الخميس، 14 أبريل 2016

جولة الصحافة المحليَّة , الخميس 14 ابريل 2016 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

أبرز مانشيات صحف القاهرة عن لقاء الأسرة المصرية برعاية السيسي

الخميس, 14 أبريل, 2016

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس عددا من الموضوعات التي تهم الرأي العام، ويأتي في مقدمتها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع ممثلى الشعب المصري تحت عنوان "لقاء الأسرة المصرية" بقصر الاتحادية.
جريدة "الأهرام" جاءت أبرز العناوين كالتالي:
- مصر لم تفرط أبدا في ذرة رمل من حقوقها
حسم الرئيس عبدالفتاح السيسى الجدل حول تعين الحدود البحرية المصرية - السعودية، قائلا "إحنا مفرطناش فى حق لينا وادينا حق الناس لهم، مصر لم تفرط أبدا فى ذرة رمل من حقوقها".
وأضاف الرئيس السيسي، فى لقاء مع عدد من ممثلى الكتل البرلمانية والمجلس القومى لحقوق الإنسان ورؤساء النقابات المهنية والعمال والفلاحين، ورؤساء تحرير الصحف والإعلاميين والشباب، أنه لم يتم تداول موضوع المراسلات بين البلدين من قبل حتى لا نؤذى الرأى العام فى الدولتين، مشيرا إلى أنه لو كان قد تم الإعلان فى حينها كان سيتم الدخول فى السياق السائد حاليا وكانت طريقتنا فى التعامل ستؤذينا وتضعف موقفنا.
وشدد على أنه لم يتم الخروج عن القرار الجمهورى الذى صدر منذ 26 عاما وتم إيداعه الأمم المتحدة وقتها، وهناك من تعاملوا مع هذا الملف منذ عام 1990 بناء على مطالبات من السعودية بأهمية استعادة جزيرتى "تيران وصنافير".
- البنك الدولي ينتظر موافقة البرلمان لمنح 3 مليارات دولار لمصر
أعلن حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي أن البنك ينتظر موافقة مجلس النواب على بيان الحكومة حتى يقوم بضخ قرض بقيمة 3 مليارات دولار لدعم برنامجها للإصلاح الاقتصادى، الذى تم توقيع الدفعة الأولى منه نهاية 2015 بقيمة مليار دولار، لدعم الميزانية بجانب توفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار للمشروعات التنموية، مشيرا إلى أنه لا توجد أى شروط على هذا القرض من جانب البنك، وأن حكومة إسماعيل وضعت برنامجها الاقتصادى الخاص بها دون أى التزامات أو قيود من البنك.
- مجلس الوزراء: إجراءات عاجلة للنهوض بزراعة وصناعة الأقطان
عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لاستعراض التقرير النهائي للجنة تطوير الأقطان في مصر، والمكلفة بوضع حلول ومقترحات من شأنها النهوض بزراعة وصناعة القطن.
وأكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بالعمل على تطوير زراعة وصناعة الأقطان وفق رؤى علمية مدروسة ومحققة وإجراءات محددة في ضوء المقترحات التي انتهت إليها لجنة تطوير زراعة وصناعة الأقطان.
وعرض رئيس اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء لسنة 2015، تقريرا شاملا تضمن 14 بندا شملت توصيف الوضع الحالى للقطن المصري، والتحقق من الأسباب التى أدت إلى تدهور زراعة وصناعة القطن، إلى جانب الرؤى الخاصة بالحلول والمقترحات التى من شأنها النهوض بزراعة وصناعة القطن.
وفي جريدة "الأخبار" جاءت أبرز العناوين كالتالي:-
1
- الرئيس يفتتح عددا من مشروعات الإسكان في ذكري تحرير سيناء.. "مدينة تحيا مصر" تستوعب سكان العشوائيات الخطرة
يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح عدد من المشروعات الهامة خلال احتفالات البلاد بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل الحالي، وتشمل هذه المشروعات افتتاح عدد من الوحدات السكنية التابعة لوزارة الاسكان ومحافظة القاهرة، منها 4200 وحدة في مدينة بدر، كما سيشهد الرئيس في ذات الشهر افتتاح مشروع "الأسمرات 1" بالمقطم ضمن مدينة "تحيا مصر" لسكان عشوائيات القاهرة.
وكان الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات قد تفقد مشروع الأسمرات "مدينة تحيا مصر" برفقته المهندسة سعاد نجيب مدير المشروعات بصندوق تطوير العشوائيات، والعميد مهندس أسامة عبد السيد نائب مدير مديرية الإسكان بمحافظة القاهرة، وذلك للتأكد من الإنتهاء من أعمال المشروع.
- شكري يرأس وفد مصر في القمة الإسلامية بإسطنبول
يتوجه سامح شكري وزير الخارجية مساء اليوم إلى مدينة إسطنبول بتركيا ليترأس وفد مصر في القمة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، حيث ستقوم مصر بتسليم رئاسة منظمة التعاون الإسلامي لتركيا بعد انتهاء رئاستها للدورة الثانية عشرة للمؤتمر.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن مصر تولي أهمية كبيرة لمواجهة الإرهاب في إطار منظمة التعاون الإسلامي، حيث تم اعتماد القرار المعني بالإرهاب الذي طرحته مصر خلال اجتماع الدورة الـ42 لمجلس وزراء خارجية المنظمة بالكويت في مايو 2015.. وتعد هذه الزيارة الأولي لمسئول مصري رفيع المستوي إلي تركيا بعد ثورة 30 يونيو 2013.
- طرح ترددات جديدة لشركات المحمول خلال أيام
أعلن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن اقتراب طرح ترددات جديدة لشركات المحمول الثلاثة خلال أيام، موضحا أن الترددات ستكون للجيل الثالث والرابع.
وأضاف أنه نفذ ما تطالب به الشركات وعليهم الآن تنفيذ تعهداتهم بتحسين جودة الخدمات، وقال الوزير "إن المصرية للاتصالات سوف تحصل على خدمات الجيل الرابع بالتوازي مع شركات المحمول".
وفي جريدة الأخبار: جاء المانشيت الرئيس يكشف الحقائق في لقائه بممثلي فئات المجتمع: كلما نجحنا.. تزداد شراسة الهجمة على بلدنا.
وفي جريدة "الجمهورية" جاءت أبرز العناوين كالتالي:-
- مصر.. قبلة العالم
يزور مصر خلال شهري أبريل ومايو عدد كبير من قيادات العالم لبحث مجالات التعاون والشراكة الاقتصادية والسياسية مع مصر.
ويستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الأحد المقبل نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند الذي يزور القاهرة على رأس وفد يضم 122 من رؤساء الشركات الفرنسية الكبري، كما يشهد الرئيسان توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لإقامة مشروعات الكهرباء والطاقة، ويتم كذلك توقيع 6 إعلانات مشتركة بحضور رجال الأعمال من البلدين.
ويصل مصر في نفس اليوم زيجمار جبريال نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رأس وفد يضم 150 عضوا بينهم 85 من رجال الأعمال، ويشارك الوفد في الدورة الثالثة للجنة المصرية الألمانية الاقتصادية.
- 25 أبريل افتتاح حزمة مشروعات لدعم الكهرباء في الصيف
حددت وزارة الكهرباء يوم 25 أبريل الجاري موعدا لافتتاح عدد من مشروعات تدعيم الشبكة استعدادا للصيف، وتتضمن هذه المشروعات محطة توليد السويس طاقة 650 ميجاوات وعدد من محطات التوليد المتنقلة، والتي يصل عددها إلي 60 محطة إلى جانب سلسلة من محطات المحولات ومشروعات الطاقة المتجددة.
وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن القطاع أتم الاستعدادات لتلبية متطلبات المواطنين خلال شهور الصيف بإضافة 4 آلاف ميجاوات لقدرة الشبكة، إلى جانب توسيع وتقوية شبكة نقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الجديدة، مؤكدا أنه بنهاية الشهر الحالي يكون جميع شركات انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء قد انتهت من برامجها لتوسيع وتقوية الشبكة وتنفيذ برامج الإحلال والتجديد والصيانة التي شملت 167 وحدة توليد.
- نائب رئيس البنك الدولي: لا تأخير في تنفيذ قرض الـ3 مليارات دولار لمصر
أكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم أنه لا يوجد تأخير في تنفيذ الاتفاق الخاص بقرض البنك لمصر البالغ قيمته 3 مليارات دولار.
وقال غانم - في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء على هامش أعمال اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن - "إنه تم الاتفاق مع الحكومة المصرية في ديسمبر الماضي على تمويل برنامج مصر الاقتصادي بقيمة 3 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات، وتم الاتفاق مبدئيا على توفير مليار دولار في العام الأول لدعم الموازنة العامة وعدد من المشروعات في مجالات الضمان الاجتماعي.
وفي جريدة "الشروق" جاءت أبرز العناوين كالتالي:-
3
- السيسي: مصر لم تفرط في ذرة رمل من أراضيها
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الدولة المصرية لم تفرط في حقها، كما أن مصر لم تفرط فى ذرة رمل من حقوقها سواء للسعودية أو غيرها.
وأضاف الرئيس السيسي - في لقاء بعدد من ممثلي المجتمع بقصر الاتحادية أمس - أن موضوع "تيران وصنافير" لم يتم تداوله من قبل ولم يتم طرحه على الإعلام، منعا من إيذاء الرأى العام بمصر والسعودية، ونظرا لظروف سياسية وأمنية"، واستكمل قائلا "أنا أخذت الضربة فى صدرى، ولو كنت أعلنت هذا الموضوع منذ ثمانية أشهر لدخلنا فى السياق الذى نشهده الآن".
ولفت إلى أن اتفاقية تعيين الحدود البحرية لم تخرج عن القرار الجمهورى الصادر عن الرئيس الأسبق حسنى مبارك منذ 26 سنة، والذى تم إيداعه بالأمم المتحدة، وقال السيسى "والله سألت جميع الناس، وجميع الوثائق التى حصلت عليها تجعلنى أقول إن هذا الحق للسعودية".
- وزير النقل: عازمون على تطوير النقل البحرى مع أمريكا الجنوبية
أكد وزير النقل جلال سعيد أن مصر عازمة على العمل سويا مع العرب والمهتمين في دول أمريكا اللاتينية بتطوير صناعة النقل البحرى وتطويرها، ودخولها آفاق جديدة من التعاون والتشارك لصالح المواطن العربى وشركائه فى أمريكا اللاتينية.
وأشار وزير النقل، خلال كلمته بالمنتدى الدولى لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية أمس، إلى ضرورة تنمية التعاون بين المنطقتين من خلال تطوير وبلورة مشروعات تجسدت على أرض الواقع بعد أربع قمم مشتركة، واحتاجت لعقد كامل من التعاون المشترك فى تعزيز موقف الدول لتظل مجتمعات العدل والإنصاف.
وفي جريدة "المصري اليوم" جاءت أبرز العناوين كالتالي:-
2
السيسي: مصير "تيران وصنافير" في يد النواب
الغرفة الألمانية: نائب ميركل و85 مستثمرا يزورون مصر منتصف الشهر الجاري
أعلنت الغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة أن وزير الاقتصاد زيجمار جابربيل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، سيزور القاهرة يومي 17 و18 أبريل الجاري على رأس وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال والسياسيين، يتكون من 150 فردا بينهم 85 مستثمرا ألمانيا.
وقال الرئيس التنفيذى للغرفة راينر هيريت، في بيان أمس، "إنه من المنتظر توقيع عدد من الاتفاقيات بين رجل الأعمال المصريين والألمان فى عدة مجالات، فى مقدمتها قطاع الطاقة، حيث تعد بلاده من أهم مصادر تمويل مصر بالسلع الصناعية والتكنولوجية.

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
مصراوي

تحريراً في :
يوم الخميس الموافق 14 ابريل 2016

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق