الاثنين، 20 يوليو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين " 20 يوليو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف الإثنين: مصر تطرح رؤيتها للوقاية من وباء الإيبولا بإفريقيا

الإثنين, 20 يوليو, 2015,

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين .
تحت عنوان : "مصر تطرح رؤيتها للوقاية من وباء الإيبولا بإفريقيا" ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يقوم اليوم زيارة لغينيا الاستوائية ، لحضور مؤتمر القمة الإفريقية للوقاية من مرض الإيبولا ، يطرح خلاله تصور مصر للوقاية من الوباء .
وقال السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء إن محلب سيعقد عدة لقاءات ثنائية على هامش القمة حيث سيلتقي رئيس غينيا وعددا من الوزراء المشاركين بالقمة .
وفي السياق ذاته ، أكد وزير الصحة الدكتور عادل عدوي - في تصريحات خاصة لـ "الأهرام " - أن المؤتمر سيناقش الموضوعات الصحية التي تهم إفريقيا .
واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إلى إيطاليا بعد غد "الأربعاء" وتستمر ثلاثة أيام ، وذلك عقب زيارته إلى غينيا الاستوائية .
وأكد وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور أن زيارة محلب إلى إيطاليا تأتي في توقيت هام تحرص فيه الحكومتان المصرية والإيطالية على اتخاذ خطوات جدية لتعزيز مجالات التعاون المشترك ، نظرا لأن إيطاليا شريك اقتصادي وتجاري مهم ، ومن الأسواق الكبيرة المستقبلة للصادرات المصرية ، وهي الشريك التجاري الأول على مستوى الاتحاد الأوروبي والثالث عالميا .
وأوضح عبد النور أن رئيس الوزراء سيعقد لقاءات مع كبار المسئولين بالحكومة الإيطالية وعلى رأسهم رئيس الوزراء ماتيو رينزي ، ورئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا ، ووزيرة الدفاع روبيرتا بينوتي ، ووزير الخارجية باولو جينتيلوني .
ومن المقرر أن يشهد رئيس الوزراء الخميس المقبل مراسم احتفال معرض "إكسبو ميلانو" بالعيد الوطني لمصر، وما يرتبط بذلك من فعاليات فنية واقتصادية ، كما يشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين كل من الحكومة المصرية والإيطالية في مجال البترول والطاقة والكهرباء ، بالإضافة إلى إعلان نوايا لإنشاء مركز تكنولوجي لتقديم خدمات لمنتجي الأثاث بالمدينة الصناعية الجديدة بدمياط .
وأشارت الصحيفة إلى أن محلب سيترأس اجتماع مجلس الأعمال المصري الإيطالي بشقيه لاستعراض آخر المستجدات للمشروعات القومية الهامة والتي توليها الحكومة أهمية كبيرة ومنها مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروع المثلث الذهبي ، إلى جانب مبادرة التجارة الخضراء ومشروع مدينة الأثاث بدمياط ومدينة الروبيكي للجلود ، هذا فضلا عن استعراض فرص زيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر .
قناة السويس الجديدة :
ونقلت صحيفة "الأخبار" تصريحات للواء بحري إيهاب البنان مستشار رئيس هيئة قناة السويس والمنسق العام لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة ، والتي أكد خلالها عدم صحة ما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بقيام إحدى الجهات بتولي جمع مبالغ مادية من المواطنين لقاء ترتيب حضورهم حفل قناة السويس الجديدة ، مشيرا إلى أن ترتيب حضور المواطنين سيتم بتوجيه الدعوات إليهم عن طريق الدواوين العامة للمحافظات على مستوى الجمهورية . وأهاب البنان بتوخي الحذر بعدم التعامل ماديا مع أي جهة تدعي عكس ذلك ، مؤكدا حرص هيئة قناة السويس على مصلحة المواطنين .. موضحا أنه يتم العمل حاليا على قدم وساق للانتهاء من ترتيبات الحفل الأسطوري .
وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أعلن في وقت سابق عن فتح حساب بالبنوك المصرية عن طريق البنك المركزي المصري تحت رقم 2015-8-6 لمساهمات رجال الأعمال والشركات والهيئات والوزارات بجانب المواطنين ﻹقامة حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بما يليق بسمعة ومكانة مصر العربية والدولية دون اعتبارها تبرعات .
وفي السياق ذاته ، قالت مصادر بهيئة قناة السويس إن أعمال التكريك بالقناة الجديدة قاربت على الانتهاء ، حيث أنه تم رفع 257 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه وذلك بنسبة 98%، وأنه من المنتظر أن تبدأ عملية العبور التجريبي لأول سفينة بالمجرى الملاحي الجديد 25 يوليو الحالي استعدادا للافتتاح الرسمي في السادس من أغسطس المقبل .
واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بتصريحات وزير النقل المهندس هاني ضاحي أمس ، والتي أكد خلالها أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية في مترو الأنفاق والقطارات المكهربة ، وصفها بأنها "الأضخم" في تاريخ مصر .. متوقعا أن تحدث نقلة كبيرة في مجال النقل وتحل الاختناقات المرورية وتربط شرق القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة بالمدن الصناعية ومنها العاشر من رمضان و6 أكتوبر ، وذلك بإجمالي استثمارات يبلغ نحو 55 مليار جنيه .
وأضاف ضاحي - في تصريحات لـ "المصري اليوم" - أنه تم الاتفاق مع شركة "أفيك" الصينية على البدء في تنفيذ مشروع القطار المكهرب بين العاشر من رمضان ومدينة السلام نهاية أغسطس المقبل ، باستثمارات تبلغ 5ر1 مليار دولار عبارة عن قرض من بنك "اكزيم" الصيني .
وأكد وزير النقل أن العمل في الخط الرابع للمترو (6 أكتوبر/ الملك الصالح) يبدأ نهاية العام الجاري ، موضحا أن الخط يمر بشارع الهرم بطول 19 كلم ، ويتكون من 17 محطة ، وتساهم اليابان بقرض قيمته 28ر1 مليار ين تمثل 50% من التكلفة .. مشيرا إلى أنه لأول مرة يتم تنفيذ 3 مشروعات مترو في توقيت واحد ، حيث بدأ تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث بين محطتي هارون الرشيد والنزهة 2 ، وسيتم الشهر المقبل طرح القطاع 4b من المرحلة الرابعة من الخط الثالث بين النزهة 2 ومحطة المستشار عدلي منصور ، كما يجرى التفاوض مع الشركات لبدء تنفيذ القطاع c 4 من المرحلة الرابعة من الخط الثالث ، والتي تتفرع من هارون الرشيد حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة بطول 65ر6 كلم ، وتتكون من 5 محطات .
وتحت عنوان : "الضبط والتدقيق والتعديل تؤخر التصديق الرئاسي على قوانين الانتخابات"..ذكرت صحيفة "الشروق" أن أعضاء بلجنة تعديل القوانين الانتخابية والإصلاح التشريعي أكدوا - ردا على التساؤلات بشأن تأخر مؤسسة الرئاسة في التصديق على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية - أن المدة طبيعية وتتناسب مع المسئولية الدستورية الملقاة على عاتق الرئيس عبد الفتاح السيسي .. موضحين أن تدخلات فنية أخرت صدور القوانين التي توقعوا الموافقة عليها قريبا .
ونقلت الصحيفة عن الدكتور صلاح فوزي عضو لجنة تعديل القوانين الانتخابية قوله : " الفترة التي اتخذتها الرئاسة حتى الآن لنظر آخر التعديلات في قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية فترة طبيعية " .. مضيفا " الأهمية القصوى للقوانين ، وما سيترتب عليه من أثار قانونية وتشريعية ، تقتضي عدم التسرع في التدقيق وإبداء الرأي فيه " .
وبدوره ، أوضح عضو بارز باللجنة العليا للإصلاح التشريعي ، أن استغراق فترة مناسبة في عمليات التدقيق لنصوص مواد مشاريع القوانين المنظمة للعملية الانتخابية يمنع أي تضارب مع قوانين أخرى تصدر في هذه الفترة كقانون الإجراءات الجنائية على سبيل المثال .. مشيرا إلى أن الفترة التي استغرقتها الرئاسة تتناسب مع الأهمية التي تبلغها مشروعات قوانين الانتخابات .
وكان المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب مقرر اللجنة العليا للإصلاح التشريعي أكد أنه تم التوافق مبدئيا على عقد جلسة عامة للجنة ، وذلك عقب اجازة عيد الفطر ، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين التي انتهت منها اللجان الفرعية.
الإرهاب :
وذكرت صحيفة "الأهرام" أنه في الوقت الذي يواصل فيه رجال القوات المسلحة البواسل أعمال المداهمة والتمشيط والمطاردة للقضاء على جميع البؤر والتجمعات الإرهابية والتكفيرية في العريش ورفح والشيخ زويد ، نجحت قوات الجيش في القضاء على 59 إرهابيا وتكفيريا في عمليات متفرقة بشمال ووسط سيناء ، بينما ارتفع عدد شهداء الجيش إلى 7 في نهاية عمليات القتال التي شملت 14 منطقة أمس الأول .
وأعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكري ، أن رجال القوات المسلحة المدعومين بغطاء جوي ، استهدفوا عدة بؤر ومقار لتجمع العناصر الإرهابية والتكفيرية في 14 منطقة بشمال ووسط سيناء هي: (المهدية - التومة - الزوارعة - جبل العليقة - جنوب المساعيد - جنوب اللفتات - الوادي الأخضر - الجورة - الترابين - المركز الحضري - البراهمة - جرادة - المقاطعة - قرية أم شيحان ) .
وأشار المتحدث العسكري إلى أن قوات الجيش استمرت في حصار هذه المناطق ، حيث أسفرت هذه العمليات عن تدمير مخزنين للمواد المتفجرة، وعربتين كروز تايلاندي ، ومقتل العناصر الإرهابية التي كانت بداخلهما، وأربع دراجات بخارية .
وأوضح المتحدث العسكري - في بيان أمس - أنه تم القبض على 4 إرهابيين من بينهم الإرهابي أحمد جمال سالم (أحد صانعي العبوات الناسفة والمتفجرات).. مشيرا إلى أنه سيتم إعلان النتائج النهائية لعمليات القتال وإجمالي خسائر الإرهابيين نتيجة القصف الجوي ، بعد الانتهاء من حصر الخسائر الإضافية .
واهتمت صحيفة "المصري اليوم" باستنكار الأزهر الشريف أمس للهجوم الإرهابي الذي نفذه إرهابيون على كمين "أبو رفاعي" بشمال سيناء .
وقال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر - في بيان أمس - إن مؤسسة الأزهر وإمامه الأكبر وشيوخه وعلماءه يعربون عن استنكارهم الشديد للهجوم الذي نفذه إرهابيون على الكمين .
وأضاف أن الأزهر يجدد التأكيد على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب الخبيث ، الذي أصبح ظاهرة عالمية تقتضي التصدي لها بكل حزم وقوة .. مضيفا أن تكرار حوادث الإرهاب في عدد غير قليل من بلدان العالم أكبر دليل على أن خطر الإرهاب لا ينتمي إلى دين معين أو بلد محدد ، ولكنه عمل جبان تتبرأ منه كل الأديان والأعراف الإنسانية .
وأشار الطيب إلى أن هناك أياد داخلية وخارجية خبيثة تمول الإرهاب وتدعمه ويجب تكاتف المصريين جميعا لدحر هذا الوباء .. مؤكدا أن الأزهر يثق أن رجال القوات المسلحة الأبطال وقوات الشرطة الأوفياء قادرون على حماية شعبهم ووطنهم من هذا الخطر الداهم .
وفي السياق ذاته ، علمت صحيفة "الشروق" من مصادر مطلعة أن الحكومة تدرس اتخاذ إجراءات أمنية جديدة ومشددة ضد العناصر الإرهابية في جميع المحافظات خاصة بعد حادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات ، وتفجير مقر القنصلية الإيطالية .
وأوضحت المصادر - في تصريحات لـ "الشروق" - أن من بين الإجراءات الاحترازية منع وقوف سيارات بجوار المنشآت الحيوية لمنع تكرار حوادث الاغتيال .. لافتة إلى أن هذا القرار لم يتم اتخاذه حتى الآن ، لكنه يتم دراسته جيدا من قبل الأجهزة الأمنية خشية أن يتسبب في حدوث تكدس مروري قد يرهق الأجهزة الأمنية والمواطنين.
وأضافت المصادر أن هذا القرار يتضمن جميع المنشآت الحيوية من أقسام شرطة ومصالح حكومية ومنشآت استراتيجية .. مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية وردت إليها معلومات تفيد بوضع العناصر الإرهابية قوائم اغتيالات خلال الفترة القادمة لشخصيات مسئولة بالدولة من وزراء وشخصيات عامة وسياسية وإعلامية وضباط بالقوات المسلحة والشرطة .
وتابعت المصادر أنه من ثورة 30 يونيو تم تكثيف الإجراءات الأمنية حول عدد من الشخصيات المهمة بالدولة .. مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تهيب بالمواطنين الشرفاء الإبلاغ عن السيارات المشتبه فيها ، موضحا أن أجهزة الأمن تحتاج إلى تعاون المواطنين لتحقيق أكبر قدر من الأمان والاستقرار في البلاد .
وتحت عنوان: "الكهرباء تسلمت المعامل الرئيسية بالضبعة من القوات المسلحة" ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الوفد الروسي اختتم سلسلة مباحثاته مع قيادات وزارة الكهرباء وهيئة المحطات النووية حول مشروع المحطة النووية المصرية بالضبعة ، مشيرة إلى أن الوفد غادر إلى موسكو لعرض نتائج مباحثاته على المسئولين هناك ، ليعود وفد آخر إلى القاهرة الأسبوع القادم ضمن الترتيبات الجارية لتوقيع عقود تنفيذ المحطات النووية الأولى مع روسيا ، وتفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الروسي بوتين للقاهرة للتعاون في التطبيقات السلمية للطاقة الذرية .
وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضات تتركز على تحقيق أفضل المزايا الاقتصادية والفنية والسعرية والأمان والتدريب ونقل التكنولوجيا المتقدمة .
وفي السياق ذاته ، تسلمت هيئة المحطات النووية من القوات المسلحة المعامل الرئيسية بموقع الضبعة التي أقامتها وتجهزها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، حيث عاد حوالي 60 عالماً وباحثاً وخبيراً للموقع لاستكمال أعمالهم وأبحاثهم وسط حماية القوات المسلحة والشرطة .
وقال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر إن هناك سباقاً للزمن لإنهاء الترتيبات الأولية لتوقيع عقود أولى المحطات النووية لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بطاقة إجمالية تصل إلى 6 آلاف ميجاوات ، وأن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ومتابعاته ، تؤكد على الإسراع في إنهاء الإجراءات اللازمة في إطار تفاهمات كبرى بين مصر وروسيا .
وفي الشأن الاقتصادي ، اهتمت صحيفة "الأخبار" بحزمة الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة المالية ، لإحكام السيطرة على أوجه إنفاق مخصصات كافة الجهات والوزارات بالموازنة العامة للدولة .
وأكد وزير المالية الدكتور هاني قدري دميان أنه تم إلزام الجهات الحكومية بعدم إبرام تعاقدات جديدة على أية توريدات من التجهيزات أو وسائل النقل أو المعدات خلال الربع الأخير من العام المالي .. مشيرا إلى أن ذلك سيعتبر وسيلة لاستنفاد الاعتمادات المالية المقررة ، لكنه أوضح في الوقت نفسه أن المستشفيات والمدارس والمعاهد البحثية سوف تستثني من ذلك ، وينطبق الاستثناء على أية مبالغ على ذمة أعمال يتطلب تنفيذها في نهاية العام .
وكشف دميان أنه تم إلحاق عدد من حزم من التأشيرات العامة بقانون الموازنة لهذا الغرض ، وتتعلق بثلاثة ملفات رئيسية هي فض التشابكات المالية بين أجهزة الدولة، وتطبيق قانون الخدمة المدنية ، وضوابط تنفيذ الخطة الاستثمارية .

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 20 يوليو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق