الخميس، 31 مارس 2016

جولة الصحافة المحليَّة , الخميس 31 مارس 2016 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

قرارات النائب العام والموافقة على الموازنة العامة للعام المقبل..أبرز اهتمامات الصحف

الخميس, 31 مارس, 2016

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس العديد من قضايا الشأن المحلي، فتحت عنوان "السيسى: مصر تعتز بعلاقتها المتميزة مع ألمانيا" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد، خلال استقباله أمس توماس دى مازيير وزير الداخلية الألماني، بحضور مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التى تربطها بألمانيا وتقديره الكبير للشعب الألمانى، كما ثمن موقف ألمانيا عقب حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، وحرصها على عدم تعليق الرحلات الجوية إلى المقاصد السياحية المصرية.
وأعرب الرئيس عن التطلع لتعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات وتوطيد العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، مؤكداً الحرص على تنظيم إطار عمل المؤسسات الألمانية فى مصر.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله "إن الرئيس أكد عزم مصر على مواصلة مسيرة التنمية الشاملة على كل الأصعدة"، مشيرا إلى أهمية إحداث التوازن بين إرساء الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات التى يتعين تنميتها وازدهارها.
وأكد الرئيس أيضا أهمية تعزيز التعاون الأمنى بين الدولتين بما يسهم فى التصدى للتحديات المشتركة، لاسيما فى ظل التحديات الإقليمية والدولية المحيطة، خاصةً الإرهاب الدولى الذى لا يمكن هزيمته إلا فى إطار مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد الثقافية والفكرية والتنموية إلى جانب الأبعاد الأمنية والعسكرية.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس استعرض جهود مصر فى مجال مكافحة الفكر المتطرف وتصحيح الخطاب الدينى، مشيراً إلى زيارة شيخ الأزهر الأخيرة لألمانيا، وحرص مصر على تقديم الصورة الحقيقية للإسلام وتنقيتها مما علق بها من شوائب بسبب ممارسات تجافى صحيح الدين.
وأوضح علاء يوسف أن الوزير الألمانى نقل تحيات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الرئيس، مؤكداً دور مصر المركزى كإحدى أهم دعائم الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط، فضلاً عن حضارتها العريقة وإسهاماتها القيمة فى مسيرة التطور الإنسانى، مشيراً إلى أن أوروبا تعوّل على دور مصر القيادى فى ضوء التحديات التى تواجهها المنطقة.
وأضاف أن الرئيس أعرب خلال اللقاء عن تقديره لموقف ألمانيا فى التعامل مع تدفقات اللاجئين.
ومن ناحية أخرى، التقى الرئيس عائشة بومالا، وزيرة خارجية النيجر، حيث أكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع النيجر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن مصر تقدم ألف دورة تدريبية للأشقاء الأفارقة في المجال العسكري.
وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "النائب العام يطالب قبرص بتسليم خاطف الطائرة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر طالبت أمس السلطات القبرصية بتسليمها المتهم باختطاف طائرة مصر للطيران بحزام ناسف مزيف واحتجاز ركابها كرهائن بعد تغيير مسارها إلى مطار لارنكا القبرصى.
وطلب النائب العام المستشار نبيل صادق من السلطات القبرصية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسليم مختطف الطائرة سيف الدين مصطفى، استنادا إلى الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين البلدين عام 1996، وكذلك الاتفاقيات الدولية الموقعة فى هذا الشأن.
من جانبها، قررت النيابة القبرصية تمديد حبس الخاطف 8 أيام لاستكمال التحقيقات معه ومن ثم محاكمته بعدة تهم، من بينها: القرصنة والاختطاف والتصرف بشكل متهور وانتهاك القوانين الخاصة بمحاربة الإرهاب والتهديد بارتكاب أعمال عنف. ونقلت وسائل الإعلام عن أحد المسئولين فى الحكومة القبرصية قوله إن سيف الدين مصطفي: ليس إرهابيا بل هو أبله.
وفي الشأن العربي وتحت عنوان "الأسد: سوريا تكبدت 200 مليار دولار بسبب الحرب" ذكرت "الأهرام" أن الرئيس السورى بشار الأسد أكد أن الصراع الدائر فى سوريا منذ خمس سنوات كلف البلاد أكثر من 200 مليار دولار، مشيراً إلى أن إصلاح البنية التحتية التى تم تدميرها سيستغرق وقتاً طويلاً.
واعتبر الرئيس السورى أن إنجازات الجيش التى حققها أخيرا ستدفع نحو تسريع الحل السياسى، وقال فى حوار مع وكالتى ريانوفوستي وسبوتنيك الروسيتين إن الدعم العسكرى الروسى ودعم أصدقاء سوريا والإنجازات العسكرية للقوات كلها ستؤدى إلى تسريع الحل السياسى وليس العكس.
واعتبر بشار أن هذه الانتصارات العسكرية سيكون لها أثر على القوى والدول التى تجهض أى تسوية وتراهن على هزيمتنا فى ميدان القتال لتفرض شروطها فى المباحثات.
أكد الرئيس السورى بشار الأسد أمس أن إنجازات الجيش السورى التى حققها مؤخراً ستدفع نحو تسريع الحل السياسي.
وقال الأسد - فى حوارمع وكالتى ريانوفوستي وسبوتنيك الروسييتين إن الدعم العسكرى الروسى ودعم الأصدقاء لسوريا والإنجازات العسكرية السورية كلها ستؤدى إلى تسريع الحل السياسى وليس العكس.
وذكرت "الأهرام" أن تصريحات الأسد جاءت بعد يومين من نجاح القوات السورية بدعم جوى روسى فى طرد عناصر تنظيم "داعش" الإرهابى من مدينة تدمر الأثرية، وهو الانتصار العسكرى الذى يفتح الطريق أمام الجيش السورى للوصول إلى معاقل تنظيم "داعش" فى شرق سوريا وبالتحديد فى دير الزور والرقة.
واعتبر الرئيس السورى أن هذه الانتصارات العسكرية سيكون لها أثر على القوى والدول التى تجهض أى تسوية وعلى رأسها تركيا وفرنسا وبريطانيا ودول آخرى تراهن على هزيمتنا فى ميدان القتال لتفرض شروطها فى المباحثات.
أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن المستشار نبيل صادق النائب العام أمر أمس بتشكيل فريق تحقيق بمكتبه لاستكمال التحقيقات في واقعة مقتل الشاب الإيطالي ريچيني، كما أجرى اتصالا بالنائب العام الإيطالي وأطلعه خلال الاتصال علي مستجدات قضية ريچيني وإجراءات التحقيق التي اتخذت بشأنها.
وأضافت الصحيفة أن النائبين اتفقا على تبادل المعلومات حتى يتم التوصل لمرتكبيب الجريمة .
وعن محاولات وزيرة الهجرة للإفراج عن الطلاب المصريين بالسودان ذكرت صحيفة "الأخبار" أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أكدت أنها حاولت أن تعالج مشكلة تحفظ السلطات السودانية على 26 من طلبة الثانوية السودانية المصريين بدعوي تسريبهم الامتحانات بعودة الطلبة لاستكمال الامتحانات ولكن أجهزة الأمن السودانية رفضت لحين انتهاء التحقيقات الجارية معهم بمعرفة الجهات المختصة لاعتبارها قضية أمن قومي.
وأضافت "الأخبار" أن سعاد عبدالرازق وزيرة التعليم السودانية أطلعتها خلال لقائهما علي المستندات الدالة علي تورط الطلبة في تلك القضية.
وكانت نبيلة مكرم قد أجرت سلسلة من اللقاءات أمس مع المسئولين السودانيين لبحث ملابسات تحفظ السلطات السودانية علي 26 طالبا مصريا في الثانوية السودانية لتورطهم في محاولات غش جماعي وتسريب الامتحانات نظير مبالغ مالية تتراوح بين 1500 و5000 دولار.. وأشارت مكرم إلي احترام مصر للقوانين السودانية وحرصها علي شهادة الثانوية السودانية .
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة، وعددا من المشروعات التنموية والخدمية الجديدة بمحافظة الإسماعيلية، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس خلال شهر ابريل المقبل في إطار احتفالات مصر بأعياد تحرير سيناء.
صرح بذلك اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، خلال الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة الذي عقد برئاسته أمس، وبحضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.
ومن المقرر أن يتفقد الرئيس كذلك خلال الزيارة عددا من المشروعات الكبري التي يجري تنفيذها حاليا بمدن القناة، وذلك في إطار متابعته للانجاز في هذه المشروعات التي توفر المزيد من فرص العمل وتخدم الاقتصاد الوطني.
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن العميد محمد سمير المتحدث العسكري أعلن نجاح القوات المسلحة في القضاء على ثلاثة عناصر إرهابية شديدة الخطورة في الشيخ زويد شمالي سيناء.
وأوضح المتحدث العسكري، في بيان له أمس، أنه استمرارا لجهود القوات المسلحة في أعمال التمشيط والمداهمة وتتبع فلول العناصر الإرهابية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي وأثناء قيام قوات الجيش الثاني الميداني بتنفيذ كمين غير مدبر علي أحد محاور التحرك بقطاع الشيخ زويد تم الاشتباه في ثلاثة عناصر إرهابية يستقلون دراجة بخارية بدون لوحات معدنية وبمحاولة توقيفهم قاموا باطلاق أعيرة نارية تجاه القوات ونتيجة لتبادل اطلاق النيران تم القضاء علي العناصر الإرهابية وبتفتيشهم عثر بحوزتهم علي بندقية آلية وجهاز لاسلكي.
وأوضح أنه تم إحالة الواقعة تسليم المضبوطات الي جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
وفي الشأن البرلماني ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016- 2017 وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك لاحالتهما اليوم إلي مجلس النواب.
وأوضحت الصحيفة أن مشروع الموازنة سيهدف حل الاختناقات التي تعوق نمو الاقتصاد المصري. ويتضمن 210 مليارات جنيه للدعم بدون أي تخفيض و107 مليارات جنيه استثمارات حكومية و228 مليار جنيه للأجور مع احتساب 9 جنيهات سعرا للدولار و40 دولارا لبرميل النفط.. كما يستهدف تحصيل 434 مليار جنيه إيرادات ضريبية.
وأكد وزير التخطيط أن الحكومة لن تلجأ إلي صندوق النقد الدولي في تمويل الموازنة.
ووافق المجلس على مشروع قانون الضريبة المضافة ومشروع قانون للشباب لإحالتهما للبرلمان، كما وافق المجلس كذلك على تسلم محصول الذرة الصفراء من المزارعين مقابل 2100 جنيه للطن، وذلك لدعم صناعة الدواجن وترشيد الاستيراد، وتقرر صرف دعم مشروع "تكافل وكرامة" لـ 5.2 مليون أسرة في 10 محافظات.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الخميس الموافق 31 مارس 2016

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق