الخميس، 17 ديسمبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الخميس 17 ديسمبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

قضايا الشأن المحلي تتصدر عناوين صحف القاهرة

الخميس, 17 ديسمبر, 2015

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي.. فتحت عنوان "تسهيل إجراءات تراخيص السلاسل التجارية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية استثمار نجاح نموذج التعاون بين القطاعين العام والخاص، الذي حققته مبادرة توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة، والبناء عليه لاستمرار خفض الأسعار خلال المرحلة المقبلة، مشيدا بالدور الوطني الذي قام به كل من أسهم فى إنجاح هذه المبادرة، وهو الأمر الذى يعكس حرصا مشتركا على تلبية احتياجات المواطنين، لاسيما محدودي الدخل.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس أمس بمنتجي السلع الغذائية وممثلي السلاسل التجارية الذين أسهموا في تنفيذ مبادرة الرئيس لتوفير السلع بأسعار مناسبة.
ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قول "إن الرئيس السيسى أكد الاهتمام الذي توليه الدولة لتوفير متطلبات الأسرة بأسعار مناسبة وجودة عالية، وهو الأمر الذي يتطلب أداء فعالا ومتميزا، وإعلاء لقيم الأمانة والإخلاص في تقديم السلع والخدمات للمواطنين، مؤكدا أن الدولة تعمل بدأب لمكافحة الفساد من أجل الإسهام في دفع عجلة التنمية وزيادة معدلات النمو".
وأضاف الرئيس السييى أن آليات السوق والاقتصاد الحر تتيح الفرصة لتحقيق مصلحة كل من المنج والمستهلك، وهو الأمر الذى يتعين توظيفه لتعميق التعاون بين القطاعين العام والخاص خلال المرحلة المقبلة.
كما نقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف قوله "إن الرئيس استمع لمداخلات الحاضرين، التي تضمنت الإشارة إلى اعتزامهم الاستمرار في العمل على تخفيض أسعار السلع الغذائية، وكذلك زيادة استثماراتهم والتوسع في أنشطتهم .. كما تعرف الرئيس على عدد من شواغل منتجي السلع الغذائية وممثلي السلاسل التجارية، ومقترحاتهم التي تهدف إلى تيسير أعمالهم، وتساعدهم على افتتاح المزيد من المنافذ بإجراءات ميسرة".
واضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسى وجه وزير التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجنة حكومية لبحث سبل تسهيل إجراءات استخراج التراخيص بالنسبة لمختلف السلاسل التجارية بما يمكنها من افتتاح متاجر ومنافذ جديدة للتوزيع فى مختلف أنحاء البلاد، ولاسيما في منطقة الصعيد، وذلك إلى حين الانتهاء من التشريعات ذات الصلة تيسيرا للإجراءات اللازمة.
ودعا - في الوقت نفسه - السلاسل التجارية إلى افتتاح مزيد من الفروع بما يتيح لها توسيع أنشطتها التجارية والتمكن من تحقيق مزيد من خفض الأسعار.
كما كلف الرئيس وزير التموين ببلورة صيغة مشتركة للتعاون مع القطاع الخاص فيما يتعلق باستغلال منافذ شركات المجمعات الاستهلاكية لبيع منتجات السلاسل التجارية المختلفة، وتحقيق الفائدة المشتركة للطرفين، فضلا عن تعظيم الاستفادة من منافذ المجمعات الاستهلاكية القائمة بالفعل، لاسيما على ضوء افتتاح خمسة وثلاثين فرعاً من فروع المجمعات الاستهلاكية فى عدد من المناطق النائية بالصعيد.
وعن اجتماع مجلس الوزراء أمس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قانون الكسب غير المشروع، ويتضمن التعديل توسيع فئات الخاضعين لأحكام القانون لتشمل فئات جديدة لم ترد في القانون الحالي من بين أعضاء مختلف سلطات الدولة ورؤساء الاحزاب والهيئات والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لها والشركات التى تسهم فيها الدولة والجمعيات التعاونية وغيرها من المنصوص عليها.
ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، قوله "إنه يجوز التصالح خلال سنة من تاريخ سريان القانون، برد ما حصل عليه المتهم من كسب غير مشروع والفوائد القانونية المستحقة بالإضافة إلى 2% غرامة".
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الصادر بالقانون رقم 89 لسنة 1998.
كما استعرض مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لبرنامج الحكومة وأهدافه وآليات تحقيقها. وأكد رئيس المجلس أن البرنامج يستهدف فى الأساس تحسين مستوى معيشة المواطنين، خاصة محدودي الدخل، إلى جانب توليد فرص عمل حقيقية ومنتجة للشباب والداخلين الجدد لسوق العمل وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين وتحسين جودتها.
وعن ماراثون الانتخابات البرلمانية ذكرت صحيفة "الأهرام" أن سباق الانتخابات البرلمانية انتهى أمس بعد أن أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها فى مواعيدها المحددة بجولة الإعادة، فى الدوائر الأربع المعادة بها الانتخابات، تنفيذا لحكم القضاء، وهى دائرة الرمل بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، ومركز بنى سويف والواسطى ببني سويف.
وأوضحت الصحيفة أن العملية الانتخابية شهدت إقبالا ضعيفا فى الساعات الأولى من بدء التصويت، وازداد تدريجيا عقب فترة الظهيرة وتصدر المشهد الانتخابى كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة، الذين حرصوا على النزول مبكرا للإدلاء بأصواتهم وسط محاولات المرشحين حشد الناخبين للفوز بمقعد داخل البرلمان.
وتحت عنوان "توشكي الجديدة.. تستوعب 80 ألف نسمة" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أعلن ارتفاع نسب تنفيذ المرحلة العاجلة لمدينة توشكي الجديدة إلي 75% مؤكدا أن العمل جار في الموقع علي قدم وساق للانتهاء من تنفيذ المرحلة العاجلة خلال الربع الأول من العام المقبل. لتخدم المدينة الجديدة ومشروع توشكي الزراعي ومحافظة أسوان.
وقال الوزير إن مدينة توشكي الجديدة تعد مدينة متكاملة لتنمية منطقة عزيزة ومهمة للغاية لأرض مصر ونستهدف الوصول الي عدد سكان للمدينة بشكل عام إلي 80 ألف نسمة. ومتوقع توفير نحو 44 ألف فرصة عمل .. مشيرا إلي أن مساحة المرحلة العاجلة 105 أفدنة بقيمة أعمال تصل إلى 500 مليون جنيه، موضحا أن العمارات التي تم تنفيذها في مرحلة التشطيب النهائي بالداخل والخارج بعدد 1224 وحدة منها 612 وحدة إسكان متوسط ومثلها اسكان اجتماعي. مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ المرحلة العاجلة بالكامل. عن طريق اتحاد شركات ثلاث وهي المقاولون العرب ومختار ابراهيم وايجيكو.
وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا وتحت عنوان "مدينة بورسعيد الجديدة تستوعب مليون مواطن غرب قرية بالوظة" ذكرت "الجمهورية" أن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة طالب رجال الإعلام والصحافة بنقل حجم الإنجازات التي تتم على أرض الواقع بمشروعات التنمية بمحور قناة السويس.
وأكد الوزير إننا في حاجة إلي شباب لتشغيل معدات الأوناش وحفر الأساسات، موضحا أن أمام الشباب الذي تخرج في الكليات النظرية فرصة للعمل في تلك المشروعات بعد خضوعهم لبرنامج تدريب تأهيلي، تتولاه الشركة القابضة للتشييد والتعمير خلال 3 أشهر يتقاضي خلالها الشاب أجراً يومياً رمزياً. ثم شهادة معتمدة بالتدريب ثم فرصة عمل حقيقية بأحد مشروعات محور التنمية بأجر يومي لا يقل عن مائة جنيه، مؤكدا حاجة المشروعات للكثير من العمالة التي تستطيع التعامل مع الأوناش التي تعمل بالكمبيوتر والمعدات الحديثة.
ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن كامل الوزير قوله إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارا بانشاء مدينة مليونية غرب قرية "بالوظة" اقترحنا تسميتها مدينة بورسعيد الجديدة قوامها مليون نسمة. جار وضع الدراسات الخاصة بها بخلاف إنشاء 10 الاف وحدة سكنية تستوعب العاملين في المنطقة الصناعية قابلة للزيادة الي 20 ألف وحدة سكنية. تستوعب 100 ألف نسمة، مؤكدا بدء العمل في القريب العاجل.
وأشار الوزير إلى أن العمل في جامعة الملك عبدالله بجبل الجلالة يسير على قدم وساق وقد راعينا أن تضم كليات يحتاجها سوق العمل في مصر خلال الفترة القادمة.
وتحت عنوان "وداع بالزغاريد للشهيد البطل شويقة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن أهالي قرية الإبراهيمية التابعة لمركز كفر سعد بدمياط وأهالي القري المجاورة ودعوا جثمان المجند محمد أيمن شويقة شهيد الوطن في سيناء.
وقالت الصحيفة إن "أسرة الشهيد تلقت إخطارا بموعد وصول الجثمان فاستعدت القرية والقري المجاورة لاستقباله كما تناقلت سيرته الذكية وبطولته التي اختتم بها حياته وهو في ريعان الشباب فالشهيد كان يشارك في عمليات تمشيط للبؤر الإجرامية بسيناء وفجأة أوقع القدر أمامه احد الإرهابيين فأسرع إليه وأمسك بتلابيبه.. حاول الإرهابي الخسيس إبعاد الشهيد عنه والإفلات منه حتي يفجر نفسه وسط مجموعة من حماة الوطن من رجال الشرطة والجيش ليوقع أكبر قدر من الخسائر في القوات.. إلا أن يدي الشهيد أبت أن تتركه ينفذ غرضه الدنيء ولم يعبأ الشهيد بالتهديدات التي وجهها إليه الإرهابي الغادر بأنه يرتدي حزاما ناسفا وسوف يفجره في الحال إن لم يتم إطلاق سراحه. وأن القابض عليه هالك لا محالة إذا استمر في الإمساك به.
وأضافت الصحيفة "لحظات بسيطة وثوان معدودة مرت ونفذ الإرهابي الغادر تهديداته وفجر حزامه الناسف ليرحل الشهيد مضحيا بحياته إنقاذا لزملائه". وأشارت الصحيفة إلى أن القيادات الشعبية والتنفيذية والأمنية كانت في مقدمة مشيعي الجنازة التي شارك فيها عدد من زملاء المجند الشهيد.
وعن زيارة وزير الري لأوغندا لافتتاح عدد من المشروعات ذكرت صحيفة "الأخبار" أن أوغندا شهدت طوال يوم أمس احتفالات رسمية وشعبية واكبت افتتاح 7 آبار جوفية جديدة من بين 75 بئرا تم حفرها في مختلف الولايات بمنحة مصرية تبلغ قيمتها 5.4 مليون دولار لإنشاء مشروعات تنموية لصالح المجتمعات المحرومة في أوغندا، وتوفير المياه الصالحة للشرب لنحو مليون مواطن في الأقاليم الجافة.
وأوضحت الصحيفة أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري قد شـارك في الاحتفالات ومعه أحمد عبدالعزيز السفير المصري بأوغندا، ووفد من وزارتي الخارجية والري.
ونقلت الصحيفة عن وزير الري تأكيده أن زيارته لأوغندا تأتي في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية، وأشار إلي أن هذا التعاون الممتد منذ سنوات يعد نموذجا ناجحا للتعاون الثنائي ويحتذي به في كل مجالات التعاون الأخري بين مصر ودول حوض النيل.
وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أرسيى علاقات مصر بدول حوض النيل وجعلها علي قمة أولوياته، وأشار إلي أنه يشدد دائما علي اتخاذ كل الإجراءات الدافعة نحو هذا الهدف، من خلال إقامة مشروعات وضخ استثمارات تحقق المنفعة المشتركة لكل الأطراف، وتحدث عن سعي الرئيس الدؤوب لتصحيح الأوضاع الخاطئة والأزمات التي حدثت في علاقاتنا بأفريقيا خلال السنوات التي سبقت ثورة يناير.
وأوضح مغازي أنه تم حفر وتجهيز 75 بئرا جوفيا لتوفير مياه الشرب الصالحة لخدمة مواطني أوغندا المحرومين من خدمات مياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى أنه سيتم توقيع ملحق للعقد الخاص بهذه العملية لتزويد بئرين جوفيين بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية كآبار رائدة.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الخميس الموافق 17 ديسمبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق