الأربعاء، 19 أغسطس 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء 19 أغسطس 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم

الأربعاء, 19 أغسطس, 2015,

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء قضايا الشأن المحلي ،وفى مقدمتها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع عدد من المفتين وكبار علماء الدين المشاركين في المؤتمر العالمي حول الإفتاء الذي نظمته دار الإفتاء المصرية أمس، وكذا جهود القوات المسلحة والأمن لمكافحة الإرهاب, إلى جانب المناقشات الدائرة حول قانون الخدمة المدنية الجديد.

فتحت عنوان "السيسى يدعو إلى التحرك المبكر لدرء أخطار فكر التطرف والإرهاب"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية التحرك المبكر لدرء أخطار فكر التطرف والإرهاب عن المجتمعات الإسلامية دون انتظار لاستشرائه داخل تلك المجتمعات، مشددًا على ضرورة أن يتم هذا التصدى بتجرد كامل لله عز وجل ولمصلحة الدين الحنيف.

وقال الرئيس خلال استقباله أمس عددا من المفتين وكبار علماء الدين المشاركين في المؤتمر العالمي الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية بعنوان "الفتوي: إشكاليات الواقع وآليات المستقبل": إن تصويب الخطاب الدينى وتنقيته مما علق به من أفكار مغلوطة يعد مهمة أساسية تتكامل فيها جهود جميع علماء الدين من رجال الإفتاء والأئمة والوعاظ، من أجل التصدى للرؤى المغلوطة والمشوشة التى تدعى خلافاً للحقيقة أن الدعوة لتصويب الخطاب الدينى تنطوى على مخالفة لثوابت الدين والشريعة، وهو الأمر الذى يتنافى تماما مع الواقع، ويتطلب دورًا فاعلاً وجهدًا مضاعفا من علماء الإفتاء لإيضاح الحقائق للمسلمين، وفقاً للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ودون المساس بثوابت الدين والعقيدة.

وشدد السيسي على أهمية تعظيم دور هيئات الإفتاء لتصبح المرجعية الوحيدة لإصدار الفتاوي، بما يسهم فى تحقيق استقرار المجتمع ومواجهة الإشكاليات التى تواجه الفتاوي، وأهمها تدخل غير المتخصصين لإصدار الفتاوي، بما يؤدى إلى حدوث انقسامات مجتمعية تهدد أمن وسلامة المواطنين، وتؤثر سلبيًا على عمليات التنمية الجارية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن الرئيس السيسى رحب بالمفتين وعلماء الدين الأجلاء الذين يمثلون خمسين دولة مشاركة في المؤتمر، مشيرًا إلى التشويه الذى تتعرض له صورة الإسلام جراء انتشار أعمال العنف وارتكاب أبشع جرائم القتل وتبرير ذلك باسم الدين وهو براء منها، واستمع إلى عدد من مداخلات الحاضرين التى وجهوا خلالها الشكر على رعايته للمؤتمر، منوهين إلى أنه ليس غريبا على مصر أن ترعى مثل تلك المؤتمرات الهادفة إلى التعريف بصحيح الدين، لكونها وأزهرها الشريف منارة للإسلام الوسطى المعتدل، فضلاً عن دورها الرائد فى العالمين العربى والإسلامى. كما أشادوا بالقيادة السياسية الحكيمة لمصر التى عكست حرصًا حقيقيًا على مصلحة الشعب المصرى وحقن دمائه وتجنيبه مصيرا مجهولا، بل إنها تسعى بدأب من أجل التعمير والبناء وإرساء قيم الحق والخير، وتحقيق التنمية الشاملة عبر عدد من المشروعات العملاقة ومن بينها مشروع قناة السويس الجديدة.

وعن ضحايا ارتفاع درجة الحرارة، ذكرت "الأهرام" أن وزارة الصحة أعلنت عن وفاة 8 حالات جديدة أمس من بين كبار السن والمرضى ، نتيجة لارتفاع درحات الحرارة ، بالإضافة إلى إصابة 295 آخرين بالإجهاد الحرارى على مستوى المحافظات، ليصل عدد حالات الوفاة منذ بداية الموجة الحارة التى تشهدها البلاد إلى 105 أشخاص ، وإصابة 2361 آخرين.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الكهرباء ناشدت المواطنين التعاون معها للمساهمة فى تخفيف تأثير أي فصل محتمل للأحمال، فيما توقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم طقس حار رطب على محافظات الوجه البحرى والقاهرة، ويستمر الطقس شديد الحرارة نهارا على محافظات الصعيد وجنوب سيناء، ومائل للحرارة على المدن الساحلية خلال ساعات النهار، بينما يكون مائلا للحرارة ليلا على جميع أنحاء الجمهورية.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستطرح غدا، 25 ألفا و656 وحدة سكنية تمثل المرحلة الثانية من مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط في 12 مدينة جديدة بمساحات تتراوح بين 100 إلي 150 مترا بتصميمات مختلفة وكاملة التشطيب وبنظام "كومباوند" متكامل الخدمات، على أن يبدأ فتح باب الحجز خلال سبتمبر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تأكيده أن المدن التي سيتم طرح المشروع بها هي 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة والشروق والعبور وبدر والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة والسادات والمنيا الجديدة وبرج العرب الجديدة.

وأشار إلى أن مقدم الحجز لوحدات المشروع تبدأ من 25 ألف جنيه وهناك نظامان للسداد الأول علي 5 سنوات دون فوائد والثاني من خلال مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري للوحدات السكنية التي لا تزيد قيمتها عن 500 ألف جنيه بفائدة تصل إلي 8 % حتي 15 سنة.

وأوضح أنه سيتم سداد 2% قيمة تميز للأدوار المتكررة و5% مصاريف صيانة يتم سدادها علي دفعتين الأولي عند الاستلام والثانية بعدها بسنة كاملة، مؤكدًا أن أسعار الوحدات لم تزد أو تختلف عن المرحلة الأولي حيث تم تثبيت سعر المتر بالنسبة للمدن التي تم طرحها للمرة الثانية في المشروع، ليبلغ سعر المتر في القاهرة الجديدة ما بين 3900 إلى 4250 جنيهًا، وفي الشيخ زايد بسعر 4 آلاف جنيه، تليها دمياط الجديدة بسعر 3700 جنيه، ثم مدينة 6 أكتوبر بسعر 3400 جنيه، فمدينة الشروق بسعر 3100 جنيه، ومدينة العبور بسعر 2900 جنيه، و15 مايو بسعر 2800 جنيه تليها مدينة العاشر من رمضان بسعر 2700 جنيهًا، وبرج العرب بسعر 2700 جنيه، وأخيرًا مدينتا بدر والسادات بسعر 2550 جنيهًا.

كما نقلت الصحيفة عن المهندس وليد عباس معاون الوزير لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تأكيده أنه سيتم توفير وحدات سكنية للحاجزين من المرحلة الأولي في مدن القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة والشروق والعبور ممن لم يقوموا بسحب جدية الحجز حتي الآن، موضحًا أن هناك وحدات متبقية في مدينة القاهرة الجديدة.

وتحت عنوان "بدء تنفيذ مدينة العلمين الجديدة وإنهاء 75% من الضبعة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح أعلن أن الرئيس يتابع تنفيذ المدينة السكنية الجديدة بمنطقة الضبعة، وأن نسبة تنفيذ الأعمال بلغت 75 بالمائة، وتواصل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة جهودها لاتمام تنفيذ المدينة السكنية الجديدة بمنطقة الضبعة شرق مدينة مرسي مطروح خلال 3 أشهر لتسليم المدينة السكنية للمواطنين المتضررين من إنشاء محطة الضبعة النووية.

ونقلت الصحيفة عن العميد هشام سمير من الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة تأكيده أنه تم الدفع بعدد جديد من المقاولين لتبلغ عدد الشركات المنفذة للمشروع 30 شركة مقاولات وتكثيف ورديات العمل طوال اليوم.

وعن جهود القوات المسلحة في القضاء على الإرهاب، أكدت صحيفة "الأخبار" أن هزائم عناصر بيت المقدس تتوالى في شمال سيناء على يد أبطال قوات الجيش والشرطة التي تمكنت بالأمس من تصفية 11 إرهابيا والقبض علي 4 من المشتبه فيهم أثناء الحملة التي استهدفت الاوكار الإرهابية التابعة للتنظيم جنوبي الشيخ زويد ورفح.

وأضافت "الأخبار" أن مأمورية ضمت القوات الخاصة والأمن المركزي والأمن العام والمباحث الجنائية تمكنت من ضبط 4 من العناصر الممولة للعمليات الإرهابية أثناء تواجدهم داخل منزل جنوب العريش .. مشيرة إلى أنه تبين أن ثلاثة منهم محل إقامتهم برفح والرابع من العريش وبحوزتهم 100 ألف جنيه عملات مختلفة وسيارة يستخدمونها في تحركاتهم وكانوا مكلفين بتجنيد شباب لتنفيذ عمليات إرهابية داخل سيناء.. وأحيلوا للتحقيق.

وقالت مصادر أمنية إن طائرات الأباتشي استهدفت خلية إرهابية بقرية المهدية جنوب رفح كانت مهمتها استهداف الارتكازات الأمنية جنوب رفح ، وأسفرت عملية القصف عن تصفية 7 عناصر إرهابية شديدة الخطورة ، كما قصفت مروحيات الأباتشي تحركا آخر لأنصار بيت المقدس جنوب الشيخ زويد كانوا يستقلون سيارات دفع رباعي ودراجات بخارية وتصفية 4 عناصر منهم وإصابة 6 آخرين تم سحبهم بمعرفة زملائهم الإرهابيين.

وعن لقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء صباح أمس مع ممثلي العاملين بالضرائب والجمارك المعترضين على قانون الخدمة المدنية الذي حضره وزيري التخطيط. والمالية وعدد من المسئولين، أوضحت صحيفة "الجمهورية" أن رئيس الوزراء استمع في بداية الاجتماع إلى ملاحظات الحضور علي قانون الخدمة المدنية، ومقترحاتهم لتطوير الأداء.

وأوضحت الصحيفة أنه تم في نهاية الاجتماع الاتفاق على عدد من المحددات أولها أن المصلحة الوطنية تقتضي وحدة الصف في هذه المرحلة الدقيقة من عمر الوطن، وبالتالي يجب علينا جميعاً تفويت الفرصة علي من ينسجون المخططات لهدم هذا البلد مع التشديد علي أنه لن يستطيع أحد مهما يكن النيل من إرادة هذا الشعب أو التفرقة بينه.

وأكد محلب أنه سيتم وفقاً لقانون الخدمة المدنية تحفيز الموظفين المجيدين، وتطبيق مبدأ ربط الأجر بالإنتاج، وسيحدد الوزير المختص نظم الحوافز المقررة.

وقال رئيس الوزراء "إنه ستتم دراسة المقترحات المقدمة من ممثلي الضرائب والجمارك من لجنة من الخبراء والمتخصصين، وبما يحقق المصلحة العامة للدولة، ومصلحة العاملين.

وطمأن رئيس الوزراء العاملين بأنه لن يتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية إلا بعد مناقشات مستفيضة مع الخبراء وأصحاب الشأن، مرحباً بطرح رؤاهم .. مشيراً في الوقت نفسه إلي أن قانون الخدمة المدنية أخذ مساحة كبيرة من المناقشة المجتمعية. وأنه شخصياً حضر عدة جلسات لمناقشة هذا القانون.

وتحت عنوان "40 % فائضا فى الكهرباء..خلال عامين" ، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أكد، عقب الاجتماع الموسع الذى عقده وقيادات قطاع الكهرباء والشركة القابضة وشركة نقل الكهرباء لاستعراض مشروعات نقل الكهرباء الجديدة أن وزارة الكهرباء والطاقة بدأت تنفيذ شبكة متكاملة من خطوط نقل الكهرباء على الجهود الفائقة 500 كيلو فولت لرفع قدرات الشبكة من 30 ألف ميجاوات حاليا إلى 84 ألف ميجاوات فى عام 2022 .

وأوضح المهندس جابر الدسوقى رئيس القابضة للكهرباء أن الشبكة تستقبل قدرات هائلة من الطاقة خلال الفترة القادمة تبدأ من 2017 بدخول محطات سيمنس الثلاث العملاقة الخدمة والتى تضيف قدرات تعادل حوالى 40% من قدرات الشبكة الحالية من خلال محطاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة وبنى سويف والبرلس والتى تضيف 14 ألف و 800 ميجاوات للشبكة الموحدة وتوفر قدرات فائضة احتياطية بالشبكة تتراوح بين 20 و 30% على الأقل.

ونقلت "الأخبار" عن الدسوقي قوله "إن قطاع الكهرباء يهدف لإعادة بناء الشبكة القومية بما يتناسب والمتغيرات الجديدة ومن أهمها تحول الشبكة المصرية من العجز إلى فائض الإنتاج وبقدرات تمكنها من المساهمة الفاعلة فى سد احتياجات دول الجوار ودول الربط الكهربائى التى تعانى من مشاكل سياسية تحول دون إعادة تأهيل شبكاتها وبما يمكن الشبكة المصرية من تلبية احتياجات هذه الدول مثل ليبيا والأردن وسوريا ولبنان والعراق".

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق