثيقها لاستخلاص المصلحة المشتركة".
وأضاف أن اللقاء تناول أيضا الأوضاع في الأراضى الفلسطينية المحتلة وآخر المستجدات بالنسبة للأزمة السورية ولقاء فيينا والأوضاع في اليمن وليبيا ومجمل الأوضاع المرتبطة بالأمن القومي.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق