الأحد، 23 أغسطس 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأحد 23 أغسطس 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة: السيسي يتحدث عن سد النهضة.. ووفيات ''الحر'' تتوقف

الأحد, 23 أغسطس, 2015,

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد ، جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وتصريحاته حول أهمية مواصلة مفاوضات سد النهضة وفقا لإعلان المبادئ ، وتأكيده أن نهر النيل مصدر للتفاهم والتعاون بين دول الحوض الشقيقة.
كما أكد الرئيس ضرورة ترشيد الطاقة وتقليل نسبة الهدر ، والمطالبة بإنشاء محطات كهرباء جديدة لمواجهة الطلب المتزايد.
ففي صحيفة (الأهرام ) وتحت عنوان
- نهر النيل مصدر للتفاهم والتعاون
- الرئيس يؤكد أهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل نسبة الهدر
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أهمية مواصلة المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي ، وفقا للمرجعيات التي تم إقرارها في إعلان المبادئ الذى تم توقيعه في الخرطوم في مارس 2015 ، وكذلك للتفاهمات التي تمت بين الرئيس ورئيس الوزراء الإثيوبى ''هيلاماريام ديسالين'' أثناء لقاءاتهما المختلفة، والتي كان أولها على هامش قمة الاتحاد الإفريقي في مالابو في يونيو 2014، والتي تم التوافق خلالها على أهمية تحقيق المكاسب المشتركة وعدم الإضرار بمصالح أي طرف.
جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه مع سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري.
وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، بأن الرئيس شدد ، خلال الاجتماع ، على أهمية العمل على تحقيق مصالح شعوب مصر والسودان وإثيوبيا باعتبار نهر النيل مصدرا للتفاهم والتعاون فيما بين دول الحوض الشقيقة.
وفي اجتماع ثانٍ، أكد الرئيس السيسي، ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة، وذلك عبر العمل على تقليل نسبة الهدر والفاقد، والاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة، وتركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، إلى جانب ضرورة تعزيز إجراءات مكافحة تسريب التيار الكهربائي وتحصيل مستحقات الدولة.
وصرح السفير علاء يوسف، بأن الرئيس وجه خلال اجتماعه بوزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، بمواصلة صيانة محطات الكهرباء القديمة والتعاقد على إنشاء محطات جديدة بهدف ضمان انتظام خدمة توفير الكهرباء للمواطنين وكذا لقطاع الصناعة.
وأشاد الرئيس بالجهد المبذول على صعيد النهوض بقطاع الكهرباء في مصر وتوفير الخدمة بشكل منتظم للمواطنين على الرغم من زيادة الأحمال بالتزامن مع موجة الطقس الحار التي تشهدها البلاد.
وأوضح المتحدث الرسمي أن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع الموقف بالنسبة لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء، مشيرا إلى أن حجم الاستهلاك تخطى في أوقات الذروة خلال شهر أغسطس 29 ألف ميجاوات بزيادة خمسة آلاف ميجاوات عن المتوقع ، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاستقرار التغذية الكهربائية على مدار اليوم.
وذكر الدكتور محمد شاكر المرقبى أن الوزارة بصدد الانتهاء بحلول نهاية أغسطس الحالي من خطوات الخطة العاجلة لتوفير الطاقة الكهربائية التي تشمل أعمال الصيانة لمحطات توليد الكهرباء بشكل دوري لزيادة الكفاءة الإنتاجية، بالإضافة إلى تنفيذ التعاقدات الجديدة في أسرع وقت ممكن، وتوفير وحدات توليد الكهرباء المتحركة وبناء بعض المحطات الجديدة.
كما أبرزت صحيفة (الأهرام ) موضعين رئيسيين ، وتحت عنوان
- أكد ضرورة تشديد إجراءات تأمين المقاصد السياحية بجنوب سيناء
- محلب يطالب بالحزم مع جرائم سرقة التيار ومواجهة المواقف العشوائية
- رئيس الوزراء يتفقد المشروعات الخدمية في جولة ميدانية بالدقهلية
قالت الصحيفة، إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قام أمس بزيارة ميدانية لمحافظة الدقهلية تفقد خلالها مشروعات تنموية وخدمية منها : الكوبرى العلوى المنصورة بنها، وافتتاح التوسعات في مركز الأورام بتكلفة 99 مليون جنيه، ومشروع صرف صحى ميت غمر بتكلفة 270 مليون جنيه بطاقة استيعابية 40 ألف م3 في اليوم.
وقام عدد من شباب مدينة بنى عبيد بعمل لافتات مدون عليها مشكلات المدينة لعرضها على رئيس الوزراء.
وقبيل توجهه للمنصورة عقد محلب اجتماعين الأول مع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فوده لاستعراض خطط التنمية بالمحافظة وفي مقدمتها تنفيذ مشروع استصلاح زراعي لمساحة 25 ألف فدان، منها 10 آلاف فدان في الطور، و15 ألف فدان بأبورديس، ومشروع إنشاء محطة لتحليه مياه الشرب في الطور بتكلفة تبلغ 120 مليون جنيه لخدمة الإسكان الاجتماعي والمشروعات التي ستقام هناك، وإقامة 5 مزارع دواجن بالطور، وتطوير ميناء الصيد بالطور بتكلفة 45 مليون جنيه، فضلا عن مشروعات لإقامة مزارع لتسمين العجول على مساحة 3 آلاف فدان، كما وجه بضرورة استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالانتهاء من تأمين كامل المقاصد السياحية.
وكان الاجتماع الثاني مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، والدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة، لمناقشة عدد من القضايا التى تخص المحافظة، وتهم المواطنين.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الوجود مع المواطنين بصفة مستمرة للتعرف على مشكلاتهم، والعمل على حلها بصورة فورية، وبذل المزيد من الجهد في مختلف المجالات الخدمية، حتى يشعر المواطنون بالتغيير.
وأكد أهمية الانتهاء من برنامج تطوير منطقة وسط البلد، من حيث التخطيط المروري واستعمال العلامات الإرشادية، وشدد على توقيع الغرامات على المخالفين.
وأشار إلى ضرورة متابعة ما يتم في ملف تطوير الإحياء الشعبية في منطقتي الدرب الأحمر، والسيدة زينب كمرحلة أولي، وكذا الاهتمام بالأماكن الأثرية المحيطة بهذه المناطق.
كما وجه بضرورة تنفيذ القانون بكل حزم على جرائم سرقة التيار الكهربائي ، ومواجهة المواقف العشوائية لسيارات الأجرة في مختلف الطرق الرئيسية والفرعية، ومتابعة الانتهاء من الأعمال الخاصة بصيانة الطرق والكباري على مستوى المحافظة.
وأكد منح ملف النظافة الأولوية من خلال هذه الفترة، وتفعيل تطبيق المنظومة الجديدة الخاصة بها، والعمل على التنفيذ الفوري للتوجيهات الصادرة في هذا الموضوع للانتهاء من حل مشكلة النظافة، في إطار الإمكانات المتاحة وتحقيق الالتزام والانضباط في العمل، لتطبيق منظومة الجمع المنزلي، وإزالة التراكمات وإعادة تدوير المخلفات الصلبة الموجودة بالشوارع، لتعظيم الاستفادة منها.
وأبرزت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان ، بعد لقاء شكري وليون: مشاورات لمتابعة تشكيل حكومة الوفاق في ليبيا ، تأكيد سامح شكري وزير الخارجية ، أنه تم الاتفاق مع مبعوث الأمم المتحدة لليبيا ''برناردينو ليون'' على مواصلة التشاور خلال الأسابيع المقبلة لمتابعة الجهود الخاصة بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وضرورة عدم إضاعة الوقت لتنفيذ اتفاق الصخيرات بين الفصائل الليبية ، لاسيما في ظل تزايد المخاطر المحيطة بالأوضاع في ليبيا.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية مبعوث الأمم المتحدة لليبيا أمس ، الذى يزور القاهرة حاليا ، من جانبه قال ليون إنه حرص على إحاطة سامح شكرى بآخر المستجدات فى هذا الشأن.
وقالت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان، وفيات ''الحر'' تتوقف .. والطقس يتحسن الثلاثاء '' في الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الصحة عدم وقوع وفيات أمس بسبب الموجة الحارة التي تضرب البلاد منذ أسابيع ، صرح وحيد سعودي المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد الجوية ، بأن الطقس سيشهد تحسنا ملحوظا مع تراجع درجات الحرارة بدءا من بعد غد .
ويسود البلاد اليوم طقس معتدل على السواحل الشمالية حار رطب على القاهرة والوجه البحري شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا معتدل ليلا على عموم البلاد.
وأشارت صحيفة (الأهرام ) تحت عنوان ، المؤبد لبديع والبلتاجي وحجازي وبراءة 68 إلى أن محكمة جنايات بورسعيد قضت بمعاقبة 19 متهما من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية والقياديان بالجماعة محمد البلتاجي وصفوت حجازي بالسجن المؤبد.
كما قضت بنفس العقوبة غيابيا في حق76 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث اقتحام قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013 وعاقبت المحكمة 28 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات و براءة 68 آخرين
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد السعيد محمد وعضوية المستشارين سعيد عيسي وبهاء الدين فؤاد وبسكرتارية محمد عبد الستار واحمد عطية.
وفي صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان
- الرئيس يطالب بإنشاء محطات كهرباء جديدة لمواجهة الطلب المتزايد
- شاكر: توفير وحدات متحركة.. وتنويع إنتاج الطاقة المتجددة
قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بالجهد المبذول علي صعيد النهوض بقطاع الكهرباء في مصر وتوفير الخدمة بشكل منتظم للمواطنين علي الرغم من زيادة الأحمال بالتزامن مع موجة الطقس الحار التي تشهدها البلاد.
ووجه الرئيس بمواصلة صيانة المحطات القديمة والتعاقد علي إنشاء محطات جديدة بهدف ضمان انتظام خدمة الكهرباء للمواطنين وكذلك لقطاع الصناعة.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع الموقف بالنسبة لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء ، مشيرا إلي أن حجم الاستهلاك تخطي في أوقات الذروة خلال شهر أغسطس 29 ألف ميجاوات بزيادة خمسة آلاف ميجاوات عن المتوقع، منوها إلي الجهود التي تبذلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاستقرار التغذية الكهربائية علي مدار اليوم.
وأكد الدكتور محمد شاكر المرقبي أن الوزارة بصدد الانتهاء بحلول نهاية أغسطس الجاري من خطوات الخطة العاجلة لتوفير الطاقة الكهربائية التي تشمل أعمال الصيانة لمحطات توليد الكهرباء بشكل دوري لزيادة الكفاءة الإنتاجية ، بالإضافة إلي تنفيذ التعاقدات الجديدة في أسرع وقت ممكن ، وتوفير وحدات توليد الكهرباء المتحركة وبناء بعض المحطات الجديدة.
واستعرض الوزير المناقصات الجديدة التي تطرحها الوزارة لإنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية اعتمادا علي مصادر الطاقة المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بما يحقق تنوعاً في إنتاج الطاقة في مصر.
وذكر السفير علاء يوسف ، أن الرئيس أكد خلال الاجتماع أهمية ترشيد استهلاك الطاقة ، وذلك عبر العمل علي تقليل نسبة الهدر والفاقد ، والاعتماد علي اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة ، وتركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، إلي جانب ضرورة تعزيز إجراءات مكافحة تسريب التيار الكهربائي وتحصيل مستحقات الدولة.
وقد استعرض الدكتور محمد شاكر المرقبي الجهود التي تبذلها وزارة الكهرباء في هذا الشأن، بالإضافة إلي الخطوات التي قامت بها لرفع كفاءة إضاءة الطرق والشوارع.
ومن ناحية أخري أكد وزير الكهرباء أنه عرض علي الرئيس متابعة تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة أحمال الصيف والتي تم بالفعل تنفيذ الجانب الأكبر منها بقيمة 3392 ميجاوات من إجمالي قدرات الخطة البالغة 3632 ميجاوات بتكلفة 7ر2 مليار دولار ، حيث لم يتبق سوي تشغيل 5 وحدات صغيرة بقدرة 48 ميجاوات للوحدة.
وأكد شاكر أن تحديث شبكات النقل يمثل أولوية في هذه المرحلة لتقليل معدلات الأعطال الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة وكذلك الزيادة الكبيرة في الاستهلاك وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بتفعيل الاتفاقات السابق توقيعها مع الجانب الصيني في مجال الطاقة .
من جانبها قالت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان
- انطلاق عجلة التنمية بمحور إقليم القناة
- الكراكة «الحمرا» الإماراتية بدأت العمل بالسخنة .. وانتهاء تجهيز القنطرة غرب
انطلقت عجلة العمل علي أرض الواقع بمشروعات تنمية محور قناة السويس.. بدأت أمس الكراكة الحمرا التابعة لشركة الجرافات الوطنية الإماراتية العمل في تنفيذ أول الأرصفة بميناء العين السخنة بطول 5 ر 4 كيلو متر ، و يعد ذلك بداية تطوير الميناء وإنشاء المنطقة الصناعية بالعين السخنة.
يأتي ذلك بعد قرار الرئيس بتشكيل الهيئة العامة لمحور التنمية وضم عدد من المناطق والمشروعات واعتبارها مشروعات استثمارية ذات طبيعة خاصة كضم وادي التكنولوجيا والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب.. كما يأتي انطلاقا لمشروعي تطوير ميناءى شرق التفريعة ببورسعيد والعين السخنة كمشروعات عاجلة.
وفي ميناء شرق التفريعة ببورسعيد تجري حاليا الدراسات التقييمية الخاصة بإرساء أعمال التكريك علي أحد التحالفين العاملين بمشروع قناة السويس الجديدة وهما تحالف التحدي والتحالف البلجيكي الأمريكي ، وأن كان الأخير الأقرب للفوز بأعمال التكريك بإنشاء قناة بطول 9.5 كيلو متر وإنشاء رصيفين طول الواحد 5 ر 4 كيلو متر.
وحول المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب أكد اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية ، أن جميع الأعمال داخل المنطقة لتجهيزها قاربت علي الانتهاء بإنشاء محطة للصرف الصحي وأخرى لمياه الشرب بجانب انتهاء أعمال الكهرباء ورصف الطرق وإنشاء مدينة سكنية لخدمة العاملين بها.
وأضاف أن ضاحية الأمل وهو الاسم الذي تم إطلاقه علي المنطقة ستكون أكبر منطقة صناعية علي مستوي مصر بمساحة 3000 متر مربع وستضم منطقة صناعية ولوجيستية وتجارية بجانب منطقة سياحية وسوف يخدمها مجموعة من الطرق والمحاور الرئيسية الرابطة بين سيناء والدلتا.
وأوضح طاهر أن عودة وادي التكنولوجيا للحياة هو أحد مطالب الإسماعيلية نظرا لطبيعة صناعاته الفريدة والتي ستوفر آلافا من فرص العمل الحقيقية للشباب.

وقالت (الأخبار ) تحت عنوان
- العليا للانتخابات تبحث اليوم فتح باب الترشح ودعوة الناخبين
- نادي القضاة: 10 آلاف قاض وعضو نيابة يشاركون في الإشراف
تعقد اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة رئيس محكمة استئناف القاهرة، بكامل تشكيلها اجتماعًا اليوم الأحد، لمناقشة كل الإجراءات والقرارات المتعلقة بالعملية الانتخابية، والتي من بينها مواعيد دعوة الناخبين للاقتراع وفتح باب الترشح والجدول الزمني للعملية الانتخابية.
وقال مصدر قضائي، إن اجتماع اللجنة العليا سيطرق لمناقشة الجدول الزمني للعملية الانتخابية ، التي ستتم فيها الانتخابات، ومواعيد تلقي طلبات وأوراق المرشحين للجان المحافظات التابعين لها ومواعيد فحصها، والبت فيها وتلقي طعون المرشحين علي بعضهم البعض، وكذلك موعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، بجانب تحديد أيام الاقتراع في كل مرحلة من مراحل الانتخابات، والتي ستحددها اللجنة وفقًا للنطاق الجغرافي لكل محافظة.
وأوضح المصدر، أن اللجنة أخطرت كامل أعضائها لحضور هذا الاجتماع دون عرض جدول الأعمال عليهم ، مشيرا إلى أن اللجنة تسابق الزمن، من أجل إتمام عملية الانتخابات حتي تنتهي من آخر استحقاق في خارطة الطريق، التي تم الإعلان عنها وقت ثورة 30 يونيو.
وفي ذات السياق قال المستشار عبد الله فتحي رئيس نادي القضاة ، إن اللجنة العليا للانتخابات هي المنوط بها تحديد عدد القضاة المشرفين علي انتخابات مجلس النواب، وذلك يتوقف علي عدد اللجان الفرعية التي يتم تشكيلها في كل المحافظات.
وأضاف أن هناك نحو 10 آلاف قاض وعضو نيابة عامة من القضاء العادي يشاركون في الإشراف علي الانتخابات البرلمانية، بجانب أعضاء الهيئات القضائية الأخرى.
وأوضح أن هناك عددا من رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة يتواجدون بالمحاكم والنيابات أثناء إجراء الانتخابات ولا يشاركون في عملية الإشراف من أجل تسيير العمل في المحاكم والنيابات، حرصا علي عدم تعطيل مصالح المتقاضين، خاصة أنه تكون هناك قضايا مستعجلة ومهمة.
وقال مصدر قضائي بنادي القضاة، إن هناك طائرات خاصة لنقل القضاة من أماكنهم للجان التي تم توزيعهم عليها ، مشيرا إلي أن الشرطة والقوات المسلحة مسئولة عن تأمين القضاة وحمايتهم.
وأكد أنه تم إعداد استراحات خاصة بالتنسيق مع المحافظات ، للاطمئنان علي القضاة وراحتهم ، مشيرا إلي أن جميع القضاة مستعدون للإشراف علي الانتخابات باعتباره واجبا وطنيا، وأشار إلي أنه لا توجد أعذار.
وأضاف أن وزارة العدل ستقدم كشفا بأسماء القضاة وأعضاء النيابة العامة إلى اللجنة العليا للانتخابات.
كما أشارت (الأخبار ) تحت عنوان
- عبد النور: القاهرة تستضيف اجتماعا للاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي 14 سبتمبر
أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أن القاهرة ستستضيف اجتماعا على مستوى كبار المسئولين مع اللجنة الفنية بالاتحاد الاقتصادى الأوراسي ، وذلك خلال الفترة من 14 -17 سبتمبر المقبل، لبحث ومناقشة دراسة الجدوى التي أعدها الجانبان بشأن إنشاء منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد، والتي تضم كلا من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.
وقال إن هذه الاجتماعات تعد بداية لوضع الإطار العام لمراحل التفاوض وبدء المباحثات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، مشيرا إلى أن الوفد المصرى الممثل في هذه الاجتماعات سيضم إلى جانب وزارة التجارة كل الوزارات والجهات المعنية بهذا الاتفاق.

وفي صحيفة (الجمهورية ) وتحت عنوان
- الرئيس خلال اجتماعه بوزيري الخارجية والري: مستمرون في مفاوضات سد النهضة وفقاً لإعلان الخرطوم
- نعمل علي تحقيق المصالح المشتركة والتعاون بين دول الحوض
اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بكل من سامح شكري وزير الخارجية والدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأنه تم استعراض نتائج اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الذي عقد في أديس أبابا يومي 20 و21 أغسطس الجاري.
حيث قررت اللجنة منح المكتبين الاستشاريين لسد النهضة مهلة حتي 5 سبتمبر المقبل لتسليم العرض الفني المعدل ومراجعته من قبل خبراء الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا ، خلال الاجتماع التاسع للجنة بالقاهرة في موعد يتفق عليه بعد الانتهاء من فحص ودراسة العرض المعدل.
وأضاف المتحدث الرسمي ، أن الرئيس أكد أهمية مواصلة المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي وفقا للمرجعيات التى تم إقرارها في إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في الخرطوم مارس الماضي وفقاً للتفاهمات التي تمت بين الرئيس ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين ''أثناء لقاءاتهما المختلفة ، والتي كان أولها علي هامش قمة الاتحاد الأفريقي في مالابو يونيو 2014'' ، والتي تم التوافق خلالها علي أهمية تحقيق المكاسب المشتركة وعدم الإضرار بمصالح أي طرف.
وشدد الرئيس علي أهمية العمل علي تحقيق مصالح شعوب الدول الثلاث باعتبار نهر النيل مصدرا للتفاهم والتعاون فيما بين دول الحوض الشقيقة.
وقالت (الجمهورية) تحت عنوان
- 5 سبتمبر آخر موعد لاستلام عرض سد النهضة
- يس : حقوقنا ثابتة في مياه النيل
أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ، أن اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي اتفقت خلال اجتماعات أديس ابابا التي انتهت أمس الأول علي منح المكتبين الفرنسي والهولندي مهلة أخيرة حتي 5 سبتمبر المقبل لإرسال العرض الفني الجديد للدراسات الفنية للسد بعد تحديثه بشكل نهائي بالتنسيق مع المكتب الهولندي المساعد للمراجعة من قبل أعضاء اللجنة خلال الاجتماع القادم والمقرر عقده بالقاهرة بحضور الوزراء في موعد يتفق عليه الوزراء بعد الانتهاء من فحص ودراسة العرض الفني المعدل.
وقال الدكتور علاء يس المتحدث الرسمي باسم ملف سد النهضة الإثيوبي ، إن الاجتماع تضمن مراجعة ومناقشة الموقف الحالي لعمل الشركات الاستشارية الدولية لإتمام الدراسات الموصي بها من قبل اللجنة الدولية للخبراء لتحديد تأثيرات سد النهضة علي مصر والسودان وأن المناقشات انتهت من وضع خارطة طريق تفصيلية لعمل المكتبين معا خلال 11 شهرا مدة تنفيذ الدراسات تضمنت 6 بنود رئيسية تضمن منع حدوث أي خلافات قد تظهر مستقبلاً ، مضيفا أنه عقب تقديم العرض الفني المعدل سيتم منح الفرصة للخبراء الوطنيين بالدول الثلاث لدراسة العرض لافتا إلي أن التأخير يعود إلي الرؤي المختلفة .. وحرص كل دولة من الدول الثلاث عن البحث علي مصالحها.
وفي نفس الوقت حرص المفاوض المصري علي الحقوق التاريخية المصرية لمياه النيل وعدم تمرير أي قرار يتعارض مع حق المصريين في مياه النيل.
كما أشارت (الجمهورية ) تحت عنوان
- وزيران و10 محافظين يناقشون تنمية الصعيد اليوم
يعقد بمحافظة المنيا اليوم المؤتمر التحضيري الثاني للاستثمار والتنمية بالصعيد بحضور اللواء عادل لبيب. وزير التنمية المحلية والدكتور أشرف سلمان. وزير الاستثمار. ومحافظي الصعيد.
يشارك في المؤتمر عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين والمسئولين عن الاستثمار. والمناطق الصناعية بالمحافظات العشر.
وقال اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا ، إن المؤتمر سيعقد في البحر الأحمر في سبتمبر المقبل لبحث فرص الاستثمار والتنمية لمحافظات الجنوب.
وأوضح أن الهدف فتح مجالات للاستثمار وجذب المستثمرين ورجال الأعمال للتعرف علي المجالات المتاحة بهذه المحافظات بكل أنواعها ''صناعي.. زراعي.. تجاري'' ، واستعراض معوقات الاستثمار في محافظات الصعيد ومحاولة إيجاد حلول سريعة لدفع الاستثمار بها مع الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ تؤدي إلي حل كافة معوقات الاستثمار بمحافظات الصعيد ليتم عرضها علي مؤتمر الاستثمار والتنمية في الصعيد.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأحد الموافق 23 أغسطس 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق