الاثنين، 27 يوليو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين " 27 يوليو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف الإثنين: الحكومة تبدأ الحرب ضد الإهمال

الإثنين, 27 يوليو, 2015,

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.
اهتمت صحيفة "الأخبار" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة (151) بمعهد ضباط الصف المعلمين (دفعة الشهيد رقيب أول محمود محمد جاد يونس) ، الذي نال الشهادة في 21 أكتوبر عام 1973 بمنطقة تبة الشيخ حنيدق بالإسماعيلية .
وأشارت الصحيفة إلى أن الخريجين وطلاب المعهد قدموا عروضا لمهارات قيادة المركبات واستخدام السلاح وفنون الاشتباك والقتال المتلاحم ، مؤكدين انهم دماء جديدة تجدد شباب قواتنا المسلحة العريقة ، بعد أن تم إعدادهم علميا وعسكريا وبدنيا ، بما يتناسب مع طبيعة المهام التي يكلفون بها في حماية الوطن وصون مقدساته.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسي أشاد بالمستوى المتميز لخريجي معهد ضباط الصف المعلمين ، مؤكدا أن القوات المسلحة طوال تاريخها كانت وستظل قوية بأبنائها وعطائهم للوطن وتضحياتهم في سبيل أمنه واستقراره.
وأوضح المتحدث أن الرئيس السيسي أشار إلى أن ضباط الصف والصناع العسكريين يعدون أحد السواعد القوية التي تعتمد عليها القوات المسلحة لبناء قوات عصرية حديثة قادرة على المساهمة في حماية الأمن القومي المصري.
وتحت عنوان : "الحكومة بدأت الحرب ضد الإهمال .. خطة عاجلة لمنع تكرار كارثة الوراق" ، اهتمت صحيفة "الجمهورية" بالاجتماع الوزاري الموسع الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، والذي أكد خلاله لمسئولي منظومة النقل النهري على تحقيق السيطرة والانضباط في نهر النيل ، وتحويل الحالة المؤلمة التي عاشها المصريون في حادث الوراق إلى قصة نجاح وانضباط ، بتطبيق القانون بكل حسم على المعديات ، وضبط التراخيص لكل المراكب والصنادل.
وطلب رئيس الوزراء رفع تقرير أسبوعي يرصد تطبيق الانضباط في نهر النيل ، ومتابعة جميع العاملين بالإدارات المعنية من خلال حالة استنفار عام للحماية والانضباط .
وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع أسفر عن حزمة قرارات متكاملة لتحقيق الانضباط بالنقل النهري ، تشمل إيقاف حركة الملاحة بالقاهرة الكبرى من غروب الشمس وحتى شروقها حتى نهاية سبتمبر القادم ، وإيقاف التراخيص الجديدة للمراسي والوحدات النيلية المتحركة ومنع المكبرات الصوتية من مراكب النزهة ونقل الركاب ، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات الخاصة بالنقل النهري ، وتغليظ العقوبات على المخالفين ، والتأكد من التزام جميع الوحدات النهرية بتطبيق القوانين والاشتراطات ومنها ارتداء العاملين والركاب لسترات النجاة.
كما تم تكليف وزارة الموارد المائية والري بالتنسيق مع المحافظين لحصر جميع المراسي النهرية خلال أسبوع والتأكد من سلامتها ، وتكليف وزارة النقل أيضا بمراجعة موقف جميع المعديات النهرية والتأكد من سلامتها ، وإيقاف أي معدية تخالف الاشتراطات فورا، مع إلزامها بتعليق لافتة بخط واضح تبين مدة الترخيص وعدد الركاب .
وأسفر الاجتماع أيضا عن تكليف وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة البيئة ببدء حملة موسعة على جميع الوحدات المائية النهرية ، لضبط المخالفات القانونية ، ومنع السلوكيات الخاطئة ، مع فحص ومراجعة موقف السائقين والعاملين على الوحدات النهرية ، كما تم تكليف وزارة النقل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بإعداد خطة متوسطة وطويلة المدى ، تتضمن برامج تنفيذية لتطوير وانضباط منظومة النقل النهري ضمن مشروع قومي لتأمين الملاحة النهرية ، وتأهيل الكوادر الفنية العاملة على الوحدات النهرية المختلفة.
واهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس وزير الخارجية سامح شكري مع طلبة الكلية الحربية وطلاب كلية الضباط المتخصصين والذين يقدر عددهم بنحو 1800 طالب ، والمنتظر تخرجهم في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وأكد وزير الخارجية على الأهمية الكبيرة لثورتي 25 يناير و30 يونيو وتأثيرهما على السياسة الخارجية المصرية والاستقرار في مصر والمنطقة ، موضحا أن مصر وخاصة بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بدأت بالفعل في استعادة قوتها ودورها المؤثر في المحيط الإقليمي والدولي ، فضلا عن عودتها بقوة إلى بعدها الإفريقي.
وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير شكري تناول خلال اللقاء، نشاط السياسة الخارجية المصرية في العديد من الملفات المهمة والحساسة وخاصة تطورات الأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا، بالإضافة إلى بعض الملفات المهمة مثل قضية الإرهاب التي تضرب العديد من دول المنطقة والعالم وملف سد النهضة .. مستعرضا الجهود المصرية في هذا الإطار .
وأشارت الصحيفة إلى أن نقاشا مفتوحا دار بين وزير الخارجية وبين طلبة الكلية الحربية أجاب فيها شكري عن أسئلة الطلبة ، والتي تمحورت حول القضايا الإقليمية والدولية التي تهم مصر وعلى رأسها العلاقات المصرية الخليجية خاصة بعد ثورة الثلاثين من يونيو والجهود المصرية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وتداعيات الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى .
قناة السويس الجديدة :
اهتمت صحيفة "الشروق" بافتتاح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس معرض تاريخي ومتحف لتوثيق العمل في حفر قناة السويس الجديدة ومشروعات التطوير التي شهدها المجرى منذ افتتاحه في أواخر القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحالي.
ونقلت الصحيفة عن مميش قوله - خلال الاحتفال بمرور عام على افتتاح المعرض التاريخي لهيئة قناة السويس - " نشجع حرية الفكر والإبداع باعتبار أن الفنون لغة الشعوب المثقفة ، ومصر ترتقي بشعبها وتسعى نحو خطوات جادة للتثقيف والرقي والتنمية ، وإبراز دور كل من شارك في حفر القناة الأم وكل العاملين بمشروعات التطوير " .
ومن جانبها ، قالت الدكتورة منى الصياد مدير معرض هيئة قناة السويس إن الاحتفال يتزامن مع انطلاق التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة وعبور 3 سفن حاويات عملاقة ونجاح مشروع القناة ، والاحتفال بالذكرى 59 لتأميم قناة السويس.
وأضافت الصياد ، أن توثيق تاريخ القناة مستمر وسيتم تخصيص مبنى أثري كامل لتوثيق تاريخ القناة الجديدة بكل تفاصيلها من بيانات وتقارير والعمال والشركات التى شاركت بالحفر، ومعلومات عن أحجام وشكل الكراكات وعرض تاريخ لشكل الكراكات وتطورها، وستشارك في توثيق أعمال الحفر والتكريك بالقناة الجديدة من خلال صور ولوحات فنية لمجموعة من الفنانين التشكيليين وأساتذة كلية الفنون الجميلة .
وأشارت الصحيفة إلى أن المعرض يحكي تاريخ قناة السويس من خلال الصور والمعلومات التوضيحية وبعض المقتنيات والأفلام الوثائقية القديمة والأفلام التسجيلية التي تؤرخ للقناة منذ الحفر وحتى الآن، ويضم المعرض بعض المجسمات المعدنية وأجزاء من الوحدات البحرية الخاصة بالسفن والكراكات .
وفي السياق ذاته ، كشفت مصادر مشرفة على التجهيزات النهائية لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة عن تفاصيل مراسم وفعاليات حفل الافتتاح المقرر يوم 6 أغسطس المقبل.
وقالت المصادر – في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" - إنها تتضمن جداريات على الضفة الشرقية للقناة الجديدة وتمثالين للعامل المصري ومسلة فرعونية مكتوبا عليها "تحيا مصر" باللغة الهيروغليفية ، وعرضا جويا لطائرات القوات المسلحة بينها مقاتلات "الرافال" .
وأوضحت المصادر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ، سيزيح الستار عن الجداريات إيذانا ببدء التشغيل الرسمي للمجرى الملاحي الجديد ، وأنه توجد بجوار لوحة الافتتاح جدارية محفور عليها أسماء العمال الذين توفوا أثناء العمل بالمشروع خلال السنة الماضية وعددهم 14 عاملا ، وأخرى عليها أسماء القادة من هيئة قناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وأشارت إلى أنه تم وضع مسلة فرعونية مكتوب عليها "تحيا مصر" باللغة المصرية القديمة في الضفة الغربية للقناة الجديدة في مقابل منصة الاحتفال الرئيسية ، موضحة أن الرئيس السيسي سيهبط بإحدى الطائرات في مهبط تم تجهيزه ويستقل السيارة حتى يصل إلى يخت "المحروسة".
وعلى صعيد الاحتفال ، علق الموسيقار الكبير عمر خيرت على اختياره لإحياء حفل القناة الجديدة بقوله " هذا شرف عظيم بالنسبة لي ، وسيتكون الحفل من فاصلين الأول من نصيبي بمشاركة أوركسترا القاهرة السيمفوني ومدته من 40 إلى 45 دقيقة ونقدم خلاله 4 مقطوعات موسيقية هي (العاصمة) و(مصر يا أطهر قلب) و(فيها حاجة حلوة) و(أنت المصري) ، وفي الجزء الثاني ستقدم أوبرا عايدة ".
وأشارت "المصري اليوم" إلى أن عددا من المطربين استعدوا للاحتفال بالقناة الجديدة من خلال أغنيات يتم بثها لأول مرة ، ومنهم محمد منير وهاني شاكر وإيهاب توفيق وعلي الحجار ومدحت صالح ومحمد الحلو وكارمن سليمان ومحمود العسيلي .
من جانبها ، اهتمت صحيفة "الأخبار" باستقبال شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، أمس لوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، والوفد المرافق له.
وأعرب شيخ الأزهر عن تقديره لفرنسا لوقوفها الدائم إلى جانب مصر ، ودعمها المستمر للقوات المسلحة في محاربة التطرف والإرهاب ، مؤكدا أن الإرهاب لم يعد يقتصر على منطقتنا العربية بل تعداها إلى العالم كله ؛ مما يستوجب مواجهته مواجهة شاملة ، لافتا إلى أن الأزهر لديه استعداد لتدريب أئمة الاتحاد الأوروبي، وبخاصة فرنسا ، وفق برنامج خاص يلبي احتياجات مجتمعاتهم ويمنع الاستقطاب ويؤهلهم لمواجهة التحديات المعاصرة ، ويغرس فيهم صحيح الإسلام الذي يقوم الأزهر على تدريسه وتعليمه منذ أكثر من ألف عام.
وأوضح الطيب أن الأزهر اتخذ خطوات جادة خلال السنوات الأخيرة لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية ، حيث أعاد النظر في مناهجه التي تدرس في مراحل التعليم المختلفة بما يضمن تكوين جيل قادر على حمل رسالة الأزهر نقية صافية إلى العالم كله، وأنشأ مرصدا باللغات الأجنبية لرصد كل ما تنشره التنظيمات الإرهابية المسلحة من أفكار خاطئة حول الإسلام ويقوم بالرد عليها ونشرها.
من جانبه ، عبر وزير الدفاع الفرنسي عن امتنانه وسعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر، معربا عن تقديره للأزهر الشريف وإمامه الأكبر لما يمثله الأزهر من مكانة كبيرة في العالم بأسره ، وإعجابه الشديد برؤية الطيب تجاه الأحداث على الساحة الدولية .
وأكد وزير الدفاع الفرنسي أن بلاده تعتبر أن مصر عنصر حاسم ورئيسي في أمن المنطقة ، وفي حاجة ملحة إلى منهج الأزهر الوسطي .
الانتخابات البرلمانية :
ونقلت صحيفة "الشروق" عن مصدر قضائي باللجنة العليا للانتخابات قوله ، إن اللجنة برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة جاهزة للبدء في إجراءات انتخابات مجلس النواب خلال الإجازة القضائية التي بدأت في يوليو الحالي وتنتهي بنهاية سبتمبر المقبل وأن القضاة يرحبون بذلك .
وكشف المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - أن ما يتردد عن أن اللجنة ستبحث تأجيل انتخابات البرلمان لما بعد الإجازة القضائية غير صحيح خاصة أنها بالفعل بدأت اجتماعاتها منذ صدور قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتعديلات قانون الدوائر الانتخابية .
وأشار المصدر إلى أن ما يعطل اللجنة في البدء بإجراءات انتخابات البرلمان في الوقت الحالي هو عدم إصدار التعديلات على قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب ، وأن اللجنة لن تستطيع أن تصدر قرارا بالدعوة إلى الانتخابات وتحديد مواعيدها قبل صدور تلك التعديلات.
وتحت عنوان " 9 مشروعات قوانين على مائدة الإصلاح التشريعي الأسبوع المقبل " .. نقلت صحيفة "الأهرام" عن وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي تأكيده بأن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي ستناقش تسعة مشاريع قوانين في جلستها المقررة الأسبوع المقبل.
وأوضح الهنيدي - في تصريحات للمحررين البرلمانيين أمس - أن المشاريع تشمل التعديلات التي أدخلتها لجنة التشريعات الاقتصادية المنبثقة عن لجنة الإصلاح التشريعي على قانون الاستثمار، وقانون الضرائب، وقانون حماية المستهلك ، إلى جانب قانوني الشركات (الأفراد والشركات المساهمة).
وأضاف أن اللجنة ستبحث أيضا التعديلات التي أدخلتها لجنة التعليم على قانون أكاديمية الفنون ، فضلا عن مناقشة قانوني الشباب والرياضة، وقانون نهر النيل الموحد الذي أعدته وزارة الري والموارد المائية.
وأشار الهنيدي إلى أن لجنة الأمن القومي المنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي تقوم حاليا بدراسة مشروع قانون حول جرائم الإنترنت ، موضحا أن وزارات العدل والاتصالات والداخلية أرسلت إلى اللجنة مشاريع قوانين منفصلة في هذا الشأن، وستقوم لجنة الأمن القومي باستدعاء مندوبين عن الثلاث وزارات لدراسة القوانين الثلاثة المرسلة وإعداد قانون موحد لجرائم الإنترنت .
الإرهاب :
كشفت مصادر أمنية مسئولة أن قوات الأمن تمكنت من ضبط غرفة عمليات للعناصر الإرهابية تحتوي على أجهزة اتصالات حديثة ونحو 180 ألف دولار وأجهزة (لاب توب) عليها رسائل متبادلة مع جهاز مخابرات أجنبي ، تفيد بوعد التكفيريين ومدهم بوسائل دعم عبارة عن أسلحة وأموال وعناصر مسلحة.
وأشارت المصادر – في تصريحات لصحيفة "الجمهورية" - إلى أن أجهزة المعلومات كشفت عن أن غرفة العمليات التابعة لعناصر بيت المقدس الإرهابي بمنطقة جنوب رفح كانت عبارة عن مخبأ تحت الأرض حتى لا ترصدها طائرات الجيش ، ولكن قوات التمشيط رصدتها ، لافتة إلى أن التحريات كشفت أن العناصر الإرهابية كانوا قد تركوا المكان وهربوا إلى المناطق الجبلية وجار ملاحقتهم.
وأشارت "الجمهورية" إلى أنه عقب فحص أجهزة اللاب توب والاتصالات التي عثر عليها بالمكان ، تم الكشف عن أن جهاز مخابرات أجنبيا وعناصر تابعة لجماعات إرهابية بالخارج على تواصل بالجماعات الموجودة في سيناء ، وأنه وعد التكفيريين بسيناء بالدفع بمزيد من الدعم.
كما اشتملت الرسائل على استغاثات التكفيريين من قبضة الجيش وتأكيدهم أن خسائرهم فادحة وأنهم لا يستطيعون التصدي للقوات بأي شكل من الأشكال وأنهم خسروا كل نقاطهم القوية في شمال سيناء.
وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن 18 مجندا بقوات الأمن المركزي بشمال سيناء أصيبوا أمس في انفجار عبوة ناسفة في أتوبيس يقل مجندين بمنطقة الخلفاء الراشدين على طريق "العريش - القنطرة شرق" الدولي.
وقالت مصادر أمنية إن مجهولين زرعوا عبوتين ناسفتين بجوار الطريق وفجروا إحداها خلال مرور أتوبيس رقم "2932" رحلات القاهرة ، كان يقل أفرادا بقوات الأمن المركزي أثناء عودتهم إلى منازلهم لقضاء أجازاتهم الشهرية ؛ ما أحدث دويا هائلا ودخانا كثيفا ما تسبب في تلفيات بالأتوبيس وتحطم الواجهات الزجاجية للمنازل والمحال التجارية القريبة.
وأضافت أن الحادث أسفر عن إصابة 18 رقيبا من قوات الأمن المركزي بإصابات متوسطة ، وتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفى العريش العسكري وأخطرت الجهات المعنية لمباشرة التحقيقات في الحادث .. مشيرة إلى أنه تم تفكيك العبوة الثانية بعد إغلاق الطريق الدولي من الجانبين وتحويل مسار السيارات إلى شارع القاهرة الموازي ؛ ما تسبب في تكدس مروري بالمنطقة .
وكشفت المصادر أن الحادث وقع بعد ساعات من صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بمد حالة الطوارئ وحظر التجوال بمناطق العريش ورفح والشيخ زويد لمدة 3 أشهر جديدة ، للمرة الرابعة على التوالي منذ فرضه لأول مرة في 26 أكتوبر من العام الماضي ، عقب الهجوم على كمين (كرم القواديس) جنوب الشيخ زويد.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 27 يوليو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق