السبت، 17 فبراير 2018

جولة الصحافة العربية والعالمية ليوم : السبت 17 فبراير 2018 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية عربية عالمية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يستعرض من خلالها أهم العناوين التي طالعتنا بها الصحافة العربية والعالمية

السبت 17/2/2018

أولًا الصحف العربية :

الصحف اللبنانية
صحيفة الأخبار:
• نصرالله يدعو الى تهديد مقابل: قادرون على تعطيل برنامج العدو النفطي… في ساعات.
• أميركا تهدّد: «هوف» خط أحمر.
• مكابرة إسرائيلية: ربحنا المعركة… وإن خسرناها.
• وسط بيروت الحواجز باقية.
صحيفة الديار:
• نصرالله: مُستمرّون بالسير على دروب الشهداء وعدوّنا لن يتغيّر وأهدافنا سنصل لتحقيقها
• معركة المنطقة نفطيّة غازيّة لكن نقول الدولة تقرّر والمقاومة جاهزة للدعم والردع
• الثلثاء أُعلن أسماء مُرشّحي حزب الله ولسنا بوارد معارك كسر عضم والتحالفات لاحقاً
صحيفة البناء:
• الجيش السوري لترتيبات لوجستية إلى عفرين… وارتباك في واشنطن وأنقرة
• نصرالله يرسم علاقة المقاومة بالدولة وميزان الردع: مجلس الدفاع يقرّر ونحن ننفّذ
• بري يعلن مرشحيه الإثنين وحزب الله الثلاثاء… و«القومي» يُطلق ماكينته في بيروت الأحد
الصحف الخليجية
الأنباء الكويتية:
• هايلي: حان الوقت لكي يتحرك مجلس الأمن ضد إيران.
• نتنياهو يتعهد باحتلال هضبة الجولان إلى الأبد.
• تركيا تعرض على أميركا إرسال قوات مشتركة إلى منبج.
• مشروع قرار «معدل» لهدنة الشهر أمام مجلس الأمن.
الخليج الاماراتية:
• إحباط عملية تسلل لعناصر «داعش» في ديالي.
• الجيش المصري يقتل ثلاثة “تكفيريين” ويوقف 224 مطلوباً.
• الجيش يسحق هجوم الميليشيا وغارات على مواقعها بتعز.
عُمان العمانية:
• اجتماع لـ «3» ساعات بين أردوغان وتيلرسون يرمم العلاقات.
• ظريف وموجيريني يتباحثان حول الاتفاق النووي في الكويت.
• تركيا تسعى إلى التوسع في سوريا بمشاركة أمريكية و«الأوروبي» يدعو إلى ضبط النفس.
• مكتفياً بالحد الأدنى للفوز بولاية رابعة -; بوتين يخوض حملة قبل شهر من انتخابات الرئاسة الروسية.
صحف أخرى
تشرين السورية:
• أكد أن أحد أسباب استهداف سورية وجود ثروات نفطية هائلة في أرضها وبحرها.. السيد نصر الله: واشنطن تحافظ على ما تبقى من «داعش» في سورية لاستثماره ضدها.
• كوبا تجدّد موقفها الداعم لسورية وإدانتها محاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية.
• لافروف: القوات الأميركية موجودة في سورية بشكل غير قانوني.
• لقاءات عدة لوفد مجلس الشعب في بوخارست.. رئيس مجلس الشيوخ الروماني: ندعم سورية وشعبها في مواجهة الإرهاب.
الأهرام المصرية:
• حصار شامل للإرهابيين في سيناء.. وإشادة أمريكية بالعمليات.. تدمير 218 وكراً لـ “التكفيريين” ومقتل 3 وضبط 224.
• الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية في حوار مع الأهرام: التعاون العسكري بين مصر وأمريكا لم يتأثر بقرار خفض المساعدات.. نتفهم مخاوف دول المنطقة من تحركات الدواعش .. وما يقال عن دعمنا لهم «سخف».
• تيلرسون عقب لقائه بنظيره التركي: لا انسحاب للقوات الأمريكية من منبج ومستمرون في دعم “سوريا الديمقراطية”.
الحياة اللندنية:
• تنسيق تركي أميركي لتفكيك عقدة منبج.
• لبنان يردّ تسوية أميركية لحقل الغاز ونصرالله يحض على رفض «التهويل».
• «مؤتمر ميونيخ للأمن» يناقش ملفات ساخنة ورئيسه يخشى حرباً أميركية – روسية.
• ترامب يتهم الديموقراطيين بالتخلّي عن «الحالمين».
الشرق الأوسط:
• ملامح تفاهمات إقليمية ـ دولية حول منبج وعفرين.
• السعودية: محاكمة مصريين خططا لاغتيال قيادات عربية.
• ماذا بقي من «عاصمة الثورة السورية»؟.
• ساترفيلد يغادر بيروت بمقترحات لحل النزاع النفطي.
الدستور الأردنية:
• اتفاق أمريكي تركي على إصلاح العلاقات وأنقــرة تقتــرح انتشــاراً مشتركـاً بسـوريــا.
• القضاء على 3 إرهابيين وتفجير 28 عبوة ناسفة في سيناء.
• انتشال 40 جثة من تحت أنقاض الموصل والمئات ما زالت مطمورة.

ثانيًا الصحف الأجنبية :

صحيفة ( la tribune ) الفرنسية : الولايات المتحدة تعرقل اتمام صفقة مقاتلات الـ (Rafale ) لمصر
 ذكرت الصحيفة أنه طبقاً لمصادر خاصة بها فإن الولايات المتحدة تعرقل المفاوضات الجارية بين  مصر و فرنسا  لبيع مقاتلات طراز (Rafale ) إضافية – 12 مقاتلة – ، حيث ترفض واشنطن تصدير أحد المكونات التي تدخل في تصنيع صواريخ كروز طراز (Scalp) لفرنسا ، والتي تسعى مصر للحصول عليها ، مضيفةً أن الأمر الذي يعيق الصفقة الآن لم يعد مسألة التمويل كالسابق ، فطبقاً لمصدر خاص بالصحيفة فإن فرنسا تجد الآن استحالة في تسليم الصواريخ التي تصنعها شركة (MBDA ) لمصر بسبب المكون الأمريكي ، حيث أكدت الصحيفة أن شركتي Dassault Aviation  المصنعة للمقاتلة و MBDAالمصنعة للصواريخ  رفضتا التعليق على الأمر .
 أضافت الصحيفة أن فرنسا كانت قد أعطت الضوء الأخضر لتصدير الصاروخ كروز طراز (Scalp) بعد أن تم دراسة الأمر بواسطة اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بدراسة المواد الحربية (CIEEMG) ، إلا أن الولايات المتحدة أعاقت عملية البيع ، وهو ما أغضب المصريين الذين يرغبون في شراء الصواريخ ، وأيضاً شركة (Dassault  ) التي لا ترغب في فشل صفقة بيع مقاتلات الـ (Rafale) .
 ذكرت الصحيفة أنه إن لم يكن هناك خطورة في اتمام صفقة مقاتلات الـ (Rafale) ، فإن الأمر يبدو أنه قد تأخر بشكل واضح على الرغم من الزيارات المتبادلة بين المفاوضين من الجانبين  المصري والفرنسي  خلال الأسابيع الماضية ، في ظل ضغط كبير على شركة (MBDA ) المصنعة للصواريخ كروز ، لدرجة أن القاهرة ترغب في الحصول على الصواريخ مجاناً وهو ما ترفضه الشركة ، ومع ذلك ، فإنه مع نهاية العام الماضي بدا أن كل شيء قد انتهى للتوقيع على الصفقة بين  القاهرة و شركة Dassault   مع بداية هذا العام بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي ” ماكرون” التي تأخرت .
 ذكرت الصحيفة أن الحل الآن هو إما أن تقوم شركة (MBDA) بتغيير المكون الأمريكي أو أن تجد (الولايات المتحدة و فرنسا  تفاهماً حول الأمر في ظل دعوة الرئيس الأمريكي ” ترامب ” لنظيره الفرنسي ” ماكرون ” لزيارة  الولايات المتحدة في ( 23 و24 ) أبريل القادم ، مضيفةً أنه سبق أن قام الرئيس الفرنسي السابق ” هولاند ” بزيارة للولايات المتحدة في فبراير 2014 وهي الزيارة التي سمحت لفرنسا لبيع (2) من أقمار التجسس للإمارات العربية المتحدة ، حيث كانت الولايات المتحدة أيضاً ترفض بيع بعض مكونات تلك الأقمار .

إذاعة ( RFI ) الفرنسية : تشريع أمريكي يحظر بيع مقاتلات رافال فرنسية لمصر2-11 ssl=1
 ذكرت الإذاعة أن صفقة جديدة لمقاتلات الرافال بين  مصر و فرنسا  سيتم حظرها بسبب أن الولايات المتحدة ستستخدم تشريعاتها الخاصة بتصدير الأسلحة والتي تشمل حظر بيع الصواريخ كروز الأوروبية طراز (  Scalp ) والتي يرغب الجيش المصري في أن تكون على متن المقاتلات الرافال بأي ثمن ، مضيفة أنه قبل ثورة 2011 كانت القاهرة تعتمد على الولايات المتحدة في شراء السلاح ، إلا أن  روسيا و فرنسا  حققوا منذ ذلك الحين تقدماً رائعاً في هذا البلد .
 أضافت الإذاعة أن السلطات الفرنسية تحاول أن تجد حلول لهذه المشكلة مع الولايات المتحدة ، حتى تسمح بتصدير الصواريخ لمصر والتي تتضمن مكونات أمريكية ، قائلة ( هذا واحد من الحجج الثقيلة لصناعة السلاح في أوروبا لتجنب الهيمنة الأمريكية ) ، مضيفة أن الأمور ليست بهذه البساطة ، فالولايات المتحدة تستخدم المعيار ( إيتار ) – القواعد الدولية لتنظيم تجارة الأسلحة – لتنظيم مبيعات الأسلحة الخاصة بهم في جميع أنحاء العالم .
أكدت الإذاعة أن المشكلة لا تتعلق فقط بالمعدات المصنعة في الولايات المتحدة ، ولكن هذا الحظر يمكن تطبيقه على أي نظام سلاح أجنبي يتضمن مكوناً أمريكياً ، وفي حالة مصر ستشعر واشنطن بالإهانة من بيع صواريخ تصنيع شركة (MBDA) التي تم تجميعها في مصنع (Loir-et-Cher  ) وسط فرنسا ، والتي تتضمن بعض المكونات الأمريكية ، مضيفة أن هذا الأمر كان مطروحاً عندما كانت فرنسا ترغب في بيع مقاتلات الـ Rafale للبرازيل ، ولكن هذا الأمر لم يؤثر على المفاوضات .
 ذكرت الإذاعة أن شركة ( داسو للصناعات الجوية ) – المصنعة للمقاتلة Rafale قد أكدت أنه لا توجد أي مكونات أمريكية في مقاتلاتها ، إلا أن هناك بالفعل بعض المكونات في صواريخ كروز التي تحملها الرافال .. أضافت الإذاعة أن تطبيق المعيار ( إيتار ) في ظل إدارة ” أوباما ” لم يكن أمر مقلق لفرنسا بسبب الحصار الذي تفرضه واشنطن على بيع الأسلحة في الشرق الأوسط ، ولكن في ظل إدارة ” ترامب ” فالأمر مختلفاً .

صحيفة ( لو موند ) الفرنسية : القبض على المرشح الرئاسي السابق ” أبو الفتوح “3-15 ssl=1
 علقت الصحيفة على القبض على رئيس حزب مصر القوية ” عبد المنعم أبو الفتوح ” ،  قائلةً ( تم القبض على وجه آخر ممن ينتقدون الحكومة ) ، مشيرة إلى أنه تم القبض عليه من منزله في القاهرة بعد عودته من رحلة إلى لندن ، مضيفة أن القبض على ” أبو الفتوح ” يأتي بعد أن تم القبض على نائبه في رئاسة الحزب الذي طالب هو وشخصيات سياسية أخرى بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس القادم .
أشارت الصحيفة إلى أن ” أبو الفتوح ” كان عضواً سابقاً في جماعة الإخوان ، إلا أنه كان داعماً للمظاهرات التي دعت لرحيل الرئيس الإسلامي السابق ” محمد مرسي ” والذي أطاح به الجيش حينما كان يترأسه ” عبد الفتاح السيسي ” الرئيس الحالي لمصر ، مضيفة أنه منذ هذا الوقت وجه ” أبو الفتوح ” انتقادات كثيرة لـ ” السيسي ” الذي يقود البلاد بقبضة حديدية منذ 2014 .

موقع (بريت بارت ) : حماس تلتزم بتصعيد حملتها الأمنية ضد خصوم تنظيم داعش
سلط الموقع الضوء على الزيارة التي أجراها وفد من حركة حماس للقاهرة الأسبوع الماضي ، مشيراً لتصريحات مسئول تابع لحركة حماس والتي أكد خلالها أن مسئولي حركة حماس ملتزمون بزيادة جهودهم ضد المنظمات الجهادية المتنافسة النشطة في قطاع غزة ، مشيراً إلى أنه ” منذ تدمير النفق بالقرب من معبر كرم أبو سالم ، حاول العدو الصهيوني إقناع المصريين بأننا نحافظ على الصلات والتعاون مع الجهاديين والجماعات المسلحة في سيناء “، مضيفاً أن ” هذه الزيارة التي قام بها الوفد برئاسة الأخ إسماعيل هنية دليل على أن جهود الاحتلال لإيجاد صراع بيننا وبين المصريين قد فشلت ” ، وأوضح الموقع أن مصر طالبت وفد حماس خلال الزيارة بأن تتخذ خطوات إضافية لضمان أن ينتهي التعاون بين الجهاديين في سيناء ومؤيديهم في غزة، حسبما أفاد بذلك مصدر تابع لحركة حماس ، وأشار هذا المصدر إلى أن الجانب المصري قدم أسماء محددة من الجهاديين الشباب في قطاع غزة، وبعضهم قد سجن بالفعل ولديهم معلومات يمكن أن تساعد حماس على مكافحة التعاون بين الجهاديين على جانبي الحدود.
 كما نقل الموقع تصريحات أحد الجهاديين المعتنقين فكر تنظيم داعش يُدعى ” أبو بكر المقدسي ” والتي أكد خلالها أن حركة حماس زادت في الواقع من ملاحقتها لأعضاء تنظيم داعش ومؤيديه في قطاع غزة في الأيام الأخيرة ، قائلاً ( منذ بداية زيارة وفد حماس لمصر ، تم اعتقال 13 من أخواننا .. حماس وجهت لهم اتهامات بوجود اتصالات بينهم مع إخواننا في تنظيم داعش في سيناء.. فحركة حماس هي مجموعة من الأشخاص الذين تخلوا عن الإسلام وواصلت جهودها لمحاربة الشباب المسلمين لصالح أولئك الذين يدمرون منازل المسلمين في سيناء تنفيذاً لأوامر المستبد المصري المرتد ، واختتم ” المقدسي ” بالقول ” أن العملية الكاملة لمرتدي مصر والتعاون مع حماس لن تطفئ شعلة الاسلام في قلوب الشباب المسلمين في غزة وسيناء ومصر والعالم بأسره ) .

موقع (ميدل إيست مونيتور) : الرئيس ” السيسي ” يلتقي برئيس القيادة المركزية الأمريكية5-11 ssl=1
سلط الموقع الضوء على اللقاء الذي جمع بين الرئيس ” السيسي ” ورئيس القيادة المركزية الأمريكية الجنرال ” جوزيف فوتيل ” الخميس الماضي ، مشيراً إلى البيان الصادر عن مؤسسة الرئاسة في هذا الصدد ، مشيراً إلى أن مصر تُعد ثاني أكبر متلقي للمساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بعد إسرائيل ، حيث تتلقى سنوياً (1.3) مليار دولار ، موضحاً أن برنامج المساعدات الأمريكية لمصر استمر منذ أن وقعت مصر معاهدة سلام مع إسرائيل في عام 1979 ، ولكن حدث تخفيض جزئي لهذه المساعدات في ظل الرئيس الأمريكي السابق ” أوباما ” ، وذلك بعد انقلاب عسكري قاده وزير الدفاع آنذاك ” السيسي ” ضد أول رئيس منتخب ديمقراطياً ” مرسي “. 

موقع (ميدل إيست آي) : ما الذي قاله ” أبو الفتوح ” بالفعل قبل اعتقاله؟
سلط الموقع الضوء على إلقاء السلطات المصرية القبض على رئيس حزب مصر القوية ” عبد المنعم أبو الفتوح “، مشيراً إلى أن اعتقاله يُعد الأحدث في سلسلة الاعتقالات بحق  الرموز السياسية و المعارضين للحكومة والمسئولين السابقين في مصر ، مستشهداً بمقتطفات من الحوار الذي أجراه ” أبو الفتوح ” مع شبكة قناة الجزيرة مؤخراً والتي انتقد خلاله النظام المصري الحالي ، مما دفع ذلك محامي مصري لرفع دعوى قضائية للنائب العام ، طالب خلالها بالقبض على ” أبو الفتوح “،  مشيراً إلى أنه تم اعتقال أيضاً 6 أشخاص آخرين من قيادات حزب مصر القوية بناء على أوامر من النائب العام  الأربعاء الماضي ، حسبما أفادت بذلك وسائل إعلام محلية.   

موقع ( المونيتور ) : المؤيدون لـ”السيسي” يتجهون للمشاهير لتعزيز حملته في الانتخابات الرئاسية
ذكر الموقع أن مشاهير كرة القدم والفن والإعلام تسابقوا على إعلان دعمهم لترشح الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية ، وسط دعوات من جانب نقابات فنية وأندية رياضية لقطاعات الشعب المصري إلى تأييد “السيسي” والترويج لما وصفوه بـ”إنجازات” الرئيس خلال ولايته الأولى.
نقل الموقع تصريحات الفنانة “سميرة أحمد” التي أكدت خلالها أن السلطة لم تدفعها نحو إعلان دعمها للرئيس “السيسي” ، وأن مسألة الإفصاح عن دعمها لترشح الرئيس يقع في إطار المسؤولية الوطنية تجاه رجل حمى بلاده من الإرهاب، وقدم إنجازات عدة، وأن إفصاح الفنان عن اختياراته السياسية ينطلق من دوره كصانع للرأي العام.
ذكر الموقع أن الناقد الفني “طارق الشناوي” أكد أن السلطة تدرك شعبية هؤلاء النجوم، وتسعى إلى استثمار هذه الشهرة من خلال الحصول على تأييد قطاعات واسعة من محبيهم الذين يسيرون على هوى نجومهم المفضلين، موضحاً أن الشخص المشهور هو صانع رأي عام، ودائماً ما سعت السلطات، على اختلاف أزمنتها، إلى استخدامه لأهداف سياسية، وأن دور الفنان أن يكون مدافعاً عن حرية الرأي والعدالة، متسائلاً: “لماذا حالة التأييد الكبيرة من جانب النجوم والمشاهير لدعم السيسي، في ظل غياب التنافسية الانتخابية منذ الأساس؟.
 نقل الموقع عن أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية بالقاهرة “مصطفى كامل السيد” أنه من حق كل شخص الفنانين و لاعبي الكرة الإفصاح عن اختياراته السياسية طالما كان مقتنعاً بها، لكن الإشكالية تتمثل في عدم السماح لمجموعات أخرى غير مؤيدة للسلطة بالتعبير عن توجهاتها السياسية في وسائل الإعلام، وتخوينها، إن مسألة التأييد في مؤسسات داخل الدولة كاتحاد كرة القدم أو نقابة الممثلين ينبغي أن تتم بشكل ديموقراطي بين الأفراد العاملين في داخلها، لكن غياب الديموقراطية وسيطرة الصوت المؤيد في كل وسائل الإعلام يجعلان مثل هذا التأييد من جانب هذه المجموعات محل شك كبير.
 اختتم الموقع بالقول : ” لا تنفصل حملات التأييد الواسعة من قبل نجوم المجتمع لترشح “السيسي” لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات المقبلة عن مساعي السلطة الحالية لتهيئة الرأي العام لمرشح وحيد لا ترى سواه ولا تسمع غير أصوات مؤيديه، والتي تستثمر شعبيتهم في التأثير على الرأي العام” .

موقع (وورلد بولتين) : السلطات المصرية تقتل (7) مسلحين، وتعتقل المئات في سيناء8-8 ssl=1
أشار الموقع إلى مقتل 7 مسلحين واعتقل أكثر من 400 مشتبه، وذلك كجزء من العملية العسكرية المصرية المستمرة في شبه جزيرة سيناء المضطربة ، مشيراً إلى البيان الصادر عن المتحدث العسكري اليوم ، موضحاً أنه بذلك يرتفع عدد القتلى إلى 63 قتيلا ، بالإضافة إلى مئات المعتقلين منذ أن شنت مصر عمليتها الأمنية الجمعة الماضية والتي يشارك فيه أفراد من الجيش والشرطة ، مشيراً إلى أن هذه العملية تأتي قبل شهر على الانتخابات الرئاسية المُقبلة ، والتي يسعى خلالها الرئيس ” السيسي ” لإعادة انتخابه لولاية ثانية ، مضيفاً أن شبه جزيرة سيناء ظلت مركزاً للتمرد المسلح منذ عام 2013 ، عندما أطاح الجيش بأول رئيس منتخب بحرية ” مرسي ” في انقلاب عسكري.   

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
صدى الإعلام
الحدث الآن

تحريراً في :
السبت 17 فبراير 2018

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقائي معكم اليوم

موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل المُنَوَّعة معكم  في قلب الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق