الأربعاء، 30 مارس 2016

جولة الصحافة المحليَّة , الأربعاء 30 مارس 2016 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

الطائرة المصرية المحررة تتصدر اهتمامات الصحف

الأربعاء, 30 مارس, 2016

تصدر انتهاء عملية اختطاف الطائرة المصرية في مطار لارناكا اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء إلى جانب عدد من قضايا الشأن المحلي.
الطائرة المصرية
فذكرت صحيفة "الأهرام" أنه بعد ساعات ترقب عصيبة، تمكنت السلطات القبرصية من إنهاء أزمة اختطاف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت فى رحلة داخلية من مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية للقاهرة فى ساعة مبكرة من صباح أمس قبل أن يجبرها أحد الأشخاص على تحويل وجهتها إلى مطار لارناكا بقبرص، وأطلق المختطف سراح غالبية الركاب قبل أن يستسلم للسلطات فى المطار بعد قرابة ثمانى ساعات من بدء العملية دون الحاق أذى بأحد من الركاب أو أفراد الطاقم.
وأوضحت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه الشكر للقيادة القبرصية خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس نيكوس أنستاسيدس على سرعة الاستجابة والتعامل مع المختطف والحفاظ على سلامة ركاب الطائرة الـ81. وذكرت رئاسة الجمهورية فى بيان لها: أن السلطات القبرصية أظهرت خلال الأزمة ما تتميز به من سرعة الاستجابة، ومهنية عالية.
من جانبه، أكد الرئيس القبرصى علاقات الصداقة المتميزة التى تجمع بين مصر وقبرص، منوها بأن تعامل قبرص مع واقعة اختطاف الطائرة المصرية جاء فى إطار تلك العلاقات.
وقد أوهم المختطف طاقم الطائرة والركاب بأنه يحمل حزاما ناسفا وتبين للسلطات القبرصية كذب هذا الادعاء. وأعلنت الشرطة القبرصية أنها لم تعثر على أى متفجرات أو أسلحة لا مع الخاطف ولا داخل الطائرة بعد انتهاء عملية الخطف.
وذكرت تقارير صحفية إن المتهم يعانى اضطرابات نفسية وإن طليقته التى تعيش فى قبرص ربما تكون من دوافع قيامه باختطاف الطائرة.
ونقلت صحيفة "الأهرام" عن وزير الخارجية القبرصى يوانيس كاسوليديس قوله "إن مختطف الطائرة كان يرتدى حزاما ناسفا زائفا بعد أن قام بربط العديد من أغطية الهواتف المحمولة وثبتها بأسلاك فى شكل حزام ادعى أنه ناسف.
وقد أكد الرئيس القبرصى أن الحادث ليس إرهابيًا. ولم تعرف دوافع المختطف بشكل واضح حتى الآن إلا أن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية أفادت أن المتهم باختطاف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى محمد إمام مسجل جنائى فى قضية تزوير وانتحال صفة وشيكات دون رصيد وتم اعتقاله جنائيا فى عام 2009 وصدر حكم بحبسه عام 2010 وتمكن من الهروب من السجن خلال ثورة 25 يناير ثم سلم نفسه وبعد سجنه أفرج عنه منذ سبعة أشهر.
وقد أقلعت رحلة طائرة مصر للطيران المتجهة إلى مطار لارناكا بقبرص بعد ظهر أمس وعلى متنها شريف فتحى وزير الطيران المدنى وفريق من الأطباء النفسيين لمرافقة الركاب الذين كانوا على الطائرة المختطفة ومن المنتظر أن يستقبل رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل الركاب العائدين فى وقت لاحق.
سعر الدولار
وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان "المركزى يثبت سعر الدولار عند 878 قرشا" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن البنك المركزى ثبت سعر صرف الجنيه أمام الدولار، فى عطاء طرحه أمس للبنوك بقيمة 120 مليون دولار، ليستقر سعر البيع للبنوك عند 878 قرشا للدولار، ترتفع 10 قروش للجمهور إلى 888 قرشا.
وأكد البنك المركزي، فعالية دور البنوك فى توفير النقد الأجنبي، التى سيتم على أساسها تخصيص الدولار خلال عطاء العملة الصعبة، وأهمها التسهيلات الائتمانية بالعملة الأجنبية الممنوحة لعملاء تلك البنوك، لتغطية احتياجاتهم من النقد الأجنبي، واتساع نطاق تغطية البنوك للنقد الأجنبى لتشمل أكبر عدد من العملاء، خاصة الصغار.
الجيش السوري
وفي الشأن العربي ذكرت "الأهرام" أن قوات الجيش السوري صعدت عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي فى محيط تدمر مدعومة بغارات جوية روسية عقب استعادتها السيطرة على المدينة الأثرية التي نسف التنظيم التكفيري عددا من معابدها الأثرية.
وذكرت وسائل إعلام سورية أن مطار تدمر العسكري تم فتحه أمام حركة الطيران بعد أن طهر الجيش المنطقة المحيطة من عناصر داعش. وكشفت مصادر روسية عن أن عملية إزالة الألغام فى تدمر التاريخية ستستغرق عدة أشهر.
سياسيًا، أكد سيرجى ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا لمواصلة المفاوضات السورية.
وقال ريباكوف إنه من المهم أن تبدأ أطراف المفاوضات فى الجولة المقبلة المزمع عقدها فى 11 أبريل المقبل إجراء اتصالات مباشرة.
مشروع سكني جديد
أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان شهد تدشين مشروع "البروج" العمراني وتنفذه شركة "كابيتال جروب" الإماراتية علي خمسة ملايين متر مربع بمدينة الشروق بالمنطقة بين طريقي السويس والإسماعيلية الصحراويين باستثمارات أربعين مليار جنيه ويضم 30 ألف وحدة سكنية.
وأعلن الوزير حرص مصر علي تشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر خاصة هذا القطاع الذي يسهم في تحقيق التنمية العمرانية. مشيرًا إلى أن الشركة مالكة المشروع لها خبرات كبيرة وأنه تم تذليل العقبات ليبدأ تنفيذ المشروع اليوم كرسالة واضحة لجميع المستثمرين بدول العالم لدعوتهم للاستثمار في مصر وهم في أمان كامل، وتمني الوزير للشركة أن تقيم مشروعات أخري في مصر.
وأكد المهندس وليد الهندي الرئيس التنفيذي للشركة أن العمالة التي ستنفذ المشروع ستكون مصرية بالكامل مع الاستعانة بكبري المكاتب الاستشارية العالمية والمصرية. وأكد جاسم الصديقي عضو مجلس إدارة الشركة الثقة في مصر كسوق جاذبة للاستثمار بعد أن تأكدنا من جدية الحكومة المصرية .
المجمعات الاستهلاكية
وفي متبعتها للشأن المحلي أيضًا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير التجارة الداخلية أعلن عن توافر وجبات "كَوّن وجبتك" بفروع المجمعات الاستهلاكية لشركات الأهرام والنيل والإسكندرية والمصرية والعامة لتجارة الجملة واللحوم والدواجن والأسماك والمنافذ المتنقلة التي تجوب المحافظات.
وأكد الوزير أنه يتم طرح وجبات أرز بالسمك بسعر 8 جنيهات وأرز بالجمبري 10 جنيهات كما يتم طرح وجبات صيامي للاخوة الاقباط وأشار الي انه يتم طرح وجبات لعدد 4 أفراد بأسعار بين 20 و30 جنيها.
وفي كلمة الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مشاركته في أعمال اليوم الثاني لمؤتمر "حوار مع الحكومة" أكد انتهاء أزمة نقص الزيت التمويني، وقال أنه لا يوجد منطقة في مصر بها مشكلة نقص الزيت التمويني حاليا.
وأوضح الوزير، أن مشكلة نقص الزيت التمويني ظهرت في شهر تباطاً فيه الإنتاج، نتيجة صعوبة فتح الاعتمادات الخاصة بالسلع الغذائية، وكانت الكميات المطروحة أقل من احتياجات السوق.
لائحة البرلمان الداخلية
وفي الشأن البرلماني وتحت عنوان "البرلمان يقر لائحته الداخلية اليوم.. ويرسلها للرئيس" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللجنة الخاصة المكلفة بإعداد مشروع اللائحة من أعمالها بعد أن قامت بدراسة الرأي الوارد من مجلس الدولة في شأن مراجعة مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب. وأشادت اللجنة بسرعة قيام مجلس الدولة بمراجعة اللائحة التي تتكون من 440 مادة خلال أسبوع.
وأوضحت الصحيفة أن اللجنة درست ما ورد من ملاحظات واستجابت لمعظمها إعلاء لسيادة حكم القانون ورغبة في تنفيذ أحكام الدستور وتعرض اللجنة اليوم تقريرها علي المجلس مرفقاً به الصيغة النهائية لمشروع اللائحة بحيث يتم إرسالها إلي رئاسة الجمهورية بعد الموافقة عليها بشكل نهائي من المجلس تمهيداً لتشكيل اللجان النوعية وانطلاق المجلس لأعماله الرقابية والتشريعية.
وحسمت لجنة المستشار بهاء أبوشقة الجدل ووافقت علي ملاحظات مجلس الدولة فيما عدا البند المتعلق بميزانية المجلس علي أن يعرض تقريرها النهائي علي المجلس غداً لإقرار اللائحة وإرسالها للرئيس عبدالفتاح السيسي لإصدارها بقانون لبدء العمل بها من يوم الأحد المقبل بحد أقصي.
وعن أزمة الطلاب المتهمين بتسريب الامتحانات في السودان ذكرت "الجمهورية" أن نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أكدت، في أول تصريح لها عقب وصولها السودان واجتماعها مع مسئولي أفراد الجالية وأهالي الطلاب المتحفظ عليهم في السودان، أنها تعرفت علي القضية وتفاصيل القبض علي 26 طالبا مصريا من ضمنهم فتيات.
وأشارت الوزيرة إلي أنها قابلت وزير الخارجية واستعرضت معه الموضوع وطلبت منه مقابلة الطلاب للاطمئنان عليهم كما تطرقت لسبل إنهاء الأزمة والإفراج عنهم موضحة أنه أكد علي أن هناك لجنة ستزود مصر بكل المستندات التي تثبت تورط الطلاب في تسريب الامتحانات.
وأوضحت أنها فور انتهاء الاجتماع مع وزير الخارجية توجهت إلي مقابلة وزيرة التعليم والتي كانت قد طلبت باستكمال الطلاب لامتحاناتهم إلا أن السلطات الأمنية رفضت كونها خلية كبيرة يديرها أردنيون وتورط بها طلاب مصريون وتلك الخلية تم ضبطها في الأردن ويتم الآن جمع حبال القضية .. مضيفة أنها ستجتمع مع وزيرة شئون المهاجرين وستطالب بمقابلة الأولاد المتحفظ عليهم لحين بدء إجراءات الإفراج عنهم.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الأربعاء الموافق 30 مارس 2016

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق