الأربعاء، 22 يوليو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء " 22 يوليو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات وعناوين صحف القاهرة

الأربعاء, 22 يوليه, 2015,

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، فتحت عنوان "محلب: لا خوف من بناء سد النهضة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن مشروع سد النهضة الإثيوبى تتم مراجعته بمشاركة مصرية وخبرات عالمية، بما يحقق مصالح دول حوض النيل دون أى نقص أو زيادة، مؤكدا أنه لا خوف من بناء السد لأن مصر تعمل بإيجابية.
وأضاف محلب، فى لقاء مع الجالية المصرية بمقر السفارة المصرية الجديد فى غينيا الاستوائية، أن هناك تقدماً فى كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، التى نحقق فيها خطوات مهمة، ولن يستطيع أحد أن يكسر مصر، مؤكداً أن الوضع آمن فى سيناء، ويتم تطهير كل شبر فيها من الإرهاب ، مشيداً بدور أبناء القوات المسلحة والشرطة الذين يقدمون دماءهم الغالية من أجل الشعب.
ونقلت الصحيفة عن محلب قوله "إن مشروعات الطرق تسير بشكل مرضٍ لفتح شرايين التنمية فى مصر، وكذلك يتم تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية كأكبر مشروع إسكان فى الدول النامية، والذى يتم تنفيذه على أعلى مستوى، موضحاً أنه يجرى التجهيز لاستصلاح مليون فدان كمرحلة أولى ضمن مشروع استصلاح أربعة ملايين فدان، والذي يتضمن إمكان إقامة صناعات تقوم على الزراعة.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن الإصلاح الاقتصادي هو أهم تحد يواجهنا من أجل الأجيال القادمة، وسيتم في اطاره توجيه الدعم لمستحقيه والعمل على خفض عجز الموازنة، موضحاً أن الحكومة تعمل على خفض العجز، وزيادة معدل النمو الاقتصادي ليصل إلى 4.2%، الأمر الذى يوضح أن هناك رؤية لدى الحكومة.
كما اهتمت الصحيفة في صفحتها الأولى بأول قطار مصري محلي الصنع والذي تنتظر هيئة السكك الحديدية وصوله للعمل على خط "القاهرة – الإسكندرية" مطلع الشهر المقبل.
وأوضحت "الأهرام" أن القطار الجديد تم تصنيعه بالتعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وإحدى الشركات الصينية .. مشيرة إلى أن هذا التعاون يستهدف إنتاج 212 عربة ستسهم في توفير 25 قطارا فاخرا مزودا بشبكة واى فاي، لإتاحة خدمة الإنترنت للمسافرين بسعات وسرعات عالية، علاوة على أطقم ضيافة رفيعة المستوى لتقديم وجبات غذائية ومشروبات، أسوة بالخدمة المقدمة على رحلات الطيران.
وعن أسعار التذاكر، أكدت صحيفة "الأهرام" أن المهندس أحمد حامد "رئيس هيئة السكك الحديدية" أكد أنها ستكون متنوعة وفقا لدرجات الركوب، وأن أوقات الذروة الصباحية والمسائية، إلى جانب رحلات منتصف اليوم ستكون هدفا من أهداف هذه الخدمة الجديدة المميزة.
وأضاف أنه قام بزيارة تفقدية أخيرا إلى مصنع سيماف، الذي يتولى تصنيع القطار الجديد للوقوف على سير الأعمال، مشيرا إلى أن العمل يتواصل حاليا من أجل الخروج بالقطار الجديد في موعده، وصولا إلى العدد المستهدف تباعا.

وسلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إلى إيطاليا اليوم التي سيسلم خلالها رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لرئيس الوزراء الإيطالي وتركز على دور البلدين في محاربة الإرهاب ، وتؤكد أن مصر ستنتصر عليه وتجتثه من جذوره وتخلص العالم من شروره.
وأوضحت الصحيفة أن محلب سينقل، خلال زيارته لروما التي تبدأ اليوم علي رأس وفد وزاري واقتصادي رفيع المستوى عقب انتهاء زيارته لغينيا الاستوائية التي استغرقت يومين، دعوة الرئيس للمسئولين الإيطاليين لحضور مراسم افتتاح قناة السويس الجديدة.
وتتناول الزيارة سبل زيادة التعاون المشترك ودعم التنمية الاقتصادية والتجارية بين الدولتين، بالإضافة إلى دعوة رجال الأعمال الإيطاليين لاستثمار أموالهم في مصر.
ويلتقي محلب خلال زيارته مع نظيره الإيطالي، ومع عدد من كبار المسئولين في الدولة، وتتناول اللقاءات مناقشة عدد من القضايا الدولية من بينها مكافحة الإرهاب، والتأكيد علي أن مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم ، كما ستشمل المباحثات أوضاع وكيفية تحرير المختطفين الإيطاليين في ليبيا.
وتحت عنوان "زفة لطائرات الرافال في سماء القاهرة" قالت الصحيفة أن ثلاث طائرات «رافال» حلقت في سماء القاهرة في استعراض جوي كبير بعد وصولها من العاصمة الفرنسية.
ونقلت عن العميد محمد سمير المتحدث العسكري قوله أن الطائرات الرافال حلقت بمصاحبة المقاتلات المصرية فوق الأهرامات ومدينة الإنتاج الإعلامي وماسبيرو ونهر النيل احتفالا بانضمامها إلي سلاح الجو.
وقام عدد كبير من المواطنين باعتلاء أسطح المباني وفوق الكباري لمتابعة الاستعراض الجوي الذي شاركت فيه الرافال مع 7 طائرات طراز إف 16 و4 طائرات ميراج 2000.
وشهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة والفريق محمود حجازي رئيس الأركان والفريق يونس المصري قائد القوات الجوية مراسم الاحتفال بتسلم الطائرات الجديدة في أحد القواعد الجوية بالقاهرة عقب وصولها من فرنسا.
ووجه الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية المصرية التهنئة إلي شعب مصر العظيم بانضمام باكورة هذه المقاتلات المتطورة إلي سلاح الجو المصري. وقال "إن الفضل في حصولنا علي مقاتلات الرافال يعود بعد الله إلي جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي وعلاقاته الوطيدة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند".
وأضاف ان مقاتلات الرافال التي تعد الأطول مدي في طائرات قواتنا الجوية تكفل لبلادنا الدفاع عن المصالح الحيوية المصرية ضد أي تهديدات وفي أي اتجاه.
وتحت عنوان «البوري نفق في نيل رشيد .. والري: حالة فردية بسبب «الزحمة» أكدت صحيفة "الأخبار" أن فرع نهر النيل برشيد كارثة بيئية وصحية أثر نفوق كميات كبيرة من أسماك البوري داخل الأقفاص السمكية التي تمتلئ بها مياه النهر.
وأوضحت الصحيفة أن المستشار محمد خطاب المحامي العام لنيابات شمال دمنهور أمر بتشكيل لجنة من: الإدارة الصحية - الإدارة البيطرية برشيد - جهاز شئون البيئة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد - قسم المسطحات المائية بالمديرية - التموين.. والمرور علي الأسواق لضبط أي أسماك وإعدامها نظرا لخطورتها علي الصحة العامة، حيث قامت اللجنة بضبط « 1750 « كيلو جراما من الأسماك النافقة ... وتم التحفظ علي المضبوطات بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد.
ونقلت "الأخبار" عن المهندس أحمد فتحي رئيس قطاع حماية نهر النيل وفرعيه بوزارة الري، قوله "إن ما تم رصده من نفوق لأسماك في فرع رشيد هو لحالة نفوق فردية للأسماك نتيجة الازدحام في الأقفاص السمكية في نهاية فرع رشيد، وخلف قناطر ادفينا"، مشيرا إلي انه تم تحرير 1000 محضر مخالفة للأقفاص السمكية في فرع رشيد، وننتظر استجابة وزارة الداخلية لبدء حملة الإزالة لجميع الأقفاص السمكية.
وسلطت صحيفة "الجمهورية" الضوء حول حفل افتتاح قناة السويس الجديدة حيث أكدت أنه تم وضع اللمسات النهائية لبدء عمليات التشغيل التجريبي للمجري الملاحي لقناة السويس الجديدة والاطمئنان علي قدرته الملاحية لاستقبال سفن الحاويات العملاقه في أسطول التجارة العالمي والتي يصل غاطسها إلي 66 قدماً.
وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئه قناة السويس المدير التنفيذي لمشروع حفر قناة السويس الجديدة أنه تم بالفعل الانتهاء من كافة أعمال الحفر في مجري قناة السويس الجديدة، موضحا أنه تتم حاليا بعض أعمال التشطيبات النهائيه في ضبط أجزاء من القاع أو بعض التوسعات في أماكن الصحارات القديمه التي كانت تعبر أسفل القناة الحالية لتنقل المياه والغاز والكهرباء والمرافق المختلفه الي سيناء الحبيبه.
وأوضح المهندس محمد صقر مدير عام التحركات بهيئة قناة السويس أنه سيتم التنسيق مع الإدارات المختلفة ومع التوكيلات الملاحيه لتحديد ثلاث سفن بغواطس مختلفة من القوافل التي ستكون منتظره في منطقه الانتظار المخصصة لها عند المدخل الجنوبي للقناة في خليج السويس يوم السبت القادم الموافق 25 من الشهر الجاري لكي يكونوا أول ثلاث سفن تحصل علي وسام السعادة والفخر والإعزاز ويخلد اسمها في التاريخ لفوزها بالعبور لأول مره في مجري قناة السويس الجديدة وسط ترقب ومتابعة من ملايين المصريين والعالم الذين تغمرهم الفرحة والسعادة وتغطيه إعلامية ضخمة.
وأوضح أن أول سفينه سيكون على متنها الفريق مهاب مميش وقيادات الهيئة لإتمام عمليات التجارب.
وقال مدير التحركات، في تصريحات خاصه لـ"الجمهورية" أن شركات التوكيلات الملاحية العالمية صاحبة أكبر أساطيل من سفن التجارة العالمي "ميرسك وام اس سي" هي التي تم اختيارها لكي تكون سفنها هي أول السفن التي ستعبر قناة السويس الجديدة في حفل الافتتاح الأسطوري يوم 6 أغسطس المقبل في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وشعب مصر العظيم وفي ضيافتهم ملوك ورؤساء وأمراء العالم.
وفى سياق آخر ، قالت صحيفة "الجمهورية" أن المجلس الأعلى للجامعات أعلن أمس بدء تنسيق المرحلة الأولي للكليات بحد أدني 7ر96% لشعبة علمي علوم بمجموع 396.5 و93.5% لشعبة الرياضيات بمجموع درجات 383.5 و81.5% لشعبة الأدبي.
جاء ذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدت أمس وأقرت أن قطاع الطب سيقبل 8625 طالبا وطب أسنان 2000 طالب والعلاج الطبيعي 900 طالب وطب بيطري 4650 طالبا وفنون تطبيقية 4525 طالبا ومعهد فني التمريض 5500 طالب وهندسة 17400 طالب وحاسبات 4050 طالبا وإعلام 1500 طالب واقتصاد 1500 طالب ولغات وترجمة 370 طالبا.
وقال الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي إن المرحلة الأولي لتنسيق الجامعات ستبدأ السبت القادم وحتي الأربعاء 29 يوليو وإجمالي عدد المتقدمين للمرحلة الأولي 110 آلاف و219 طالبا.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق