الاثنين، 17 أغسطس 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين 17 أغسطس 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

كلمة السيسي في ندوة القوات المسلحة تتصدر اهتمامات صحف الإثنين

الإثنين, 17 أغسطس, 2015,

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الاثنين.
فقد اهتمت صحيفة "الأهرام" بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الندوة التثقيفية التاسعة عشرة التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة أمس ، والتي أعلن خلالها أن قناة السويس الجديدة عكست رؤية متطورة ونموذجا يحتذى به في تنفيذ جميع المشروعات الوطنية بهدف بناء مصر.
وأوضح أن مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس لا يقتصر فقط على تطوير المجرى الملاحي للقناة ، وإنما يشمل عددا من المشروعات التنموية والصناعية ، فضلا عن ربط الدلتا بسيناء عبر حفر ستة أنفاق أسفل القناة ، ومن المقرر الانتهاء من أربعة منها في أكتوبر 2016 .
وأكد السيسي تحقيق المشروع لأهدافه المرجوة ، حيث نجح في توحيد المصريين والتفافهم حول هدف تنموي قومي .
وأشار الرئيس خلال كلمته إلى الجهود الجارية لتطوير ميناء شرق بورسعيد وتخصيص 40 مليون متر مربع لإقامة مناطق صناعية في إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ، مشددا على أهمية توفير المناخ الجاذب للاستثمار ، والذي يضمن استدامة الاستثمارات من خلال إصدار القوانين التي تجذب وتحفز الاستثمار.
وذكر أن الدراسات تجرى حاليا بشأن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من أجل تنفيذ المرحلة الأولى منها على مساحة عشرة آلاف فدان ، منوها إلى أهمية ضغط الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع .
أما بالنسبة لمشروع استصلاح المليون فدان ، أشار الرئيس السيسي إلى أنه سيتم استصلاح مليون ونصف المليون فدان في المرحلة الأولى من مشروع استصلاح وتنمية أربعة ملايين فدان وليس مليون فدان فقط كما كان مقررا .
وعلى صعيد إصلاح الجهاز الإداري بالدولة ، أكد الرئيس المسئولية المشتركة فيما بين الحكومة والشعب ، منوها إلى أن الجهاز الإداري بالدولة يعمل به ما يناهز سبعة ملايين موظف، في حين أنه من الممكن تسيير هذا الجهاز بكفاءة تامة من خلال رُبع عدد العاملين فيه ، ومع ذلك فإن الدولة لم تعمد في قانون الخدمة المدنية إلى إحالة أي من موظفيها للتقاعد ، كما لم تُخفض رواتب أو علاوات الموظفين.
وأشارت الصحيفة إلى أن أحد براعم المستقبل الطفل ساجد محمد عبد الفتاح ألقى قصيدة للشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي بعنوان " رسالة من الرجل الذي حفر القناة " عبر فيها بأدائه الصادق عن مشاعر الفرحة التي يعيشها كل مصري.
واهتمت صحيفة "الجمهورية" بزيارة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إلى محافظة الأقصر أمس ، حيث تفقد طريق الكباش الأثري الثاني ، الذي تنفذه شركة المقاولون العرب بتكلفة 25 مليون جنيه ، وكلف بسرعة الانتهاء من الأعمال ، وتكثيف العمل على مدار اليوم .
وأشارت الصحيفة إلى أن محلب وعددا من الوزراء تفقدوا السوق الحضري ، الذي قامت المحافظة بتجهيزه لكي يتم نقل الباعة الجائلين المتواجدين في سوق الصنايع وعدد من الأسواق الأخرى إليه.
وأكد محافظ الأقصر أنه تم تجهيز 233 باكية ومحلا على مراحل ، وتم إجراء قرعة بين البائعين بعد عملية حصر شاملة لكافة البائعين الجائلين بمنطقة سوق الصنايع ، وتحديد صاحب كل باكية ومحل ، على أن يتم تسليمها لهم قريبا.
كما تفقد رئيس الوزراء مشروع التطوير الشامل لمستشفى الأقصر العام ، الذي يقوم بتنفيذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.
وقال وزير الصحة إن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 119 مليونا ، ومدة التنفيذ التعاقدية له 24 شهرا ، ويتم العمل على ضغط مدة التنفيذ ، حيث تم البدء في أعمال التطوير في 9 يونيو الماضي ووصلت نسبة التنفيذ إلى 20% ، ويتضمن مشروع التطوير أعمال توسعة المستشفى وإضافة مبان جديدة بمساحة 1600م2 تشمل أقسام الرعاية المركزة وإقامة للمرضى وحضانات الأطفال ومعامل ومدرسة تمريض ، وكذا مبنى جديد لسكن الأطباء وأطقم التمريض على مساحة 700م2 ، هذا بالإضافة إلى تطوير كافة الشبكات الموجودة بالمبنى من تكييف ومكافحة وإنذار الحريق وشبكة معلومات كاملة ، وسنترال وغازات طبية ، فضلا عن شبكة الكهرباء الرئيسية.
وتفقد رئيس الوزراء مشروع الإسكان الاجتماعي للشباب بمدينة الطود ، والذي يتكون من 85 عمارة تضم 1700 وحدة سكنية. واستمع محلب إلى شرح عن أعمال المشروع ، والذي تم الانتهاء من بناء 20 عمارة منه وجار استكمال أعمال الصرف الصحي الخاص بها ، كما أنه جار استكمال أعمال المحارة لـ 30 عمارة ، وعن باقي عمائر المشروع "35 عمارة" جار البدء في عمليات الإنشاء .
وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن اللجنة الوطنية لتشريعات الصحافة والإعلام أعلنت أمس عن مشروع القانون الموحد لتشريعات الصحافة والإعلام ، وأكدت أنها سترسل مسودة مشروع القانون إلى مجلس الوزراء لدراستها ورفعها لرئيس الجمهورية لإقرارها .
وقال جلال عارف رئيس اللجنة - في مؤتمر نقابة الصحفيين - إن مشروع القانون يتضمن 7 أبواب الأول عن حرية الصحافة والإعلام وواجبات الإعلاميين ، والثاني عن ملكيات الصحف ، والثالث عن إنشاء وسائل الإعلام وملكيتها ، والرابع عن المؤسسات الصحفية القومية ، والخامس عن شروط اختيار رؤساء التحرير والمسئولين ، والسادس عن الهيئات التنظيمية الجديدة ، والسابع خاص بالأحكام الانتقالية المنظمة لعمل الصحافة والإعلام.
وأضاف عارف أن مشروع القانون ينص على أن يكون أغلبية الأعضاء في مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بالمؤسسات الصحفية القومية منتخبين ، كما يتضمن مشروع القانون عقوبات تأديبية لمن يخالف نصوصه .. موضحا أن هناك قانونا آخر أعدته اللجنة لإلغاء العقوبات السالبة للحرية في جرائم النشر والتعبير .
وأشار عارف - في بيان حول نتائج أعمال اللجنة التي ضمت 50 عضوا- إلى أن مشروع القانون شارك في إعداده نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة والإعلاميون بماسبيرو والإعلام الخاص والعاملين بالطباعة والصحافة وبعض أساتذة الإعلام ورجال القانون ، وأن اللجنة عقدت خلال عام من المناقشات أكثر من 150 جلسة لمراجعة عقوبات قضايا النشر والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، وتلقت عددا من الملاحظات واستفادت بالكثير منها.
من جانبه ، أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين أنه ينحاز لمشروع القانون بنسبة 100% ، لأنه يترجم دستور 2014 ويعتبر نقلة نوعية في تاريخ الصحافة والإعلام بمصر .
وبدوره ، أشار ضياء رشوان أمين عام اللجنة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يشترك فيها الصحفيون والإعلاميون للخروج بمشروع موحد ينظم كافة شئون مهنتهم ولأول مرة يتم التوافق على 200 مادة وحسم كافة الخلافات بالتوافق .. مضيفا : " قطعنا ما لا يزيد على 30% من الطريق ، فنحن جهة إعداد تشريعات ، ولسنا جهة قوانين ولو لم تتوحد الجماعة الصحفية والإعلامية سنواجه خطرا كبيرا".
وفى سياق آخر ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن اللجنة العليا للانتخابات عقدت اجتماعا أمس برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة ، ناقشت خلاله بعض الترتيبات المتعلقة بانتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها قبل نهاية العام الحالي ، وعقد الاجتماع في مقر محكمة استئناف القاهرة بدار القضاء العالي في العاشرة صباحا أمس واستمر لمدة ساعة وربع الساعة .
وقال مصدر قضائي لـ "الشروق" إن اللجنة ناقشت تعديل المادة 25 من قانون مباشرة الحقوق السياسية المتعلقة بالدعاية الانتخابية ، وأكدت أن التعديلات جاءت مقبولة بعد أن تم رفع الحد الأقصى لما ينفقه المرشحون على القائمة المخصص لها 15 مقعدا إلى مليونين وخمسمائة ألف جنيه على أن يكون الحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة مليون جنيه ورفع الحد الأقصى للإنفاق لقائمة الـ 45 إلى سبعة ملايين وخمسمائة ألف جنيه على أن يكون الحد الأقصى في مرحلة الإعادة 3 ملايين جنيه .
وأوضح المصدر أن اللجنة حددت مهام لجان فحص طلبات الترشح لعضوية مجلس النواب والبت في صفة المرشح ، وذلك في كل محافظة من محافظات الجمهورية على أن تتشكل برئاسة قاضى بدرجة رئيس بالمحكمة الابتدائية من الفئة (أ) وعضوية قاضيين بالمحاكم الابتدائية يختارهم مجلس القضاء الأعلى ويتولى الأمانة الفنية للجنة ممثل لوزارة الداخلية يختاره وزيرها .
وتحت عنوان : "الحكومة تبدأ تنفيذ تكليفات الرئيس الجديدة" ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزارتي الزراعة والري بدأتا تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة مساحة المرحلة الأولى لمشروع الـ 4 ملايين فدان ، لترتفع إلى مليون ونصف المليون بدلا من مليون فدان.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء عقب اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بحضور وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال ووزير الري حسام مغازي ، والذي اعقبه اجتماع ترأسه محلب بمقر المجلس لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس الجديدة .
وكلف وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال خلال اجتماعه ووزير الري الدكتور حسام مغازي وبحضور مسئولي الوزارتين التنفيذيتين أمس الأول ، لجنة من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وقطاع استصلاح الأراضي ومركز البحوث ، بالبدء في أعمال الحصر التصنيفي للتربة ورفع إحداثيات المساحات الجديدة التي تم ضمها إلى المشروع وفقا لتكليفات الرئيس ، وإعداد التراكيب المحصولية لها .
وأكد الوزيران أن تكليفات الرئيس كانت واضحة بضرورة إتمام المشروع على الوجه الأكمل ، وتوفير المعدات اللازمة للتنفيذ في أسرع وقت ممكن وفقاً لأحدث المعايير العالمية وبأفضل الأسعار الممكنة، بما يسهم في تحقيق عملية التنمية الشاملة ويقدم نموذجاً للتصور التنموي المتكامل الذي تنشده الدولة.
وأوضح الوزيران أن المساحات الجديدة التي تم ضمها إلى المشروع توجد في 12 منطقة ، هي 60 ألف فدان بمنطقة الفرافرة القديمة و90 ألفا بالفرافرة الجديدة ، و50 ألفا بمنطقة امتداد الداخلة ، 50 ألفا بمنطقة شرق العوينات ، 50 ألفا بمنطقة جنوب منخفض القطارة ، و50 ألفا في جنوب شرق المنخفض .
وأشارا إلى أن المساحات الجديدة ، تشمل 30 ألف فدان بمنطقة شرق سيوه، و25 ألفا بالطور، و20 ألفا بجنوب ترعة القنطرة ،
و25 ألفا بمنطقة غرب كوم أمبو ، و20 ألفا بالواحات البحرية ، بالإضافة إلى 43 ألف فدان بترعة الشيخ جابر .
من جانبها ، تناولت صحيفة "الجمهورية" الأوضاع الأمنية وأنشطة الأجهزة الأمنية المختلفة ، ونقلت عن مصدر أمني قوله "إن قوات الأمن أبطلت مفعول 9 عبوات ناسفة الأولى بجوار قسم شرطة ثالث العريش بشارع النافورة المتفرع من شارع أسيوط بالعريش دون وقوع إصابات ، وتم العثور على 8 عبوات أخرى زرعها مجهولون في مناطق مختلفة داخل مدينة العريش وبمحيطها من بينها 3 عبوات مزروعة لاستهداف القوات أسفل الطريق الأسفلتي داخل حفرة ، وعلى الفور قامت القوات بتفجير العبوات الناسفة بنيران الذخيرة الحية دون وقوع إصابات في صفوف القوات".
وأوضح المصدر أن قوات الجيش ألقت القبض على 36 عنصرا مشتبها فيهم جنوبي العريش والشيخ زويد وأحيلوا للتحقيقات .. مضيفا أن القوات الجوية قامت بتنفيذ عملية نوعية ضد خلية من تنظيم بيت المقدس بقرية المطلة الحدودية جنوب رفح يستقلون سيارة وثلاث دراجات نارية ، وكانوا في طريقهم لتنفيذ عملية إرهابية ضد كمين المهدية العسكري ، وفقا للمعلومات الواردة وعلى الفور رصدت الأباتشي المسلحين، وقصفت السيارة والدراجات النارية الثلاث ؛ مما أسفر عن مقتل 8 عناصر إرهابية تفحمت جثثهم.
وعن أثر ارتفاع درجات الحرارة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزارة الصحة أعلنت أمس وفاة 5 مواطنين ليرتفع إجمالي حالات الوفاة بسبب ارتفاع درجة الحرارة إلى 97 شخصا ، وتعرضت مختلف المحافظات لذروة الموجة شديدة الحرارة أمس والتي بلغت 42 بالقاهرة و 46 في أسوان .
وطالبت الوزارة - في بيان أمس - المواطنين خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب وذوى الأطفال باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في ضوء ارتفاع درجات الحرارة وعدم التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة وعدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى.
وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تقل حدة الموجة الحارة اليوم لتصل درجات الحرارة إلى 38 درجة بانخفاض 4 درجات بالقاهرة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الجاري .
ونصح الدكتور وحيد سعودي بتناول ربع ملعقة ملح على كوب مياه لتعويض نسبة الملح المفقود من خلال العرق وتناول 3 لترات ماء على الأقل يوميا.
وفي الشأن العربي ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن مجلس الجامعة العربية قرر أمس عقد اجتماع طارىء غدا على مستوى مندوبي الدول أعضاء الجامعة ، بناء على طلب ليبيا ، وذلك لبحث تطورات الأوضاع الأمنية المتدهورة في مدينة سرت والانتهاكات الإنسانية التي يقوم بها تنظيم (داعش) ضد المدنيين.
ومن المقرر أن يعرض مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة عاشور بوراشد تقريرا حول ما يتعرض له المدنيون في مدينة سرت للتشديد على ضرورة مساندة المجتمع الدولي للحكومة الليبية في مكافحة الإرهاب من خلال تطبيق القرارات الدولية في هذا الشأن ومنها تسليح الجيش الليبي.
من جانبه ، أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا لنظيره الليبي محمد الدايري ، أكد فيه التزام الخارجية المصرية بالتحرك على المسرح الدولي خلال الفترة القادمة لضمان توفير الدعم الدولي للحكومة الليبية الشرعية وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2214 لعام 2015 ، الذي يؤكد على ضرورة تقديم الدعم والمساعدة للحكومة الليبية بما في ذلك تزويدها بالمساعدات اللازمة في مجال الأمن وبناء القدرات .
وقال مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية السفير طارق عادل إن مصر أيدت الطلب الليبي بعد الاتصال الهاتفي الذي تم بين شكري والدايري أمس .. مشيرا إلى أن الاجتماع سيعمل على بحث كيفية تمكين الحكومة الليبية الشرعية من مواجهة هذه التحديات وحماية مواطنيها .

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 17 أغسطس 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق