السبت، 25 يوليو 2015

جولة الصحافة المحليَّة , السبت " 25 يوليو 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة: مصر تنتظر اليوم حدثًا تاريخيا وخطوات جديدة بشأن سد النهضة

السبت, 25 يوليو, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأنين المحلي والخارجي.
الأهرام:
قالت صحيفة "الأهرام" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أجرى، الجمعة، سلسلة لقاءات مع كبار المسئولين الإيطاليين، في مقدمتهم الرئيس سيرجيو ماتاريلا، ورئيس الوزراء ماتيو رينزي وروبرتا بينوتي وزيرة الدفاع، بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ومكافحة الإرهاب فى المنطقة، والتنسيق المشترك لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
وأضافت الصحيفة أن رئيس مجلس الوزراء دعا نظيره الإيطالى إلى حضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وفي الوقت نفسه أبرمت مصر وإيطاليا عدة اتفاقيات في قطاعات البترول والغاز والأثاث بلغت قيمتها نحو 8.5 مليار دولار، بالإضافة إلى إعلان نوايا بين حكومتي البلدين بشأن سبل تطوير التعاون الثنائي.
وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال لقائه مع وزيرة الدفاع الإيطالية، رحب محلب بقوة الدفع التي تشهدها العلاقات الثنائية، مؤكدا الاهتمام بمواصلة التنيسق بين البلدين حول القضايا المتعلقة بتزايد الجماعات المتطرفة في شمال إفريقيا أو الشرق الأوسط في ظل الأوضاع التي تشهدها ليبيا وسوريا والعراق.
وقال السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء إن محلب أكد أن "التفجير الإرهابي الذي استهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة مؤخرا لن يزيدنا إلا إصرارا على القضاء على الإرهاب"، مشيرًا إلى الدور المهم الذي يمكن أن يقوم به الأزهر الشريف والرموز الدينية والشخصيات العامة المصرية في مواجهة الأفكار المتطرفة، معربا عن استعداد مصر لإيفاد علماء الأزهر الشريف إلى إيطاليا لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام.
وأكدت الصحيفة أن رجال الإنقاذ بالجيزة تمكنوا من انتشال 38 جثة من ضحايا حادث غرق مركب الموت بالوراق عثر عليهم في قاع النهر بعد الدفع بتعزيزات من قوات الإنقاذ النهري من محافظتي القليوبية، والفيوم والتي قامت بعمليات بحث على مسافة أكثر من 5 كيلو مترات بطول النيل للبحث عن أي مفقودين أخرين، بعد أن جرف التيار الجثث لمسافات بعيدة، حيث تمكن رجال الإنقاذ من انتشال 38 جثة بينهم أطفال ونساء.
وأشارت إلى أن قوات الأمن تمكنت من تحديد هوية قائد مركب الموت، وتبين أنه مازال على قيد الحياة حيث كشفت التحقيقات أنه قفز من المركب في أثناء غرقه، وسبح حتى وصل للشاطئ وتمكن من الهرب ويختفي بإحدى المناطق الشعبية بالقاهرة.
وقالت إنه وفي أخطر شهادة للحظات الأخيرة قبل غرق المركب، أكدت إحدى الناجيات من الموت للصحيفة إن المركب كان صغيرا، ومتهالكا، وحرص صاحبه على تحميل أكبر عدد من الركاب الذين بلغوا 55 شخصا معظمهم من الأطفال والنساء، وبعد تحركه كان سائق المركب مشغولا بجهاز ليزر، والكاسيت، بصوته العالي، وبعد دقائق من الإبحار ظهر الصندل فجأة فى ظلام دامس، ولم يصدر أي إشارات صوتية أو ضوئية ولم ينتبه سائق المركب ولا مساعداه للصندل.
وأكدت الصحيفة أنه وفي حدث تاريخي من المنتظر أن يشهد اليوم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أولى تجارب التشغيل في القناة الجديدة بطول 35 كيلومترا، وذلك بدءا من الكيلو 95 وحتى الكيلو 60 من ترقيم القناة.
وصرح مصدر بهيئة القناة بأن التشغيل سيتم من خلال عبور 3 سفن ذات غواطس مختلفة من قافلة الجنوب ترافقهم قاطرة تتبع هيئة القناة، حيث ستعبر هذه السفن من الاتجاه الجنوبي في القناة الجديدة إلى اتجاه الشمال وتم اختيار مرشدين على أعلي مستوى لارشاد السفن في أثناء العبور.
الجمهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أكد أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا مساء أمس على حل جميع الخلافات والنقاط العالقة المتعلقة بالتفاصيل الدقيقة لنطاق العمل المشترك بين المكتبين الاستشاريين الدوليين المنوط بهما تنفيذ الدراسات الخاصة بسد النهضة الاثيوبي.
ونقلت الصحيفة عن مغازي قوله إن الجولة السابعة، التي اختتمت أعمالها عصر اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم، حققت نجاحا بنسبة 100% وتم التوافق بين الدول الثلاث على كافة التفاصيل الدقيقة بشأن العلاقة بين المكتبين الاستشاريين والاختصاصات والمسئوليات المنوطة بكل منهما وأن يشترك المكتبان في كافة الدراسات المائية والهيدرولوكية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
كما تم الاتفاق على الاختصاصات والمسئوليات المنوطة بكل شركة في حدود نسبة 70% من الأعمال التنفيذية للدراسات للشركة الفرنسية "الرئيسي" و30% للشركة الهولندية "المساعد" وآليات التعاون فيما بينهما وقواعد ومعايير حسم الخلافات وتبادل الافكار والبحوث مع الدول الثلاث من خلال ممثلي اللجنة الفنية والخبراء المعنيين في كل دولة.
وأكدت الصحيفة أنه تم الاتفاق على إصدار بيان ختامي في وقت لاحق يتضمن التوافق على جميع النقاط العالقة التي لم تحسم خلال الجولة السادسة التي عقدت الشهر الماضي بالقاهرة وتتعلق بالتفاصيل الدقيقة للعلاقة بين المكتبين الاستشاريين وكيفية التعامل فيما بينها وما يخص تقسيم الاعمال والادارة في كافة الدراسات المطلوبة منهما معا.
وأكدت أنه سيتم إخطار الشركتين بهذا البيان تمهيدا لإعداد العرض الفني المعدل وتسليمه للدول الثلاث خلال أسبوعين علي الأكثر، وسيتم عقد الاجتماع المقبل في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.
وقالت الصحيفة إن رجال القوات المسلحة قاموا باستهداف مربع القدود في قرية صلاح الدين ومنطقة الظهير ومنطقة الاستاد ومنطقة الحدادات في شمال سيناء وذلك بناء على معلومات مؤكدة من الأجهزة الأمنية بتواجد مجموعة من العناصر الإرهابية بتلك الأماكن.
وأضافت الصحيفة أن مصادر أكدت أن عناصر إرهابية تنتمي لجماعة أنصار "بيت المقدس" شنت هجومين وأطلقت ست قذائف على كميني مربع القدود والحرية جنوب مدينة رفح. فيما قالت مصادر أمنية إن الجيش صد الهجومين وقتل 12 من المسلحين وأصاب 26 آخرين.
وأكدت المصادر أن حملة مشتركة من عناصر الجيش والشرطة قامت أمس بمهاجمة عدة بؤر وأوكار للإرهابيين في محيط مدينة الشيخ زويد وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد كبير من الإرهابيين إضافة إلى القبض على عناصر إرهابية شديدة الخطورة ويجري حصر القتلي واتخاذ اللازم نحو الكشف عن هويتهم.
وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية سامح شكري وصل الكويت، الجمعة، بعد زيارة للإمارات التقي خلالها بوزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حيث يأتي اللقاء في إطار التنسيق المتواصل والمستمر بين البلدين الشقيقين.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي: إن المشاورات أكدت على متانة وصلابة العلاقات المصرية الإماراتية ووحدة الأهداف كما تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات وبحث الأوضاع الاقليمية في فلسطين والعراق وليبيا واليمن وسوريا والعراق فضلا عن مكافحة الإرهاب والاتفاق النووي بين ايران ومجموعة الست الكبري وملف القوة العربية المشتركة وأوضح المتحدث بأن المشاورات أكدت مدي التوافق في الرؤي بين البلدين الشقيقين.
أخبار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن وزارة الزراعة تقوم بمناسبة، الاحتفال بثورة 23 يوليو، حاليا بتعديل قوانين الإصلاح الزراعي التي تعود إلى أكثر من 60 عاما مضت وإعادة النظر في بعض التشريعات السابقة لتتماشي مع المتغيرات الحالية كمشكلة التوريث والعقود النهائية لتمليك الأراضي وصرف تعويضات للمتضررين من قانون الإصلاح الزراعي حيث تخدم تلك التشريعات حوالي مليون مزارع.
وأضافت أنه سيتم خلال الأيام القادمة توزيع حوالي 603 عقود على المنتفعين من قانون الإصلاح الزراعي بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة عليا لتعديل وتطوير القوانين القائمة واقتراح ما يلزم استحداثه منها، ومن ناحية أخري يشكل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال الساعات القادمة لجنة لحل أزمة القطن تضم وزراء الزراعة والصناعة والاستثمار والتخطيط وذلك لبحث تسويق القطن وحل مشاكل الفلاح وأصحاب المصانع بعد إلغاء قرار وزير الزراعة بحظر استيراد القطن.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه لا يعارض استيراد القطن ولكن بشرط تسويق الانتاج المحلي أولا والذي يصل إلى 1.7 مليون قنطار إلى جانب انتاج مليون فدان متبقية من العام الماضي، وأضاف أن هناك آليات لتسويق وتصريف القطن المصري سيتم الاتفاق عليها مع وزير التجارة والصناعة منير فخري عبدالنور.
وقالت الصحيفة إن السفير المصري في بكين مجدي عامر، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة إلى الصين في مطلع شهر سبتمبر المقبل، وذلك بناء على دعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، لحضور احتفال الصين بالذكري السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية، والتي من المقرر أن تجري في 3 سبتمبر.
وأكد السفير، في كلمته، على متانة وعمق العلاقات المصرية الصينية، مستشهدا على ذلك بأن زيارة الرئيس السيسي لبكين في سبتمبر ستكون الثانية له خلال أقل من عام، حيث إنه كان قد زار الصين في أواخر ديسمبر الماضي في رحلة كللت بتوقيع الاتفاقية الخاصة برفع مستوي العلاقات بين البلدين إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وهي الخطوة التي تمثل علامة فارقة في تاريخ العلاقات الثنائية، وتعكس عمق الثقة والتعاون والتنسيق بين الجانبين في مختلف المجالات.
وقالت إن المجلس الأعلي للجامعات برئاسة الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي يعيش في ورطة شديدة ولم تنته حتى الآن ولا يعرف أحد منهما كيف سيتم الخروج منها بعد أن جاءت نتيجة الثانوية العامة لتصدم الجميع بسبب زيادة عدد الناجحين وارتفاع نسبب النجاح في الشرائح الأعلي، ومع أن المجلس قرر من جانبه زيادة عدد المقبولين بكليات القمة خاصة كليات الطب منها بنسبة معقولة إلى حد ما، لكن مازالت زيادة غير مطمئنة، وقد تأتي وقائع تنسيق المرحلة الأولي بالجامعات خلال الأسبوع القادم فور إعلان نتائج توزيع الطلاب بأرقام وبنتائج صادمة للجميع في الحد الأدني، وتأتي بحد أدني لم يتوقعه أحد بمعظم هذه الكليات.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأخبار" إن طائرات الجيش التركي شنت، أمس الجمعة، لأول مرة غارات على مواقع تنظيم داعش الإرهابي في شمال سوريا في وقت توغلت قوة برية في الأراضي السورية، عقب تبادل لإطلاق مع المتشددين.
وقال مصادر عسكري مطلع، إن آليات ثقيلة ومدرعات للجيش التركي دخلت إلى الأراضي السورية باتجاه قرية عياش في ريف مدينة أعزاز بمحافظ حلب، وأضاف المصدر أن التوغل المحدود داخل الأراضي السورية تزامن مع قصف مدفعي عنيف استهدف منطقة الراعي، قبل أن يشن الجيش التركي أول غارات جوية علي مواقع المتشددين.
واضافت أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يواصل مساعيه مع انصار إسرائيل في الكونجرس لتأمين تأييد 13 سيناتورا ديمقراطيا لمشروع احباط الاتفاق مع ايران، إذ تابع جلسة الاستماع التي أجرتها لجنة العلاقات الخارجية في السينات الامريكي لوزير الخارجية جون كيري حول الاتفاق مع ايران بحثا عن ثغرات او معلومات لم تكن تسلمتها من الولايات المتحدة.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن طائرات التحالف العربي شنت أمس عدة غارات على مباني المجمع الحكومي التي تسيطر عليها ميليشيات المتمردين بمدينة البيضاء جنوبي اليمن. ومن جهة أخري أفادت مصادر محلية يمنية أمس بمقتل 8 مسلحين حوثيين في كمين نصبته المقاومة الشعبية بمدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.
وقالت المصادر إن المقاومة الشعبية نصبت كمينا مسلحا استهدف دورية عسكرية تابعة للحوثيين في جبل الثعالب بقيفة رداع مما أسفر عن سقوط القتلي، كما استهدفت طائرات التحالف مركبات عسكرية تابعة للحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في كرش. التابعة لمحافظة لحج. كما شن طيران التحالف 3 غارات علي مواقع للحوثيين وقوات صالح في جبهة الجفينة بمأرب وسط البلاد.
وأكدت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذر في واشنطن أمس من قيام إسرائيل بعمل عسكري منفرد ضد المنشآت النووية الإيرانية في المستقبل سيكون خطأ كبيرا.
وأشارت إلى أنه، في الوقت نفسه، كشف الرئيس السابق لهيئة التخطيط العسكرية بإسرائيل نمرود شيفر أن الخيار العسكري للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني قد يحقق الكثير حال صدور أوامر عن القيادة السياسية بتفعيله.
ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن وزير الدفاع الصومالي أعلن أن القوات الحكومية الصومالية تمكنت بدعم من قوات الاتحاد الأفريقي من السيطرة على معقل رئيسي لحركة الشباب في جنوب البلاد، بثانى انتصار لها فى أقل من أسبوع.
وأوضح عبد القادر شيخ القيادى بالعمليات "لقد سيطرت قواتنا على دينسور ولاذ المتمردون بالفرار بعد خسارتهم، ويقوم الجنود الآن بعملية لفرض الأمن فى المدينة".
وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس الدستوري في فرنسا وافق على قانون يعطي أجهزة المخابرات التابعة للدولة مجالا أكبر للتنصت على الجمهور للتصدي لما تصفه السلطات بأنه تهديد إرهابي لم يسبق له مثيل

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم السبت الموافق 25 يوليو 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق