الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء 30 ديسمبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

اجتماعات السيسي الداخلية ووثيقة الخرطوم أبرز اهتمامات الصحف

الأربعاء, 30 ديسمبر, 2015

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، عددًا من قضايا الشأن المحلي والدولي على رأسها اجتماعات الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع كل من محافظ البنك المركزي ووزيري التجارة والتعاون الدولي، وطرح عقار "الدكلانزا" المصري المعالج لفيروس "سي" وتوقيع مصر والسودان وإثيوبيا على وثيقة الخرطوم بشأن سد النهضة الأثيوبي ، وتطورات الوضع الميداني في سوريا.
اجتماعات الرئيس
فقد سلطت صحيفة "الجمهورية" الضوء على اجتماعات الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع محافظ المركزي ووزيري التجارة والتعاون الدولي حيث نقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله بشأن اجتماع الرئيس السيسي مع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتطوير المناطق والمدن الصناعية.
وأشار المهندس طارق قابيل إلي قرب الإعلان عن إنشاء منطقة صناعية جديدة بالمنيا وكذا إجراء توسعات بالمنطقة الصناعية بقويسنا بالمنوفية، وذلك في إطار خطة الوزارة التي تستهدف التوسع في إقامة المناطق الصناعية بهدف إتاحة الأراضي اللازمة لكافة الأنشطة الصناعية.
وذكر السفير علاء يوسف أن وزير التجارة والصناعة استعرض الموقف التنفيذي لمنطقة الروبيكي المتخصصة في صناعة الجلود وذلك عقب قيامه بجولة تفقدية لتلك المنطقة امس بصحبة رئيس مجلس الوزراء حيث تناول تطورات استكمال المنشآت الخاصة بالمرحلة الأولى، مشيرًا إلى انه تم الانتهاء من جميع المرافق العامة الخاصة بالمشروع وانه جاري استكمال باقي الوحدات الإنتاجية التي تشملها منطقة الروبيكي ويصل عددها لنحو 300 مدبغة.
وقد أكد حرص الوزارة علي تقديم كافة التسهيلات للمدابغ التي سيتم نقلها من منطقة مجري العيون إلى الروبيكي ضمن المرحلة الأولي للمشروع خلال عام 2016، منوها إلي إنجاز هذا المشروع المتكامل لصناعة ودباغة الجلود علي أحدث النظم الدولية سيمثل نقلة حضارية لهذه الصناعة الحيوية.
وأوضح السفير علاء يوسف أن الاجتماع تناول كذلك رؤية وزارة التجارة والصناعة للنهوض بصناعة السيارات في مصر وسبل إتاحة مزيد من الحوافز الاستثمارية لهذا القطاع لاسيما في ضوء ما يوفره من أفاق واعدة بالنسبة لتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات كما تناول وزير الصناعة والتجارة ما يتم اتخاذه حاليا من إجراءات لإنشاء تجمع صناعي جديد للأثاث بمدينة دمياط علي مساحة 330 فدانا. وهو ما سيوفر 40 ألف فرصة عمل مباشرة. و120 ألف فرصة عمل غير مباشرة بطاقة 2400 مصنع وورشة أثاث.
السيسي يستعرض الشؤون الخارجية
وعن اجتماع الرئيسي السيسي مع سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ، نقلت "الجمهورية" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله "إن الوزيرة استعرضت نتائج زيارتها إلي دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة حيث عقدت بالكويت اجتماعا مع عدد من مديري صناديق التمويل العربية للتباحث بشأن تمويل عدد من المشروعات التنموية في العديد من المجالات وقد ابدي مديرو الصناديق العربية تحمسهم للمشروعات واستعدادهم للمشاركة في تمويلها بقيمة 1.68 مليار دولار نصفها من خلال منحة لا ترد والنصف الأخر كقرض ميسر للغاية.
وأضافت الوزيرة أنها عقدت بدولة الإمارات العربية المتحدة عدة لقاءات مع عدد من المسئولين الإماراتيين حيث أبدي الجانب الإماراتي استعداده للمشاركة في تمويل عدة مشروعات تنموية وزيادة حجم التعاون خلال الفترة المقبلة.
كما استعرضت وزيرة التعاون الدولي خلال اللقاء جهود الوزارة للتنسيق مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة لتذليل كافة العقبات التي تحول دون تحقيق الاستفادة الكاملة من المنح والقروض التي حصلت عليها مصر بالفعل في الماضي من الدول المانحة ومؤسسات التمويل الدولية والتي يبلغ إجمالي قيمتها 8.8 مليار دولار، موضحة أن الوزارة تساهم بفاعلية في المتابعة والتقييم والتأكد من الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات الممولة من تلك القروض.
نتائج التنسيقي الأول للبنك المركزي
وعن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن المحافظ استعرض نتائج اجتماع المجلس التنسيقي الأول للبنك المركزي.
وأشار إلي أنه تم وضع برنامج يستهدف استقرار الاقتصاد الكلي من أجل تحفيز النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل، حيث يتضمن البرنامج العمل علي تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة إلي مستويات مستدامة، والمحافظة علي استقرار الأسعار، وتقليص عجز الميزان التجاري من خلال وضع استراتيجية تهدف إلي زيادة الإنتاج المحلي.
كما استعرض المحافظ الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة، حيث تم تغطية مبلغ 3ر8 مليار دولار من طلبات استيراد السلع المتراكمة من أجل استقرار الأسواق وتأمين احتياجات السوق من السلع الأساسية، كما قام البنك المركزي المصري بتغطية 6ر1 مليار دولار من التسهيلات الائتمانية القائمة علي المستوردين لتفادي مخاطر تقلبات أسعار الصرف إلى جانب قيام البنك المركزي برفع قيمة العملة المحلية بنسبة 6ر2% بغرض الحد من عمليات المضاربة علي العملة.
وذكر السفير علاء يوسف أن "طارق عامر" أشار إلي أن رصيد الاحتياطي الأجنبي يشهد استقرارا عند مستوي مبلغ 4ر16 مليار دولار، منوها إلي أنه تم تعبئة كافة الأدوات المتاحة لزيادة الموارد من العملة الأجنبية، حيث تم إبرام عدة اتفاقيات مع جهات دولية واتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز الجهود للحد من الاستخدام المفرط في النقد الأجنبي.
وقد عرض المحافظ الخطة المستقبلية للبنك المركزي التي تشمل المزيد من الإجراءات لتوفير السيولة اللازمة من النقد الأجنبي وعقد اتفاقيات مع عدة دول وجهات دولية أخري. بالإضافة إلي طرح منتجات بالعملة الأجنبية للمستثمرين الأجانب والمصريين العاملين بالخارج وتوجيه البنك لدعم الصناعة المصرية والمشروعات الصغيرة.
توقيع وثيقة الخرطوم
وتحت عنوان "مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون وثيقة الخرطوم" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر والسودان وإثيوبيا وقعوا أمس بالعاصمة السودانية على وثيقة الخرطوم، التي جاءت ثمرة جلسات عمل متواصلة اتسمت بالإيجابية واستمرت على مدى ثلاثة أيام من الجلسات الشاقة المغلقة التي انتهى فيها وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث إلى تحديد آليات العمل خلال المرحلة المقبلة لحل الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي.
وأوضحت الصحيفة أن الوثيقة، التي وقع عليها وزراء خارجية الدول الثلاث بالخرطوم في ختام الاجتماع السداسي اشتملت على الالتزام الكامل بوثيقة إعلان المبادئ التي وقعها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي بالخرطوم، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة في مدة تتراوح بين 8 أشهر وعام، واختيار شركة ارتيليا الفرنسية لمشاركة مكتب بى آر ال الفرنسي للقيام بهذه الدراسات.
وأشارت "الأهرام" إلى أن الوزراء الثلاثة وافقوا على عقد جولة جديدة من المباحثات في الأسبوع الأول من فبراير المقبل، يشارك فيها وزراء الخارجية والري بهدف استكمال بناء الثقة بين الدول الثلاث، مع توجيه الدعوة للبرلمانيين والإعلاميين والدبلوماسية الشعبية لتفقد موقع السد في إطار بناء الثقة بين الدول الثلاث.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قوله "إن المحادثات اتسمت بالشفافية والوضوح فيما يتعلق بتطلعات كل طرف، وما تم تأكيده من التزام الدول الثلاث بالتنفيذ الكامل لاتفاق إعلان المبادئ بكل جوانبه، يعكس إدراكاً لمفهوم الشراكة والمصالح المشتركة الذي يؤكد عليه قادة كل من مصر وإثيوبيا والسودان بشكل مستمر خلال لقاءاتهم الدورية".
وفي متابعتها للشأن الداخلي وتحت عنوان "مشاورات لائتلاف دعم مصر تمهيدا لإعلانه قريبا" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن ائتلاف دعم مصر بدأ أمس، مشاوراته النهائية مع عدد من الشخصيات العامة، وممثلي بعض الأحزاب والمستقلين، بهدف بلورة لائحة الائتلاف بشكل نهائي وإعلانه خلال الأيام المقبلة.
ونقلت "الأهرام" عن النائب أسامة هيكل عضو الائتلاف، قوله إن اللقاءات التي أجريت مع نواب 28 محافظة كانت مثمرة وقادت إلى الاتفاق على تعديل ما يقرب من 80% من النقاط الخلافية في لائحة الائتلاف، ووضع خطوط عريضة وأساسية في اللائحة تحقق ما طالبت به الأحزاب، وكذلك النواب والمستقلون.
وأضاف هيكل، إنه تم التوافق على أن هذا الائتلاف هيئة عامة للتنسيق السياسي وليس حزبا سياسيا، وليس له برنامج محدد، ولا يلزم أعضاءه سواء كانوا أحزابا أو من الكتلة المستقلة، بأي مواقف أو توجهات مسبقة، وأن الآلية الوحيدة للائتلاف هي مكتب التنسيق السياسي ، الذي يتكون من أعضاء الهيئات البرلمانية للأحزاب المشاركة فيه ومن ممثلين عن المستقلين، يتم انتخابهم من بينهم أو بالتوافق ، كما تم تشكيل مكتب سياسي مؤقت حاليا برئاسة النائب سامح سيف اليزل.
كما نقلت الصحيفة عن اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، تأكيده أنه لن يترشح لرئاسة البرلمان، أو على أي منصب تحت القبة سواء الوكيلان أو رئاسة اللجان، وأن الائتلاف سيدعم الرئيس السابق عدلى منصور لرئاسة البرلمان حال تعيينه، مؤكدا أنه يحظى باحترام كبير من الجميع، فضلا عن أنه قيمة وقامة سياسية وقانونية كبيرة.
وفي متابعتها لتطورات الأزمة السورية، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الجيش السوري استعاد السيطرة على اللواء 82 القريب من بلدة الشيخ مسكين التى تسيطر الفصائل المقاتلة على أجزاء منها في محافظة درعا جنوب البلاد، بعد اشتباكات عنيفة.
وأشارت الصحيفة أن ذلك يأتي في الوقت الذي تم فيه إجلاء نحو 450 مقاتلا ومدنيا من منطقتين محاصرتين في سوريا، بموجب اتفاق تأمل الأمم المتحدة أن يكون نقطة انطلاق نحو اتفاق سلام أوسع في الحرب الأهلية في البلاد.
وأضافت أنه وصل أكثر من 300 شخص، من الذين تم إجلاؤهم من بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في شمال غرب سوريا ،إلى جنوب دمشق، فى عملية تبادل نادرة بموجب الاتفاق.
وحول ما أشيع عن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق ذكرت صحيفة "الأهرام" أن أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، نفى صحة ما تردد عن زيادة أسعار تذاكر الخط الثالث من مترو الأنفاق، لكى تصبح ثلاثة جنيهات بدلا من جنيه واحد.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث تأكده أن سعر التذكرة على الخطوط الثلاثة مازال بجنيه واحد ولم يصدر قرار بشأن زيادته، مشيرا إلى أن تصريحات الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، بإمكان تحريك الأسعار مع تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، جاءت طبقا لتكلفة التشغيل.
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب أعلن أن الجلسة الإجرائية للبرلمان ستعقد غالبا يوم 10 يناير المقبل.
ونقلت الصحيفة عن العجاتي قوله، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن "انعقاد البرلمان سيأتي عقب إجازة عيد الميلاد واحتفالات الأقباط" .. مشيرا الى تفقده الاستعدادات التي تتخذها الأمانة العامة للمجلس تمهيدا لانعقاد جلسات البرلمان.
عقار الدكلانزا
وتحت عنوان "طرح عقار الدكلانزا بـ75 جنيها" ذكرت صحيفة "الشروق" أن وزير الصحة والسكان أحمد عماد الدين أعلن طرح عقار الدكلانزا المصري المعالج لفيروس "سي" بالأسواق يناير المقبل بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة بعد أن بلغت قيمة العقار المستورد 1315 جنيها.
ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة قوله، فى بيان أمس، إن جرعة العلاج المكونة من السوفالدي المصري والدكلانزا المصري لمدة 12 أسبوعا سيصبح بسعر 2325 جنيها بدلا من 6045 جنيها ، وذلك بنسبة انخفاض 62%، وأوضح عماد الدين أن عقار السوفالدى المحلى أصبح ب 600 جنيه بعد أن بلغ المستورد منه 2200 جنيه.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 30 ديسمبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق