الاثنين، 23 نوفمبر 2015

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين 23 نوفمبر 2015 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية تتصدر عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم

الإثنين, 23 نوفمبر, 2015

تصدر اليوم الأول من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية (مجلس النواب 2015)، والتي بدأت أمس وتستمر حتى مساء اليوم في 13 محافظة ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.
وتحت عنوان "ارتفاع نسبة التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات".. ذكرت صحيفة " الأهرام" أن اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب التي تجرى في 13 محافظة شهد ارتفاعا ملحوظا في نسبة التصويت عن المرحلة الأولى ، وسط إقبال متوسط بمعظم اللجان وكبير بالمناطق الشعبية والقرى ، بينما شهدت انتخابات المصريين في الخارج إقبالا واضحا ، حيث وصل عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج حتى الساعة التاسعة من مساء أمس إلى 36 ألفا و 545 ناخبا.
وأشارت الصحيفة إلى أول مشاركة للرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتخابات ، حيث أدلى الرئيس بصوته أمس بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة مصر الجديدة النموذجية للبنات ، وأدار الرئيس حوارا سريعا مع عدد من السيدات خارج اللجنة ، حيث أكدن وقوفهن مع الرئيس مرددين : " إحنا معاك يا ريس".
وفي الوقت ذاته ، قال المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات ، إن اللجان الفرعية وعددها 12496 لجنة فتحت أبوابها أمام الناخبين في تمام التاسعة صباحا ، بينما تأخر فتح 93 لجنة بنسبة أقل من 1% ، مشيرا إلى أن هناك 6 لجان توقفت فيها العملية الانتخابية بعض الوقت بسبب إصابة القضاة المشرفين عليها بإعياء شديد.
وأكد أن انتخابات المصريين في الخارج شهدت إقبالا يفوق المرحلة الأولى ، مشيرا إلى أن السعودية والكويت يتصدران المشهد في نسبة المشاركة .
وأوضحت "الأهرام" أن البعثات الدولية لمتابعة الانتخابات رصدت إجراء عملية التصويت أمس في مناخ يسوده الأمن والهدوء ، حيث تمكن الناخبون من اختيار نوابهم وفق إرادتهم الحرة ، وقيام قوات الشرطة والجيش بتأمين جيد للجان الانتخابية والناخبين .
وأكدت البعثات الدولية أن عملية التصويت تمت بصورة سلسة ومنظمة تتفق مع المعايير الدولية في اللجان التي زارتها ، وحرص أعضاء لجان الانتخابات على تقديم العون والتسهيلات للناخبين داخل اللجان لمساعدتهم على القيام بعملية التصويت ، كما قدمت تسهيلات لكبار السن والمعاقين.
كما رصدت تقارير المنظمات المحلية حول متابعتها المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية إقبالا كثيفا في عدد كبير من المحافظات وهو ما ظهر في دوائر مدينة نصر ومصر الجديدة بالقاهرة ، وبيلا والحامول بكفر الشيخ ، ومركز شبين بالمنوفية في ظل تواجد أمني مكثف لتأمين العملية الانتخابية.
واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المعني بمتابعة الانتخابات للمصريين بالخارج ، والذي أعلن خلاله أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم تخطي 28 ألفا و300 صوت حتى الساعة الثانية والنصف أمس ، وأن معدل الزيادة في دول الخليج أقل من أمس.
وقال السفير حمدي إنه لم تحدث عقبات تحول دون الإدلاء بالأصوات في الخارج ، لكن حصلت بعض المشاكل الفنية في بعض السفارات والبعثات وهي الرياض وجده وعمان ، حيث حدثت مشكلة بين القارئ الآلي وقاعدة البيانات المركزية هنا وتم الاتصال بالأطقم الفنية الموجودة بوزارة الاتصالات والمسئولين الموجودين ببعثاتنا في الخارج وجار التعامل مع هذه المشكلات وتم حل بعضها.
وأوضح أن جهاز القارئ الآلي ليس الوسيلة الوحيدة للربط مع الداخل وهناك أجهزة ربط أخرى ، وفي حال استمرار هذه المشكلة سيتم تحويل التصويت للنظام الآخر وهو "الويب ابليكشن".
وأكد أن عملية التواصل مستمرة مع السفارات والبعثات على مدار 24 ساعة وإجمالي المعلومات والبيانات التي وصلت من الأماكن الملتهبة مثل مالي وفرنسا ولبنان يبين أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي .
كما اهتمت "الجمهورية" بتصريحات المستشار محمد عبده صالح المتحدث الرسمي لغرفة عمليات نادي القضاة ، والتي أعلن خلالها أن الغرفة لم تتلق حتى مساء أمس أية شكاوى تتعلق بالعملية الانتخابية ، أو بوجود عقبات تواجه إدارة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية.
وقال إن العمل قد انتظم في كافة لجان الاقتراع على مستوى الجمهورية منذ الصباح الباكر ، حيث توافد الناخبون للإدلاء بأصواتهم بكل دقة ونظام .. مشيرا إلى أن غرفة عمليات النادي أجرت اتصالات بمحكمتي شمال وجنوب سيناء ، حيث اطمأنت على انتظام العملية الانتخابية بهما ، وأن القضاة وأعضاء النيابة العامة يشرفون على الانتخابات في مناخ يتسم بالأمن والاستقرار.
وأوضح المستشار عبده صالح أن غرفة العمليات على تواصل دائم مع سائر القضاة المشرفين على العملية الانتخابية ، وتعمل على تذليل أية عقبات قد تواجههم بالتشاور والتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات وسائر الجهات المختصة، وستواصل الاطمئنان عليهم حتى إعلانهم لنتائج تلك الجولة وعودتهم إلى منازلهم بسلام.
واهتمت صحيفة " الأخبار" بتصريحات اللواء كمال الدالي مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام أمس، والتي أكد خلالها أن الانتخابات شهدت هدوء في اليوم الأول في المرحلة الثانية، ولم يحدث ما يعكر صفو العملية الانتخابية وتم تأمين اللجان الانتخابية بالكامل وعددها 12 ألفا و496 لجنة في 13 محافظة ، حيث تم تأمين اللجان وحرم اللجان بالتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة.
وأوضح أن ضباط الأمن العام والأمن المركزي والمباحث الجنائية والعناصر السرية والقوات الخاصة وجميع أجهزة الوزارة شاركت في عمليات التأمين ومنعت بلطجية الانتخابات ومثيري الفوضى والشغب من عناصر الإخوان من الاقتراب وتعطيل العملية الانتخابية .
وأضاف اللواء كمال الدالي أن القوات تقوم بتأمين مقار إقامة رؤساء اللجان والصناديق بعد انتهاء اليوم الأول وحراستها حتى تكتمل الانتخابات ويتم نقل الصناديق إلى اللجان الرئيسية التي يتم بها الفرز تحت حراسة مشددة من الشرطة والقوات المسلحة .. مشددا أن الصناديق خط أحمر لا يتم الاقتراب منها حتى تتم عملية الفرز.
في السياق ذاته ، أكد اللواء سمير عبد المجيد مساعد وزير الداخلية للانتخابات أن وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أمر بتوفير جميع أنواع الدعم اللوجيستي للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية والاستحقاق الأخير من خارطة المستقبل .
ورصدت "الأخبار" إدلاء وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بصوته الانتخابي بمدرسة "رامي الجنجيهي" المستقبل سابقا بمدينة نصر .
وأكد وزير الداخلية أنه تم تهيئة المناخ من خلال خطة مسبقة وتعزيز الخدمات الأمنية من أجل الوصول لهذا اليوم ، ليتمكن المواطن من الإدلاء بصوته في العرس الديمقراطي والمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية .
وقال اللواء مجدي عبد الغفار " إننا جاهزون لبذل كل الجهود لتحقيق إرادة الشعب في تأسيس دولة ديمقراطية بالتنسيق مع قواتنا المسلحة الباسلة".
وتحت عنوان " غرفة عمليات الجيش تتابع تأمين الانتخابات".. ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن قادة المناطق المركزية والجيش الثاني والثالث تفقدوا لجان المحافظات التابعة لهم واطمئنوا على تنفيذ توجيهات القيادة العامة بتوفير مناخ جيد للمواطنين.
وأشارت الصحيفة إلى أن غرفة عمليات القوات المسلحة تتابع إجراءات تأمين قوات الجيش والشرطة لمقار اقتراع المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب ويتجاوز عدد عناصر القوات المسلحة أكثر من 160 ألفا من الضباط وضباط الصف والجنود للأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية.
وقال مصدر عسكري مسئول إن القوات الجوية تنفذ طلعات الاستطلاع والمراقبة الجوية لمتابعة سير العملية الانتخابية ، ونقل صورة حية إلى مركز العمليات الرئيسي للقوات المسلحة والمراكز الفرعية بالمحافظات وبالجيوش الميدانية والمناطق العسكرية من خلال طائرات المراقبة الأمنية وسيارات البث المباشر للأحداث، فضلا عن قيام المركز الإعلامي العسكري بالمتابعة الدقيقة لعملية التأمين بمختلف المحافظات ودفع العديد من أطقم العمل المعنوي في نطاق القاهرة الكبرى والمحافظات للمشاركة في توعية المواطنين وتوثيق الاستحقاق الدستوري الثالث لخارطة المستقبل.
وأشار المصدر إلى أن عددا من القادة تفقدوا تأمين قوات الجيش لمقار الانتخابات بمحافظات المرحلة الثانية ، حيث تفقد اللواء أركان حرب محمد عبد اللاه قائد الجيش الثالث لجان السويس.
كما توجه اللواء أركان حرب ناصر العاصي قائد الجيش الثاني الميداني إلى محافظة بورسعيد لمتابعة أعمال تأمين اللجان ، فيما تفقد اللواء أركان حرب أيمن عامر قائد المنطقة المركزية العسكرية ، تأمين مدرسة الخلفاء في مصر الجديدة والجامعة العمالية ، ومدارس حي الزمالك.
واهتمت صحيفة "الشروق" بإدلاء رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بصوته في انتخابات مجلس النواب 2015 ، فضلا عن عدد من الوزراء والمسئولين .
وأكد رئيس الوزراء - عقب الإدلاء بصوته في مدرسة مصر الجديدة النموذجية الثانوية الإعدادية للبنات - أن جميع أجهزة الدولة تقدم الدعم اللوجيستي اللازم لإتمام الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق على أكمل وجه .
وقال إسماعيل - في تصريحات خاصة لـ "الشروق" - إن المشاركة في الانتخابات، عمل وطني وجزء من الدور الوطني لكل مصري.. مؤكدا على الدور المهم والمحوري للشباب والمرأة خلال هذه الفترة.
كما أدلى رئيس الجمهورية السابق عدلي منصور، رئيس المحكة الدستورية العليا بصوته في انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب أمس بالمدرسة النموذجية الإعدادية بمصر الجديدة باللجنة الفرعية رقم 114 .
وقال منصور - عقب الإدلاء بصوته – " نأمل أن يفوق الإقبال في المرحلة الثانية من الانتخابات إقبال الناخبين في المرحلة الأولى " .. مشددا على ضرورة مشاركة كل شخص في العملية الانتخابية باعتبار البرلمان المقبل هو مجلس مهم .
وردا على سؤال "الشروق" حول ترديد اسمه ضمن الأسماء المطروحة لتولى رئاسة البرلمان، أوضح منصور قائلا "إن الحديث عن رئيس البرلمان قبل تشكيله لا يجوز ، ولابد أن يجتمع المجلس أولا ويتم اختيار رئيسه من خلال النواب" .
ووجه رئيس المحكمة الدستورية العليا رسالة للمقاطعين قائلا " لا تقاطع .. انزل شارك ، لأن صوتك مهم " .
من ناحية أخرى ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس عددا من قيادات الكونجرس الأمريكي ، حيث عقد لقاءين منفصلين مع كل من السيناتور الجمهوري روبرت كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي ، ثم مع النائب الجمهوري دانا روراباكر رئيس اللجنة الفرعية لأوروبا وأوروآسيا والتهديدات الناشئة بمجلس النواب ، والنائبة الديمقراطية تولسى جابارد عضو لجنتي الخدمات العسكرية وأوروبا وأوروآسيا بمجلس النواب الأمريكي ، وذلك بحضور سفير الولايات المتحدة بالقاهرة روبرت بيكروفت.
وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاءين تناولا مجمل التطورات في المنطقة وسبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية.
واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أمس بوزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل ، الذي استعرض ملامح استراتيجية وخطة عمل الوزارة للنهوض بقطاعي الصناعة والتجارة، والتي تستهدف تحقيق رؤية الوزارة حتى عام 2020 من خلال النهوض بالصناعة المحلية وتنميتها وزيادة نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي ، وكذا توفير فرص العمل وتشغيل الشباب.
وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاستراتيجية تهدف أيضا إلى تنمية الصادرات ووضع حلول على المديين القصير والبعيد للمشكلات التي تواجه المجتمعين الصناعي والتجاري ، والتي يأتي في مقدمتها طول مدة اِستخراج التراخيص اللازمة لبدء الأعمال ، ومعالجة اختلال الميزان التجاري بسبب زيادة الواردات مقارنة بالصادرات .
وتحت عنوان " سيارات مواجهة الغلاء في 15 محافظة والبقية خلال 3 أيام " .. ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجموعة جديدة من قوافل السيارات المتنقلة المبردة المحملة بالسلع الغذائية انطلقت أمس بأسعار مخفضة بنسب تتراوح من 20% إلى 25% على الأسواق في 15 محافظة ، على أن يتم تعميم المشروع في باقي المحافظات خلال الأيام الثلاثة القادمة.
وتقرر أن يتم توزيع قوافل السيارات يوميا في أماكن متنوعة بهدف الوصول إلى كافة المناطق والأحياء ، وطالبت لجنة السيطرة على الأسعار بزيادة الكميات المعروضة من السلع في المنافذ الثابتة والمتنقلة ، وذلك بعد شكاوى المواطنين من سرعة نفاد بعض السلع من المنافذ وخاصة من اللحوم والدواجن والأسماك والأرز والسكر والبقوليات ومنتجات الألبان والخضر والفاكهة ، بالإضافة إلى زيادة كميات الوجبات الجاهزة التي بدأ طرحها في بعض المنافذ لتلبية الطلب المتزايد عليها وإقبال الكثير من المواطنين عليها والتي تعرض بسعر 30 جنيها للوجبة تكفي 4 أفراد.
وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي أنه بدأ زيادة المعروض من اللحوم المبردة والطازجة ، والتي تعرض بسعر موحد 50 جنيها للكيلو والدواجن المجمدة بسعر 20 جنيها ، مؤكدا أنه تقرر توزيع السلع المخفضة على البطاقات التموينية من خلال 26 ألف بقال تمويني ليستفيد منها حوالي 70 مليون مواطن مقيدين بها.
وأوضح أنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار في الأسواق خلال الأيام القليلة القادمة بعد نجاح الحكومة في توفير نسبة كبيرة من السلع، وإقبال الكثير من الأسر على شراء احتياجاتها بكميات كبيرة بما يكفي الاستهلاك عدة أيام في حوالي 5 آلاف مجمع استهلاكي ومنفذ بالمحافظات ، مشيرا إلى إصرار الحكومة على خفض الأسعار في الأسواق المصرية عن طريق ضخ كميات ضخمة من السلع الغذائية لضمان عودة الاستقرار خلال أسبوع استجابة لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي
وفي السياق ذاته ، بدأت وزارة الزراعة أمس تخفيض الأسعار في منافذها بالدقي وعدد من محافظات الجمهورية ، وأكد وزير الزراعة الدكتور عصام فايد أن منتجات الوزارة التي تم طرحها شهدت تخفيضات بلغت إلى 30%.
وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بدأ أمس جولاته على الوزارات بهدف الانتهاء من إعداد برنامج الحكومة الذي تجرى مناقشته مع كل وزارة على حدة ، تمهيدا لإعداده بشكل نهائي لعرضه على مجلس النواب القادم ، الذي يجوز له وفقا للدستور رفض البرنامج وبالتالي تشكل الأغلبية البرلمانية حكومة جديدة.
كانت الحكومة قد حددت في وقت سابق يوم أمس موعدا للانتهاء من إعداد البرنامج ، إلا أن انشغال إسماعيل حال دون إكماله في موعده ، حيث زار إسماعيل أمس وزارات القوى العاملة والداخلية والعدل والتعاون الدولي والتنمية المحلية والطيران .. فيما يزور اليوم وزارات الزراعة والثقافة والموارد المائية والري .
وفي شأن آخر ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن لجنة الفيروسات الكبدية ، التي تعقد أول اجتماعاتها اليوم بعد قرار وزير الصحة بإعادة تشكيلها ، تستعرض توصيات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الكبد الذي عقد الأسبوع الماضي بولاية سان فرانسيسكو وناقش أحدث العقاقير المعالجة لفيروس "سي".
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد لـ "الشروق" إن المشاركين بالمؤتمر أوصوا اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية المصرية بأن يكون إعلانها عن المرضى بنسب الشفاء وليس عدد من حصل على عقار (سوفالدى) ، كما أوصت بمتابعة المرضى بعد انتهاء فترة علاجهم.
وأوضح مجاهد أن 45% فقط من بين 200 ألف مريض تلقوا علاج (سوفالدى) تابعوا المراكز الكبدية لثلاثة أشهر أخرى ، بينما 55% لا يترددون على المراكز بعد تحسن حالتهم .. مطالبا المرضى بالمتابعة الدورية مع المراكز لوضع المنتكسين على قائمة أولويات اللجنة.
وتساءل ( إذا كان سوفالدي المحلي قد تسبب في تحور الفيروس كما يدعى البعض، فكيف تقوم اللجنة بوصفه لمن تعرضوا للانتكاسة ؟) .. مشددا على أن هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة ، وأن النوع الجيني الرابع من الفيروس هو الأقل تحورا كما أن الدواء المصري خضع للتجارب المعملية قبل اعتماده ، مشيرا إلى أنه سيتم توفير جميع الأدوية الحديثة بحيث تلبى احتياجات جميع المرضى.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 23 نوفمبر 2015

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق