السبت، 28 فبراير 2015

هويدا عبد الرحمن لـ"بوابة الأهرام": المسرح مأزوم.. وعلينا مواجهة ثقافة "أوكا وأورتيجا"

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

في حديثها لـ"بوابة الأهرام"، قالت الدكتورة هويدا عبدالرحمن، رئيسة الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين، تعليقا على تأسيس "مجلس أمناء المسرح المستقل" برئاسة الدكتور محمد عفيفي، إن نجاحه مرهون بالاتصال الفعلي بالجماهير والخبرات الواقعية على الأرض.

وقد صدر قرار وزاري مؤخرًا بتشكيل "مجلس أمناء المسرح المستقل"، برئاسة الدكتور محمد عفيفي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ليكون "همزة وصل بين ما هو حكومي وما هو مجتمع مدني في هذا المجال".

وقالت د.هويدا: إن المجتمع المدني والأهلي جذب جماهير عريضة، لأنه على اتصال وثيق بالجمهور، الذين لا يأتون من برج عاجي.

وترى د.هويدا أن المسرح المصري مأزوم ويحتاج إلى هيكلة واستراتيجية وإصلاح جذري، مشيرًة إلى أن الحل يكمن في تبني الثقافة الجماهيرية له، وفق أهداف رفيعة، ليتحدث بلغة الشعب.

وتضيف: أعني الثقافة الجماهيرية، التي تنبع من داخل فكر الجماهير، وتوجه رسائلها إليهم، ويأتي دور مؤسسات وزارة الثقافة في تنقح الرسائل وتحريرها من الإسفاف والابتذال.

28/2015-635607621702735850-273
وتختلف الدكتورة هويدا مع فكرة محاكاة الواقع الغربي ونقل تجاربه إلى المسرح، وتضيف: نحن في حاجة إلى التنظير فقط، أي اجتلاب النظرية والمضمون، لا المحاكاة الفعلية. مشيرًة إلى أن علينا أن نخاطب الجماهير بثقافتهم ولغتهم وأدائهم فنقدم أوبرا في الكفر والنجع والقرية، لكن بأسلوبهم وملبسهم.

كما أطلقت د.هويدا على الثقافة المبتذلة ظاهرة "أوكا وأورتيجا"، موضحًة أنها تفشت في المجتمع نتيجة عدم وجود بديل.

وعلقت د.هويدا على قرار وزير الثقافة بإقالة الدكتور سيد خطاب رئيس قصور الثقافة السابق بأن الدكتور جابر عصفور له الحق في اتخاذ أي قرار، كما لا يجوز جداله في ذلك، على اعتبار أنها من صلاحيات إدارة وزارة الثقافة.

وكان قد علق الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة على إنهاء الانتداب، خلال مؤتمر صحفي بمعرض الكتاب، قائلاً: كنت أتمنى أن يعينني د.سيد خطاب على إنهاء الفساد بقصور الثقافة، لكنه لم يكشف هذا الفساد، على حد قول الوزير.

وأضافت د.هويدا بعض التحفظات على القرار، مشيرًة إلى أن الدكتور سيد خطاب لم يكن بيروقراطيًا، وكان لابد من إمهاله، حيث إنه استمر رئيساً لهيئة قصور الثقافة 4 أشهر فقط، وقالت: فترة قليلة جدًا.
وتستطرد: متى تسبب في فساد إداري؟ وماذا فعل د.سيد خطاب ليُوصم بتلك الوصمة المهينة؟ فحجم الخطأ لا يتناسب مع حجم الوصمة.

وترى الدكتورة هويدا أن المؤسسات الحكومية في مصر تحتاج إلى أن تُدار باستراتيجيات وخطط مُحكمة وليس بأفراد كما هو واقع، لأن ذلك يؤثر على سير العملية النهضوية.

وترفض الدكتورة هويدا دعوات بعض المثقفين إلى إلغاء وزارة الثقافة، وتقول: وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والشئون الاجتماعية والشباب والرياضة مسئولة عن صياغه ثقافة الشعب المصري، مضيفة أن وزارة الثقافة تعمل جاهدة على إثراء الثقافة المصرية والوصول للجماهير والقضاء على الأمية الثقافية، إلا أنها تحتاج بعضًا من الهيكلة وتبني أُسس ومعايير صائبة لاتخاذ القرار.

وعن المرأة وحظوظها في "البرلمان" المقبل، تضيف أن توقيته صعب، والدولة تقع عليها أعباء وضغوط داخلبة وخارجية، قائلة: إذا حصلت المرأة المصرية الاعتدالية صاحبة الفكر المستنير على مقاعد كافية، سترسي مبادئ العدل وتحقق أهداف شعبها.

وأوصت د.هويدا رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بأن يدعم أية امراة تجد في نفسها القدرة على تحقيق مطالب الشعب، لأن الشعب المصري يستقر ويعلو بنسائه.

وعن الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين قالت د.هويدا: الإدارة تتشعب لشعبتين، الأولى برامج التدريب الخارجي وتتعامل مع جميع مؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية، وتتنوع البرامج مابين الثقافة التكنولوجية والبرمجة والحماية المدنية واللغات وغيرها.

والشق الثاني هو إعداد الرائد الثقافي، وتتنوع البرامج مابين ثقافة الطفل وثقافة المرأة والشباب، كما تقوم الإدارة بتدريب الباحث الثقافي، ومدير فرق الفنون الشعبية والموسيقية والأخصائي الثقافي وأخصائي المكتبات وأخصائي الثقافة العامة والإعلام والعلاقات العامة.

المصدر :
بوابة الأهرام

حوار - منة الله الأبيض:
تحريرًا في :
الأحد 1 مارس 2015
في الساعة :
9 26 صباحًا

الى هنا لقاؤنا

موعدنا يتجدد  قرييباً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  على جريدة ابن النيل المُنَوَّعة تجدون كل جديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق