الاثنين، 27 فبراير 2017

جولة الصحافة المحليَّة , الإثنين 27 فبراير 2017 " يقدمها لكم يوميا : ابن النيل

أصدقائي صديقاتي رواد جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
سلام عليكم

هذه جولة صحفية يومية يصحبكم فيها : ابن النيل
يتجول فيها معكم ما بين الصحف المحليَّة

الاثنين 27 فبراير 2017

الأهرام
الرئيس يشيد بالعلاقات الاستراتيجية مع أمريكا..زيادة التنسيق على الصعيد الدولى لمواجهة التحديات..الرئيس السيسى خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما على الصعيد العسكرى الذى شهد على مدار عدة عقود تعاونا مثمرا بين البلدين لما فيه المصلحة المشتركة للجانبين والمنطقة والعالم.
جاء ذلك خلال استقباله أمس الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسى شدد خلال اللقاء على أن تنامى خطر الإرهاب والتهديدات التى يفرضها على مختلف دول المنطقة والعالم يحتم ضرورة زيادة التنسيق على الصعيد الدولى للتوصل إلى استراتيجية مشتركة ومتكاملة لمواجهة تلك التحديات، مشيرا إلى أن مصر لم تدخر وسعا فى سبيل مكافحة تنامى الارهاب والفكر المتطرف، وخاصة على مدى السنوات الثلاثة الماضية.
وأضاف المتحدث الرسمى أن قائد القيادة المركزية الأمريكية أكد خلال اللقاء حرصه على التنسيق مع المسئولين المصريين، مشيرا فى هذا الصدد إلى أهمية الدور المحورى والرئيسى لمصر فى المنطقة، وإلى رغبة الولايات المتحدة فى تعزيز علاقاتها الاستراتيجية معها، لاسيما فى مجال مكافحة الإرهاب، خاصة أن مصر تعد أحد أهم شركاء الولايات المتحدة فى المنطقة.
كما أعرب عن تقديره للجهود المصرية فى مكافحة الإرهاب مؤكدا أن مهمة القيادة المركزية الأمريكية هى التعاون مع الحلفاء والشركاء لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمى.
وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول كذلك آخر التطورات على صعيد الأزمات التى تمر بها المنطقة حيث أكد الجانبان أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات باعتبارها الوسيلة المثلى لإنهاء الصراعات وتفادى سقوط الضحايا الأبرياء، وإعادة السلام والاستقرار لمختلف هذه الدول.
الأخبار:
السيسي خلال لقائه بالإمام الأكبر: مسئولية الأزهر كبيرة لمواجهة دعوات التطرف وتجديد الخطاب الديني
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الأزهر الشريف هو منارة الفكر الإسلامي المعتدل، واشار إلي المسئولية الكبيرة الملقاة علي عاتق الأزهر وشيوخه وأئمته الأجلاء في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام في مواجهة دعوات التطرف والإرهاب، وشدد الرئيس علي استمرار الجهود التي يقوم بها الأزهر الشريف في تجديد الخطاب الديني في الداخل والخارج، والتأكيد علي قيم التقدم والتسامح وقبول الآخر، خاصة في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ الأمة والتي تواجه فيها تحدي الإرهاب المتنامي علي نحو غير مسبوق. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي أمس فضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد استعراضًا للجهود التي يقوم بها الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة، حيث عرض فضيلة شيخ الأزهر الشريف الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر »الحرية والمواطنة» الذي ينظمه الأزهر الشريف بالقاهرة غدا، بمشاركة وفود من حوالي 50 دولة، فضلًا عن مشاركة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ورؤساء الكنائس الشرقية، ومفكرين ومثقفين من كافة الأطياف الفكرية، وذلك لمناقشة قضايا المواطنة والحرية والتنوع الاجتماعي والثقافي، والتجربة العربية الإسلامية المسيحية في التعايش المشترك علي مدار قرون.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق كذلك إلي الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعزيز الحوار بين الأديان علي الصعيد الدولي، حيث أشار فضيلة الإمام الأكبر إلي ندوة الحوار التي عقدها الأزهر الشريف مع المجلس البابوي للحوار مع الأديان بالفاتيكان، والتي تم خلالها مناقشة كيفية مواجهة التعصب والعنف والتطرف، وأهمية احترام التعددية الدينية والمذهبية والفكرية، بهدف تفعيل القيم الإنسانية المشتركة، استنادًا إلي أن الاختلاف في العقيدة أو المذهب أو الفكر لا يجب أن يضر بالتعايش السلمي بين البشر.
-تحقيقات موسعة مع قيادات جماعة الإخوان الإرهابية

تبدأ خلال ساعات نيابة أمن الدوله العليا تحقيقات موسعة مع 6 من قيادات الإخوان الارهابية وهم محمد عبد الرحمن المرسي رئيس اللجنة الادارية العليا المسئولة عن نشاط الجماعة في مصر ومحمد عامر وجلال مصطفي وأحمد جاب الله وعمرو السروي وحمدي الدهشان وعزت السيد عبد الفتاح واخرين . يشرف علي التحقيقات المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الاول للنيابة ويباشر التحقيقات فريق من أعضاء النيابة تحت إشراف المستشار محمد وجيه المحامي العام بالنيابة.
وكان قطاع الأمن الوطني تلقي معلومات تفيد قيام قيادات الاخوان الارهابية بعقد اجتماع في أحد الأماكن بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة لبحث سبل التصعيد ضد الدولة وبتفتيش مقر الاجتماع عثر بحوزتهم علي أوراق تنظيمية وخطة عمل في الفترة المقبلة وتكليفات للمكاتب الادارية في المحافظات، وتبين أن المقبوض عليهم سبق إحالتهم الى محاكمة الجنايات والمحكمة العسكرية لاتهامهم في قضايا تتعلق بالارهاب وبعضهم صدر ضدهم أحكام بالسجن.
الجمهورية
نهاية مهلة القسط الثاني للإسكان الاجتماعي غدًا
أكدت مي عبدالحميد، المدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ورئيس صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، أن غدًا آخر أيام مهلة تحصيل القسط الثاني “ربع السنوي” للحاجزين المستوفين لوحدات الإسكان الاجتماعي التي سيتم تسليمها خلال عام بعد تلقي الأقساط طوال فبراير.
يبدأ الأربعاء القادم تحصيل القسط من المستوفين للشروط المحولين من مدينة السلام والقاهرة الجديدة إلي الشروق و15 مايو وبدر والمرحلة الثانية لمشروع 6 أكتوبر بدهشور ويستمر حتي منتصف مارس بالإضافة إلي الذين لم يسددوا القسط الأول الذي كان مقررًا له أول نوفمبر العام الماضي مع غرامة التأخير.
وأشارت إلى رسائل نصية بعث بها بنك التعمير والإسكان علي أرقام تليفونات هؤلاء الحاجزين لتحصيل الأقساط عن طريق “فوري”، والتي يتوافر لديها المنافذ بجميع المدن والمحافظات والتي تبلغ 60 ألف منفذ بالإضافة لأكثر من 300 فرع من فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي فيما عدا الفرع الرئيسي بالقاهرة والرئيسي بقطاع الفيوم والسويس وكفر صقر والشرقية وكفر الدوار وقرية الأمراء بكفر الدوار والتعمير وفرع كلية زراعة والرئيسي بقطاع سوهاج.
الوطن
قوات برية أمريكية تستعد لخوض الحرب في سوريا
ذكرت صحيفة «صنداى تايمز» البريطانية، فى تقرير أمس، أن قوات أمريكية برية تستعد لخوض غمار الحرب فى سوريا، وأضافت أن الهدف من دعم 500 من عناصر القوات الخاصة الموجودة هناك، هو سرعة إلحاق الهزيمة بتنظيم «داعش» فى معقله بـ«الرقة»، فى إطار مراجعة للاستراتيجية الأمريكية فى سوريا بطلب من الرئيس دونالد ترامب.
وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يقدم جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكى، الاستراتيجية الجديدة رسميًا لـ«ترامب» الأسبوع المقبل، لكن نسخة مبكرة من الخطة تم تداولها فى البيت الأبيض، تزامنًا مع تصريحات الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية فى الشرق الأوسط بزيادة محتملة للدور الذى تلعبه الولايات المتحدة فى سوريا.
وتوعد رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفرى، من جنيف، بأن التفجيرات التى أودت بحياة نحو 42 شخصًا فى حمص أمس الأول «لن تمر مرور الكرام»، معتبرًا أن من يرفض إدانة ما حدث يعتبر «شريكًا فى الإرهاب». وبعد نحو ساعة على تصريحات «الجعفرى»، عقد وفد المعارضة الأساسى، الذى يضم الهيئة العليا للمفاوضات وممثلين عن الفصائل بمحادثات جنيف، مؤتمرًا صحافيًا أدان فيه «الإرهاب والإرهابيين». واتهم الوفد الجيش السورى بتنفيذ هجوم حمص، معتبرًا أن ما جرى تصفية من قبل دمشق لمطلوبين فى محاكم دولية وعلى رأسهم لواء متهم فى قضية رئيس الوزراء اللبنانى رفيق الحريرى.
وفى العراق، سيطرت الشرطة الاتحادية أمس، على حى الطيران غربى الموصل وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحى «داعش»، وفقًا لقيادى عراقى بارز. وفى ليبيا، أعرب أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن ترحيبه بالجهود التى أفضت إلى التوصل إلى اتفاق لوقف الاشتباكات المسلحة فى منطقة أبوسليم بالعاصمة طرابلس.
المصرى اليوم
«الضبعة» صحراء تسكنها قبائل «الجميعات وأولاد خروف».. تنتظر «النووى»
«أرضنا صحراء.. ومنتظرين من 35 سنة نبقى أحسن من العاصمة».. بهذه العبارة عبّر أحد أهالى مدينة الضبعة بمطروح، عن أمنيته بسرعة البدء فى مشروع إقامة المحطة النووية مضيفًا: «أهل الضبعة منتظرين محطة النووى.. والخير القادم». ويسكن بالضبعة نحو 50 ألف نسمة، وتضم قبائل الجميعات وأولاد خروف، التى لها النصيب الأكبر من التواجد القبلى بالمدينة، حيث تتكون الثانية من 3 قبائل فرعية هى الشتور والقواسم والموسم، ودائما ما يكون من نصيب (الجمعيات) مقعد فى البرلمان، مقابل مقعد آخر لقبائل أولاد خروف بنفس الدائرة.
عُمد ومشايخ الضبعة عن المشروع النووي: «فاتحة خير» لمصر تحت قيادة السيسي
ويتميز المجتمع القبلى بالضبعة بالاعتماد على الزراعات الموسمية المطرية، مثل التين والزيتون، ويسود الطابع الدينى السلفى، حيث تعد الدعوة السلفية بالضبعة ذات تأثير واضح على القبائل.
وتشهد المدينة تواجدًا إعلاميًا مع كل حديث عن المشروع النووى، بداية من عصر الرئيس الراحل أنور السادات، الذى أصدر قرارا جمهوريا فى يونيو 1981 بإنشاء منطقة بمساحة حوالى 45 كيلومترا على ساحل البحر المتوسط لصالح إنشاء المشروع النووى المصرى، لكنه توفى ولم يذكر اسم الضبعة إلا عام 2007، حينما أعلن مجددا الرئيس الأسبق حسنى مبارك عن إقامة أول مشروع نووى بالضبعة، لكن توقف الحديث عنه وظهر إعلاميا مرة أخرى مع ثورة 25 يناير.
وأعلنت الحكومة فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى أنه سيتم تعويض أهالى الضبعة، إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2013 وأكد تعويض أهالى الضبعة، وإنشاء مدينة سكنية للمتضررين بمساحة 6 كيلو مترات تشمل بناء 1500 منزل لهم.
الكاتب والمفكر رجائى عطية: بعض «أصحاب السطوة» يخترقون القانون.. ويجب مواجهتهم
قال الكاتب والمفكر رجائى عطية، إنه على الدولة أن تواجه أصحاب السطوة ممن يخرقون القانون احتراما لهيبتها وتنفيذا للدستور، لافتا إلى أن «هناك قرارات مشوبة بعدم الدستورية».
وشدد «عطية» فى الجزء الأول من حواره مع «المصرى اليوم»، على أهمية التفرقة بين المعارضة البناءة التى تفيد مصر وبين ما يمكن أن يؤذى الوطن، مشيرا إلى أنه من البديهى أن يتسع صدر النظام الحاكم للنقد، فى الوقت الذى لابد أن تحترم المعارضة آداب الحوار والاختلاف، كما طالب الأجهزة الأمنية بأن تعلن الدليل المقنع لتكذيب اتهامات الجمعيات الحقوقية بأن المعتقلات بها آلاف الأبرياء، منتقدا بعض هذه الجمعيات قائلا: «عليها أن تعمل بعيدا عن الشبهات».
ووصف الحياة الحزبية بـ«العقيمة»، مشيرا إلى ضرورة إيجاد حزب له عقيدة لا يلهث وراء السلطة، معتبرا أن اختيارات بعض الأجهزة لعدد من المسؤولين بها قصور.
وأكد أن مصر تستعيد عافيتها بعد أحداث حافلة مرت بها سواء قبل ثورة 25 يناير أو بعدها، وفيما يخص «مذبحة بورسعيد» التى راح ضحيتها 72 من مشجعى النادى الأهلى كونه محامى أسر «الشهداء»، أشار إلى أن «هناك علامات استفهام حول الواقعة مازالت تشغله

الشروق
وزير الكهرباء لـ«الشروق»: لم يتم تحديد موعد محدد لتوقيع عقود الضبعة.. و«الدولار» لن يؤثر على التكلفة
قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن هناك لقاءات تجرى حاليا بين مسؤولي وزارة الكهرباء ومسؤولي شركة «روس آتوم» الروسية؛ للإتفاق النهائي حول موعد توقيع عقود توريد الوقود اللازم لتشغيل المفاعلات النووية، وكذلك عقد التخلص من النفايات والوقود الناتج من التشغيل، فضلا عن عقود التشغيل والصيانة والتدريب، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد محدد لتوقيع العقود بين الطرفين.
وأكد وزير الكهرباء، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن الشركة الروسية سوف تبدأ عقب توقيع العقود، في عمل التصميمات التفصيلية للمحطة، على أن تقدمها إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر، والجهاز الفيدرالي للرقابة البيئية، بهدف التأكد من أمان المحطة وجودتها، وهي آخر موافقة مطلوبة للبدء في تنفيذ حلم مشروع الضبعة، مؤكدا أن مصر حصلت على مزايا في السداد بفترات سداد تصل 13 عامًا، منوها أن ارتفاع سعر الدولار لن يؤثرعلى التكلفة.
وأكد أن المشروع سيوفر 10 آلاف فرصة عمل جديدة لشباب المحافظة خلال فترة التشييد التي تمتد على قرابة 8 سنوات، و4 آلاف فرصة عمل أخرى بعد التشغيل، وسيترتب على المشروع رواج اقتصادي وسياحي سيكون له عظيم الأثر بعد تشغيل المشروع على منطقة الضبعة ومحافظة مطروح بكاملها.
وأشار إلى أن الوزارة ستقدم تصميمات ورسومات لهيئة الرقابة الإشعاعية لإتمام التعاقد، موضحا أن مشاركة الشركات المحلية في المحطة النووية تمثل 20% وسترتفع إلى 35%، ويتم التعاقد معها من قبل «روس آتوم».

المصدر :
جريدة ابن النيل المُنَوَّعة
عن :
جريدة الأنوار المصرية

تحريراً في :
يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2017

برجاء عند النقل ذكر المصدر

إلى هنا لقاؤنا اليوم
موعدنا يتجدد غداً

إنتظروني
تحياتي لكم
دائماً  جريدة ابن النيل  المُنَوَّعة معكم في قلب الحدثمرسلة بواسطة ابن النيل في 3:55 ص ليست هناك تعليقات: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق