الخميس، 30 أبريل 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الخميس " 30 أبريل 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة تبرز جولة السيسي الأوروبية.. واعفاء ولي عهد السعودية

الخميس, 30 أبريل, 2015,

تصدر الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس العديد من العناوين الهامة حول التوافق المصري - القبرصي - اليوناني على المواجهة الشاملة للإرهاب بعد الزيارة الناجحة والجهود الكبيرة التي بذلها امس الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لقبرص ، و أبرزت الصحف نبأ وصول الرئيس السيسي إلى إسبانيا مساء امس في ختام جولته الأوروبية حيث يلتقي اليوم مع ملك إسبانيا ورئيس الوزراء بمدريد ، كما أبرزت الصحف تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي القيادات الجديدة بالمملكة العربية السعودية .
ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان: - توافق مصري ـ قبرصي ـ يوناني على المواجهة الشاملة للإرهاب.. قالت الصحيفة : اتفق قادة مصر وقبرص واليونان علي ضرورة مواجهة الإرهاب، ودعوة كل الدول لمواجهة هذا الخطر وتكثيف التعاون الأمني لمكافحة الجماعات المتطرفة، وتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار.
وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي توافق الرؤى بين القادة الثلاثة حول أهمية توافر الإرادة الجماعية لدحر الإرهاب والقضاء عليه من خلال رؤية شاملة تتضمن كل أبعاد الأزمة السياسية والاجتماعية والتنموية.. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ، ورئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس ، عقب قمة ثلاثية بينهم في نيقوسيا أمس "لقد ناقشنا فتح آفاق جديدة للتعاون بين بلادنا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وقطاعات الطاقة والسياحة والنقل البحري".
وأشار السيسي إلي الاتفاق علي مواصلة العمل للإسهام في التوصل إلي حلول دائمة وتسويات عادلة لقضايا منطقة الشرق الأوسط، وعلي رأسها القضية الفلسطينية وإحياء جهود السلام بهدف تحقيق حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية وصولا إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة علي أساس حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
ولفت إلي تشديدهم علي أهمية تكاتف الجهود الدولية بهدف إعادة الاستقرار إلي ليبيا ودعم شرعية المؤسسات الوطنية، والمضي قدما في مواجهة الجماعات الإرهابية بالتوازي مع الجهود السياسية الدولية الجارية لتحقيق الوفاق الوطني وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بليبيا.
وقد أصدر الزعماء الثلاثة "إعلان نيقوسيا" الذي تضمن الالتزام بتعبئة كل القدرات لدعم المصالح المشتركة ، من خلال آلية التشاور الثلاثية، التي تجتمع بانتظام علي مختلف المستويات، بهدف العمل علي إطلاق الإمكانات الكاملة للمنطقة ولمصلحة شعوب الدول الثلاث والمنطقة بأسرها.
وأوضح الإعلان أن اكتشاف احتياطات مهمة من النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يكون بمثابة حافز للتعاون الإقليمي.
وكان الرئيس قد عقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، أعرب خلالها عن تطلع مصر لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، لاسيما الغاز الطبيعي، وإمكان استغلال البنية التحتية والصناعية المصرية المؤهلة لاستقبال الغاز.
كما أشار إلي التطلع للاستفادة من الخبرة القبرصية في مجال الطاقة المتجددة، والاستزراع السمكي، ومشروعات محور تنمية قناة السويس.
وأكد الرئيس القبرصي دعم بلاده الكامل لمصر وجهودها سواء لتحقيق التقدم الاقتصادي أو مكافحة الإرهاب في سيناء والمنطقة.
كما عقد الرئيس لقاء ثنائيا مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، لاسيما فى مجالات النقل والتجارة والسياحة والطاقة.
وقد وافق السيسي علي اقتراح طرحه رئيس الوزراء اليوناني بتشكيل لجنة فنية لدفع التعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة، وأخري لترسيم الحدود البحرية بين الدولتين.
وقد وصل الرئيس السيسي إلي العاصمة الإسبانية مدريد مساء أمس ، ومن المقرر أن يجتمع اليوم مع العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس ، ورئيس الوزراء ماريانو راخوي ، ومجلس الأعمال المصري الإسباني .
وتحت عنوان: الرئيس يهنئ القيادات الجديدة بالسعودية ..ذكرت "الاهرام " بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي ببرقية تهنئة للأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز بمناسبة تعيينه وليا للعهد السعودى ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ورئيسا لمجلس الشئون السياسية والأمنية بالمملكة العربية السعودية.
كما بعث الرئيس ببرقية تهنئة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بمناسبة تعيينه وليا لولي العهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع ورئيسا لمجلس الشئون الاقتصادية والتنمية بالمملكة.
وأشارت صحيفة "الأهرام" الى ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصدر أمس أمرا ملكيا يقضى بإعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه .
واختيار الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد ، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية ورئيسا لمجلس الشئون السياسية والأمنية.
كما أصدر أمرا ملكيا يقضى باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولي العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع ورئيسا لمجلس الشئون الاقتصادية والتنمية .. وأمرا ملكيا آخر بالموافقة على طلب الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية بإعفائه من منصبه لظروفه الصحية ، وأمر بتعيينه وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء ، ومستشارا ومبعوثا خاصاً لخادم الحرمين الشريفين ، ومشرفا على الشئون الخارجية.
كما أمر خادم الحرمين بتعيين عادل بن أحمد الجبير وزيرا للخارجية.
وقال بيان للديوان الملكي السعودى "بناء على الأمر الملكي المتضمن اختيار الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد ، والأمر الملكي المتضمن اختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولي العهد ، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمبايعة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولي العهد ، وذلك بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء أمس" .
كما أبرزت "الأهرام " تحت عنوان : "حكومة محلب بالمتحف الكبير".. فى أول اجتماع للحكومة بالمتحف المصرى، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن طبيعة عمل الحكومة خلال هذا العام، تختلف عن سابقه ، ففي السنة الماضية كان هدفنا تثبيت أركان الدولة واستعادة الاستقرار، أما الآن يجرى العمل على دعم محاور التنمية المتعددة.
وقال" إنه تم عقد اجتماع المجلس في المتحف الكبير بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، وتأكيد أن هناك فرصا عديدة بهذا البلد".
وخلال الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بحصر المصانع المتوقفة، وإعداد خطة لبدء تشغيلها وحل مشكلاتها، مشيرا إلى أنه تلقى طلبات رسمية من بعض الدول العربية لتوفير فرص عمل للعمال والحرفيين المدربين.
كما أصدر مجلس الوزراء أمس مشروع قرار بتحديد اختصاصات وزارة التعليم الفني بعد اختيار وزير لها في التعديل الوزاري الأخير، وأهمها تأهيل الخريجين لسوق العمل.
في سياق متصل، وافق المجلس على استزراع 20 ألف فدان بمنطقة الفرافرة القديمة بعد أن قامت وزارة الإسكان بتجهيز 10 آلاف فدان منها لأغراض التنمية.
وتابع المجلس مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 18 مليون راكب سنويا قبل عام 2025، وتوفير أحدث وسائل المراقبة والملاحة الجوية لتنشيط السياحة، وتحسين الخدمة للمسافرين .
وتحت عنوان" مقتل 4 تكفيريين وتدمير 15 بؤرة إرهابية بشمال سيناء" ..قالت "الاهرام" : شنت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء عدة حملات أمنية استهدفت خلالها 15 بؤره إرهابية أسفرت عن مصرع 4 عناصر إرهابية ، فيما تمكنت القوات البرية بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح والعريش، من القبض علي 10 اخرين من أعضاء التنظيم الإرهابي.
وفي السياق الأمني ذاته تواصل القبائل السيناوية تحركاتها وتجهيزتها لمحاربه العناصر الإرهابيه بسيناء وكشفت مصادر قبليه من قبيله الترابين للأهرام ، أن هناك اجتماعات مختلفه تتم حاليا بين العديد من القبائل السيناوية لتحديد ساعة الصفر لبدء المواجهات مع العناصر التكفيرية .
وأكدت المصادر القبلية أن التحركات تتم بالتنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية .. مؤكدا أن القبائل حددت وبدقة أماكن تجمعاتهم وانتشر أفرادها في المناطق الصحراوية لمنع هروب أي فرد من الإرهابين إلي داخل قطاع غزة .
وأكدت المصادر أن القبائل انتهت من إعداد قوائم لأسماء المنظمين للجماعات المتطرفة وقالت المصادر" إن القبائل أعدت قوائم أسماء المنظمين للجماعات المتطرفة من المتورطين في قتل الأهالي وذبحهم، وهم - بحسب المصادر- معروفون إلى جانب رصد تحركات عناصر وافدة على التنظيم الإرهابي من محافظات الشرقية، ومطروح، والصعيد، والقاهرة، والبحيرة، وآخرين من فلسطين، كما تم حصر مناطق تحركاتهم والتنبيه على ذويهم .
وفي صحيفة "الأخبار" جاءت ابرز العناوين كالتالى :
- الرئيس بدأ زيارته الرسمية لإسبانيا
- مباحثات للسيسي مع الملك ورئيسي الحكومة ومجلس النواب ورؤساء 15 شركة إسبانية اليوم
- الملكة تتجاوز البروتوكول وتشارك في مأدبة الغداء الرسمية تكريماً للرئيس
وقالت الصحيفة وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي العاصمة الإسبانية مدريد مساء أمس الأربعاء في زيارته الرسمية الأولي قادما من دولة قبرص عقب القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية ، وكان في استقبال السيسي بالمطار خوسية مانويل سوريا نائب رئيس الوزراء الإسباني والوزير المسئول عن أهم 5 وزارات بينها الصناعة والطاقة والسياحة والبنية التحتية الذي قطع زيارته الحالية إلي الصين خصيصا ليكون في استقبال الرئيس ..والسفير أحمد إسماعيل عبد المعطي سفير مصر في مدريد وأعضاء السفارة وعدد من السفراء العرب .
ويرافق الرئيس السيسي خلال زيارته لاسبانيا وفد وزاري رفيع المستوي يضم كلا من سامح شكري وزير الخارجية والمهندس هاني ضاحي وزير النقل وأشرف سالمان وزير الاستثمار ود.محمد شاكر وزير الكهرباء والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.
وبعد إجراء مراسم الاستقبال الرسمية توجه الرئيس إلي قصر "مونكلوا" المقر الرسمي لرئاسة الحكومة الإسبانية في مدريد للقاء رئيس الوزراء الإسباني ماريانوراخوي الذي أقام عشاء خاصا علي شرف الرئيس للتعبير عن علاقة الود والاحترام الإسباني للرئيس السيسي وتعد هذه المرة الأولي التي يقيم فيها رئيس الحكومة الحالية بحفل عشاء خاص لأي ضيف أو مسئول أجنبي.
ومن جانبه، قال أحمد إسماعيل سفير مصر في مدريد ، إنه من المقرر أن يبدأ الرئيس السيسي برنامج زيارته الرسمية لمدريد صباح اليوم الخميس ، حيث سيلتقي الرئيس علي مأدبة إفطار بمقر إقامته مع رؤساء كبريات الشركات الإسبانية بحضور وزير الاقتصاد الإسباني ورئيس الغرفة التجارية الإسبانية ورئيس مجلس الأعمال الإسباني وعدد من الوزراء المصريين المرافقين للرئيس .
وأوضح إسماعيل أنه سيتم إعلان أسماء تشكيل الجانب الإسباني في مجلس الأعمال المصري الإسباني الذي يترأسه من الجانب المصري رجل الأعمال د.ماجد المنشاوي ، ثم يتوجه السيسي عقب ذلك إلي قصر "ثارثويلا " للقاء ملك إسبانيا فيليبي السادس وعقد جلسة مباحثات بينهما بحضور رئيس الوزراء الإسباني .
وقال السفير المصري إن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلي قصر " مونكلوا "مقر إقامة رئيس الحكومة لعقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء ماريانو راخوي يعقبها لقاء موسع بحضور وفدي البلدين ويعقبها توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدد من المجالات .
وأضاف السفير أحمد إسماعيل أن الرئيس سيتوجه مرة أخرى إلي قصر "اوريتنا" لحضور مأدبة الغداء التي يقيمها ملك إسبانيا علي شرف الرئيس .
وأشارت المصادر إلي أن مشاركة الملكة في حفل الغداء تمثل مزيدا من الترحيب بالرئيس السيسي.
وتحت عنوان :وقفة للجالية المصرية أمام السفارة بمدريد اليوم لتأييد الرئيس والترحيب به ذكرت صحيفة "الاخبار"
تنظم الجالية المصرية في إسبانيا اليوم الخميس وقفة لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الحالية لإسبانيا أمام مقر السفارة المصرية بمدريد .
وأعرب فتحي سليمان رئيس الجالية المصرية في إسبانيا عن سعادته بزيارة الرئيس السيسي ، مشيرا إلي أن السيسي هو أول رئيس مصري يزور مدريد بدعوة من العاهل الأسباني ، وقال إن الزيارة تعد اعترافا رسميا من إسبانيا بشرعية ثورة 30 يونيو وبالنظام القائم في مصر، وإن إسبانيا تولي اهتماما شديدا بالزيارة، وعلي الأخص الشق الاقتصادي منها، متوقعا أن تكون الزيارة بداية لانطلاق الاستثمارات الأسبانية في مصر في ظل المشروعات العملاقة والطموحة التي أطلقها الرئيس السيسي مؤخرا.
وأشار سليمان إلي أن الزيارة تعد فرصة كبيرة لاستعادة السوق السياحية الإسبانية، موضحا أن عدد السائحين الإسبان الذين زاروا مصر عام 2010 وصل إلي 200 ألف سائح يهتمون بالسياحة الثقافية، وقال "إن الزيارة تعد أيضا فرصة مهمة لتوثيق التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب في ظل ما يتعرض له البلدان من مخططات إرهابية، خاصة من تنظيم "داعش" الإرهابي.
وتحت عنوان :" السفير الأمريكي في الغرفة التجارية : ندعم مصر في الحصول علي مقعد دائم بمجلس الأمن"
ذكرت صحيف "الاخبار" أعلن ستيفن بيكروفت السفير الأمريكي بالقاهرة ، مساندة بلاده للاقتصاد المصري في الوقت الراهن، بدعوة عشرات الشركات الأمريكية الكبري إلي الاستثمار في مصر...وأكد السفير دعم الولايات المتحدة لموقف مصر للحصول علي مقعد بمجلس الأمن.
وقال بيكروفت خلال كلمته أمام غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة برئاسة انيس اكليمندوس ، إن الاقتصاد المصري يواجه تحديات خطيرة تتمثل في الارتفاع الكبير في السكان ، والبطالة وتوفير الطاقة وتحسين التعليم .
وأكد أن القطاع الخاص في مصر مطالب بتوفير 700 ألف فرصة عمل جديدة سنويا ، وهو ما يستلزم جذب استثمارات جديدة وتشغيل أكبر للصناعة .. وقال موجها حديثه لرجال الأعمال المصريين ، إن توفير الوظائف هو أفضل ما يمكن أن تقدموه لبلدكم ، وأشار السفير الأمريكي إلي أن الولايات المتحدة تدعم مصر في قطاعات البنية التحتية والتعليم وتنمية الأعمال .
وأوضح أنه تم توفير 2000 منحة تعليمية للشباب ، كما تم توفير برامج تدريب لأصحاب الأعمال والمشروعات الصغيرة .
وتحت عنوان - السيسي .. في مكالمة هاتفية مع رئيس الكونغو:
- مصر.. اختارت التعاون مع دول حوض النيل
- استكمال التفاهم بين مصر وإثيوبيا والسودان.. باتفاقيات تفصيلية
- الرئيس يدعو كابيلا.. لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة
ذكرت صحيفة " الجمهورية" أجري الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا ليلة أمس برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية "جوزيف كابيلا" وذلك في إطار التنسيق والتواصل المستمر بين البلدين في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.
و صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس السيسي أعرب للرئيس "كابيلا" عن خالص تمنياته له بدوام التوفيق وبالنجاح في استكمال مسيرة البناء ودعم السلام والاستقرار والتنمية في الكونغو الديمقراطية ، مشيرا إلي حرص الحكومة المصرية والقطاع الخاص المصري علي التوسع في الاستثمارات في الكونجو.
وقد أعرب الرئيس السيسي للرئيس الكونغولي عن تقدير مصر حكومة وشعبا للمواقف الكونغولية الداعمة لمصر في مختلف المحافل الإقليمية والدولية والتعاون المتميز الذي يجمع بين البلدين في إطار حوض النيل بهدف تحقيق مصالح دول وشعوب الحوض.
وفي هذا الإطار أوضح الرئيس أن مصر اختارت طريق التعاون بدلا من المواجهة فيما يتعلق بإدارة علاقاتها مع أشقائها من دول حوض النيل ومن هنا جاء التوقيع علي اتفاق إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة والذي يعد بمثابة آلية دائمة للتشاور والتنسيق بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بموضوع سد النهضة وخطوة علي طريق التفاهم المنشود يتعين استكمالها عبر اتفاقيات تفصيلية.
من جانبه أكد الرئيس "كابيلا" تفهمه الكامل لأهمية النيل بالنسبة لمصر كمصدر وحيد للمياه ، منوها إلي تقديره لأهمية المسعى الذي توافقت عليه الدول الثلاث في الخرطوم ..ومتمنيا أن يكلل هذا المسار بالنجاح.
وقد وجه الرئيس الدعوة للرئيس "كابيلا" لحضور حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ومواصلة التشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.. وقد رحب الرئيس الكونغولي بالدعوة ، معربا عن تطلعه لزيارة مصر.
كما أشارت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان: عهد جديد بين الشرطة والشعب
أكدت وزارة الداخلية بدء عهد جديد من العلاقة بين الشرطة والشعب تعتمد علي إعلاء حقوق الإنسان ومنع أي تجاوزات والاحترام المتبادل وحفظ حقوق المواطنين .
وكشف المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية ، أن الوزارة قدمت عدة اقتراحات في قانون السجون تشمل حقوقا جديدة للمساجين.
وأكد اللواء أبوبكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات وحقوق الإنسان ،أن الوزير اللواء مجدي عبد الغفار يركز خلال هذه المرحلة علي تنمية ثقة المواطنين في أجهزة الأمن وايجاد شكل جديد للعلاقة بين الشرطة والشعب تقوم علي التقدير والاحترام المتبادل انطلاقا من أن الشرطة هي جهاز أمن الشعب وملك للشعب والعاملون فيه هم من أبناء الشعب.
وأكد مساعد الوزير للإعلام والعلاقات وحقوق الإنسان ، تصدي الداخلية لأي تجاوزات أو إساءة تقع ضد المواطنين واتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه من يرتكب هذه المخالفات.
من جهة أخري.. أعلن المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية مقرر اللجنة العليا للإصلاح التشريعي ، أن اللجنة انتهت من مناقشة تعديلات قانون السجون والمقترحة من وزارة الداخلية وتتميز بإعلان قيم حقوق الإنسان ، تشمل التعديلات حق الاتصال التليفوني للسجين وتوفير الرعاية الصحية ومنح الأم السجينة حق حضانة طفلها لمدة 4 سنوات بدلا من عامين وأيضا وقف تنفيذ عقوبة الإعدام علي المرأة الحامل بعد وضع الجنين بسنتين بدلا من شهرين .
وذكرت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان : "تقسيم الدوائر": السويس دائرة واحدة .. ومقعدان إضافيان لسيناء
شهد جدول الدوائر الانتخابية الذى انتهت منه لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر ، وأرسلت به إلى مجلس الدولة .. عدة تغييرات في عدد من الدوائر ، حيث تم ضم بعض الأقسام إلى أخرى وزيادة المقاعد في عدد من الدوائر .
ففى القاهرة تم ضم النزهة إلى مصر الجديدة ومنحها مقعدين وضم الأزبكية إلى دائرة بولاق وقصر النيل وفصلها عن باب الشعرية التي انضمت إلى عابدين والموسكى وتم فصل الوايلى عن باب الشعرية وضمها إلى الظاهر وأصبحت السيدة زينب دائرة واحدة بمقعد واحد ، وتم فصل الدرب الأحمر عنها وضمها إلى الخليفة وفصل دائرة البساتين عن دار السلام لتصبح كل منهما دائرة مستقلة بمعقدين وزيادة مقاعد حلوان والمعصرة إلى 4 بدلا عن 3 .
وفى بورسعيد أصبح عدد دوائرها 3 بدلا من 4 بعد ضم المناخ للزهور والعرب لشرق بورسعيد .
وفى الإسكندرية تم ضم باب شرق إلى سيدي جابر بـ3 مقاعد وضم العطارين للجمرك ومنحها مقعدا واحدا ، بينما أصبحت محافظة السويس دائرة واحدة بـ4 مقاعد .
وتم دمج دوائر البحيرة لتصبح 10 دوائر بدلا من 15 ، و27 مقعدا بدلا من 25 وزادت مقاعد الجيزة لتصبح 37 بدلا من 33 موزعة على 16 دائرة وزادت دوائر سوهاج إلى 12 بدلا من 11 و23 مقعدا بدلا من 22 .
وفي قنا أصبحت الدوائر 7 بدلا من 8 بعد إعادة مركز الوقف إلى دائرة دشنا وضم مركزي قوص وقفط ومنحهما 3 مقاعد وزاد عدد دوائر شمال سيناء إلى 4 بدلا من 3 ومنحها 5 مقاعد بدلا من 4 بعد فصل بئر العبد ورمانة عن القسيمة لتصبح دوائر وسط سيناء دائرتين وزادت دوائر جنوب سيناء لتصبح 3 بدلا من 2 ومنحها 3 مقاعد ، بعد فصل طور سيناء لتصبح دائرة مستقلة .

المصدر :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الخميس الموافق 30 أبريل 2015

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق