الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء 16 ديسمبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

تحالف جديد ضد الإرهاب.. وشهادة ثقة بالاقتصاد.. ولحوم سودانية في الطريق

الأربعاء, 16 ديسمبر, 2015

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وعددا من قضايا الشأن المحلي.
التحالف الإسلامي

فتحت عنوان "تعاون مصري سعودي لوقف نزيف الدم بالمنطقة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، وأشاد الرئيس بالمواقف السعودية إزاء مصر وشعبها، مشددا على ضرورة تعزيز أواصر التعاون القائم بين الجانبين في كل المجالات، تحقيقا للمصلحة المشتركة.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قوله "إن الأمير محمد بن سلمان نقل للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكداً وحدة المصير وقوة ومتانة العلاقات الإستراتيجية التي تربط الدولتين الشقيقتين، مبينا حرص بلاده على تعميق التعاون والتنسيق المتواصل بين البلدين، لاسيما في ضوء بدء أعمال مجلس التنسيق المصري - السعودي المشترك، والذي يمثل إطاراً للشراكة الوثيقة بين الدولتين".
وثمن الأمير دور مصر في توحيد الجهود العربية حاليا بما يمكّن الأمة العربية من مواجهة التحديات الراهنة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وإنهاء الأزمات القائمة بالمنطقة، مشيدا بما حققته مصر أخيرا فى الجوانب الاقتصادية، والسياسية، والأمنية، مؤكداً موقف بلاده الثابت بشأن الوقوف بجانب مصر، ودعم مسيرتها التنموية.
ولفت الرئيس السيسي إلي حرص مصر على دعم جميع الجهود العربية والدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله وتسليحه، مؤكدا أنه يتعين تعزيز الجهود للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات بالدول العربية بما يضمن وحدتها وسيادتها ويصون مقدرات شعوبها، محذرا من أن مناطق الأزمات هي أرض خصبة لنمو قوى التطرف والإرهاب.
وذكرت صحيفة "الأهرام" أن لقاء الرئيس والأمير تطرق إلي اجتماعات مجلس التنسيق المصري - السعودي المشترك الذي يعد بوابة لتعزيز التعاون المشترك، على نحو يعكس خصوصية علاقة البلدين الشقيقين. وتناول اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية في المنطقة، لاسيما في كل من سوريا واليمن وليبيا، حيث توافقت الرؤى بين الجانبين حول أهمية وقف نزيف الدماء والعمل على إنهاء هذه الأزمات في أسرع وقت ممكن، وفي هذا السياق تناول اللقاء التحالف الإسلامي الذي يهدف إلى تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف، وبحث احتياجات الدول التي تواجههما.
وشدد الرئيس على أهمية القوة العربية المشتركة لتحقيق هذه الأهداف والحفاظ على الدول العربية، مؤكداً أن هذه القوة ليست موجهة ضد أي طرف وإنما تحمل رسالة واضحة تعكس قدرة العرب على التكاتف والاصطفاف والدفاع عن مصالحهم في مواجهة التحديات.
"مشروعات جديدة للشباب" 
1220144152517
وذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "السيسي يعلن عن مشروعات جديدة للشباب قريباً" أن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعلن أن الأيام القادمة ستشهد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات ستكون بمثابة هديته للشباب خاصة حديثي التخرج، مشيرا إلى أن جميع المشروعات التنموية الجاري العمل بها وتنفيذها حاليا موجهة في الأساس للشباب لتوفير فرص عمل حقيقية بمقابل مادي متميز جدا، مؤكدا أن الرئيس يتابع يوميا سير العمل وهناك تقارير أسبوعية تعرض عليه في هذا الشأن.
جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده الوزير بموقع العمل بمشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد بحضور المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات الكبري الذي قام بتفقد المشروع بجانب المنطقة الصناعية التي سيتم اقامتها بالظهير الصحراوي جنوب الميناء.
ونقلت الصحيفة عن اللواء الوزير قوله "إننا ندعو الشباب من مختلف المهن والتخصصات للقدوم للعمل بالمشروعات حيث انه تم البدء ببرامج لإعادة تأهيلهم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، مضيفا أن المشروع في حاجة للعديد من المهن الحرفية كسواقين اللوادر والنجارين والحدادين بجانب عمال الخرسانات وهي جميعها مهن شريفة لا تنقص نهائيا من قيمة العمل بل فرصة لتوفير دخل جيد يستطيع من خلاله الشباب توفير جميع متطلباته الحياتية، مؤكدا ان الشركة القابضة للتشييد والتعمير تم اتفاق معها علي برنامج متكامل للتأهيل والإعداد.
ترحيب مصري بالتحالف الجديد
وفي متابعتها لردود الأفعال حول التحالف الإسلامي العسكري الرامي إلى محاربة الإرهاب الذي كانت السعودية قد أعلنت عن تشكيله من 34 دولة بينها مصر، قالت صحيفة "الجمهورية" إن القاهرة رحبت أمس بالتحالف الإسلامي العسكري الرامي إلي محاربة الإرهاب ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد قوله "إن مصر ترحب بأي جهد يهدف إلي مكافحة الإرهاب".
كما رحبت ليبيا بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي حيث قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري انه أجري مشاورات مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. أبدي خلالها الوزير السعودي رغبة المملكة في ان تكون ليبيا من الدول المؤسسة لهذا التحالف.
أضاف الدايري انه كان من الطبيعي جداً ان تستجيب ليبيا لذلك. خاصة ان هناك تحديات كبيرة تشكل هما مشتركاً للدول العربية والإسلامية. وهو الإرهاب الذي يمثله تنظيم "داعش" ومنظمات إرهابية أخري.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أكد أن التحالف الإسلامي "أفضل رد علي أولئك الذين يحاولون ربط الإرهاب بالإسلام". مؤكداً في الوقت نفسه انه "خطوة في الاتجاه الصحيح".
كما رحب "الأزهر الشريف" بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب مؤلف من 34 دولة بالعاصمة السعودية الرياض. ووصف بيان للأزهر أمس قرار إنشاء ذلك التحالف بالتاريخي الذي طالما طالب به شيخ الأزهر في عدة لقاءات ومؤتمرات كما كان.
"شهادة ثقة جديدة بالاقتصاد" 
وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان" شهادة ثقة جديدة بالاقتصاد المصري" نقلت صحيفة "الأهرام" عن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، قولها إن مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي وافق أمس، على توفير قرض ميسر بمبلغ 500 مليون دولار، في إطار برنامج شامل للتنمية الاقتصادية ودعم الموازنة العامة بإجمالي 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات.
وأشار إلى أن هذه الموافقة تعتبر شهادة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري وفى برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي الذي يرمى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص العمل والنقد الأجنبي، وتحسين بيئة الأعمال.
وأكدت ليلى المقدم ممثل البنك الإفريقي للتنمية في مصر، أن موافقة مجلس إدارة البنك على القرض تمثل رسالة قوية تؤكد أن الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة، مشيرة إلى أن البنك يثق بإجراءات الإصلاح التي تتخذها الحكومة.
وأوضح جاكوب كولستر، مدير منطقة شمال إفريقيا في البنك، أن مصر تبنت أقوى برنامج تنمية اقتصادية في شمال إفريقيا.
تقلبات الطقس
وعن حالة الطقس خلال الأيام القادمة نقلت "الأهرام" عن الدكتور أحمد عبدالعال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيره من أن حالة الطقس ستشهد تقلبات خلال هذا الأسبوع، مصحوبة بانخفاض الحرارة بنحو 3 درجات، لافتا إلى أن الطقس سيكون مائلا للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا، ويصل إلى حد الصقيع وسط سيناء وشمال الصعيد.
وأشار إلى تكاثر السحب شمال وشرق البلاد، يصاحبها سقوط أمطار، وتزداد كمية الأمطار بغزارة بدءا من غد حتى الأربعاء المقبل، على السواحل الشمالية لسيناء وبعض محافظات الوجه البحري، وأهاب بالمسئولين اتخاذ التدابير للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، لاسيما بالإسكندرية ومطروح وسيناء.
خلية إمبابة
وذكرت صحيفة "الأخبار" في عنوانها بالصفحة الأولى "كلاشينكوف وملابس عسكرية في أحراز خلية إمبابة" أن أحراز القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية إمبابة الإرهابية" كشفت عن أسلحة كلاشينكوف وأسلحة آلية وزي عسكري وفلاشة ميموري وعدد من الخزائن الحديدية والمئات من طلقات الخرطوش بالإضافة إلي 96 طلقة عيار ناري صالح للاستخدام..
وأوضحت الصحيفة أن الأحراز التي تم ضبطها مع المتهمين تضمنت بنادق آلية روسية الصنع وجهاز تليسكوب للقنص و13 بندقية خرطوش وعددا من الاسلحة البيضاء.
وأشارت إلى أنه تبين لمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وسكرتارية أحمد صبحي عباس أن هناك أحرازا أخرى تضم عدد 4 أسلحة آلية وبنادق خرطوش وعدد 200 طلقة خرطوش وتبين للمحكمة أنها مصنوعة لأمريكا.
وأكدت "الأهرام" أنه خلال استكمال فض الأحراز قام المتهمون بالتراشق بالأيدي بداخل قفص الاتهام وأثبتت المحكمة تلك الواقعة بمحضر الجلسة ونبهت عليهم بالتزام الأدب ومراعاة أداب الجلسة وفي حالة مخالفتهما سيتم اتخاذ إجراءات قانونية حيالهما.
مباحثات السلام اليمنية 

وعن بدء مباحثات السلام اليمنية ذكرت صحيفة "الأخبار" في صفحتها الأخيرة أن مباحثات السلام الرامية إلي إنهاء الأزمة اليمنية انطلقت أمس تحت إشراف الأمم المتحدة في مدينة سويسرية رفضت المنظمة الدولية الإفصاح عن اسمها، بالتزامن مع دخول الهدنة في اليمن حيز التنفيذ، وفقا لما أعلنه المتحدث باسم المنظمة الدولية احمد فوزي مؤكدا أن المباحثات تهدف إلي إرساء وقف إطلاق نار دائم.
من جانبه، أعلن وسيط الأمم المتحدة بشأن الملف اليمني إسماعيل ولد شيخ أحمد «بدء العمل بوقف إطلاق النار في اليمن» الذي وصفه بانه سيكون «المرحلة الأولى الحساسة» تمهيدا لإقرار «سلام دائم» في هذا البلد.
ودعا الوسيط الدولي «كل الوفود إلي التقيد الكامل بوقف إطلاق النار الذي يجب أن يكرس إنهاء أعمال العنف في اليمن»، مضيفا «أن إقرار السلام ضرورة أساسية لإعادة إعمار اليمن والتعامل مع تداعيات الحرب والعودة إلي الحياة الطبيعية في جميع المحافظات وإعادة تشغيل العجلة الاقتصادية».
وقال ولد شيخ احمد إن خبراء من الأمم المتحدة يعملون مع الوفود للتوصل إلي اتفاقات تسهل وصول المساعدات الإنسانية إلي البلاد.
وأوضحت الصحيفة أن الأمم المتحدة لم تكشف عن مكان انعقاد هذه المحادثات إلا أن الإذاعة السويسرية أعلنت أنها تجري في فندق في بلدة ماكولان شمال بيان في كانتون برن، بحضور ثلاثة وفود تمثل القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
لحوم سودانية
وفي متابعتها للشأن المحلي وتحت عنوان "استيراد 3 آلاف رأس ماشية من السودان .. والكيلو ب50 جنيهاً" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن بدء توريد نحو 3 الاف رأس ماشية سودانية من الشحنة المتفق عليها بين الدولتين والتي تبلغ 800 ألف رأس تورد خلال 3 سنوات بقيمة مليار و300 مليون جنيه.
وأضاف حنفي، في تصريحات صحفية،علي هامش الجولة التي قام بها بمدينة أبوسمبل لمتابعة وصول الشحنة بحضور صلاح محمد الحسن وزير التجارة السوداني وقيادات الوفدين المصري والسوداني انه سيتم توفير اللحوم في فروع المجمعات الاستهلاكية. فضلا عن السماح بتوفيرها لمجازر القطاع الخاص والبداية في 80 مجزرا بمحافظة القاهرة.
وشدد علي قيام الوزارة بالتعاون مع الزراعة بتوفير الحبوب والأعلاف للمزارع التي تستقبل المواشي السودانية لتفادي أي ارتفاع في أسعارها بسبب زيادة مدخلات الإنتاج، مؤكداً أن أسعار بيع اللحوم لن تتجاوز 50 جنيهاً للكيلو .. مشيراً إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية آمن خاصة القمح والذي يكفي حتي نهاية أبريل المقبل.
ونقلت "الجمهورية" عن محمد الحسن وزير التجارة السوداني قوله "إن هناك اهتماما من القيادة السودانية بزيادة التبادل التجاري مع مصر والذي انعكس علي توجيه الرئيس عمر البشير بضرورة الحضور تسليم أول شحنة من المواشي الحية إلي مصر في إطار التعاون المشترك بين البلدين.
كما نقلت الصحيفة عن اللواء إبراهيم حسانين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية قوله إن الوزارة ستدرس التعاقد علي كميات دواجن وأجزائها بعد نفاذ الكميات المطروحة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية من خلال العروض التي تقدمها الشركات.
كارت المترو الذكي 
مترو-الأنفاق1
وتحت عنوان "تخفيضات على الكارت الذكي للمترو" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن سعد الجيوشي وزير النقل أصدر تعليماته لقيادات مترو الأنفاق بعمل نسبة خصم علي الكارت الذكي بعد أن أقبل المواطنون على شرائه، كما وجه بالتيسير عليهم في شحن الكارت من خلال الأكشاك والمحلات التجارية.
وأوضحت الصحيفة أن وزارة النقل تدرس مع شركات المحمول لتنبيه الراكب قبل انتهاء رصيده.
يذكر أن إدارة مترو الأنفاق كانت قد قررت تشغيل خدمة جديدة وهي ركوب المترو بالكارت الذكي لرفع المعاناة عنهم وتيسيراً لهم بدلاً من التكدس والزحام أمام شبابيك التذاكر وأن صلاحية الكارت خمس سنوات ويتم استخراجه لحامله بدون اسم حتي يستطيع أي فرد من الأسرة استخدامه وشحنه يبدأ من عشرة إلي مائة جنيه.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 16 ديسمبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق