الاثنين، 25 أبريل 2016

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين 25 ابريل 2016 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

ذكرى تحرير سيناء تتصدر عناوين واهتمامات الصحف المصرية

الإثنين, 25 أبريل, 2016

تصدرت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس في الذكرى الـ 34 لعيد تحرير سيناء عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.
وتحت عنوان " لم ولن نفرط في حبة تراب من أرض مصر" .. اهتمت صحيفة "الأهرام" بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي وجهها للأمة أمس بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء، وأكد خلالها أن القوات المسلحة، التي هي من الشعب ومن أجل الشعب، وجميع المؤسسات الوطنية المصرية تعي وتقدر أهمية الحفاظ على التراب الوطني وتتخذ جميع الإجراءات ولا تدخر جهدا للحفاظ على أرض مصر وصونها وتنميتها.
وقال الرئيس السيسي إنه خلال السنوات الماضية تم بذل جهد كبير لتحقيق الأمن والاستقرار، وبدأنا نشعر بذلك وأرى بعض الأشخاص الآن تحاول دفعنا لعدم الاستقرار مرة أخرى، لكن الأمن مسئوليتنا جميعا.
وأكد أن مصر لن تقبل بتهديد أمنها القومي ولن تسمح لأي قوى تسعى لبسط نفوذها أو مخططاتها على العالم العربي بأن تحقق مآربها.
وكلف الرئيس السيسي الحكومة ببذل جميع الجهود للحفاظ على الأسعار وعدم ارتفاعها نتيجة تذبذب سعر الدولار، وأن تقوم الحكومة بحساب الفرق في أسعار السلع الأساسية، وإضافة نقاط من خلال منظومة التموين من الشهر المقبل لمصلحة الفئات محدودة الدخل.
كما أعلن السيسي أيضا تكليف القوات المسلحة بتوزيع مليوني مجموعة من السلع الأساسية على الفئات محدودة الدخل بمختلف المناطق والمحافظات.
وأضاف السيسي أنه آن الأوان أن تنعم أرض سيناء بثمار تحريرها وأن تشهد حضارة ونموا وعمرانا يحقق آمال أهل سيناء الشرفاء، مشيرا إلى أن الدولة بدأت في تنفيذ برنامج طموح لتنمية سيناء يشمل إنشاء منطقة اقتصادية حرة و17 تجمعا سكنيا و13 تجمعا زراعيا، بالإضافة إلى توفير المياه اللازمة للري بجميع الوسائل الممكنة.
كما اهتمت صحيفة "الأخبار" بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع كل من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، وذلك بحضور وزراء التخطيط والتموين والداخلية والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والمالية والاستثمار.
ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قال فيه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أهمية توافر جميع السلع الغذائية الأساسية بالأسواق للمواطنين واستقرار أسعارها، مشددا على ضرورة حصول المواطنين، خاصة محدودي الدخل، على السلع الغذائية بأسعار مناسبة، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وأشار المتحدث الرئاسي إلى أن رئيس الوزراء أكد حرص الحكومة على توفير مختلف السلع الغذائية ومنتجات اللحوم بأسعار تناسب المواطنين بمعارض سلعية تابعة لوزارة التموين سيتم إقامتها في كافة المحافظات اعتبارا من منتصف شهر شعبان.
فيما أكد وزير التموين الدكتور خالد حنفي أنه سيتم تمكين المواطنين من صرف سِلَع غذائية مقابل فارق نقاط الخبز المُدعم على بطاقات التموين، فضلا عن تسيير قوافل سيارات مُحملة بمختلف السلع الغذائية من فروع المجمعات الاستهلاكية إلى المناطق العشوائية وكثيفة السكان بالقاهرة الكبرى وعدد من المحافظات، وذلك بهدف إتاحة السلع الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة بما يساهم في التخفيف عن المواطنين وتوفير السلع الأساسية بأسعار منافسة.
وأضاف السفير علاء يوسف أن محافظ البنك المركزي طارق عامر، ووزير المالية الدكتور عمرو الجارحي، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر استعرضوا نتائج مشاركتهم في فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عُقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن الأسبوع الماضي، حيث عقد الوفد المصري عدة لقاءات مع مسئولي مؤسسات التمويل الدولية ومحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية للعديد من الدول، بالإضافة إلى لقاءات مع عدد من صناديق الاستثمار الأمريكية والدولية، وذلك لشرح البرامج الاقتصادية والآليات التي تم إعدادها لجذب الاستثمار الأجنبي، وهو ما كان موضع تقدير من جانب المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار التي أبدي مسؤولها اهتماماً بالتعرف على التطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر وسُبل الاستفادة مما يتيحه السوق المصري من فرص واعدة للاستثمار.
وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار استعرض مع عدد من مساعديه والقيادات الأمنية الموقف الأمني، ومجمل المستجدات على الساحة المحلية، وآخر الاستعدادات ومدى جاهزية القوات لمواجهة أي احتمالات للخروج عن القانون.
وأكد وزير الداخلية ــ خلال الاجتماع أمس ــ أن أمن واستقرار الوطن وسلامة مواطنيه خط أحمر لن يسمح بالاقتراب منه أو تجاوزه .. مشددا على أنه لا تهاون مع من يفكر في تعكير صفو الأمن.
وأوضح أن أجهزة الأمن في إطار مسئوليتها الدستورية والقانونية سوف تتصدى بمنتهى الحزم والحسم لأي أعمال يمكن أن تخل بالأمن العام.. مشيرا إلى أنه سيتم التعامل بكل قوة مع أي محاولة للتعدي على المنشآت الحيوية والمهمة أو الإضرار بالمرافق الشرطية.. مشددا في الوقت نفسه على أنه لا تهاون في حق المواطنين للعيش في وطن آمن مستقر.
وأكد اللواء مجدي عبدالغفار أنه في ضوء ما اتخذته الدولة من خطوات جادة نحو الاستقرار وإرساء دعائم التنمية، وما حققته من نجاحات في شتى المجالات في ظل مناخ يسوده الأمن لاسيما عقب الاستحقاقات الدستورية التي كان آخرها الانتخابات البرلمانية، وأصبح لديها قنوات دستورية تراقب الأداء الحكومي وتراجع آليات تنفيذ برنامجه وكل قراراته، بات من غير المسموح لجوء البعض إلى ممارسات غير دستورية تخرج عن الأطر القانونية.
وأضاف وزير الداخلية قائلا " أثق بوعي جموع المواطنين الشرفاء في عدم الانسياق وراء دعاوى إثارة الفوضى أو التجاوب مع محاولات البعض لإحداث وقيعة بين جهاز الأمن وأبناء الشعب المصري العظيم، الذي عاهدنا أنفسنا على حمايته وتوفير الأمن والأمان لجموعه، مهما كانت التحديات وبلغت التضحيات".
وتحت عنوان "الصحة ترفع درجة الاستعداد" .. ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي أعلن رفع درجة الاستعداد بهيئة الإسعاف والمستشفيات العامة والمركزية واعتبارها (خط إخلاء أول) في إطار الخطة الشاملة للتأمين الطبي لاحتفالات عيد تحرير سيناء اليوم.
وقال وزير الصحة إنه تم التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء وفنيين وتمريض بأقسام الطوارئ، بالإضافة إلى تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات إلى جانب إلغاء الإجازات والراحات للعاملين خلال الاحتفالات وخاصة الأقسام الحرجة مثل الطوارئ والرعايات المركزة والحروق.
واهتمت صحيفة "الشروق" ببيان القوات المسلحة، الذي صدر أمس، وذكرت أن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت توجيهاتها إلى القيادات العسكرية على المستويات المختلفة بإعادة تمركز عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لمشاركة الشعب المصري في احتفالاته بالذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء المجيدة، فضلا عن تأمين الأهداف الحيوية والمنشآت المهمة ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الشعب العظيم أو يحاول إفساد فرحته أثناء الاحتفال بهذه الذكرى العطرة.
وأضافت القوات المسلحة أنه في هذا الإطار ستقوم الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمشاركة المواطنين الاحتفالات في مختلف الميادين الكبرى وتنظيم الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة مدعومة بعناصر من الصاعقة والمظلات وعناصر من قوات التدخل السريع والشرطة العسكرية التي تجوب الشوارع والميادين الرئيسية بمختلف المحافظات، كما قامت بإعادة تمركز الاحتياطيات لتأمين الأهداف الحيوية، كما ستقدم القوات البحرية عروضا نهرية باللنشات والزوارق السريعة في مجرى نهر النيل تعبيرا عن احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الغالية على قلوب كل المصريين.
وأشار البيان إلى أن القوات الجوية تشارك بعروض لفريق الألعاب الجوية في سماء القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات لمشاركة المصريين فرحتهم بهذه المناسبة وتشارك أيضا عناصر الموسيقا العسكرية المواطنين احتفالاتهم بعزف الأناشيد والمقطوعات الوطنية بكافة الميادين الكبرى بكل محافظات الجمهورية.
وذكرت صحيفة " الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة يرافقه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية قاموا بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر. وعزفت الموسيقا العسكرية سلام الشهيد في تقليد عسكري أصيل للوفاء لشهداء مصر وما قدموه للوطن من بطولات وتضحيات لاستعادة العزة والكرامة الوطنية.
كما قام الرئيس السيسي بقراءة الفاتحة على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام، وذلك بمناسبة احتفالات مصر بالذكرى الـ 34 لتحرير سيناء.
ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه ستنطلق في القاهرة غدا اجتماعات الدورة التاسعة للجنة المصرية - البحرينية المشتركة برئاسة وزير الخارجية سامح شكري ونظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، لبحث أوجه التعاون والتنسيق القائم بين مصر ومملكة البحرين.
ومن المقرر أن تتابع اللجنة أيضا الإعداد لزيارة عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي يصل إلى القاهرة بعد غد، والتي ستشهد توقيع نحو 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات التجارة، الاستثمار، الإعلام، الزراعة، الصحة، تدريب الكوادر الدبلوماسية، الملاحة البحرية، الثقافة، وغيرها من المجالات.
وتحت عنوان " قانونا العمل وتنظيم العمل النقابي أمام مجلس الوزراء قريبا" .. تابعت صحيفة "الأخبار" اللقاء الذي عقده رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أمس مع وزير القوى العاملة محمد سعفان، لبحث الموضوعات المتعلقة بقضايا العمال وبمناسبة الاحتفال بعيدهم خلال أيام.
وأكد إسماعيل أن عمال مصر عليهم مسئولية كبيرة تجاه وطنهم خلال المرحلة القادمة، وذلك من خلال المشاركة الفاعلة في عملية إعادة البناء وإدارة عجلة الإنتاج .. موضحا أن الدولة حريصة على الاهتمام بأوضاع العاملين في كل مواقع الإنتاج.
وطالب رئيس الوزراء بضرورة التفتيش الدائم على المنشآت المختلفة لضمان الالتزام بكافة المعايير الخاصة بالسلامة المهنية لخلق بيئة صحية للعاملين.
ونقلت الصحيفة تصريحا لوزير القوى العاملة عقب اللقاء ، قال فيه إن رئيس الوزراء سيلتقي بعد غد الأربعاء بممثلي النقابات العمالية والاتحاد العام لنقابات عمال مصر الذين يمثلون حلقة الوصل مع عمال مصر لمعرفة مشكلاتهم وشكاواهم وحلها .. مؤكدا أن قانون تنظيم العمل النقابي أصبح جاهزا وسيتم إرساله لمجلس الوزراء لمناقشته وان الوزارة تقوم حاليا بمراجعة بعض الملاحظات المتعلقة بقانون العمل بما يحفظ للعاملين حقوقهم وسيتم الانتهاء منها في أعقاب الاحتفال بعيد العمال ، تمهيدا لإرسال القانون في شكله النهائي لمجلس الوزراء.
من ناحية أخرى، يعقد المهندس شريف إسماعيل بعد غد لقاء مع وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة جبالي المراغي رئيس الاتحاد ورؤساء النقابات العمالية، بحضور وزير القوى العاملة محمد سعفان، وذلك بمقر مجلس الوزراء.
وصرح محمد سالم مراد أمين صندوق الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة للزراعة بأن اللقاء سيتناول وضع الترتيبات النهائية الخاصة بعيد العمال الذي سيشهده الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويأتي هذا اللقاء السنوي كل عام قبل الحفل الرسمي لعيد العمال الذي يشهده رئيس الجمهورية لبحث المعوقات والمشاكل التي تواجه عمال مصر والسعي لإيجاد حل لها.
واهتمت صحيفة "المصري اليوم" باللقاء الذي عقده أمس رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، مع السفير أحمد أبو الغيط الذي سيتولى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بدءا من الأول من يوليو القادم.
وتقدم أبو الغيط بالتهنئة لعبد العال لانتخابه رئيسا للمجلس، واستكمال خارطة الطريق بتشكيل البرلمان وتشكيل اللجان النوعية للمجلس.
وأكد عبد العال أن قانون الخدمة المدنية من القوانين ذات الأولوية التي سيناقشها المجلس الفترة المقبلة والمجلس سيبدأ قريبا مناقشة الموازنة العامة للدولة.. مشيرا إلى أن البرلمان سيعمل خلال شهر رمضان المقبل حتى ينتهي من بعض القوانين وعلى رأسها قانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون بناء الكنائس.
وفي السياق ذاته، أكد المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس أن البرلمان قد يضطر لمواصلة العمل بلا عطلة برلمانية لإنجاز المهام الكثيرة الموكلة له في الفترة الأخيرة.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الشروق" أن سعر الدولار واصل الانخفاض بالسوق السوداء أمس الأحد وخسر 20 قرشا جديدة ليسجل 5ر10 جنيه نتيجة لغلق 9 شركات صرافة تلاعبت بسعر العملة الخضراء الأسبوع الماضي، إضافة إلى إعلان دولة الإمارات عن ضخ 4 مليارات دولار للاقتصاد المصري منها 2 مليار دولار كوديعة للبنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي و2 مليار دولار كاستثمارات.
وأشارت الصحيفة إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء قد ارتفع بصورة حادة الأسبوع الماضي وتجاوز 12 جنيها، إلا أن أنباء إغلاق شركات الصرافة والدعم الإماراتي دفعته للهبوط وفقد 50 قرشا الخميس الماضي ثم تراجع يومي الجمعة والسبت إلى 70ر10 جنيه ووصل أمس إلى 5ر10 جنيه .. بينما استقر سعر الدولار بالبنوك المصرية عند 88ر8 جنيه دون تغيير.
وفي السياق ذاته، طالب الخبير الاقتصادي خالد الشافعي بضرورة النظر في التراخيص الممنوحة لجميع شركات الصرافة العاملة في مصر بعد الأزمة الأخيرة والخاصة بارتفاع صرف الدولار بأعلى من قيمته الحقيقية .. مشيرا إلى أن عددا كبيرا من شركات الصرافة أصبحت عبارة عن تجمعات لسماسرة عملة يتلاعبون في الأسعار لتحقيق مكاسب فردية.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 25 ابريل 2016

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق