الخميس، 24 مارس 2016

جولة الصحافة المحليَّة , الخميس 24 مارس 2016 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

صحف القاهرة تبرز: التعديل الوزاري الجديد..ومحافظ شمال سيناء يوزع مطابخ للعرائس

الخميس, 24 مارس, 2016

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأنين المحلي والدولي على رأسها أداء 10 وزراء جدد لليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، وبدء مؤتمر "وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء" بمدينة شرم الشيخ والذي يحضره ممثلو 27 دولة إفريقية وعربية، وهجمات بلجيكا الإرهابية.
ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "10 وزراء جدد يؤدون اليمين الدستورية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه أدى أمس 10 وزراء جدد و4 نواب للوزراء اليمينَ الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهم: الدكتور جلال سعيد وزيراً للنقل، المستشار حسام عبدالرحيم وزيراً للعدل، شريف فتحى عطية وزيراً للطيران المدني، عمرو على عبد العزيز الجارحى وزيراً للمالية، الدكتور عبدالعاطى خليل وزيراً للموارد المائية والري، أشرف الشرقاوى وزيراً لقطاع الأعمال العام، الدكتور خالد العنانى عز وزيراً للآثار، محمد محمود سعفان وزيراً للقوى العاملة، محمد يحيى راشد وزيراً للسياحة، داليا جميل خورشيد وزيرةً للاستثمار، فضلاً عن ثلاثة نواب لوزير المالية، ونائبٍ لوزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
وأوضحت الصحيفة أنه عقب أداء اليمين، اجتمع الرئيس معهم بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وطالبهم بضرورة التحلي بالتجرد والتفانى وإعلاء مصلحة الوطن، فضلاً عن ترشيد الإنفاق والحفاظ على المال العام، ومكافحة الفساد.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله "إن الرئيس السيسى أكد ضرورة الانتهاء من المراجعة النهائية لبيان الحكومة المُزمع تقديمه للبرلمان وإبداء أية ملاحظات عليه، مشددا على أهمية البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات ودراسات لاستكمالها وتنفيذها، مع الحرص على التواصل والتنسيق سواء بين الوزارات المختلفة أو بين جميع القطاعات داخل كل وزارة."
وأضاف علاء يوسف أن الرئيس أكد أهمية مكافحة الفساد بجميع صوره وأشكاله سواء كان مالياً أو إدارياً، كما وجه بأهمية التواصل بين الوزراء والمواطنين من خلال وسائل الإعلام لإيضاح حقائق الموقف بكل صراحة وشفافية وإطلاع المواطنين سواء على التحديات أو الإنجازات والتطورات الجارية.
كما أشار الرئيس إلى جسامة المسئولية الملقاة على عاتق وزراء المجموعة الاقتصادية، مشيرا إلى أهمية توفير التمويل اللازم للمشروعات بأساليب مبتكرة لتخفيف أعباء الموازنة العامة للدولة.
ومن جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء أن المهام الموكلة للوزراء الجدد واضحة، خاصة في ملف وزارة المالية بالتعامل مع عجز الموازنة وملف الضرائب يحتاج إلى تطوير شامل. وتعقيبا على الإبقاء على وزيري الصحة والتعليم، قال رئيس الوزراء إن أداء الوزارتين سيكون أفضل خلال المرحلة المقبلة، وإنه عقب إلقاء بيان الحكومة ستشهد برامج الوزارتين تحسنا وتطورا كبيرا.
وتحت عنوان "مصر تقترح اليوم إنشاء قوة موحدة لمكافحة الإرهاب" ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه يبدأ اليوم فى مدينة شرم الشيخ مؤتمر وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء، الذي يحضره ممثلو 27 دولة إفريقية وعربية، ويستمر يومين. وسوف يناقش الوزراء اقتراحا مصريا بإنشاء قوة موحدة من دول التجمع لمكافحة الإرهاب، وتأمين الحدود، ومواجهة ظاهرة الجريمة المنظمة، كما تعرض مصر رؤيتها في كيفية التعامل مع التطرف والإرهاب لتحقيق الاستقرار في دول التجمع.
وذكرت مصادر مطلعة لـ"الأهرام" أن الإستراتيجية المصرية الشاملة تتضمن معالجة القضايا التي توفر البيئة الملائمة لنمو الإرهاب، وألا تقتصر المواجهة على البعد الأمني فقط، بل تمتد إلى جميع المجالات. وأشارت المصادر إلى أن الرؤية المصرية تراعى خصوصية كل مجتمع، ومشاركة أجهزة الدولة كافة في صياغة خطط المواجهة.
وأوضحت الصحيفة أن الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، التقى على هامش المؤتمر عددا من وزراء دفاع الدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء، حيث استقبل محمد ديانى الوزير المفوض بالدفاع الوطني في جمهورية غينيا، وعبدالقادر شيخ وزير دفاع الصومال، وحسن درار هوفينيه، وزير دفاع جيبوتي، وعبدالرزاق حسن الناظورى رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي.
وفي الشأن العالمي، وفي متابعتها لهجمات بروكسل ذكرت "الأهرام" أن السلطات البلجيكية كشفت عن هوية ثلاثة من المشتبه بتورطهم في تفجيرات "الثلاثاء الأسود"، التي أسفرت عن مقتل 35 شخصا وإصابة 250 آخرين، والثلاثة يحملون الجنسية البلجيكية، وهم الشقيقان خالد وإبراهيم البكراوي، اللذان قتلا في الهجمات الانتحارية في مطار "زافينتم" الدولي، ومترو أنفاق "مالبيك"، فيما لا تزال الشرطة تطارد المتهم الثالث نجم العشراوي.
ونقلت هيئة الإذاعة والتليفزيون البلجيكية الفرانكفونية، عن مصادر أمنية قولها، إن الأخوين معروفان لدى الأمن لتورطهما فى أنشطة الجريمة المنظمة، وليس الأعمال الإرهابية.
وأشارت إلى أن ذلك يأتى في الوقت الذي أعلن فيه وزير العدل الهولندي آرد فان دير ستير، أن وزراء الاتحاد الأوروبي سيجتمعون اليوم، بطلب من بلجيكا، لمناقشة الهجمات الإرهابية التي وقعت في مطار بروكسل ومحطة المترو.
وفى غضون ذلك، سادت حالة من الذعر والإنذارات الكاذبة عددا من دول العالم، حيث أعيد فتح محطة مطار دنفر الدولي في غرب الولايات المتحدة بالكامل أمام المسافرين، بعد إنذار كاذب بسبب جسم مشبوه.
وفى باريس، خضع مطار "تولوز بلانياك" الفرنسي، لعمليات تفتيش واسعة النطاق، بعد العثور على طرد مشبوه، وفى لاهاي، أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، إخلاء وإغلاق قنصليتها العامة في إسطنبول "مؤقتا وبصورة احتياطية"، وذلك بعد "تهديدات إرهابية".
أما صحيفة "الأخبار" فذكرت تحت عنوان "الخارجية.. الاتصالات المصرية الإيطالية حول حادث ريجيني جيدة" أن المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبوزيد أكد أن الاتصالات المصرية الإيطالية بشأن قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني تتم بشكل جيد بين الأجهزة في البلدين، موضحا أن الجانب الإيطالي يثني علي ما وجده من تعاون وتنسيق في زيارة النائب العام الإيطالي الأخيرة لمصر، معلنا عن زيارة قريبة لعدد من المسؤولين المصريين إلي روما لم تحدد بعد بشأن هذه القضية.
ونقلت الصحيفة عن أبو زيد، قوله إن حوار الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أكبر الصحف الإيطالية مؤخرا كان له صدي إيجابي، خاصة مع صدور تصريحات رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي حول التعاون الإيجابي مع مصر"، مشيرا إلي الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الإيطالي والذي أكد خلاله علي التعاون الإيجابي مع مصر في القضية.
وشدد المتحدث على أن مجالات التعاون بين مصر وإيطاليا قائمة وذات متانة وتسير في شكل إيجابي، حيث يشعر الجانب الإيطالي أن مصر تسعي للتوصل إلي نتائج هذا الحادث الفردي، وأن بعض المغرضين حاولوا استغلال الحادث للتعبير عن عدم ارتياحهم.
وأشار المستشار أحمد أبو زيد إلى أن هناك أفكارا كثيرة تستهدف تجاوز تلك الأزمة بما يرضي الجانب الإيطالي، مشيرا إلي أن التعاون القائم علي أرض الواقع بين البلدين هو أكبر دليل وبرهان للتعامل مع هذه الأزمة بأكبر قدر من الجدية والشفافية، معتبرا أن الحادث مؤلم لكل أسرة ريجيني والمواطنين والبرلمانيين الإيطاليين.
وردا علي قضية المصري المختفي في إيطاليا منذ 5 أشهر، قال أبو زيد إن السفارة المصرية في روما تتابع قضيته منذ اليوم الأول لاختفائه وهناك العديد مثل تلك الحوادث التي تتعامل معها بعثات مصر في الخارج ولكن لا تعرض في الإعلام لكثرتها، وإن السفارات المصرية في الخارج تتعامل مع شؤون المواطنين بشكل مستمر، وليس معني أن الحادث ظهر للإعلام في الوقت الراهن فالسفارة المصرية في روما ليست علي علم به، مؤكدا أن السفارة المصرية في روما تواصلت مع القطاع القنصلي الإيطالي والبحث الجنائي، وأجرت اتصالات مع مدير أمن روما نفسه.
وحول تأمين السفارات المصرية في الخارج في الوقت التي تشهد فيه بعض العواصم هجمات إرهابية بعد أسطنبول وبروكسل، أكد المتحدث أحمد أبو زيد أن وزارة الخارجية تتابع الأوضاع الأمنية في بعثات مصر بالخارج ويتم تكثيفها من خلال طلب المزيد من عمليات التأمين والإجراءات الاحترازية وأن تتم بصفة دورية، مشددا علي عدم تخفيض أي عناصر من العناصر الدبلوماسية المصرية بالخارج.
وعن استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس للرئيس التنفيذي لفودافون العالمية فيتوريو كولاو بحضور ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسي أعلن، خلال اللقاء، أن الدولة تخطط لإقامة مناطق تكنولوجية في عدد من مدن المحافظات، بهدف إنشاء قاعدة استراتيجية لخدمة شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يساهم في زيادة الناتج القومي الإجمالي وتوفير المزيد من فرص العمل.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله "إن الرئيس أشاد بنشاط مجموعة فودافون واستثماراتها الممتدة منذ سنوات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر، فضلاً عما تنفذه من مشروعات تنموية في مجالات الصحة والتعليم والزراعة وتنمية المجتمع، وذلك في إطار التزامها بمبدأ المسئولية المجتمعية".
وذكر المتحدث الرسمي أن رئيس مجموعة فوادفون تحدث عن توسع أنشطة الشركة في مصر وما توفره من فرص عمل متزايدة، وأشاد بالفرص الاستثمارية الضخمة التي يوفرها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر فضلاً عما تتمتع به من كوادر شابة وعمالة مؤهلة. وأضاف أن المجموعة تتطلع إلي زيادة استثماراتها في السوق المصرية والانطلاق منها إلى أسواق أخري.
وقد أعرب رئيس مجموعة فوادفون عن استعداد المجموعة للمشاركة في جهود تنمية قطاع الاتصالات وتطوير المنظومة الرقمية بمختلف مناطق الجمهورية بما يساهم بفاعلية في دفع جهود التنمية.
وتحت عنوان "السفير المصري بأديس أبابا: الإثيوبيون يقدرون الرئيس "ذكرت صحيفة "الأخبار" أن أبوبكر حفني السفير المصري في أديس أبابا أكد أنه لمس تقديرا شديدا من الاثيوبيين لمصر والرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأضاف أنه وجد خلال خمسة شهور عمل بها هناك ترحيبا شديدا بالتعاون مع القاهرة، وشدد علي أهمية استكمال هذا الطريق بدعم من الدبلوماسية الرسمية والشعبية، وأشار إلي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من صفر قبل عشر سنوات إلي 900 مليون دولار حاليا.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في تصريحات صحفية خلال استقباله للوفد البرلماني المصري خلال رحلة عودته من لوساكا بعد المشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، وأوضح أن العلاقة بين القاهرة وأديس أبابا من نوع خاص، حيث تستهدف في المقام الأول الوصول إلي روابط استراتيجية طويلة المدي.
وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مؤشرات البورصة المصرية سجلت ارتفاعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء مدعومة بالتفاؤل الذي ساد بين أوساط المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية والأفراد المصريين.. وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1ر3 مليار جنيه ليبلغ مستوى 9ر448 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 2ر1 مليار جنيه.
كما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي اكس 30" بنسبة 88ر0 فى المائة لينهي التعاملات عند مستوى 47ر7495 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70" بنحو 22ر1 في المائة ليبلغ مستوى 22ر365 نقطة، شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 2ر1 في المائة إلى قيمته ليبلغ مستوى 69ر789 نقطة.
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أعلن عن منح كل عروسين في حفل الزفاف الجماعي مبلغ 10 آلاف جنيه كهدية ومباركة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وقال المحافظ، خلال الحفل، الذي ضم 40 عريسا وعروسة من الأيتام والذي نظمته المحافظة تحت شعار "مصر بتفرح" بالمدينة الشبابية الدولية أن الرئيس السيسي أرسل أمنياته لكل عروسين بحياة زوجية سعيدة.
وأشار إلي أن حفل الزفاف الجماعي يؤكد معني التآخي بين عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين وأن تواجد الأخوة المسيحيين بيننا يدل على قيم التعايش التي تسود المجتمع المصري.
وأكد المحافظ ضرورة التكافل لمساعدة مثل هذه الأسر ممن فقدت عائلها لتكون نواة صالحة في بناء المجتمع.. وقام المحافظ بتوزيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية والمطابخ على كل عروسين.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الخميس الموافق 24 مارس 2016

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق