السبت، 22 أغسطس 2015

جولة الصحافة العربية ليوم : السبت 22 أغسطس 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية عربية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يستعرض من خلالها أهم العناوين التي طالعتنا بها الصحافة العربية

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، السبت 22 أغسطس 2015: :

الجيش الجزائري يعتقل 3 مسلحين ويضبط أسلحة حربية على الحدود مع مالي..
اليمن يطلب ضمانات أممية تلزم الحوثيين بالشرعية..
صبيح: سلاح المقاطعة سيظل مرفوعا في وجه إسرائيل.

كشف تقرير إخباري أن الجيش الجزائري ضبط كمية كبيرة من الأسلحة الحربية على الحدود مع مالي كانت جماعة مسلحة تنوي إدخالها إلى الجزائر لتفجير مقرات أمنية بولاية أدرار أقصى جنوب غرب البلاد.
ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية، في موقعها الإلكتروني مساء أمس الجمعة، عن مصدر عسكري مطلع، قوله إن قوات الجيش المرابطة بالحدود الجزائرية على بعد 250 كيلو مترا جنوبي منطقة برج باجي مختار الحدودية مع مالي، ضبطت كمية كبيرة من الأسلحة تمثلت في 19 قطعة مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف، ورشاشات من الصنف الثقيل و15 قذيفة من نوع " آر بي جي" روسية الصنع وحوالي 3210 رصاصة وأجهزة الكشف عن المعادن.
وأوضح المصدر أن قوات الجيش رصدت، مساء الأربعاء الماضي، تحركات مشبوهة لجماعة إرهابية مكونة من 5 أشخاص "3 جزائريين واثنين من جنسية نيجرية تربطهم صلة بجماعة إرهابية تنشط بإقليم منطقة كيدال بدولتي مالي والنيجر"، كانوا على متن 3 سيارات دفع رباعي بمنطقة الخليل على بعد 250 كيلو مترا جنوبي برج باجي مختار الحدودية وباتجاه منطقة كيدال. وبعد عملية مطاردة استمرت 3 ساعات في صحراء "تنزروفت"، جرى اعتقال 3 عناصر من المجموعة، بينما لاذ اثنان منهم بالفرار باتجاه دولة مالي، كما تم التحفظ على كمية كبيرة من الأسلحة.
وكشفت الصحيفة أن احد الموقوفين جزائري الجنسية صرح أثناء عملية الاستنطاق، أن المجموعة الإرهابية كانت بصدد التخطيط لتفجير مقرات أمنية في كل من تيمياوين وبرج باجي مختار.
اليمن
وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، طالبت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة بضمانات تلزم الانقلابيين الحوثيين بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي يقضي بانسحاب الحوثيين من المدن والاعتراف بالسلطة الشرعية، في وقت أشاد مندوب اليمن الدائم لدى الجامعة العربية محمد الهيصمي، بالمواقف العربية الأصيلة والمشرفة لدولة الإمارات العربية المتحدة إزاء تطورات الأوضاع في اليمن.
وقالت مصادر سياسية يمنية في الرياض، إن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أبلغ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ونائبه خالد بحاح قبول الحوثيين والرئيس السابق بقرار مجلس الأمن الدولي لكن الشرعية اليمنية طالبت بضمانات من المنظمة الدولية بأن يلتزم هؤلاء بتنفيذ القرارات الدولية كاملة.
وحسب المصادر فإن الرئيس هادي الذي التقى المبعوث الدولي في الرياض اشترط للقبول بخطة الأمم المتحدة وجود ضمانات دولية لإلزام الحوثيين بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 باعتبار أن ذلك أساس أي تسوية للأزمة الحالية، ومن ذلك الانسحاب الفوري من صنعاء وبقية المحافظات التي دخلوها، على أن يلزم الرئيس السابق بمغادرة الحياة السياسية بشكل نهائي، لكن المصادر لم توضح ماذا كان رد المبعوث الدولي على تلك الاشتراطات أو نقلها إلى الانقلابيين.
فلسطين
ومن جهتها، قالت صحيفة "الأهرام" المصرية، أكد المؤتمر الـ89 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل أن استخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية والثقافية أثبت فعاليته على مدى عقود طويلة في خدمة القضايا العربية.
وفي مقدمتها استعادة الأراضي المحتلة والحقوق المغتصبة، مشددا على أن هذا السلاح سيستمر مرفوعاً في وجه "الكيان الصهيوني إلى أن يلتزم التزاماً كاملاً بإزالة الاحتلال، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة، واحترام المواثيق الدولية واتفاقيات جنيف".
وأشاد المؤتمر، في بيان أصدره في ختام أعماله بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي المحتلة، بالمقاطعة الشعبية التي انتشرت في أنحاء العالم، خاصة جهود حركة مقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل، مما سيعزز من الوعي الشعبي العالمي لأهمية هذا السلاح السلمي في دعم القضية الفلسطينية لإنهاء الاحتلال والحصار وإقامة دولة فلسطين المستقلة على أرضها وعاصمتها مدينة القدس، والذي امتد ليشمل منظمات ومؤسسات أكاديمية ونقابات وكنائس في عدد من الدول تعمل على مقاطعة الكيان الصهيوني والجامعات الإسرائيلية على وجه الخصوص.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
الشرق

تحريراً في :
يوم السبت الموافق 22 أغسطس 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقائي معكم اليوم

موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق