السبت، 18 يوليو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , السبت " 18 يوليو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة: عنف أول أيام العيد والاستعدادات النهائية لافتتاح القناة

السبت, 18 يوليو, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأنين المحلي والخارجي وخاصة احتفالات المصريين بأول أعياد الفطر المبارك.
الأهرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أدى صباح أمس الجمعة، صلاة عيد الفطر المبارك، بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار رجال الدولة، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس استمع إلى خطبة العيد، التي ألقاها الدكتور أسامة الأزهري، التى أكد فيها القيم الحقيقية والمبادئ السمحة للإسلام، والتي تحض على التسامح والمحبة ونبذ العنف والكراهية. وأضاف أن الرسول الكريم أرسل رحمة للعالمين، وليس لأن يكون فظا غليظ القلب، وأن الإسلام لم يأمر يوما بسفك الدماء، أما من جاء بعد ذلك وحول العيد إلى شقاء ودماء وخراب يهدم به الأوطان ويقطع به الرقاب ويريق به الدماء، فقد انحرف عن الحق، وحول الدين الذى هو رحمة وراحة إلى شقاء.
وأشارت إلى أنه وسط حالة من البهجة والسعادة، واستعدادات كبيرة لدي أجهزة الخدمات المختلفة لتوفير كل مستلزمات الراحة للمواطنين تدفق ملايين المصريين أمس على الحدائق والشواطئ والمتنزهات للاحتفال بعيد الفطر المبارك.
وأكدت الصحيفة أن الملايين أدوا صلاة العيد وسط زحام شديد في ساحات المساجد، خاصة فى مصطفى محمود وعمرو بن العاص والنور، بينما شهدت المدن الشاطئية خاصة الإسكندرية إقبالا كبيرا، ووصلت نسبة إشغالات المنشآت السياحية بتلك المدن إلى 100%، كما ازدحم كورنيش النيل بالقاهرة عند منطقة معهد ناصر حيث مرسى المراكب النيلية التى تقوم برحلة القناطر الخيرية، وأيضا عند مرسى ماسبيرو لركوب الاتوبيس النهري.
وقالت إن الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة تفقد أمس المرسى النهري في ماسبيرو اطمأن خلالها على الوجود الأمني من قبل الأمن العام وشرطة المرافق وشرطة المسطحات المائية، ونظافة الوحدات النهرية، والتزام أصحاب المراكب بتطبيق شروط الأمن والسلامة والالتزام بأعداد الركاب المقررة لكل وحدة نهرية، كما قام المحافظ بركوب أحد الاتوبيسات النهرية وعمل جولة به.
وقالت الصحيفة إن مشروع قناة السويس الجديدة دخل مراحله النهائية حيث أوشك على الانتهاء، وكشفت آخر التقارير التي تلقاها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس من الجهاز التنفيذي لمشروع قناة السويس الجديدة، عن الانتهاء من رفع 255 مليونا و531 ألف م3 من الرمال المشبعة بالمياه في كافة قطاعات المشروع بطول 72 كيلو مترا، بما يساوى نحو 96?88% من المستهدف.
وأضافت أن الكميات تشمل الانتهاء من رفع 14 مليونا و26 ألف م3 فى أعمال التعميق والتوسعة بالتفريعة الغربية للبلاح بطول 10 كيلومترات بما يساوى 93.51 % من المستهدف والانتهاء من رفع 195 مليونا و 299 ألف متر مكعب في أعمال الحفر بطول 35 كيلو مترا بما يساوي 96.4% من المستهدف، كما تضم الكميات رفع 46 مليونا و206 آلاف م3 في أعمال التعميق بالتفريعات الغربية للبحيرات الكبري بطول 27 كيلو مترا بما يساوى 99.85 % من المستهدف.
الجمهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أدي صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس حضر صلاة عيد الفطر رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي وعدد من القيادات الامنية والسياسية.
واضافت الصحيفة أنه عقب أداء الصلاة ألقي الشيخ أسامة الازهري مستشار الرئيس للشئون الدينية خطبة عيد الفطر المبارك أكد خلالها أن أجل ثمرة يخرج بها الإنسان من شهر رمضان هو أنه طالت مدة مصاحبته للقرآن الكريم فإذا بالقرآن أصبح قريبا من العقل إذا تفكر واللسان إذا نطق والسلوك اذا سعى وتحرك، لافتا إلى أن أول مستشفي تم اقامته كان عام 86 هجريا وأن أول مستشفي أقيم في أوروبا كان بعد ذلك بتسعة قرون.
وقالت الصحيفة "إنه يتم حاليا تنفيذ مشروعات جديدة بمعامل التكرير والتصنيع لتأمين إمدادات الطاقة وتوفير احتياجات السوق المتزايدة من المنتجات البترولية وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من "البنزين والسولار والبوتاجاز" وتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لمعامل التكرير باستثمارات حوالي 6 مليارات دولار.
ونقلت عن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية: إنه ينفذ حاليا مشروعان لإنشاء وحدتين لاسترجاع الغازات "VRU" لزيادة الإنتاج المحلي من البوتاجاز وتحديث معملي أسيوط والسويس باستثمارات حوالي 57.5 مليون دولار لإنتاج حوالي 170 ألف طن بوتاجاز بالإضافة إلى حوالي 381 ألف طن من النافتا سنويا.
وأشارت إلى أنه في مجال توفير البنزين يتم إنشاء وحدتين لإصلاح النافتا بالعامل المساعد "CCR" الأولي بمعمل الإسكندرية الوطنية للتكرير والبترو كيماويات "أنربك" والثانية بمعمل أسيوط لتكرير البترول لتوفير احتياجات الوجه القبلي بدلا من استيراده ونقله من المعامل بالقاهرة والإسكندرية والسويس، مما يوفر في تكلفة النقل وتبلغ استثمارات المشروعين 550 مليون دولار لإنتاج 1.1 مليون طن من البنزين عالي الأوكتين. وحوالي 24 ألف طن بوتاجاز و35 ألف طن هيدروجين سنويا.
وأكدت الصحيفة إن سلطات الأمن أفرجت صباح أمس عن 525 مسجونا بمناسبة عيد الفطر المبارك، وقال مصدر أمني إن هذا الإفراج يأتي تنفيذا للقرار الجمهوري رقم 295 لسنة 215 بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الفطر المبارك. وأضاف المصدر أن الذين تم الإفراج عنهم من بينهم 424 سجينا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو. و101 سجين آخر ممن يستحقون الإفراج الشرطي.
وأشارت إلى أن حالة الفرحة انتابت أهالي السجناء المفرج عنهم والذين كانوا في استقبالهم على أبواب السجن، وأوضح مصدر أمني أن هؤلاء المساجين خرجوا من السجن إلى منازلهم مباشرة دون التوجه إلى مديريات الأمن.
وذكرت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قام أمس يرافقه الدكتور جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة بزيارة منطقة بولاق خلف القنصلية الإيطالية والتي تأثرت بعض مبانيها بالتفجيرات التي حدثت السبت الماضي. وقدم رئيس الوزراء التهنئة بالعيد لأبناء المنطقة وتفقد أعمال التجهيزات لأعمال الترميم والتي ستبدأ صباح اليوم وتقوم بها شركة المقاولون العرب، كما تفقد رئيس الوزراء ومحافظ القاهرة الحالة الأمنية بمنطقة وسط المدينة والاطمئنان على حالة النظافة والحالة المرورية.
أخبار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن قوات الأمن تمكنت أمس من تصفية سالمان التقني زعيم "ولاية سيناء" و7 عناصر من التكفيريين كانوا يخططون للهجوم على وحدات عسكرية فجر أمس، وقال مصدر قبلي إن "التقني" يعد من أخطر العناصر التكفيرية وصدر ضده 9 أحكام غيابية بالإعدام والمؤبد بعد أن شارك في عديد من الأعمال الإرهابية من بينها الهجوم على كمين الماسورة بجوار قسم العريش واغتيال العديد من القيادات الأمنية كان أخرهم اللواء عبدالرحمن أبو طالب مساعد مدير أمن سيناء.
وأضافت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية تلقت معلومات تفيد بوجود التقني ومعه 7 آخرون بأحد المنازل انتظارا لتنفيذ هجوم على وحدات عسكرية بعد صلاة العيد لافساد فرحة المصريين بعيد الفطر إلا أن قوات الأمن مدعومة بقوات من التدخل السريع وفرق من الصاعقة داهمت المنزل وقامت بتصفية الإرهابيين وعثر بحوزتهم على كميات من الأسلحة والذخائر و23 قذيفة هاون و5 عربات دفع رباعي و3 دراجات بخارية.
وأضافت الصحيفة أن "اشتباكات وقعت أمس عقب صلاة العيد بين عناصر جماعة الإخوان والمواطنين بمنطقة الطالبية ولم تراع الجماعة الإرهابية فرحة المصريين بعيد الفطر المبارك، وتجمع أعداد كبيرة من أنصار التنظيم وقاموا بإطلاق الأعيرة الخرطوش والألعاب النارية تجاه المواطنين وقاموا بالاشتباك معهم وأسفرت الاشتباكات عن وفاة 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين" -بحسب الصحيفة.
وأشارت إلى أن الجماعة قامت بزرع قنبلتين محليتي الصنع أسفل السيارات المتوقفة أمام سينما رادوبيس بالهرم وأدي الانفجار إلى إثارة حالة من الذعر بين الأهالي وتحطيم واجهة السينما بالكامل، وتجمع عدد كبير من الأهالي يرددون هتافات ضد الجماعة الإرهابية ويطالبون الحكومة بسرعة تنفيذ أحكام الاعدام في رموز الجماعة الإرهابية.
وقالت الصحيفة إن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة إبراهيم محلب رئيس الوزراء تبدأ بعد العيد مباشرة خطوات إعداد قانون جديد للهجرة ورعاية المصريين بالخارج إنفاذا لمواد الدستور التي تناولت عديد من نصوصه هذا الموضوع.
وأشارت إلى أن الدكتور صلاح الدين فوزي رئيس لجنة تشريعات التعليم التي أسند إليها إعداد القانون دعا لاجتماع عاجل صباح الثلاثاء المقبل يحضره ممثلون لوزارات الخارجية والداخلية والدفاع والقوي العاملة والهجرة مع أعضاء اللجنة.
وصرح فوزي بأن الاجتماع سيضع المبادئ العامة لالتزامات رعاية الدولة لأبنائها بالخارج والحفاظ على علاقاتها بهم وتقويتها، واستعراض الملامح الأساسية لمشروع القانون الذي سيعرض بعد صياغته للحوار المجتمعي بالداخل والخارج.
وأكدت أن القانون سينص على أسلوب رعاية الدولة للمصريين المقيمين بالخارج وكيفية حمايتهم مما قد يتعرضون له وكفالة حقوقهم وحرياتهم تجاه الدولة وتجاه الدول الأخري، كما سينظم القانون وسائل تمكين المصريين بالخارج من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع، وكيفية إسهامهم في تنمية الوطن وضمانات ذلك، كذلك ينظم مشاركتهم في الانتخابات والاستفتاءات بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن الحكومة اليمنية أعلنت أمس تحرير مدينة عدن بالجنوب من قبضة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بالكامل. وبدوره أشاد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالصمود الأسطوري الذي يبديه أنصاره في عدن، مؤكدا أنه من عدن سنستعيد اليمن، وقال هادي، في كلمة بمناسبة عيد الفطر، إن الصمود البطولي الذي تبديه المقاومة الشعبية، ومعها وحدات الجيش الوطني الشجاعة في مواجهة تحالف الشر والغدر والخيانة لهو حري بالتحية والإكبار والعرفان.
وأضاف الرئيس اليمني أن عدن ستكون مفتاح الخلاص لشعبنا ووطننا وقضيتنا، فمن عدن سنستعيد اليمن، وما تحقق فيها من انتصار انما هو فاتحة انتصارات مجيدة ومتوالية حتى يستعيد اليمنيون بلادهم.
وأكدت الصحيفة أن مصدرا دبلوماسيا أمريكيا كشف عن أن مجلس الأمن الدولي سيصوت عصر بعد غد الإثنين على قرار بشأن تأييد الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه أخيرا بين طهران والقوى الكبرى.
وقال الدبلوماسي إن التصويت سيجري على مسودة تنص على إلغاء سبعة قرارات سابقة للأمم المتحدة بشأن إيران، فور أن تقدم الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا للمجلس يؤكد التزام إيران بإجراءات معينة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق النووي، الذى تم التوصل إليه قبل أيام فى فيينا، يضع قيودا طويلة الأجل على البرنامج النووي الإيراني، لكنه يبقي على حظر للسلاح وحظر على توريد تكنولوجيا الصواريخ الباليستية إلى طهران.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مصدرا من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" صرح بأن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس ومسئولين كبار آخرين من الحركة اجتمعوا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وقيادات سعودية في أول لقاء بين الجانبين منذ سنوات.
وأضافت الصحيفة أن الاجتماع ضم أعضاء كبار من المكتب السياسي لحماس حيث التقوا بالعاهل السعودي وولي العهد ووزير الدفاع في تقارب محتمل بين السعودية وحماس المتحالفة مع إيران، وقال المصدر إن الوفد تناول الوحدة الفلسطينية والوضع السياسي بالمنطقة ونأمل أن يساعد هذا الاجتماع في تطور العلاقات بين حماس والمملكة العربية السعودية.
وأوضحت أنه في رام الله وضع رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله وأعضاء من القيادة الفلسطينية أمس أكاليل زهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات في مقر الرئاسة برام الله بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وأشارت الصحيفة إلى أن صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أكدت أنه على الرغم من استقبال إسرائيل خبر التوصل لاتفاق نووي بين القوي العالمية وإيران هذا الاسبوع بالتشكك والإدانة وعلى أنه يشكل تهديدا استراتيجيا إلا أنه قد يعود بالنفع عليها في أمر واحد وهو سعر النفط.
وذكرت الصحيفة أنه منذ فرض عقوبات كبيرة على الاقتصاد الإيراني وتحديدا صادراتها النفطية وسبل تمويلها انخفضت صادراتها النفطية إلى النصف تقريبا وبحلول العام المقبل ستصدر إيران من 700 ألف إلى مليون برميل من النفط يوميا مرة أخرى إلى السوق العالمية.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم السبت الموافق 18 يوليو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق